إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


عام على التحرير
 


الجمعة، 30 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
العلامة السيد فضل الله: بوش وبلير يزوران ذهنية المسلمين
اقامت "جمعية التعليم الديني" افطارا في ثانوية البتول على طريق المطار برعاية العلامة السيد محمد حسين فضل الله. وحضر النائب ناصر قنديل ممثلا رئيس الوزراء والرئيس حسين الحسيني والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ونائبه الشيخ نعيم قاسم. 


الخميس، 29 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - المحكمة العسكرية
10 سنوات أشغال شاقة للعميل علي فوزي الصغير
انتمى علي فوزي الصغير لميليشيا لحد في العام 1997 بناء لطلب والده مسؤول معبر بيت ياحون فوزي عبد الكريم الصغير الذي قتلته المقاومة الإسلامية. وعمل في بادئ الأمر سائقا لدى المسؤول الأمني لميليشيا لحد في بنت جبيل الفار علي خليل حميد بعد فرار كمال حسن فياض إلى الولايات المتحدة الأميركية،


الخميس، 29 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
السيد فضل الله: التهديدات الأميركية دعوة للمسلمين إلى الانضباط
اعتبر العلامة السيد محمد حسين فضل الله "ان التهديدات الاميركية الاخيرة هي دعوة للعرب والمسلمين الى الانضباط"، مشيراً الى "ان هذه التهديدات هي الانذار الذي يسبق الحركة السياسية التالية التي تسعى واشنطن من خلالها الى استثمار ما حدث في افغانستان والبلدان العربية والاسلامية". 



الخميس، 29 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
من يتذكّر الوعود والمشاريع ومن يحاسب؟
معظم الناس يولي دور مجلس النواب أهمية في الأمور الوطنية والحياتية والاشتراعية، باعتباره الممثل الرسمي لكل فئات المجتمع اللبناني، مما يبرّر الاهتمام بالعملية الانتخابية والسعي الى ايصال المرشح المناسب الى الندوة النيابية. الا ان اللافت في الآونة الأخيرة هو تصاعد ما يسمّى الاشمئزاز من دور هذا المجلس نتيجة أمور عدة، منها ما حدث في مسألة قانون أصول المحاكمات الجزائية، والتراجع عن متابعة قضايا التنصت، والحريات العامة، والاصلاح الاداري، وتطبيق القانون، والنهوض الاقتصادي وتنمية المناطق وغيرها... مما اعطى انطباعاً بأن هناك انفصالاً بين الوعود التي اطلقها النواب قبل الانتخاب، والوقائع بعده. 


الأربعاء، 28 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - ديترويت
إستدعاء مئات العرب في ميشيغان إلى التحقيق
قالت صحيفة “نيويورك تايمز” امس ان مسؤولي امن في ديترويت يسعون الى استجواب مئات من الشرق اوسطيين في ما يتعلق بالهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 ايلول وانهم يحاولون ان يفعلوا ذلك عن طريق ارسال دعوات لهم للمثول أمام محققين. 


الأربعاء، 28 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الناقورة
عودة 65 شخصا من فلسطين المحتلة... والأكثرية تعود قبل نهاية العام
(السفير)عاد بعد ظهر أمس من فلسطين المحتلة 65 شخصا عبر الحدود عند بوابة الناقورة. 
وكانت أربعة باصات تابعة للقوة الدولية قد نقلت العائدين من داخل فلسطين المحتلة الى داخل الحدود اللبنانية عند بوابة الناقورة على دفعتين: الأولى 30 شخصا، والدفعة الثانية 35 وهم من الرجال والنساء والأطفال. وأوقفت السلطات اللبنانية الرجال الذين كانوا في ميليشيا لحد وأخلت سبيل النساء والأطفال ليعودوا الى قرارهم.


الأربعاء، 28 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - يارون
مقتل طفل بانفجار لغم في يارون
قتل عصر امس الفتى حسين علي قدوح (11 عاماً) من بلدة يارون بعد دخوله في حقل ألغام في خراج بلدته قضاء بنت جبيل من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي.


السبت، 24 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - معروب
السيد فضل الله: وكأنه ممنوع ان يبقى لبنان قويا
شكلت الافطارات الرمضانية مناسبة لإعلان المواقف تجاه القضايا الراهنة ولا سيما منها قضية اتهام المقاومة بالارهاب والوضع الاقتصادي، والاقتراحات الاميركية بشأن الدولة الفلسطينية


الخميس، 22 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
المرحلة الأولى لمسح حقول الألغام ستبدأ الأسبوع المقبل
قال سفير الإمارات العربية المتحدة في لبنان محمد عمرانه قد حصل اتفاق مع شركة بريطانية للبدء في عملية مسح الألغام الأسبوع المقبل حيث سيتم وضع دراسة لمسح منطقة الجنوب وإخلائها من الأشراك الخادعة، والقذائف غير المتفجرة، كذلك تحديد حقول الألغام.


الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - كفركلا / عديسة
واقع المجلس البلدي في كفركلا و عديسة
"لــواء صيدا والجنوب" وفي اطار الملف الأسبوعي لدعم البلديات في المناطق المحررة جنوباً، يلقي الضوء على مشاكلها واحتياجاتها. نتوقف في هذه الحلقة من الملف مع رئيسي بلدتي: كفركلا: أحمد فقيه وعديسة: أسامة رمال.


UNIFIL - French

الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الناقورة
"وسام السلام" لـ 185 فرنسياً في الناقورة
رعى قائد القوة الدولية الجنرال لاليت موهان تيواري ممثلا بنائب القائد الجنرال الاوكراني فلاديمير بولشوك احتفالا للكتيبة الفرنسية في مقرها في الناقورة، وقلد 185 من افرادها وسام الامم المتحدة لخدمة السلام، وذلك في مناسبة مغادرتهم في اطار تبديل روتيني.


الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الجنوب
الأمم المتحدة سجلت 6 خروق جوية إسرائيلية
اصدر مركز الامم المتحدة للاعلام في بيروت امس البيان الآتي: "تتواصل ويا للاسف الخروق الجوية الاسرائيلية للخط الازرق، رغم نداءات الامم المتحدة المتكررة لوضع حد لها. وقامت 13 طائرة حربية اسرائيلية بستة خروق للخط الازرق وداخل الاجواء اللبنانية الاثنين 19 تشرين الثاني الجاري.


الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
اليونان وأوستراليا تساهمان في عملية نزع الألغام
تبلغ امس وزير الدفاع الوطني خليل الهراوي ان اليونان قررت تقديم هبة بمليوني يورو لدعم عملية نزع الالغام في الجنوب. كذلك وافقت الحكومة اللبنانية على مذكرة التفاهم بشأن المساعدة الاوسترالية في نزع الالغام في جنوب لبنان.


 
Norway

الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - إبل السقي
السفير النروجي في الجنوبَ: "حزب الله" مقاومة شرعية
اعلن السفير النروجي في سوريا ولبنان فيكلايك ايد ان "اللبنانيين كانوا ضحية الارهاب والخروق العدائية، وحزب الله هو مقاومة شرعية ولا يمكن ان نضعه في خانة الارهاب الدولي، وموقفي هذا يتماشى مع موقف الحكومة اللبنانية".


الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - المحكمة العسكرية
توقيف مصور تلفزيوني عمل في سلاح المدفعية اللحدية
أصدر قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر مذكرة توقيف وجاهية بحق المصور التلفزيوني بشارة ج. ر. (29 عاما) بعدما استجوبه بحضور وكيله المحامي جميل عطا الله في جرم التعامل مع العدو الاسرائيلي وعملائه ودخوله الى فلسطين المحتلة. 


 

الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الناقورة
95 شخصاً عادوا إلى الوطن من فلسطين المحتلة
(السفير) تتوالى عودة عشرات اللبنانيين من فلسطين المحتلة بشكل مكثف، بعد عام ونصف العام على التحرير، حيث وصلت أمس دفعة جديدة من أبناء المنطقة الحدودية، مؤلفة من ثمانين مواطنا، بينهم اثنان وعشرون رجلا والباقي نساء وأطفال، وذلك بعد أسبوع على عودة سبعين شخصا آخرين كانوا قد فروا من الشريط الحدودي في ظروف مماثلة، وعودة 15 آخرين يوم أمس الأول.
والعائدون معظمهم من بلدات القليعة، عين إبل، رميش، حاصبيا، المارية وعيترون.

الإثنين، 19 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - المحكمة العسكرية
السجن بين 8 أشهر والإعدام لشبكة "القرية" التجسسية
لفظت المحكمة العسكرية حكمها بحق أفراد شبكة بلدة القرية التجسسية التي أميط اللثام عنها بعد التحرير وقضى الحكم بالتالي: 
الإعدام غيابيا للعملاء الفارين


الإثنين، 19 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - المحكمة العسكرية
الأشغال الشاقة 10 سنوات لجلاد الخيام أنطوان الحايك
أنزلت المحكمة العسكرية عقوبة الأشغال الشاقة مدة عشر سنوات وجاهيا بالعميل الجلاد في معتقل الخيام العريف في قوى الأمن الداخلي أنطوان يوسف الحايك بعد إدانته بجرم التجند في ميليشيا لحد حيث كان من عداد عناصر شرطة معتقل الخيام وكان يقوم بإنزال التعذيب الجسدي والمعنوي بالمعتقلين من دون شفقة وحتى الموت.


الجمعة، 16 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - جويا / الشهابية
افتتاح قلم نفوس في جويا واستقالات تطيح ببلدية الشهابية
(النهار) افتتح رئيس دائرة نفوس لبنان الجنوبي وسام الحايك قلم نفوس جديدا في جويا - صور برئاسة محمد ماضي، تسهيلا لمعاملات ابناء البلدة والقرى المجاورة. واثنى الحايك على تجاوب البلدية التي وفرت كل التسهيلات مما ساهم في الاسراع في استحداث هذا القلم.
قدم 7 اعضاء في مجلس بلدية الشهابية - صور استقالتهم الى قائمقام صور حسين قبلان، احتجاجا على اداء رئيس البلدية. والمستقيلون هم: اديب حسين سلمان، علي احمد فقيه، يوسف محمد بيضون، حسين علي قانصو، ابرهيم محمد ركين، علي محمد قانصو ومحمد بركات حمزة. وكان عضو آخر قد قدم استقالته في 5/9/،2001 مما يجعل البلدية في حكم المنحلة باستقالة 8 من اصل 15 تتألف منهم، اذا لم يعد هؤلاء عن استقالاتهم.

 
السيد حسن نصرالله

الجمعة، 16 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
نصرالله لـ «الرأي العام»: الأميركيون أرسلوا لنا قنبلة سياسية
من يتابع فصول الحملة الأميركية على «حزب الله» في حمأة ما يطلق عليه «مكافحة الإرهاب» قد يعتقد أن هذا الحزب نزل إلى «تحت الأرض» هلعاً أو أن قياداته توارت أو أن اللبنانيين أداروا لتضحياته الظهر,,, إلا أن من يزور «السيد» ويحاوره يشعر كأن شيئا لم يكن



موقع الظهيرة وبدت الى اليمين بطارية صواريخ أرض-جو
 

الجمعة، 16 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الجنوب
دو ميستورا: 8 خروق الثلثاء قامت بها 14 طائرة اسرائيلية
(النهار) جاء في بيان للممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دوميستورا "ان الخروق الجوية الاسرائيلية للاجواء اللبنانية تتواصل بكل اسف، رغم النداءات الملحة والمستمرة للامم المتحدة". 
ولاحظ دوميستورا ان "12طائرة حربية اسرائيلية وطائرتين من دون طيار، قامت بخرق الخط الازرق 8 مرات يوم 13 تشرين الثاني الجاري. وقد سمعت اختراقات جدار الصوت في العاصمة بيروت". واعرب عن قلقه البالغ لهذه الخروق المتكررة والتي من شأنها ان تهدد بتفاقم الوضع المتوتر اصلاً". 
كما أحصت الوحدة الاعلامية المركزية في "حزب الله" امس، 35 انتهاكاً اسرائيلياً جواً وبحراً، بين 6 و12 تشرين الثاني.

الخميس، 15 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الناقورة
عودة 170 شخصاً من إسرائيل
(اللواء) عاد ظهر امس حوالى المائة مواطن لبناني من نساء واطفال ورجال عبر نقطة الناقورة الحدودية الى الاراضي اللبنانية، كانوا فروا الى داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة إبان اندحار الجيش الاسرائيلي عن جنوب لبنان وبقاعه الغربي في 25 ايار 2000 الفائت.
ونقل العائدون بواسطة باصات تابعة للقوات الدولية العاملة في الجنوب من نقطة الناقورة الى مرفئها الساحلي، حيث تسلمتهم القوى الامنية اللبنانية المختصة.
كما وصلت بعدها بساعات دفعة ثانية ضمت 70 شخصا.وافادت مصادر مطلعة ان ملف الفارين الى داخل فلسطين المحتلة قد يُقفل نهائيا بعودتهم جميعا الى لبنان.

الأربعاء، 14 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
أحمد قصير: فاتح عهد الإستشهاديين في الجنوب 
في الساعة السابعة من صباح يوم الخميس 11 تشرين الثاني 1982، كانت مدينة صور تغرق في بحر جنود قوات الإحتلال الإسرائيلي، الذين انتشروا في كل الزوايا يفتشون عن المقاومين، ويعتقلون ويحققون ويجندون العملاء.

الأربعاء، 14 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
وزير الدفاع الإيرلندي: لبنان بلدي الثاني ! 
غادر وزير الدفاع الايرلندي مايكل سميث بيروت قبل ظهر امس، مرافقا عناصر الدفعة الثانية والأخيرة من الكتيبة الايرلندية العاملة في القوة الدولية في جنوب لبنان، وذلك في ختام زيارة استمرت اياما عدة تفقد خلالها كتيبة بلاده.

الأربعاء، 14 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
طيران العدو يخرق الأجواء اللبنانية 
(النهار) خرق الطيران الحربي الاسرائيلي جدار الصوت بعد ظهر امس فوق بيروت وطرابلس، بعدما جاب الاجواء الجنوبية. وافادت مراسلة "النهار" في بنت جبيل ان مضادات "المقاومة الاسلامية" جبهت هذا الطيران قرابة الثانية عشرة الاّ ربعا لدى تحليقه فوق القطاع الغربي. واورد مراسل "النهار" في مرجعيون ان الطيران الاسرائيلي حلق على علو متوسط وخرق جدار الصوت قرابة الثانية عشرة والنصف ظهرا. 

الأربعاء، 14 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
وزير الداخلية الياس المر: اللامركزية بعد قانون البلديات 
اقر مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة مشروع قانون البلديات الذي اعدته وزارة الداخلية والبلديات، بما يشبه الاجماع. ورغم الايجابيات العديدة لهذا المشروع فقد لاقى معارضة، ولو خجولة من بعض الوزراء والنواب والمعنيين. الوزير المر يتكلم دفاعاً عن المشروع وعن الخطوات والمشاريع التي ستليه في هذه المقابلة.



السبت، 10 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
لبنان: أول بلد يرفض الإذعان للمطالب الأميركية 
انتقدت الرئاسة الأميركية بشدة رفض الحكومة اللبنانية تجميد أرصدة حزب الله الذي تصنفه واشنطن بين المنظمات الإرهابية, مشيرة مع ذلك إلى أنها لا تنوي في الوقت الحاضر القيام بأي عملية ضد هذا الحزب.


السبت، 10 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - العباسية
إلتئام شمل العباسية للمرة الأولى منذ 34 سنة ! 
التأم شمل أهالي بلدة العباسية الجنوبية المحررة أمس، بعد غياب قسري فرضه الاحتلال الاسرائيلي على مدى 34 عاما. والتقى على أرض القسم المحرر من البلدة وفد من أهاليها القاطنين في سوريا مع أقاربهم القاطنين في لبنان مطالبين بتحرير القسم المحتل منها والبالغة مساحته حوالى 8000 دونم.


الجمعة، 9 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
الرئيس لحود: لا تراجع عن الثوابت 
أكد الرئيس إميل لحود على ان الوحدة الوطنية الجامعة تقف خلف الثوابت السياسية الوطنية وعلى رأسها رفض الخلط بين المقاومة والارهاب. كما أكد فخامته ان الثوابت اللبنانية تنطلق من اعتبار كل مقاومة لإسرائيل هي في خانة الحقوق المشروعة وليست في خانة أي تصنيف آخر.
كذلك صدرت مواقف مؤيدة لخط المقاومة من المجلس النيابي وفاعليات سياسية عديدة.



الجمعة، 9 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
نائب الرئيس الإيراني في بيروت: المقاومة ليست إرهاباً 
أكد نائب رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد محمد علي ابطحي ان عمل المقاومة مقبول دولياً ولا يمكن ان يكون عملا إرهابياً، مشيراً الى ان الذين يريدون احتلال أراضي الآخرين هم الارهابيون حقاً. وقد نقل ابطحي الى لحود تحيات الرئيس الايراني السيد محمد خاتمي وتمنياته له بالتوفيق، وللبنان بدوام العزة والتقدم.


الجمعة، 9 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
مجلس الوزراء يقر قانون البلديات الجديد 
(السفير) أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس مشروع قانون البلديات الجديد بعد مناقشة مستفيضة وطلب الرئيس لحود ترك أي ملاحظات لمجلس النواب، فيما تحفظ الوزير فؤاد السعد على المشروع. وقد طلب نائب رئيس الحكومة عصام فارس ان يتم تحويل المشروع مع مشروع قانون اللامركزية الادارية ومشروع قانون الانتخابات دفعة واحدة الى مجلس النواب، لكن مجلس الوزراء أقر تحويل مشروع البلديات الآن، على ان يتم التسريع في إنجاز مشروعي اللامركزية والانتخابات لإحالتهما لاحقا.

الإثنين، 5 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
نصرالله: من المنطقي إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب 
أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله انه من دواعي الفخر ان يعتبرنا الشيطان الأكبر ورأس الطغيان والاستكبار والاستبداد في العصر الحديث عدوا يجب ان يصنف في لائحة الإرهاب.


الإثنين، 5 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - الجنوب
المقاومة تتصدى لخرق الأجواء اللبنانية
(النهار) انتهك الطيران الحربي الاسرائيلي الاجواء الجنوبية امس، وحلق على علو متوسط فوق قضاءي بنت جبيل ومرجعيون، وجبه برمايات من مضادات المقاومة. وفي بيروت، اعلنت "المقاومة الاسلامية" ان وحدة الدفاع الجوي "تصدت الساعة 12.20 ظهر (امس) للطائرات الحربية الاسرائيلية المعادية التي انتهكت الاجواء اللبنانية فوق مرجعيون. كما تصدت وحدة الدفاع الجوي قرابة الساعة 12.30 للطائرات الاسرائيلية فوق القطاع الشرقي وبنت جبيل".

الخميس، 1 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - وزارة الداخلية
مشروع القانون الجديد للبلديات:
إنتخاب الرئيس ونائب الرئيس مباشرة وإلغاء رقابة القائمقام والمحافظ
تقدم وزير الداخلية والبلديات الياس المر من مجلس الوزراء بمشروع قانون جديد للبلديات، يهدف الى اعطاء صلاحيات واسعة للمجالس البلدية ورؤسائها في ادارة شؤونها المحلية، ولعب دور اكبر في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبنى التحتية. 
ويزيد مشروع القانون الجديد بالتالي من قدرة الناخبين على تحميل مجالسهم المحلية واعضائها ورؤسائها مسؤوليات اكبر في تسيير شؤونهم المعيشية واليومية، وتطور المحيط البيئي والاقتصادي والاجتماعي في كل بلدية من البلديات. 


آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic