إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


عام على التحرير
 


الثلاثاء، 31 تموز 2001 - بيروت
المر يحظر على الموظفين المدنيين والعسكريين التدخل بالإنتخابات 
(السفير) أصدر وزير الداخلية والبلديات الياس المر سلسلة تعاميم أمس حذّر فيها “من التدخل في الانتخابات البلدية والاختيارية التي ستجرى في المناطق المحررة انسجاما مع سياسة الدولة التزام الحياد التام”. ونبه الى “أن أي مخالفة لهذه التعليمات ستعرض مرتكبها لأقصى الاجراءات التأديبية وصولا للاحالة أمام المحاكم المختصة”.



الثلاثاء، 31 تموز 2001 - مركبا
مركباوأخواتها... ألا يستحقون بلدية؟ 
(السفير) بعيداً عن القرار القاطع بحق أبناء مركبا في بلدية تواكب ما آلت اليه على مختلف الصعد، فحالها ينطبق على الكثير من قرى أقضية محافظة النبطية التي بلغت من حجمها السكاني واتساعها ما يدعو من غير تردد الى استحداث بلديات جديدة فيها تراعي اوضاعها وانتشارها ومنها على سبيل المثال لا الحصر: رب ثلاثين، دير سريان، القنطرة، بليدا، طلوسة، بني حيان، تولين، الصوانة ومجدل سلم في قضاء مرجعيون، وعيتا الجبل، فرون، قلاويه، مارون الراس، بيت ياحون، كونين وحانين في قضاء بنت جبيل. وعدشيت وعبا ويحمر وارنون في قضاء النبطية. وكأن هناك شيئا مبيتا تجاه هذه القرى فتعاقب بقوقعتها وحصر أمورها في عهدة مختار او اكثر وهي التي باتت تشكل من التوسع العمراني والسكاني وانفتاح اهلها على مختلف الثقافات والوظائف والمهن موقعا رائدا ومرموقا يستدعي فطامها وجعل مصير أعمالها وخدماتها ومتطلباتها بيد مجموعة يختارها الجميع لتقرر وتطور وتصلح.



UNIFIL Abbasieh

موقع القوة الهندية الجديد

الجمعة، 27 تموز 2001 - العباسية
القوة الهندية تخلي العباسية والأهالي يستعدون للعودة 
"النهار" باشرت القوة الهندية المتمركزة فوق انقاض منازل بلدة العباسية، نقل مركزها إلى تلة على الطرف الغربي للبلدة، تولت الكتيبة الأوكرانية تأهيلها وتجهيزها، وذلك من اجل إفساح المجال أمام أهاليها للعودة إليها  وإعادة إعمارها. والتقى أمس عند المركز الجديد عدد من الضباط الدوليين واللبنانيين لوضع خطة عودة الأهالي في هدوء، وخصوصا أن قسما من البلدة لا يزال مزروعا بالألغام الإسرائيلية. وعلمت "النهار" من مصادر أمنية لبنانية ان عملية نقل المركز تستغرق عشرة أيام، وان في استطاعة الأهالي في أعقاب ذلك أن يدخلوا البلدة ويتجولوا فيها حتى الخط الأزرق.


 

الخميس، 26 تموز 2001 - بنت جبيل
بنت جبيل: خرجت من سيطرة الإحتلال لتقع في قبضة الإهمال 
"النهار" - بنت جبيل من اقدم مدن جبل عامل ... حظيت هذه المدينة في ما مضى بالريادة الجنوبية سياسيا وثقافيا، فقدمت إلى الوطن رجالات ساهموا في صنع التاريخ وحققوا نجاحات باهرة في كل المجالات... تأسست بلديتها عام ،1929 وانتخب فيها آخر مجلس بلدي في 4/8/1963 وتولى رئاسته موسى الزين شرارة ونيابة الرئاسة نمر عباس سعد وضم 10 أعضاء... بعد مضي عام وشهرين على عودة المنطقة الحدودية محررة إلى كنف الدولة، يشعر من عبر شوارعها سابقاً ومن ثم حاضراً، أنها خرجت من سيطرة الاحتلال لتقع مجدداً في قبضة الإهمال. فهي لم تنل من همروجة الانتخابات النيابية سوى زيارات السياسيين والحزبيين الذين انهالوا على المواطنين بالوعود التي لم يتحقق منها سوى القليل والمخجل


الإثنين، 23 تموز 2001 - المناطق المحررة
الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة: بانتظار المعركة .. أو التوافق 
(السفير) ... وتسود عاصمة القرى المحررة بنت جبيل، أجواء ضبابية تعكسها صورة قاتمة لمسلك الانتخابات فيها وتنازع الأطراف السياسية الأساسية نحوها، فحزب الله، الذي قدم من وجهة نظر بعض المطلعين، العديد من أبناء المدينة الشهداء ثم من الأسرى المحسوبين عليه في موضوع المقاومة، يكاد يقتصر التواجد الحزبي العلني فيها بعد التحرير عليه وحده أكثر من غيره من خلال “مستشفى الشهيد صلاح غندور” والعديد من المكاتب وصور الشهداء حتى لـ "الأخضر العربي أمين سعد"، الذي سقط في الستينيات أيام معارك العرقوب في مزارع شبعا، واللافتات والأعلام، ونفذ خلال سنة تلت التحرير الى الكثير من المطالب الحيوية التي تعني سكانها ولو من خلال تبنيها المعنوي أحيانا، ثم ألف لجانا في أحيائها باتت تدرك كل صغيرة وكبيرة. 
يقابل ذلك امتداد حركة “أمل” الى المدينة من خلال النائب علي بزي والحركة الثقافية في لبنان ومن خلال القائمقامية فيها، غير ان ثمة صراعا غير معلن نشأ بين العائلتين الكبيرتين فيها بعد الانتخابات النيابية التي أتت بمرشح من آل بزي عضو في حركة “أمل” وتركت مرشحي آل بيضون الذين يحاولون على الرغم من مجيء وزير الدولة نزيه بيضون، استرداد ما يعتبرونه من حقوقهم المعنوية التاريخية، ورئاسة البلدية...


السبت، 21 تموز 2001 - المحكمة العسكرية - بيروت
طلب الأشغال الشاقة المؤقتة لـ جمال عبد الحسن سعد 
طلب قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر عقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة للموقوفين جمال عبد الحسن سعد (28 عاما) وطانس نجيب خطار شرتوني (43 عاما) وعلي عبد الحسن عبد علي والفار فادي جميل مارون (38 عاما) لاجرائهم اتصالا بالعدو الاسرائيلي وعملائه والدخول الى فلسطين المحتلة. 
واورد القرار الاتهامي انه خلال العام 1998 عرض المسؤول الامني العميل علي خليل حميد على جمال سعد من بلدة بنت جبيل العمل معه لمصلحة المخابرات الاسرائيلية عن طريق مراقبة ابناء بلدته فوافق على ذلك وقبض منه مبلغ مئة دولار اميركي لتشجيعه وزوّده برقم هاتفه الخليوي للاتصال به عند حصوله على اية معلومات. وراح سعد يتجول ليلا في بلدته بهدف مراقبة الجموع والاطلاع على احاديثهم لمعرفة انتماءاتهم السياسية ونقل ما يتوفر له من معلومات للعميل حميد ومنها ما يتعلق بتحركات نبيل شرارة وزوجة حسن حرب. ثم اصطحبه حميد معه الى فلسطين المحتلة وجمعه بالضابط الاسرائيلي "ابو شريف" الذي طلب منه تجنيد شقيقه حسان المقيم في المناطق المحررة آنذاك للعمل لمصلحته فرفض مبدياً استعداده لمتابعة تعامله معه داخل الشريط المحتل فقط فاستاء منه "ابو شريف" وانقطع الاتصال بينهما.

الخميس، 19 تموز 2001 - وزارة الداخلية - بيروت
بنت جبيل: 21 عضو مجلس بلدي و 9 مخاتير 
"الأنوار" - أصدر وزير الداخلية والبلديات قرارا يقضي بدعوة الهيئات الانتخابية البلدية في البلديات التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي إلى انتخاب أعضاء مجالسها وتحديد عدد الأعضاء لكل منها، الأحد 9 أيلول المقبل. وفي قرار ثان دعا الوزير الهيئات الانتخابية إلى انتخاب المختارين والمجالس الاختيارية في المدن والبلدات والقرى التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي وتحديد عدد المختارين والأعضاء الاختياريين لكل منها وذلك أيضاً نهار الأحد 9 أيلول.
وقد تم تحديد عدد أعضاء المجلس البلدي لمدينة بنت جبيل بـ21 عضواً بينما حدد عدد المخاتير بـ 9 (الجامع1، الحسينية2، الحوارة2، البركة2، وعين الصغيرة2)


الأربعاء، 18 تموز 2001 - الحدود اللبنانية - الفلسطينية
هلع سكان المستعمرات الصهيونية من مضادات المقاومة! 
أفادت معلومات خاصة، ان السلطات العسكرية الإسرائيلية تقوم بتضليل سكان المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية عبر الادعاء بأن أصوات المضادات الأرضية التي تطلقها المقاومة باتجاه الطائرات الإسرائيلية هي مجرد صدى لاشتباكات تجري بين عناصر من حركة "أمل" وأخرى من "حزب الله" في المناطق المحررة. 
وقد لجأت القوات الإسرائيلية الى هذا الادعاء بعد تزايد حالات الخوف والهلع في صفوف المستوطنين واضطرارهم للنزول إلى الملاجئ لدى سماعهم أصوات الانفجارات إذ يعتقدون انها ناجمة عن قصف صاروخي يستهدف مستوطناتهم، مما أوجد حالة إرباك وشلل استدعت صدور بيانات مضللة من قبل الجيش الإسرائيلي للتخفيف من آثارها. (السفير)

الأربعاء، 18 تموز 2001 - مقــالة "السفير"
عزمي بشارة: "مسيو" بيريز والسيد نصرالله 
فجأة وبغير سابق إنذار قرر شمعون بيريز أن يركز هجومه على السياسة السورية وأن يشخصن الصراع مع زعيم “حزب الله” حسن نصر الله مستخدما نعوتا مثل “مجرم”، و”قاتل” و”مجرم حرب” و”أخطر رجل في المنطقة”.


المرشح عبد حمود

السبت، 14 تموز 2001 - ديربورن
رسالة من المحامي المرشح عبد حمود إلى أبناء الجالية العربية في ديربورن 
وجه الأخ المحامي عبد حمود رسالة إلى أخوانه في الجالية العربية في مدينة ديربورن يعلن فيها ترشيحه لمنصب رئيس بلدية المدينة وذلك في الإنتخابات التمهيدية التي ستجري نهار الثلاثاء في 11 أيلول (سبتمبر) القادم. يذكر أنه ستقام مساء الخميس في 26 تموز (يوليو) الجاري حفلة تبرعات لصالح الحملة الإنتخابية.
          إقرأ رسالة الأخ عبد حمود


المرحوم حسن قصب

الأربعاء، 11 تموز 2001 - كفر شوبا
سمّيت "بوابة حسن" باسمه
الذكرى الأولى لاستشهاد حسن قصب رفيق الأخضر العربي 

... انطلق موكب التحرير من ساحة الأخضر العربي في كفرشوبا، مروراً بالقرب من تراب استشهاد الأخضر، وتابعوا جنوباً، ووصلوا..
صرخ حسن:
- لنقطع هذا الشريط.
- وانطلق كالرصاص.. هز الشريط، فسقط، دخل الى الجل الأحمر وصرخ: تابعوا.. تقدموا. حمل حجراً ورماه على خوذة جنود الإحتلال وتدحرجت الحجارة: بيني وبين أهلي رميت حجراً... جمحة فرس.. خطوة فوق الشريط.. وخطوة فوق خوذات الحرس .
هرب الجنود نحو الأودية.. ورفع حسن العلم وصرخ: لقد حررنا اليوم مساحة من أرضنا وغداً سنتابع المسيرة حتى تحرير كل أرضنا هنا وفي الجولان والقدس قبلتنا .
... بالأخضر كفناه ... بالأحمر كفناه 


الأربعاء، 11 تموز 2001 - تبنين
هيئة لـ"تجمع مخاتير قضاء بنت جبيل" 
عقدت الهيئة التأسيسية لـ"تجمع مخاتير قضاء بنت جبيل" اجتماعا في سرايا تبنين، وانتخبت الهيئة الادارية على الشكل الآتي: 
مختار برج قلوية حسين علي رميتي رئيسا، مختار شقرا حسين ديب نائبا للرئيس، مختار دير انطار عبد الرؤوف محسن أمينا للصندوق، مختار صفد البطيخ نزيه رفول محاسبا ومختار خربة سلم حسين ماجد ممثلا لدى الحكومة. وفاز بعضوية الهيئة مخاتير: برعشيت حسين محمد بديع فرحات، حداثا حسن صبرا، جميجمة حمزة حمزة، السلطانية علي صالح وعيتا الجبل محمد رشيد. (النهار)

*  سؤال: لماذا لم يعقد التجمع إجتماعه التأسيسي في مركز القضاء في بنت جبيل؟؟؟

الأربعاء، 11 تموز 2001 - الجنوب
الإنتخابات البلدية والإختيارية في المناطق المحررة في 9 أيلـول ! 
علمت "السفير" أن وزارة الداخلية سوف توجه قريبا الدعوة إلى الهيئات الناخبة في القرى والبلدات المحررة لانتخاب المجالس البلدية والاختيارية يوم الأحد في التاسع من شهر أيلول المقبل. وقد اتخذ هذا القرار بعد مشاورات جرت بين رئيس الحكومة رفيق الحريري وبين وزير الداخلية الياس المر، وأخذ بالاعتبار أن الموعد يكون مع نهاية موسم الاصطياف وقبل انطلاق العام الدراسي الجديد.
وسألت "السفير" مصدرا سياسيا معنيا بالأمر، فأشار إلى أن القرار اتخذ أيضا بالتشاور مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ومع "حزب الله" الذي ناقش في قراءة أولى مع حركة "أمل" إمكانية التعاون على إيجاد مناخ شعبي وسياسي مساعد على إنجاز الانتخابات بأفضل صورة، من دون التوصل نهائيا إلى اتفاق بشأن طريقة التعاون الانتخابي بينهما، مع الإشارة إلى وجود ميل لدى الطرفين لتوسيع دائرة التحالف مع قوى سياسية أخرى لها حضورها في هذه المناطق.


الثلاثاء، 10 تموز 2001 - بيروت
الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يشرح "بتفصيل" موقف الحزب من كافة المشاكل الوطنية الداخلية 

بمناسبة افتتاح الأنشطة الصيفية للهيئات النقابية والشبابية والنسائية في حزب الله قدم الأمين العام للحزب سماحة السيد حسن نصرالله كلمة مفصلة حول موقف الحزب ورؤيته بشأن كافة الشؤون الداخلية اللبنانية. الكلمة المطولة (أكثر من ساعتين ونصف!) تطرقت إلى "جميع" المشكلات التي يعاني منها الوطن ودعى خلالها إلى إقامة دولة قانون ومؤسسات والإصلاح الإداري والإنماء المتوازن ومعالجة الأزمة المالية والإقتصادية وتقديم مشروع انتخابي عادل ومتوازن ويعطي حق الإقتراع للشباب من عمر الـ18. (إستمع)

الثلاثاء، 10 تموز 2001 - برعشيت
حجب الثقة عن رئيس بلدية برعشيت وانتخاب رئيس ونائب رئيس جديدين 
عقد المجلس البلدي في بلدة برعشيت قضاء بنت جبيل جلسة ثقة، حضرها 11 عضوا وغاب 4 أعضاء، وطرحت الثقة لإعادة انتخاب الرئيس الحالي علي عودة رئيسا، فحجبت بالاجماع، وانتخب نائب الرئيس السابق ابراهيم فرحات رئيسا واحمد عبيد نائبا للرئيس.


 

الإثنين، 9 تموز 2001 - ديربورن
حفلة تبرعات لصالح المرشح عبد حمود لرئاسة بلدية ديربورن 
تقام مساء الخميس 26 تموز، الساعة السابعة، في نادي Fairlane في ديربورن (على شارع Hubbard Drive بين Southfield و Evergreen) حفلة تبرع لصالح المرشح العربي "عبد حمود" الذي يخوض الإنتخابات القادمة على منصب رئاسة بلدية ديربورن. نرجو حضوركم ومساهمتكم بدعم المرشح الأخ عبد حمود لما يمثل بالنسبة إلى الجالية العربية وصول أحد أبنائها الذين أثبتوا عن قدرة وكفاءة عالية جداً في العمل العام وفي الدفاع عن قضايانا المحلية والقومية.
الحد الأدنى للتبرعات هو
50 $ دولار والأعلى المسموح به هو 1,000 $ دولار أميركي.
لمزيد من المعلومات، الرجاء الإتصال بمكتب الحملة على
(313) 303-0426.


 

الأحد، 8 تموز 2001 - بيروت
لبنان يعترض على عرض شريط الفيديو على الإسرائيليين 
شجبت السلطات اللبنانية السبت اقتراح الأمم المتحدة السماح لإسرائيل بمشاهدة شريط فيديو تم تصويره غداة اسر حزب الله ثلاثة جنود إسرائيليين في منطقة مزارع شبعا المحتلة، في حين طرح حزب الله تساؤلات حول دور القوات الدولية. كما اعتبرت السلطات اللبنانية عرض هذا الشريط سابقة خطيرة ونقل معلومات من داخل الأراضي اللبنانية الى العدو الإسرائيلي، ما يشكل خروجا عن مهمة القوات الدولية في لبنان.



 

السبت، 7 تموز 2001 - الحنية - صور
الوحدة النيبالية تنهي عملها ضمن القوات الدولية في الجنوب 
أنهت الوحدة النيبالية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية في الجنوب مهامها بشكل رسمي أمس، فيما تغادر آخر دفعة من جنودها في 29 تموز الحالي وذلك في إطار عملية خفض عديد القوات الدولية من 5496 جنديا إلى 4435 جنديا، يشمل هذا الخفض 721 نيباليا هم عدد أفراد الكتيبة كاملة.
وكانت الكتيبة النيبالية قد جاءت إلى الجنوب في العام 1978 وخسرت 25 فردا من جنودها في حوادث أمنية وعرضية، وتوالى على الانخراط في خدمة "اليونيفل" 28 ألف ضابط وجندي نيبالي. وستتولى الكتيبة الفيجية المهام التي كانت تقوم بها الكتيبة النيبالية، في ثلاثة مواقع رئيسية، في كل من راميا ورميش وصربين، فيما سيتحول مقر الوحدة في بلدة الحنية، إلى مقر للوحدة الأوكرانية. (السفير)


الخميس، 5 تموز 2001 - المحكمة العسكرية - بيروت
حكم بالأشغال الشاقة لمدة 15 سنة غيابياً بحق العميل كمال حسن فياض 
جرت أمس في المحكمة العسكرية في بيروت، برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين، محاكمة الدفعة 130 من العملاء أصدرت في نهايتها أحكاماً متعددة. من بين الأحكام الصادرة:
"الأشغال الشاقة مدة 15 سنة غيابياً بحق العميل كمال حسن فياض."
إشارة إلى أن المذكور يعيش في ديربورن - ميشيغان.


الأربعاء، 4 تموز 2001 - الجنوب
هل سيوقع "أمل" و "حزب الله" الإتفاق على خوض الإنتخابات البلدية بالتوافق؟ 
(اللواء) لم تمنع قرقعة السلاح على الحدود الدولية بين لبنان وفلسطين المحتلة وخاصة في مزارع شبعا المحتلة.. ولا سحب الدخان المتصاعدة جراء العدوان الإسرائيلي على محطة الرادار السوري في البقاع، الإنشغال بمتابعة مختلف الملفات الجنوبية، ولا سيما منها البلدية التي علا ضجيج خلافاتها في أكثر من مدينة ومكان بعد مرور ثلاث سنوات على هذا الإستحقاق الديمقراطي.. 
وبقيت بعض البلديات في الجنوب تترنح تحت وطأة الخلافات حيناً، والتهديد بالإقالة أحياناً، وصولاً الى الإستقالة والمداورة أحياناً أخرى، وخاصة في البلديات الرئيسية مثل مدينتي النبطية وصور


الثلاثاء، 3 تموز 2001 - كفررمان
إنفجار لغم يبتر كف متطوع في كفررمان 
بينما كان فريق المجموعة الاستشارية البريطانية لنزع الألغام "Mag" يقوم بإزالة أحد الألغام من مخلفات الاحتلال الإسرائيلي في محيط كفررمان قبل ظهر أمس انفجر لغم بين يدي المتطوع في الفريق حسين محمد ياسين (21 سنة) من مواليد حارة صيدا، وأدى الانفجار إلى بتر كف يده اليسرى كليا


الإثنين، 2 تموز 2001 - الحدود اللبنانية/الفلسطينية
مقاومون ينتظرون عند بوابات فلسطين - رحلة على الشريط الشائك 
(ابراهيم الأمين - السفير) تقترب السيارة الخاصة من خط الحدود حتى أمتار فأقل بقليل، قبل أن تلامس الشريط الشائك الذي أكمل الإسرائيليون تشييده على طول الحدود. "الطابات" الصغيرة المرصوفة باتقان على طول الشريط المقسم الى أكثر من جزء تعمل طوال الوقت تقريبا، وفي كل مرة تسجل الشاشة حركة لمس للشريط أو محاولة دفع له، يضطر الإسرائيليون لأن يتصرفوا على أساس ان هناك خطرا ما...


 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5