إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


عام على التحرير
 



الأربعاء، 31 تشرين أول - أكتوبر 2001 - صيدا / النبطية
دو ميستورا زار محافظتي الجنوب والنبطية للتعاون
جال الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في الجنوب ستيفان دو دو ميستورا امس في الجنوب والتقى محافظي الجنوب والنبطية فيصل الصايغ ومحمود المولى. واوضح دو ميستورا ان الهدف من الزيارة الاطلاع على حاجات المناطق الجنوبية المحررة "بعد نجاح الادارة اللبنانية في اجراء الانتخابات البلدية". 


الأربعاء، 31 تشرين أول - أكتوبر 2001 - تبنين
الدفعة الثانية من القوة الإيرلندية تغادر لبنان
(السفير) غادرت صباح أمس الدفعة الثانية من الوحدة الايرلندية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية في الجنوب والبالغ عددها 164 ضابطا وجنديا، مقرها نهائيا في بلدة تبنين بواسطة 6 حافلات تابعة للقوات الدولية نقلتهم من بلدة تبنين الى مطار بيروت الدولي عائدين الى بلادهم. وذلك بعد قرار اتخذته حكومة بلادهم بانسحاب قواتها من لبنان إضافة الى عملية التخفيض المقرّة من قبل الأمم المتحدة. 
واوضح قائد الوحدة العقيد هيغرتي ان مغادرة الدفعة الثانية من الضباط والجنود الايرلنديين سبقتها دفعة أولى في 15 تشرين الحالي بلغت 161 ضابطا وجنديا وسوف تليها الدفعة الأخيرة في 30 تشرين الثاني المقبل بعد ان تكون قد انجزت عملية تجميع الآليات والعتاد والاشراف على شحنها بعد المشاركة في قوة حفظ السلام في الجنوب اللبناني منذ العام 1978 ولغاية العام 2001. 
يذكر ان الكتيبة الايرلندية كانت قد خسرت 45 ضابطا وجنديا في لبنان خلال تأديتها مهامها الموكلة اليها من قبل الأمم المتحدة.

الأربعاء، 31 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الجامعة الأميركية / بيروت
العلامة السيد فضل الله: الشعب الأفغاني كبش فداء
ألقى سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله أمس محاضرة بدعوة من نادي خريجي المقاصد في الجامعة الأميركية حول "الاسلام بين نكسة الولايات المتحدة الأميركية والعدوان على أفغانستان". ومما قاله السيد فضل الله: إن الحرب الأميركية على أفغانستان ليس لها شرعية حتى حسب القانون الدولي، ولكن أميركا كانت تبحث عن كبش فداء فوجدته في الشعب الأفغاني


الثلاثاء، 30 تشرين أول - أكتوبر 2001 - يارون
واقع المجلس البلدي في يارون
يارون: إحدى بلدات قضاء بنت جبيل، يتألف مجلسها البلدي من 15 عضواً، وقد انتخب كمال الرضا رئيساً، وحسين جعفر نائباً للرئيس.


الثلاثاء، 30 تشرين أول - أكتوبر 2001 - دبل
واقع المجلس البلدي في دبل
دبل، احدى بلدات قضاء بنت جبيل، يتألف مجلسها البلدي من 12 عضواً، وقد انتخب إبراهيم بشارة رئيساً، وبطرس حنا نائباً للرئيس.



الجمعة، 26 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مبنى الأسكوا - بيروت
إطلاق مشروع "التضامن الإماراتي" لنزع الألغام
اعتبر وزير الدفاع خليل الهراوي ان "تمسك اسرائيل بالخرائط الخاصة بنزع الالغام في جنوب لبنان يؤكد انها مستمرة في نياتها العدوانية بعد انسحابها"، مشيراً الى ان "لبنان لم يقصّر في تحميل اسرائيل المسؤولية بهدف الحصول على الخرائط". كلام الهراوي جاء في المؤتمر الصحافي المشترك الذي نظمه مركز الامم المتحدة للاعلام امس في مقر بيت الامم المتحدة لاطلاق "مشروع التضامن الاماراتي" لنزع الالغام في الجنوب



Stop the  M I N E S !!!

الخميس، 25 تشرين أول - أكتوبر 2001 - القلمون
تشييع الملازم أول ماجد كسن في القلمون
شيعت قيادة الجيش جثمان الملازم اول الشهيد في بلدته القلمون في حضور العميد الركن رمزي ابو حمزة قائد منطقة الشمال ممثلا قائد الجيش العماد ميشال سليمان وذوي الشهيد ورفاقه وحشد من الاهالي. والقى ممثل قائد الجيش كلمة جاء فيها: ... ان استشهادك يا ماجد وانت تزيل لغما زرعه هذا العدو، لهو التعبير الحي عن اصرارنا على ازالة كل مخلفات العدوان الاسرائيلي


الأربعاء، 24 تشرين أول - أكتوبر 2001 - حاريص
تأخير نسخ سجلات النفوس في القرى المحررة!
(السفير) سأل رئيس بلدية حاريص عماد سليمان أحمد عن سبب تأخير انجاز نسخ سجل النفوس لأهالي حاريص والقرى المجاورة وهي سجلات احترق معظمها اثناء الاجتياح الإسرائيلي للجنوب العام 1978. وقد طالب مرارا المسؤولين في دائرة الأحوال الشخصية بإعادة استنساخها نظرا لحاجة أبناء البلدة لها. وأشار الى ان جزءا يسيرا منها قد أنجز ولكن الجزء الأكبر ما زال مجمدا في الادراج من دون معرفة أسباب التأخير.

الأربعاء، 24 تشرين أول - أكتوبر 2001 - جبل صافي / القليعة
إستشهاد ضابط ومقتل عامل بانفجار لغمين في الجنوب
استشهد الضابط اللبناني ماجد كسن جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الاحتلال في منطقة اقليم التفاح وأصدرت قيادة الجيش مديرية التوجيه البيان التالي: "استشهد الملازم الاول ماجد كسن الذي كان قد اصيب بجراح بليغة من جراء انفجار لغم أرضي في جبل صافي في اقليم التفاح.


الإثنين، 22 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بيروت
وليد جنبلاط ينصح الأميركيين !
في خضم النقاش الدائر في الأوساط اللبنانية حول اللوائح الأميركية للمتهمين بالإرهاب والتي وزعتها الإدارة الأميركية على الدول، وورود اسم سماحة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله في إحداها، قال رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط:
"أنصح الأميركيين بعدم اللعب بالنار!"

الإثنين، 22 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المحكمة العسكرية
الحكم المؤبد على إميل نصر بجرم قصف صيدا
لفظت المحكمة العسكرية الدائمة حكمها في قضية قصف ميليشيا لحد مدينة صيدا خلال شهر آب من العام 1994 ما أوقع عددا من الشهداء والجرحى. وقضى الحكم بوضع القائد الأسبق للفوج العشرين الذي كان منتشرا في جزين العميل الموقوف إميل يوسف نصر في الأشغال الشاقة المؤبدة...



قرب مزارع شبعا

الإثنين، 22 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مزارع شبعا
لوحة للأسرى الإسرائيليين قرب مزارع شبعا
(السفير) رفعت وحدة الإعلام الحربي في “حزب الله” لوحة كبيرة للجنود الإسرائيليين الثلاثة الذين أسرهم “حزب الله” في السابع من تشرين الأول من العام الماضي من داخل مزارع شبعا المحتلة، لمناسبة مرور عام على هذه العملية، وذلك في محاذاة بوابة بركة النقار جنوبي بلدة شبعا، وهي البوابة التي خطف الجنود الثلاثة قربها. وتطل اللوحة بشكل أساسي على موقع الاحتلال في رويسة العلم، ويبلغ طولها أربعة أمتار وعرضها ثلاثة أمتار وكُتب في أعلاها “عملية الأسر النوعية، 3 جنود إسرائيليين في قبضة “حزب الله”، وموقف للأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله يقول فيه “نحن قوم لا نترك أسرانا ومعتقلينا في السجون الإسرائيلية”. كما تضمنت اللوحة صورا للجنود الإسرائيليين الثلاثة وصورة للعقيد الإسرائيلي “الحنان نتنباوم” الذي أسر في عملية أمنية مركبة.

الجمعة، 19 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المحكمة العسكرية
الإعدام غيابياً لعملاء قتلوا مقاومين
لفظت محكمة التمييز العسكرية حكمها المبرم في قضية شبكة التجسس الاسرائيلية التي كانت مكلّفة بجلب المعلومات عن مصير الطيار الاسرائيلي رون آراد. كما أصدرت حكما بالإعدام غيابياً للعملاء الفارين حسين مرتضى مهنا، معن ابراهيم فرفور، مارون الياس ابو غانم، علي سليمان علي السيد وجان ابراهيم حلو، لتجندهم في جيش العدو واقدامهم في العام 1991 على نصب كمين لعناصر من المقاومة والاشتباك معهم مما ادى الى استشهاد مقاومين وذلك في محلة وادي مظلم


الخميس، 18 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الغندورية
إنفجار لغم بجرافة في خراج الغندورية
(السفير) انفجر امس لغم ارضي من مخلفات الاحتلال في خراج بلدة الغندورية (قضاء بنت جبيل) بجرافة كانت تعمل على شق طريق زراعي بتمويل من "جمعية الشبان المسيحية"، وأدى الانفجار الى إلحاق اضرار مادية جسيمة بالجرافة.

الأربعاء، 17 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل
واقع المجلس البلدي في بنت جبيل
رئيس البلدية فياض شرارة قال: بنت جبيل التي نأت غربتنا القسريَّة عنها بفعل الإحتلال البغيض، عدنا إليها اليوم بفضل تضحيات المقاومين ودماء الشهداء لنعوَّض لها بعض حقها علينا، عدنا اليها لنعيد فيها دورة الحياة التي توقفت لسنين خلت وتخلَّفت عن اللحاق بحركة العمران حيث سرقت المهاجر العديد من ابنائها واخذت الحواضر قسماً آخر.


 

الأربعاء، 17 تشرين أول - أكتوبر 2001 - رميش
واقع المجلس البلدي في رميش
يقول رئيس البلدية العميد ابراهيم الحاج: كما وعدنا قبل العملية الإنتخابية انه اعتباراً من صدور النتائج سنجعل الإنتخابات من الماضي وسنمد يدنا لمنافسينا، ونترك جانباً الحسب والنسب والقربة والعائلية والمحسوبية والمصالح الخاصة، ونعمل سوية لمصلحة البلدة وتنميتها ورفع الحرمان شبه الكامل الذي سببه الإحتلال الإسرائيلي الغاشم والغياب القسري للدولة


الإثنين، 15 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الجنوب
طيران العدو يخرق الأجواء اللبنانية ومضادات المقاومة تتصدى له
(النهار) خرق الطيران الحربي الاسرائيلي قبل ظهر امس اجواء اقضية بنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا والبقاع الغربي وصولاً الى صيدا. وجبه تشكيل من اربع طائرات، حلّق على علو مخفوض فوق منطقة بنت جبيل، برمايات من مضادات المقاومة. وعاودت الطائرات طلعاتها في اجواء المنطقة بعد الظهر.
وفي هذا السياق، اصدرت "المقاومة الاسلامية" بياناً في بيروت اعلنت فيه ان "وحدة الدفاع الجوي تصدت الساعة 11.00 قبل ظهر (امس) للطيران الحربي الصهيوني المعادي لدى خرقه السيادة اللبنانية فوق القطاعين الشرقي والاوسط في الجنوب. وعند الساعة 11.25 عاودت التصدي للطائرات المعادية فوق القطاع الغربي".

الإثنين، 15 تشرين أول - أكتوبر 2001 - برج قلويه
الكتيبة الفنلندية تغادر نهائياً بعد 19 عاماً
تنهي الكتيبة الفنلندية اليوم 19 عاما من المشاركة الفاعلة في القوة الدولية، لتغادر لبنان نهائيا منتصف هذه الليلة. واقامت في المناسبة حفلة وداعية متواضعة في مقر قيادتها في برج قلوية (بنت جبيل)، حيث ازيح الستار عن نصب تذكاري حمل اسماء الضحايا الـ 11 التي سقطت بين افرادها طوال مدة خدمتها في الجنوب


السبت، 13 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مصيلح
لقاءات بلدية لرئيس المجلس النيابي
(السفير) استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري في دارته في المصيلح أمس، رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة، لقرى وبلدات عين إبل، دير ميماس، العيشية، حيطورة، ياطر، الهلالية، البرامية، وتابع معهم الشؤون الإنمائية والخدماتية العائدة لهذه القرى. كذلك استقبل بري وفد اتحاد بلديات صيدا.

الخميس، 11 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المناطق المحررة
فياض شرارة رئيساً ومحمد نجيب بزي نائباً له لبلدية بنت جبيل
انتخبت مجالس بلدية في قضاء بنت جبيل رؤساء لها ونواب رؤساء في حضور القامقام إبراهيم درويش، وجاءت النتائج كما يلي:
- فياض شرارة رئيسا لبلدية مدينة بنت جبيل ومحمد نجيب بزي نائبا له.
- حسين حمود رئيسا لبلدية بيت ليف وعلي حميّد نائبا له
- حسين خنافر رئيسا لبلدية عيناتا وحسن بسام نائبا له
- محمود فرحات رئيسا لبلدية عيترون ونجيب قوصان نائبا له
- محمد عبد الحميد سرور رئيسا لبلدية عيتا الشعب وفرحات محمد رضا نائبا له
وانتخبت مجالس بلديات في قضاء مرجعيون رؤساء لها مع نوابهم، وذلك في مكتب قائمقام مرجعيون سمعان عطوي، وجاءت النتائج كما يلي:
- رفيق خليل نصر الله رئيساً لبلدية حولا وفؤاد عبد الكريم ياسين نائبا له
- موسى محمد نعمة رئيسا لبلدية دبين ومحسن حسين ونسة نائبا له
- محمد عبد الله صولي رئيسا لبلدية الطيبة وعلي أحمد شرف الدين نائبا له
- أسامة عباس رمّال رئيسا لبلدية العديسة وعلي عبد الله السيد نائبا له.

الخميس، 11 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المحكمة العسكرية / بيروت
أحكام بحق عملاء العدو تتراوح بين 15 سنة وإعفاء من العقوبة!
أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان وحضور معاون مفوض الحكومة لديها القاضي ماجد مزيحم دفعة من الاحكام بحق متعاملين مع العدو الاسرائيلي قضت بالتالي:


الأربعاء، 10 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المناطق المحررة
الخلافات تؤخر انتخاب بعض رؤساء البلديات ومنها بنت جبيل!
انقضى شهر على الانتخابات البلدية والاختيارية في القرى المحررة، وتعيش معظم القرى الشيعية، خصوصا في قضاء بنت جبيل، من غير رؤساء بلديات أو نواب، حيث كان من المفترض أن تتم هذه العملية خلال شهر، بحسب المادة 21 من قانون البلديات


الثلاثاء، 9 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بيروت
سماحة العلامة السيد فضل الله يحذر من حرب أشباح!
(السفير) رأى سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله "ان هذه الحرب الجديدة ضد أفغانستان تعطي انطباعا لدى كل المسلمين بأن المستهدَف هو الإسلام والمسلمون".
وأكد سماحته رفضه "أن تكون أميركا هي التي تحدد مفهوم الإرهاب وتعطي الحكم على الناس من دون أية إثباتات قضائية"، واعتبر أن "أميركا تعالج الإرهاب بالإرهاب وان ذلك سيؤدي الى حرب أشباح لا تنتهي، لأن الحرب على ما يسمى الإرهاب لا بد من أن تنطلق من قاعدة واحدة وهي إزالة أسباب الإرهاب في العالم"، مجددا رفضه لهذه الحرب "غير المبررة شرعيا ولا إنسانيا ولا حضاريا".

 
العلامة السيد محمد حسين فضل الله

السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مسجد الحسنين
العلامة السيد فضل الله: أميركا ليست القضاء والقدر!
قال العلامة السيد محمد حسين فضل الله في خطبة الجمعة أمس:
"ان اميركا لا تضغط على اسرائيل وتريد للفلسطينيين ان يقبلوا بما تقدمه اسرائيل، والا اعتبرتهم ارهابيين. لذلك ندعو الدول العربية ومعها الدول الاسلامية الا تسقط في الخدعة الاميركية، في الايحاء بدولة فلسطينية محترمة في نطاق الحق الفلسطيني المشروع، لأنها ستكون دولة لا لون لها ولا طعم ولا رائحة.
واضاف: "ان اميركا تتحرك من موقع الخوف من المستقبل الذي قد يسقط جبروتها، ولذلك تحاول ان تحيط نفسها بهذا التحالف الدولي، لتحفظ امنها واقتصادها وسياستها، حتى لو كان ذلك على حساب امن الدول الاخرى وسياستها واقتصادها. اننا نقول لاميركا: انها ليست القضاء والقدر، وان العدالة الحقيقية هي في ازالة اسباب الارهاب والعنف في حياة الشعوب المستضعفة".

 

السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المحكمة العسكرية / بيروت
الأسرى المحررون يواجهون جلادهم للمرة الأولى!
تابعت المحكمة العسكرية مساء أمس برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وحضور معاون مفوض الحكومة لديها القاضي ماجد مزيحم محاكمة العريف في قوى الأمن الداخلي أنطوان يوسف الحايك، المتهم “بالتجند في جيش العدو وتعذيب وقتل المعتقلين إبراهيم أبو عزة وبلال السلمان، برميه قنبلة دخانية سامة داخل زنزانتهم” حسب ما جاء في نص الادعاء. فاستمعت الى سبعة شهود، بينهم خمسة من الأسرى المحررين الذين كانوا في معتقل الخيام. وذلك بحضور الحايك. وهي المرة الأولى التي تجري فيها مواجهة بين أحد جلادي الخيام والأسرى المحررين.


السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل
مخاتير قضاء بنت جبيل المنتخبون يؤدون القسم
(السفير) ادى 44 مختارا من القرى والبلدات المحررة في قضاء بنت جبيل الذين تم انتخابهم في الانتخابات البلدية والاختيارية التي جرت في المناطق المحررة القسم أمس في مكتب القائمقام ابراهيم درويش، الذي سلمهم الاختام.

 

السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مصيلح
بري يستقبل المجالس البلدية والإختيارية المنتخبة
استقبل الرئيس نبيه بري في دارته في المصيلح أمس رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة لقرى وبلدات برعشيت، رميش، الطيري، يارين، كفرا، عرمتى والريحان.
وتمنى بري على المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة في المناطق المحررة، أخذ دورها الى جانب الوزارات المعنية في هذا المجال، وان تؤكد هذه المجالس من خلال الممارسة انها تجسد إرادة الجميع من دون استثناء.

السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المحكمة العسكرية / بيروت
السجن 10 سنوات للعميل كرم الله سعيد
(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي فايز مطر وحضور معاون مفوض الحكومة لديها القاضي ماجد مزيحم، عقوبة الأشغال الشاقة لمدة 10 سنوات برئيس أركان ميليشيا لحد العميل الموقوف كرم الله خليل سعيد في الدعاوى الثلاث المرفوعة ضده بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي وعملائه. وقد عقدت هيئة المحكمة جلسة سرية استجوبت خلالها سعيد المولود في بلدة القليعة في العام 1939 بحضور وكيله المحامي جوزف الياس. 
يذكر ان سعيد كان نقيبا في الجيش اللبناني وأحيل على التقاعد في العام 1977.

 
المحامي عبد حمود

الجمعة، 5 تشرين أول - سبتمبر 2001 - ديربورن
المرشح العربي لرئاسة بلدية ديربورن لا يزال في السباق!
على الرغم من الضربة القاسية التي تعرضت لها حملة المرشح العربي-الأميركي عبد حمود في معركته الإنتخابية لرئاسة بلدية ديربورن بسبب حلول الإنتخابات الأولية نهار 11 أيلول – سبتمبر، اليوم الذي تعرضت في نيويورك وواشنطن للهجوم الإرهابي، فهو لا يزال مصراً على خوض المعركة حتى النهاية.
المحامي عبد حمود يعوّل في حملته على جميع العرب الأميركيين من أبناء مدينة ديربورن على المشاركة الفعالة في الإنتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء في 16 تشرين ثاني – نوفمبر، حتى تثبت الجالية قدرتها على الوقوف صفاً واحداً والتغلب على ما أصابها نتيجة الأحداث الأخيرة.
مارس حقك بالإنتخاب. دافع عن وجودك وحقوقك المدنية.
صوّت لمرشح الجالية عبد حمود

الجمعة، 5 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بيروت
العلامة السيّد فضل الله يحذّر من الإنخراط في الحرب الأميركية 
(
السفير) حذر العلامة السيد محمد حسين فضل الله الدول العربية والاسلامية من الانخراط والتجنيد في الحرب الاميركية المقبلة تحت عنوان الاستفادة منها، لان المستفيد من هذه الحرب هو اميركا بالدرجة الاولى واسرائيل بالدرجة الثانية.  ورأى في ندوته الاسبوعية ان اميركا سوف تتعامل مع العرب والمسلمين بعد هذه الحرب، كخاسرين كما تعاملت معهم بعد حرب الخليج لتجعلهم يدفعون الثمن من ثرواتهم واموالهم وقضاياهم.

مزارع شبعا

الخميس، 4 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مزارع شبعا
المقاومة الإسلامية تضرب مواقع العدو في مزارع شبعا 
شنت المقاومة الاسلامية في السادسة والنصف من عصر امس هجوماً صاروخياً على موقعي رويسة العلم والسماقة في مزارع شبعا، “محققة فيهما اصابات مباشرة” بحسب بيان للمقاومة.


مضخة اسرائيلية في نبع الوزاني

الإثنين، 1 تشرين أول - أكتوبر 2001 - نبع الوزاني
إسرائيل تواصل سرقة مياه نبع الوزاني 
اسرائيل مستمرة في مدّ القساطل لجر مياه نبع الوزاني عبر بلدة الغجر المحتلة، وكثفت ورشتها واستقدمت مزيدا من الحفارات والجرافات والعمال. وعلمت "النهار" ان الحكومة اللبنانية طلبت من القوة الدولية ولجنة مراقبة الهدنة التحرك سريعا لاتخاذ الاجراءات اللازمة قبل تفاقم الامور ولئلا تدخل المنطقة صراعا مشكوفا على المياه.


آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5