إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


عام على التحرير
 


السيد حسن نصرالله

السبت، 29 أيلول - سبتمبر 2001 - الضاحية الجنوبية
عشرات الألوف في "مهرجان الوفاء لفلسطين" 
اعتبر الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله ان الانتفاضة الفلسطينية استطاعت خلال سنة ان تضرب ركائز المشروع الصهيوني في المنطقة وكيانه في فلسطين، واكد ان المقاومة مستعدة للتدخل العسكري من لبنان اذا اقتضت مصلحة الانتفاضة ذلك. جاء ذلك في كلمة ألقاها في “مهرجان الوفاء لفلسطين” الذي اقامه الحزب في ملعب الراية في ضاحية بيروت الجنوبية.


السبت، 29 أيلول - سبتمبر 2001 - الولايات المتحدة
شهادات حية حول ما يتعرض له العرب والمسلمون في أميركا 
يشعر العرب والمسلمون في الولايات المتحدة بقلق كبير على حياتهم منذ انفجار 11 ايلول الذي استهدف (مركز التجارة العالمي) ووزارة الدفاع الاميركية. ويزداد هذا القلق مع ازدياد المضايقات التي يتعرضون لها يوما بعد يوم، والتي تتمثل في صور عديدة. فاضافة الى منع المسافرين العرب من ركوب الطائرات الا بعد ساعات من التحقيق والتفتيش، فان المواطن العربي لا يكاد يسير على الطريق حتى يسمع كلمات مهينة او تقترب منه سيارة للشرطة فتعتقله لساعات بحجة التحقيق معه.


السبت، 29 أيلول - سبتمبر 2001 - قضاء بنت جبيل
إنتخاب رؤساء ونواب رؤساء مجالس بلدية 
(
النهار) واصلت المجالس البلدية المنتخبة في الشريط الحدودي المحرر انتخاب رؤسائها ونواب رؤسائها. ففي رميش - بنت جبيل انتخب ابرهيم الحاج رئيسا وشكري مسعد نائبا للرئيس. وفي عين ابل، انتخب عماد الخوري صادر رئيسا وانطوان عمار نائبا للرئيس. ومن المقرر ان يقسم 70 مختارا منتخبا في القضاء، اليمين القانونية في قائمقامية بنت جبيل الجمعة المقبل.

 
السيد حسن نصرالله وأحمد جبريل

الجمعة، 28 أيلول - سبتمبر 2001 - دمشق
نصرالله: لا يجوز للبعض أن ينتحر ليدفع عنه صفة الإرهاب! 
شجبت تنظيمات فلسطينية رئيسية موجودة في العاصمة السورية دمشق، الاتفاق المبرم خلال لقاء عرفات بيريز حول تعزيز الهدنة، ودعت المنظمات وبينها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فضلا عن “حزب الله”، الى ضرورة دعم الانتفاضة الفلسطينية، وذلك خلال مؤتمر لدعم انتفاضة الاقصى بمناسبة ذكراها السنوية الاولى. ودعا الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله العرب الى عدم التنازل عن المقاومة بهدف نزع تهمة الارهاب عنهم، معتبرا ان الاتفاقات الأمنية بين السلطة الفلسطينية واسرائيل تهدف الى قتل الانتفاضة.


الأربعاء، 26 أيلول - سبتمبر 2001 - واشنطن
وفد الجمعيات العربية والإسلامية الأميركية يلتقي الرئيس بوش 
إستقبل الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض اليوم وفداً يمثل المنظمات والجمعيات العربية والإسلامية الأميركية. تم في الإجتماع عرض لما تعرضت ولا تزال تتعرض له الجاليات العربية والمسلمة في الولايات المتحدة من مضايقات وتم التأكيد على رفض وملاحقة الإدارة الأميركية لكافة أشكال التمييز بحق العرب والمسلمين الذين أجمعوا على إدانة الجريمة بحق المواطنين الأميركيين في نيويورك وواشنطن.

الأربعاء، 26 أيلول - سبتمبر 2001 - بنت جبيل
إنتخاب غسان شعيتو رئيساً لبلدية الطيري 
(
اللواء) في اطار استكمال العملية الانتخابية للمجالس البلدية والاختيارية التي شهدتها المنطقة المحررة في التاسع من ايلول المنصرم استقبل قائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش في مقر القائمقامية، المجلس البلدي لبلدة الطيري الذي فاز بالتزكية حيث حضر 11 عضواً وتغيّب واحد فقط وتم انتخاب غسان شعيتو رئيسا للمجلس البلدي وخليل مغنية نائبا له بالتزكية.
وغسان ابراهيم شعيتو، مواليد 1960، مهندس معماري، متزوج من ناديا محمود سعد ولهما 3 اولاد: فاديا، ابراهيم وخليل، وهو أحد اصحاب مدارس إيليت المنتشرة في بيروت، بشامون والعباسية.

 
المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

الثلاثاء، 25 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
المجلس الشيعي يدين الإرهاب والتعرض للجاليات العربية والمسلمة 
عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعا برئاسة نائب رئيسه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الأمير قبلان وجرى التداول في مختلف الموضوعات والشؤون العامة في لبنان والعالم في ضوء الهجمات الإرهابية ضد المنشآت الأميركية. وإذ ندّد المجتمعون بالتعرّض لحياة الأبرياء والمدنيين في أميركا، استنكروا الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ووضعوها برسم الأمم المتحدة ودعوا الدول العربية والإسلامية الى دعم الانتفاضة الفلسطينية بكل الوسائل والإمكانات مع حلول الذكرى السنوية الأولى لانطلاقتها.


الثلاثاء، 25 أيلول - سبتمبر 2001 - كفرا
إنتخاب رئيس جديد لبلدية كفرا 
(
السفير) انتخب مصطفى احمد عز الدين رئيسا لبلدية كفرا بعد تقديم مهدي حمدان استقالته من هذا المنصب. كما انتخب الدكتور حسين عبادي نائبا للرئيس، وذلك بحضور القائمقام ابراهيم درويش وعشرة أعضاء من المجلس البلدي للبلدة.

الإثنين، 24 أيلول - سبتمبر 2001 - كفرا
إستقالات في مجلس بلدية كفرا 
(
السفير) أعلن رئيس مجلس بلدية كفرا في قضاء بنت جبيل، مهدي حمدان، عن تقديم استقالته من رئاسة وعضوية المجلس وقال شارحا: "تعمد بعض الأعضاء شلّ أعمال المجلس وتغليب المصالح الخاصة على المصلحة العامة حيث أصبح العمل متعذرا في ظل استحالة التعاون مع باقي الفريق". كما أعلن عضو المجلس البلدي محمد عيسى استقالته من بلدية كفرا.


الجمعة، 21 أيلول - سبتمبر 2001 - الحدود الجنوبية
حزب الله يركّب نظام مراقبة إلكتروني على طول الحدود 
(
الديلي ستار) تبنّى حزب الله إستراتيجية جديدة إثر التطوّرات الأخيرة وحملة مكافحة الإرهاب الأمريكية ردّا على الهجمات على نيويورك وواشنطن، تضمنت نشر العشرات من آلات التصوير لمراقبة الحدود مع "إسرائيل". وتعمل هذه الكاميرات على مدى 24 ساعة بتصوير أية تحركات مشبوهة ونقل المعلومات إلى غرف عمليات في المنطقة الحدودية وذلك على طول الحدود من مزارع شبعة المحتلّة في الشرق إلى الناقورة في الغرب.
البعض من آلات التصوير الجديدة ركّبت في منطقة "بوابة فاطمة" وعلى طول الطريق حتى بلدة عديسة مما يسمح بتغطية المستوطنات الإسرائيلية القريبة من منطقة بنت جبيل وبمراقبة فعالة لكافة تحركات العدو والمستوطنين دون الحاجة لوجود مقاتلين مسلحين في مناطق مكشوفة.

الجمعة، 21 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
العلامة السيد فضل الله: "للشعوب كلمتها في مواقع القوة لديها" 
من خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله:
"إننا في الوقت الذي ننظر فيه بإيجابية إلى بعض المواقف الغربية التي حاولت أن تنأى قليلاً عن جوِّ الحقد والعداوة المثار ضد الإسلام والمسلمين في الغرب، إلا أننا نعتقد بأن هذا المناخ من الحقد الذي أُثير في السابق ولا يزال يُثار عند كل حادث من هذا النوع، انطلق منذ مدة من خلال اعتبار الحلف الأطلسي بأن الإسلام هو العدوّ الجديد للغرب بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، وإن تفاعلات هذا الموقف لا تزال تتوالى. من هنا، فإننا نعتبر أن هذا الشحن الغربي ضد الإسلام والمسلمين وضد العرب هو نتيجة طبيعية لهذه التربية السياسية والاجتماعية الخاطئة التي ينبغي للدول الغربية أن تتجاوزها، كما ينبغي على العرب والمسلمين أن يفهموا أهدافها، ليعملوا على إسقاط هذه الأهداف بالوسائل الإسلامية الحضارية التي ينبغي أن لا تغيب عن خطابهم وحركتهم.
إن المطلوب ـ الآن ـ هو عدم السقوط تحت تأثير هذه الحرب النفسية، لأن أمريكا لا تمثّل القضاء والقدر، فللشعوب كلمتها في مواقع القوة لديها، وإذا كان القوي يملك الكثير من موازين القوة، فإن للشعوب موازينها في أكثر من موقع في خطِّ الصمود والمواجهة.. إن العاصفة قد تصنع المأساة في أكثر من ساحة، ولكنها سوف تدمّر نفسها في النهاية، وتذكّروا قول الله تعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}."

إحصاءات

الجمعة، 21 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
إستطلاع لآراء اللبنانيين حول الهجمات على أميركا 
تعرضت الولايات المتحدة الاميركية يوم الثلثاء 11 ايلول 2001 لاعتداءات بواسطة طائرات ركاب مدنية اميركية مخطوفة اصابت مبنى وزارة الدفاع البنتاغون ودمرت برجي مركز التجارة الدولي، مما اسفر عن وقوع آلاف القتلى واضرار مادية كبيرة. فأعلنت اميركا "حالة الحرب على الارهاب" ومن يدعمه. كيف ينظر اللبنانيون الى ما جرى؟ ما هي اسبابه، وما هي توقعاتهم للمستقبل؟


الأربعاء، 19 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
العلامة فضل الله يفتي بعدم جواز مساعدة أميركا في حربها 
(
السفير) رداً على مجموعة من الاستفتاءات الواردة إليه من أقطار اسلامية عدة، أصدر العلامة السيّد محمد حسين فضل الله الفتوى الآتية: 
"لا يجوز لأي جهة اسلامية، دولة كانت أو حاكما أو منظمة سياسية، تقديم أية مساعدة عسكرية أو أمنية أو اقتصادية للولايات المتحدة الأميركية في حربها ضد أي بلد مسلم، أو جهة مسلمة، لا سيما ان الأحكام الصادرة عن الأميركيين مبنية على الشبهة لا على أساس الاثباتات القضائية، مما يجعل من المسألة مسألة تتصل بالمصالح السياسية الأميركية في حاجتها الى أي عمل يعيد إليها هيبتها، ويؤكد قوتها العسكرية ضد المستضعفين على صعيد الداخل والخارج".


الثلاثاء، 18 أيلول - سبتمبر 2001 - واشنطن
بوش يحث الأميركيين على معاملة المسلمين باحترام 
دعا الرئيس الأميركي بوش جميع الأميركيين إلى معاملة مواطنيهم المسلمين باحترام، وأدان أعمال الترويع التي استهدفت مسلمين في الولايات المتحدة منذ وقوع الهجمات في نيويورك وواشنطن. وأضاف "إن الذين يعتقدون أنهم قادرون على ترويع مواطنينا المسلمين تنفيسا عن الغضب لا يمثلون أفضل ما في أميركا، بل هم حثالة بشرية وعليهم أن يخجلوا من أنفسهم".
 

الجمعة، 14 أيلول-سبتمبر 2001 - ديربورن - ميشيغان
في ديترويت: ... عرب ... ورغماً عن أنوفهم أتباع "بن لادن"! 
“الله يسترنا”، قال الرجل بعدما تحمس الشاب لفكرته التي تتنبأ بسقوط أميركا بعد هجوم أو اثنين من هذا النوع.. “إنشالله يكونوا أميركان” قال، “كارثة إذا كانوا عرب”.. وفي خضم دهشته، أفلتت كلماته بدون أن يوجهها الى أحد.. “الله يسترنا.. متل هيديك المرة وقت أوكلاهوما.. أقاموا القيامة علينا، وطلعت منهن وفيهن”.


الخميس، 13 أيلول-سبتمبر 2001 - بيروت
آية الله السيد فضل الله يدين التعرض للمدنيين الأبرياء 
(
السفير) وصف العلامة السيد محمد حسين فضل الله التفجيرات التي ضربت مركز التجارة العالمي في نيويورك بالعمل الفظيع، وأكد عدم شرعية مواجهة السياسة الأميركية بهذا الأسلوب الذي يطال الشعب الأميركي، والذي لا يقره دين ولا تقبله رسالة.. ورفض سماحته بشدة التعرض لوسائل النقل في العالم لأن أمن هذه الوسائل هو أمن إنساني عالمي.
أضاف: إننا نرفض مثل هذه الأساليب أياً كان الذي قام بها لأننا لا نجيز من ناحية شرعية مواجهة السياسة الأميركية بهذه الطريقة، ولا يمكن لأي عاقل أن يقبل بأن يتعرض شعب من الشعوب لمثل ما تعرض له الشعب الأميركي، وبهذه الأساليب التي لا يقرها دين ولا تقبلها رسالة.

الثلاثاء، 11 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
النتائج الرسمية للإنتخابات البلدية في المناطق المحررة 
(
السفير) اعلن مدير الداخلية العام عطا الله غشام نتائج الانتخابات البلدية في البلدات والقرى المحررة التي جرت بتاريخ 9/9/2001 وفقاً لما يلي:


الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
النتائج النهائية للإنتخابات البلدية في بنت جبيل
الفائزون (حسب مجموع الأصوات):
فياض شرارة (1955)، أحمد السيد خليل (1863)، عبد اللطيف جمعة (1839)، طارق بزي (1757)، جهاد رضا (1736)، محمد عباس شامي (1713)، عبد المجيد حميّد (1617)، علي نعمة بيضون (1563)، عفيف بزي (1514)، محمد نجيب بزي (1439)، أمين بيضون (1403)، جعفر الصغير (1396)، رامز بزي (1393)، محمد دباجة (1319)، فايز بيضون (1303)، فريد حرب (1239)، نمر الشيخ أسعد بزي (1237)، معين جمعة (1194)، جمال بزي (1143)، هيثم بزي (1140)، سعيد موسى بزي (1032)
الخاسرون:
نزيه سعد (1030)، سهاد صعب (1001)، عدنان علي أحمد (980)، نعمة جمعة (776)، رضا سعد (772)، دياب الحوراني (756)، سامي فرج (752)، إحسان بزي (715)، سمير علي أحمد (702)، فيصل أيوب (664)، عصام بيضون (640)، عبد الكريم طالب (599)، محمد سعد (587)، محمود بزي (540)، عماد بزي (516)، عبد النبي شرارة (483)، حسن الحوراني (459)، نمر جمعة (327)

الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
النتائج الأولية للإنتخابات البلدية والإختيارية في بنت جبيل
فازت اللائحة الإئتلافية مع حصول أربعة إختراقات (من أصل 21). أما الفائزون من اللائحة فهم:
فياض شرارة، محمد عباس الشامي، فايز بيضون، عفيف بزي، طارق علي بزي، جمال بزي، علي نعمة بيضون، رمزي بزي، فريد حرب، عبد المجيد حميد، جعفر الصغير، محمد دباجة، جهاد علي رضا، أحمد السيد خليل، معين جمعة، هيثم بزي، أمين بيضون.
الفائزون من خارج اللائحة: عبد اللطيف جمعة، سعيد موسى بزي، نمر الشيخ أسعد بزي، ومحمد نجيب بزي.
أما الخاسرون من اللائحة الإئتلافيه فهم: نزيه سعد (نائب الرئيس)، سهاد صعب، عدنان علي أحمد، وحسن الحوراني.
أما الفائزون بالإنتخابات الإختيارية (11 مختاراً) فهم: محمد عسيلي، رفيق بوصي، جميل بزي، علي رشيد بيضون، عزت سعد، غازي بيضون، غسان بيضون، علي بيضون، غسان شرارة، فؤاد جمعة، وعلي أحمد سليم بزي.

الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
النتائج الأولية: فوز كاسح للإئتلاف والخروقات محدودة
حققت اللوائح الائتلافية بين حركة “أمل” و”حزب الله” نصرا ساحقا في مختلف القرى الشيعية التي جرت فيها الانتخابات البلدية والاختيارية في المنطقة المحررة، فيما كانت المفاجأة الكبرى في جزين حيث فازت لائحة الغد الأفضل المدعومة من النائب سمير عازار، وحقق الاشتراكيون بدورهم نصرا كاسحا في حاصبيا والقرى الدرزية في القضاء.
الخروقات في اللوائح الإئتلافية: بنت جبيل 4، الخيام 2، عيناتا 1، عيترون1، الطيبة 1، وحولا 1.


الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
نسبة المقترعين في بنت جبيل الأدنى بين كل المناطق!
(السفير) تراوحت نسبة المقترعين في مدينة بنت جبيل، المدينة الاكبر في قضاء بنت جبيل، بين 10 و25% وهي النسبة الادنى في محيطها مقارنة بحكمها السكاني. وذلك نتيجة وجود حوالى 50% من سكانها في بلدان الاغتراب.
وشهدت المدينة حالة تأليف لوائح بامتياز استنادا لحسابات عائلية تلتها الحسابات الحزبية، كما كان واضحا من خلال حلقات التشطيب. وقد وزعت لائحة “الائتلاف” مدغومة باسماء مرشحين مستقلين عوضا عن المرشحين الاصليين فيها. وكان ظاهرا من اسماء المرشحين، رغبة العائلات الكبرى في المدينة مثل بيضون وبزي وشرارة باثبات وجودها من خارج التوافق بين “حزب الله” وحركة “امل”، مع التسليم في بعض الاحيان بالمرشحين المتواجدين على اللائحة التوافقية.

السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - قناة المنار الفضائية
برنامج "حديث الساعة" يبحث في تفاصيل الإنتخابات البلدية والإختيارية
إستضاف برنامج "حديث الساعة" على تلفزيون المنار بعد ظهر أمس كلاً من النائب علي بزي والنائب الحاج عبدالله قصير والصحافي كامل جابر (السفير). دار النقاش حول الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة؛ أسباب ومبررات التحالف التوافقي بين "حركة أمل" و"حزب الله"؛ سبب عدم انضمام المرشحون اليساريون للإئتلاف في معظم اللوائح التوافقية؛ الطرق التي اتبعت في اختيار أعضاء اللوائح التوافقية؛ دور العائلات في ترشيح من يمثلها وغيرها من المواضيع المطروحة على الساحة قبل يوم من الإنتخابات. ورداً على تساؤلات الأستاذ كامل جابر حول كفاءة من تم اختيارهم أعطى النائب علي بزي مثلاً اللائحة التوافقية في بنت جبيل والتي تضم 13 مهندساً و 3 دكاترة من أصل 21 عضواً.

السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
مواجهات انتخابية قاسية غداً في الخيام وحولا وعيترون!
(السفير) ويتوقع المطلعون على التحضيرات وتركيب اللوائح والائتلافات ان تكون امهات المعارك الانتخابية غدا في خمس بلدات حدودية ذات الغالبية الشيعية هي: بنت جبيل والخيام والطيبة وحولا وعيترون التي تتمايز بتنوعها الحزبي والسياسي ولم يتمكن فيها تحالف “حزب الله” و”حركة امل” من التوصل الى صيغ توافقية مع القوى اليسارية والمستقلة


السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - قضاء بنت جبيل
توزع الناخبين في قضاء بنت جبيل
(النهار) قضاء بنت جبيل (10 مجالس بلدية و43 مختاراً) و59,454 ناخباً موزعون كالآتي: 
- بنت جبيل: حي الجامع 1,859؛ حي الحسينية 2,916؛ حي الحوارة 2,368؛ حي البركة 3,629؛ حي عين الصغيرة 4,921 - يارون 3,104 - عيناتا 4,078 - عيترون 6,706 - بيت ليف 2,340 - عيتا الشعب 3,074 - عين ابل: حي العين 2,009؛ حي الكنيسة 986؛ وحي الدير 1,006 - دبل 1,894 - الطيري 1,729 - رميش 4,249 - مارون الراس 2,989 - بيت ياحون 1,376 - حانين 1,167 - راميه 1,293 - القوزح 659 - كونين 2,889 - رشاف 1,564 - صربين 649.

السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - عيترون
لائحة جديدة في عيترون تضم شيوعيين ومستقلين
(السفير) أعلنت أمس “لائحة قرار عيترون”، وتضم ثلاثة من الحزب الشيوعي وتسعة مستقلين وهم: علي فرحات، حسين اسعد منصور، غسان عبد الله، سلمان عبد الكريم سلمان، جميل الشيخ حسين، علي محمد مواسي، حميد حمد حجازي، علي حسين حمد، فايز سعيد خريزات، حسين محمد بعلبكي، انيس محمد فقيه وحسن محمد عواضه. وتنافس هذه اللائحة "لائحة الوفاق البلدي" من 18 عضواً وتضم ائتلاف "حركة أمل" و"حزب الله" وعدد من المستقلين.

الجمعة، 7 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
لوائح "التوافق" أنجزت في 16 بلدة
(السفير) أعلنت قيادتا حركة “أمل” و”حزب الله” في الجنوب اتفاقهما على اعلان لوائح وفاقية في ست عشرة بلدة وقرية جنوبية هي: الناقورة، بنت جبيل، الطيري، عيناتا، عيترون، مركبا، حولا، الطيبة، كفركلا، الخيام، اللويزة، مليخ، عرمتى، كفرحونة، ميس الجبل ودبين. وأشارت الى ان عددا من هذه البلدات والقرى أعلنت لوائحها بالتزكية لعدم وجود مرشحين خارج إطار اللوائح التوافقية. كما تم الاتفاق على لوائح التوافق والتزكية للمختارين والمجالس الاختيارية في معظم القرى والبلدات. ودعت القيادتان المواطنين الى أوسع مشاركة في الانتخابات ودعم اللوائح التوافقية.

الجمعة، 7 أيلول-سبتمبر 2001 - عيترون
إعلان لائحة في عيترون
(السفير) أعلنت "لائحة الوفاق البلدي" في بلدة عيترون قضاء بنت جبيل وتضم: محمود فرحات (رئيسا)، نجيب قوصان (نائبا للرئيس)، وعضوية: هاني إبراهيم، تحسين حيدر، بلال فقيه، حسين ضاوي، حسان توبي، حيدر الاخرس، أحمد عباس، علي حجازي، علي بيضون، محمد عواضة، عبد الرؤوف مصطفى، كامل حمد، إبراهيم منصور، عاصم مراد، حسن مواسي وإبراهيم السيد.

الخميس، 6 أيلول 2001 - قضاء بنت جبيل
لوائح إنتخابية جديدة
(السفير) في بلدة عيترون تم تشكيل لائحة مكتملة تضم 18 مرشحا برئاسة المهندس محمود فرحات مدعومة من العائلات و”حركة أمل” و”حزب الله” وفي المقابل أعلنت لائحة ثانية منافسة غير مكتملة تضم 13 مرشحا مدعومة من الأحزاب اليسارية.
في بلدة رميش تم تشكيل لائحة من معظم العائلات الرئيسة في البلدة تضم 15 مرشحا وهي مكتملة برئاسة العميد المتقاعد ابراهيم جرجس الحاج وفي المقابل أعلنت لائحة غير مكتملة تضم عددا من مرشحي العائلات في البلدة برئاسة المحامي يوسف نصري طانوس، بالاضافة الى مرشحين منفردين.
أعلن في دبل عن تشكيل لائحة أبناء دبل المستقلين وتضم عقل نداف رئيسا والأعضاء: عماد نداف، حنا صقر، شربل نداف، خليل ابراهيم خليل أيوب، اسكندر نداف ونمر البصار. كما تم الاعلان عن اسم المختار المرشح مع هذه اللائحة وهو ميشال داود.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - بنت جبيل
"لائحة الوفاء لبنت جبيل"
(السفير) أعلنت "لائحة الوفاء لبنت جبيل" وهي تضم:
فياض شرارة رئيسا، نزيه سعد نائبا للرئيس، والاعضاء: جهاد رضا، عفيف بزي، معين جمعة، هيثم بزي، جمال بزي، رمزي بزي، فايز بيضون، جعفر الصغير، عبد المجيد حميد، محمد بشير شامي، سهاد صعب، فريد حرب، محمد دباجة، علي نعمة بيضون، امين بيضون، طارق بزي، احمد السيد حسن، عدنان علي احمد وحسن الحوراني.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - بنت جبيل
"لائحة بنت جبيل المستقلة"
أعلنت أمس اسماء لائحة "بنت جبيل المستقلة" وهم:
إحسان حسن بزي، زياد علي الحوراني، رضا يوسف سعد، سعيد موسى بزي، عبد النبي شرارة، عصام محمد نعيم بيضون، عبد الكريم نمر طالب، عماد عادل جابر، فيصل حسن أيوب، ونعمة علي جمعة.
تؤكد هذه اللائحة إلتزامها مواقف كل الوطنيين والشرفاء من أبناء بنت جبيل وتعاونها معهم لما فيه مصلحة بنت جبيل العليا وخدمة ابنائها مقيمين ومغتربين. وكان قد سبق للائحة أن أعلنت بيانها الانتخابي بتاريخ 28/8/2001

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - بنت جبيل
11 مرشحاً أعلنوا انسحابهم من الإنتخابات في بنت جبيل
(السفير) مع إقفال باب الانسحابات من المعركة الانتخابية منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وبلغ عدد المرشحين المنسحبين في بنت جبيل 11 من أصل 52 والمنسحبون هم: علي أحمد جمعة، أحمد جمعة، نبيل مسلم أيوب، محمد عباس بوصي، زهير محمد جميل شامي، حكمات محمد علي بيضون، محمد العبد محسن بيضون، حسان محمد حسن الصغير، عبد الكريم رائف حوراني، عماد خليل دباجة ورفعت محمد فرج وبقي 41 مرشحا. 
أما لجهة المرشحين لمركز مختار في المدينة فقد انسحب مرشح واحد من حي الحوارة وهو عبد الكريم خليل سعد.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - عيناتا
لائحة توافقية في عيناتا
(السفير) في بلدة عيناتا، تم التوصل الى لائحة توافقية بين حركة "امل" و"حزب الله" تضم:
حسين خنافر رئيسا وحسن بسام نائبا للرئيس والأعضاء: وهيب غانم، عبد المجيد وهبي، موسى فضل الله، كامل خنافر، علي خزعل خنافر، رائف قعفراني، رضوان عربيد، موسى سمحات، عبد الحسن سمحات، ناظم ابراهيم، فريد جعفر، حسين فضل الله، ويوسف نصرالله.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - عين إبل
لائحة الإنتماء والإنماء في عين إبل
(السفير) في بلدة عين ابل قضاء بنت جبيل، اعلنت مساء أمس الأول لائحة تحالف العائلات واطلق عليها اسم "لائحة الانتماء والانماء" وقد ضمت:
فرنسيس يعقوب اندراوس، انطوان متى متى، انطوان مسعود دياب، فارس يوسف مطر، مارون موسى الحصروني، حنا خليل مارون، سمير فرسان فارس، انطانس مسعود الحصروني، كميل ميلاد ابو غنام، يوسف الياس صيداوي، انطوان يوسف عمار، مارون شكران سليمان، عماد شارل الخوري صادر، ابراهيم خليل الديك ومنير نقولا الخوري حداد.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - قضاء بنت جبيل
المنسحبون من الإنتخابات في قضاء بنت جبيل
انتهت منتصف ليل أمس الأول مهلة سحب الترشيحات للانتخابات البلدية والاختيارية المقررة يوم الأحد المقبل، فيما يقفل منتصف هذه الليلة باب الترشيحات الجديدة في القرى المحررة التي لم يبلغ عدد المرشحين فيها العدد المطلوب. وفي قضاء بنت جبيل، أقفل باب الانسحابات من المعركة الانتخابية وبلغ عدد المرشحين المنسحبين سبعين توزعوا حسب المناطق كالآتي:


الأربعاء، 5 أيلول 2001 - المناطق المحررة
متفرقات إنتخابية
- أعلن الرئيس كامل الأسعد عن مقاطعته للانتخابات البلدية والاختيارية .
- عقد وزير الداخلية اجتماعاً حضره عدد من المدراء العامون ومحافظي الجنوب والنبطية لاستكمال التحضيرات للانتخابات التي ستجري يوم الأحد المقبل.
- يبلغ عدد المرشحين لبلدية شبعا 160 مرشحاً وهو الأعلى في الإنتخابات الحالية

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - بنت جبيل
لائحة "التوافق" في بنت جبيل أصبحت شبه جاهزة
(النهار) توافقت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" على تسمية فياض شرارة مرشحا لرئاسة بلدية بنت جبيل ونزيه سعد مرشحا لنيابة الرئاسة. وحضر اللقاء النائب علي حسن خليل والشيخ قاسم بعلبكي وعدد من قياديي الجانبين.
وعلم ان اللائحة التي يترأسها شرارة قد تضم الاعضاء: طارق بزي، عفيف بزي، رمزي سعيد بزي، هيثم بزي، جمال بزي، فايز بيضون، عدنان علي احمد بيضون، علي نعمه بيضون، محمد دباجة، جعفر الصغير، امين بيضون، عبد المجيد حميد، محمد بشير شامي، فريد حرب، حسن الحوراني، احمد السيد خليل، معين جمعة وجهاد رضا.

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - بنت جبيل
تجهيز وتوزيع أقلام الإقتراع في قضاء بنت جبيل
(النهار) توالت التحضيرات الانتخابية في ثانوية بنت جبيل الرسمية باشراف قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش، لجهة تجهيز اقلام الاقتراع المقرر توزيعها على المراكز الـ16 ليل السبت المقبل. وتسلمت قائمقامية بنت جبيل من وزارة الداخلية والبلديات 264 صندوقا ستوزع 20 منها وتترك البقية للحاجة. علما ان 16 منها الغيت بسبب التزكية في المجالس الاختيارية. وستوزع الاقلام كالآتي:


الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - عين إبل
إعلان "لائحة الإنماء والإنتماء" في عين إبل
(النهار) في عين ابل، عقد مساء اجتماع في المكتب الانتخابي لـ"لائحة الانتماء والانماء" التي تضم تحالف عائلات عين ابل، وتم التوافق على عماد شارل الخوري صادر رئيسا وانطوان يوسف عمار نائبا للرئيس. وأعلن بالاجماع اعضاء اللائحة وهم: فرنسيس يعقوب اندراوس، انطوان متى متى، انطوان مسعود دياب، فارس يوسف مطر، مارون موسى الحصروني، حنا خليل مارون، سمير فرسان فارس، انطانس مسعود الحصروني، كميل ميلاد ابو غنام، يوسف الياس صيداوي، مارون شكرالله سليمان، ابرهيم خليل الديك ومنير نقولا حداد.

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - قضاء بنت جبيل
متفرقات إنتخابية
- اعلن عن فوز مجلس بلدية الطيري بالتزكية.
- فاز بالتزكية في كونين المختاران علي موسى الدبق ومحمد علي بلوط. 
- فاز بالتزكية في صربين المختار وجيه احمد درويش. 
- اعلن المرشح للمخترة عن حي الحوارة في بنت جبيل امين محمد نجيب مروي برنامجه الانتخابي. 

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - القرى السبع
أهالي القرى السبع "غرباء" عن الإنتخابات!
(السفير) بعد عودة اجزاء من هذه القرية او تلك، حلم ابناء القرى السبع (هونين، صلحة، المالكية، طربيخا، قدس، نبي يوشع وابل القمح)، الذين تجاوزوا بتعدادهم السبعين الفا، ان تلجأ الدولة اللبنانية الى تحقيق عودتهم اليها وعودة قراهم اليهم...


الإثنين، 3 أيلول 2001 - المناطق المحررة
مظاهر إنتخابية في المناطق المحررة للمرة الأولى منذ 38 سنة!
(السفير) تتشابه القرى والبلدات وان اختلفت بعض الشيء، هذه بنت جبيل التي توحي بأنها مستسلمة للحر ولشهر التسوق تخزن حرارة انتخابية “تسعى الناس لحصرها من خلال التوافق إلا أن المستفيدين لا يريدون ذلك” يقول ابراهيم بيضون الذي لم يعد يفهم الانتخابات. “ففي السابق كانت تقليدية، لائحة من هنا ولائحة من هناك. أما اليوم فالتقليديون منقسمون على أنفسهم وكذلك الأحزاب والعائلات والناس غير راضية، ومغلوبة على أمرها.. والأغلبية تقول لا أريد أن أكون “كبش محرقة”.. فيبتعدون عن ضجة الانتخابات ووجع الرأس”.


الإثنين، 3 أيلول 2001 - بنت جبيل
تحالف "أمل" و "حزب الله" لم يعلن لائحته بعد
(السفير) أطلق طرفا التحالف، “حزب الله” وحركة “أمل” في مدينة بنت جبيل إسمَي فياض شرارة لرئاسة البلدية ونزيه سعد الى نيابته، ولم يعلنا حتى الآن نواة اللائحة، في الوقت الذي أعلن فيه التيار اليساري والديموقراطي نواة لائحته التي وصل تعدادها الى عشرة مرشحين أمس بعيدا عن البحث في مسألة من سيكون الرئيس.
ويتبين من عدد المرشحين من بنت جبيل (52 مرشحا) وكثرة أسماء الحزبيين لا سيما من الحركة والحزب أن الأجواء تتجه نحو لائحتين مع بقاء عدد من المرشحين المستقلين خارجهما. وتأتي هذه الثنائية في تأليف اللوائح بعد انعدام اللقاء بين اللائحة الائتلافية والتيار اليساري الديموقراطي.

الأحد، 2 أيلول 2001 - بنت جبيل
قضاء بنت جبيل: تنافس في بلدات وائتلاف في أخرى
(الأنوار) قبل انتهاء موعد سحب طلبات الترشيح للانتخابات البلدية والاختيارية المقررة في المناطق المحررة منتصف ليل غد الاثنين تتكثف اللقاءات بين (امل) و(حزب الله) من اجل تطبيق الاتفاق التحالفي بينهما في شأن الانتخابات والتشديد على عدم تبني اي مرشح ينتمي لهما والايعاز له سحب ترشيحه افساحا في المجال لمشاركة اوسع للاهالي.
وقد برز فوز عدد من المرشحين في بعض القرى في قضاء بنت جبيل بمقاعد اختيارية وبمقاعد المجلس الاختياري، فيما لا تزال المنافسة واردة في بعض القرى خصوصا التي توجد فيها بلديات.


الطيري

السبت، 1 أيلول 2001 - الطيري
الطيري: مجلس بلدي معطل وسعي إلى التوافق لاختيار الأكفأ
(النهار) بلدة الطيري الحدودية دفعت غالياً ثمن وجودها على خط تماس ما عرف سابقاً بالشريط الحدودي في قضاء بنت جبيل مما ادى الى افراغها من سكانها وهجرة عائلاتها... وشهدت البلدة تدمير عدد كبير من منازلها من جراء القصف ايام الاحتلال وهي في حاجة الى حفر بئر ارتوازية، وتعبيد الطرق التي تصلها بالقرى المحيطة بها اضافة الى اعادة فتح مستوصفها مع تأمين ممرض مناوب لتأمين الحالات الطارئة، كما تعاني انعداماً في البنية التحتية...


السبت، 1 أيلول 2001 - روم / جزين
جرح جندي لبناني بانفجار لغم
(السفير) أصيب الجندي في الجيش اللبناني سيّد جرجي بجراح في يده امس خلال قيام وحدة من الجيش بتفكيك ألغام في منطقة روم قضاء جزين، ونقل الى مستشفى غسان حمود في صيدا للمعالجة. (مزيد من أخبار الألغام)

 
الرئيس نبيه بري في بنت جبيل
 

السبت، 1 أيلول 2001 - بنت جبيل
مهرجان الوفاء للإمام السيد موسى الصدر في بنت جبيل
(السفير) لأول مرة منذ غياب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه عام 1978، تحتضن مدينة بنت جبيل، الذكرى السنوية لهذا الغياب، التي درجت حركة “أمل” على إحيائها في نهاية شهر آب من كل سنة. فقد كانت بنت جبيل، وهي واحدة من حاضرات جبل عامل، تنظر إلى المشهد الحاشد من بعيد، وعبر شاشات التلفزة، بسبب الاحتلال الإسرائيلي. لكنها هذه السنة كرّست حضورها بين المدن اللبنانية التي احتضنت ذكرى الإمام، طوال ثلاثة وعشرين عاما، من بيروت إلى صور والنبطية وبعلبك والهرمل وغيرها.


آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5