سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 



 

UNIFIL-Ukrain

الإثنين، 31 كانون أول - ديسمبر 2001 - مرجعيون
قوات الطوارئ تزيل خرقاً إسرائيلياً في سهل مرجعيون
أزالت قوات الطوارئ الدولية الخرق المتمثل بوضع قوات الاحتلال خمسة مكعبات اسمنتية في محاذاة سهل مرجعيون على بعد 15 مترا من "الخط الأزرق" لجهة المطلة وذلك منتصف الأسبوع المنصرم، وتمت إزالة الخرق باشراف قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب لاليت موهان تيواري وفريق من الضباط اللبنانيين وقائد الكتيبة الهندية امول استانة وفريق إزالة الألغام الإسرائيلية من قوات الطوارئ. 
الجدير ذكره ان عملية إزالة الخرق جاءت بعد مفاوضات بين قوات الطوارئ وقوات الاحتلال عبر الهاتف اعترض في بدايتها الضباط الإسرائيليون على إزالة هذا الخرق إلا ان اعتراضهم لم يلق قبولا لدى قوات الطوارئ والجيش اللبناني. 

الإثنين، 31 كانون أول - ديسمبر 2001 - مسقط-عمان
الأمير عبدالله: "يجب محاسبة أنفسنا والتوحد لمواجهة إسرائيل"
فاجأ ولي العهد السعودي الأمير عبد الله القمة الخليجية المنعقدة في العاصمة العُمانية مسقط بكلمة طغت على اللقاء الخليجي، واتسمت بنقد صريح ازاء غير ملف سواء حول مسيرة مجلس التعاون المتعثرة، أو حول الصراع العربي الإسرائيلي وقضية فلسطين وتردي الوضع العربي والإسلامي داعياً الى الاعتراف بالأخطاء والتقصير والتوقف عن “استجداء” الدول والمنظمات الدولية، والى التوحّد في وجه إسرائيل. 


السبت، 29 كانون أول - ديسمبر 2001 - باريس
أوروبا تصدر لائحتها لـ"الإرهاب" !
نفت مصادر اوروبية عليمة صحة ما سرّب اول من امس من اسبانيا عن ادراج الجناح الخارجي لـ"حزب الله" على اللائحة الاوروبية للارهاب التي صدرت امس في الجريدة الرسمية. وتحققت "النهار" من صحة هذا النفي


مسلمون في الجيش الأميركي

الجمعة، 28 كانون أول - ديسمبر 2001 - واشنطن
منع ضابط مسلم بحرس بوش من السفر بأميركان إيرلاينز
طالب مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية "كير" من شركة أميركان إيرلاينز الاعتذار عن طرد ضابط مسلم من أصل عربي يعمل بقوات الحرس السري الأميركية المسؤولة عن حماية الرئيس الأميركي وكبار مساعديه، من السفر على متن إحدى طائراتها.


حزب الله

الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
إيران تؤكد دعمها لحزب الله حتى انتهاء الاحتلال
أعلنت إيران عن تأييدها لحزب الله, مؤكدة أنه سيواصل حمل السلاح طالما استمر الاحتلال الإسرائيلي في لبنان. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مساعد وزير الخارجية الإيراني محمد الصدر مع الرئيس اللبناني إميل لحود في بيروت.


الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
إرجاء محاكمة الهندي وباسيل ويونس وإبلاغ “أبو أرز” وتوما والعجمي لصقاً
لم يسلّم رئيس تنظيم “حراس الأرز” اتيان قيصر صقر الملقب ب “أبو أرز” ولا رئيس جهاز الأمن في ميليشيا “القوات اللبنانية” المحظورة غسان انطوان توما نفسيهما للقضاء العسكري، ما أدى إلى عدم اكتمال الخصومة في الدعويين المتهمَين بهما مع آخرين كل على حدة بالاتصال بالعدو الإسرائيلي ودسّ الدسائس لديه لمعاونته على فوز قواته، فاضطرت المحكمة العسكرية الدائمة إلى ابلاغهما لصقاً مع الفار الثالث محمد علي العجمي لحضور الجلستين المقبلتين وإلا فإنها ستحاكمهما غيابياً


الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001 - الغجر
استعدادات إسرائيلية للانسحاب من الغجر وعودة عشرات العائلات من فلسطين
تشير كل الدلائل إلى أن بلدة الغجر السورية المحتلة، ستكون أول قسم يتم تحريره من الجولان المحتل، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة. فيما عاد عشرات الفارين من فلسطين المحتلة عبر معبر الناقورة وينتظر عودة عشرات العائلات إلى لبنان قبل نهاية العام. 


الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
الإعدام لعميلين قتلا مقاوماً
(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان وحضور معاون مفوض الحكومة لديها القاضي سامي صدقي، عقوبة الإعدام غيابياً بالعميلين الفارين كمال علي الأخرس وعماد علي مراد وذلك لإقدام الأخرس في العام 1992 حيث كان آمر مركز القنطرة في ميليشيا لحد على إعطاء الأمر بفتح النار على أحد المقاومين مما أدى إلى استشهاده، كما أقدم عماد علي مراد على سحب جثة المقاوم وتسليمها للعدو الإسرائيلي. 
كما أنزلت المحكمة نفسها عقوبة الأشغال الشاقة مدة خمس سنوات وجاهياً بالعميل علي موسى نصار لإقدامه في العام 1988 حيث كان في عداد ميليشيا لحد وفي مركز برعشيت، على المشاركة في عملية تبادل لإطلاق نار أدت إلى مقتل مقاوم وأسر آخر وجرح ثالث.

الإثنين، 24 كانون أول - ديسمبر 2001 - جبشيت / صور
"حزب الله": البعض قد يحرّض الاميركيين على فعل ما لا يريدون في لبنان
رأى النائب محمد رعد ان "علينا مواجهة الاحداث بكل وعي وشجاعة وحكمة ودقة، وخصوصا ان التطورات على الساحة الدولية مخططا لها ومدروسة بذريعة احداث 11 ايلول، وعندما نفكر في هذه التطورات لا نجد مصلحة فيها الا للصهاينة فيما نوجه الاتهامات بعضنا الى بعض نتيجة سوء تصرف العرب والمسلمين". 


الجمعة، 21 كانون أول - ديسمبر 2001 - الناقورة
عودة 64 فاراً من فلسطين المحتلة
(السفير) عاد أمس أربعة وستون مواطنا من فلسطين المحتلة وقد نقلتهم حافلات تابعة للقوة الدولية من نقطة الناقورة الحدودية الى مرفأ الناقورة، وتسلمهم الجيش اللبناني

السبت، 15 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت / المناطق
"يوم القدس العالمي"
نصر الله: لا مدنيين في إسرائيل

تحت وابل من المطر الشديد احتشد عشرات الآلاف من المواطنين، وشهدوا العرض الضخم الذي أقامه “حزب الله” أمس في شارع الشهيد هادي نصر الله في الضاحية الجنوبية، والذي شارك فيه ستة آلاف من مقاتلي الحزب والمقاومة بلباسهم العسكري، وذلك لمناسبة “يوم القدس العالمي” الذي دعا إليه الإمام الخميني في آخر يوم جمعة من شهر رمضان. 


السبت، 15 كانون أول - ديسمبر 2001 - حارة حريك
فضل الله: هل يخطط بوش لحربه الثالثة في لبنان وسوريا؟
اكد العلامة السيد محمد حسين فضل الله "ان اميركا لا تعترف بانسانية الشعب الفلسطيني ولا ترى له حقوقا ولا ترى في قتل مدنييه ارهابا بل الارهاب في قتل المدنيين الاسرائيليين الذين صادروا ارض فلسطين


السبت، 15 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
طلب الإعدام لنقيب “لحدي” شارك في قتل أحد المقاومين 
طلب قاضي التحقيق العسكري الاول رياض طليع عقوبة الاعدام للمدعى عليه الموقوف شربل يوسف رزوق (والدته فريدة، مواليد جرجوع العام 1966 رقم السجل 4) لتجنده في جيش معاد واشتراكه بقتل عناصر من المقاومة والدخول الى فلسطين المحتلة، واحاله على المحاكمة امام المحكمة العسكرية الدائمة. 


الجمعة، 14 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
الاجتماع الثاني للمجموعة الدولية لنزع الالغام
عقدت "مجموعة الدعم الدولية" لنزع الالغام في الجنوب اجتماعها الثاني في مقر بيت الامم المتحدة - ساحة رياض الصلح، ترأسه العميد الركن خليل صوايا ممثلا وزيرالدفاع، وشاركه القائم باعمال السفارة الايطالية دياغو برازيولي ممثلا الاتحاد الاوروبي، وحضر دو ميستورا وسفراء وممثلون لـ22 دولة معنية بالدعم وممثلو برامج الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية. 


الجمعة، 14 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
مؤتمر عربي للدفاع عن المقاومة والانتفاضة يعقد في بيروت
(السفير) ينعقد في بيروت يومي 20 و21 من شهر كانون الأول الجاري “المؤتمر العربي العام للدفاع عن المقاومة والانتفاضة” بدعوة مشتركة من “المؤتمر القومي العربي”، و”المؤتمر القومي الاسلامي” و”مؤتمر الاحزاب” الذين شكلوا لجنة تحضيرية للاعداد لهذا المؤتمر تضم كلاً من الدكتور خير الدين حسيب (الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي)، الشيخ فيصل مولوي امين عام الجماعة الاسلامية في لبنان، معن بشور رئيس المنتدى القومي العربي، السيد نواف الموسوي عضو المجلس السياسي في حزب الله، الدكتور اسامة محيو المدير التنفيذي للمؤتمر القومي الاسلامي ورحاب مكحل المدير التنفيذي للؤتمر القومي العربي. 
وستقدم الى المؤتمر اوراق عمل منها الورقة السياسية التي تعدها اللجنة التحضيرية والقانونية، يعدها الدكتور جورج ديب، والاقتصادية يعدها النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء الاردني الدكتور طاهر كنعان، والاعلامية يعدها الاعلامي المصري مصطفى بكري والصحافي اللبناني امين قمورية.
ويقدر حضور المؤتمر بحوالى المئتين من الشخصيات العربية وممثلي الاحزاب والقوى والتجمعات والنقابات والمنتديات والهيئات العاملة في مصر ولبنان وسوريا والاردن وفلسطين والعراق والكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة واليمن وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

الجمعة، 14 كانون أول - ديسمبر 2001 - فلسطين المحتلة
كندا تعتبر جانيت حداد مجرمة حرب وترفض منحها تأشيرة
رفضت السفارة الكندية في اسرائيل منح تأشيرة دخول لعاملة لاسلكي سابقة في ميليشيا لحد العميلة. وبررت السفارة هذا الرفض بكون عاملة اللاسلكي مجرمة حرب ولذلك ليس لها الحق، رغم زواجها من شخص يحمل الجنسية الكندية بدخول الاراضي الكندية. 


الخميس، 13 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
حوار من موقع المختلف بين “حزب الله” وبريطانيا
كان اللقاء بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والسفير البريطاني في لبنان ريتشارد كينشن بداية حوار بين الطرفين، أعرب الدبلوماسي البريطاني عن رغبته في مواصلته، وتم التوافق بين الجانبين على ذلك. 
دام اللقاء ساعة ونصف الساعة، وحضره مسؤول العلاقات الدولية في “حزب الله” نواف الموسوي، وأدلى كل من نصر الله وكينشن بوجهة نظره، وبقيت وجهات النظر متباعدة، لكن الرغبة بالحوار واستمراره غلبت على المحادثات. 


الأربعاء، 12 كانون أول - ديسمبر 2001 - بوابة فاطمة
الجيش الإسرائيلي يخلي موقعه عند "بوابة فاطمة" !
(السفير) ذكرت صحيفة “معاريف” أن الجيش الإسرائيلي قام بإخلاء موقعه العسكري في “معبر فاطمة” لتجنب الاحتكاك مع التظاهرات التي يقوم بها لبنانيون هناك. وقالت “معاريف” إنه منذ انسحاب الجيش الإسرائيلي من الجنوب اللبناني تحول الموقع إلى نقطة احتكاك بين أفراد “حزب الله” الذين نظموا التظاهرات وبين جنود الجيش الإسرائيلي. وأضافت انه بين الحين والآخر كان اللبنانيون يصلون في رحلات منظمة ويقومون برشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة.
وقد جرت في الأسابيع الأخيرة مداولات في قيادة الجبهة الشمالية تقرر فيها إخراج الجنود من هذا الموقع واستبدالهم بكاميرات وأجهزة ألكترونية تتيح مراقبة ما يجري هناك وفي عمق المنطقة اللبنانية.

الأربعاء، 12 كانون أول - ديسمبر 2001 - الجنوب
الجيش اللبناني ينزع 34,206 ألغام مضادة
يتابع الجيش اللبناني تنفيذ برنامج نزع الألغام من مختلف الأراضي اللبنانية لا سيما المناطق الجنوبية المحررة. وباشرت وحدات الهندسة في الجيش بإجراء عملية مسح وإحصاء شاملة لحقول الألغام والبقع المشبوهة في كافة المناطق وبإزالة الألغام


الأربعاء، 12 كانون أول - ديسمبر 2001 - صيدا
لوحة لـ"حزب الله" في صيدا لمناسبة "يوم القدس العالمي"
(النهار) في اطار نشاطاته لاحياء "يوم القدس العالمي" الذي يقام يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان من كل سنة، علّق امس "حزب الله" لوحة عند المدخل الشمالي لمدينة صيدا وصفها احد انصار الحزب بأنها "تجسد الارهاب الاميركي - الاسرائيلي". ورسمت على اللوحة صورة الرئيس الاميركي جورج بوش وتحتها صورة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وبينهما رأس افعى، وفي اسفل الصورة اطفال اصابتهم قنابل اسرائيلية واميركية. وبلغ ارتفاع اللوحة سبعة امتار وعرضها خمسة.

الأربعاء، 12 كانون أول - ديسمبر 2001 - الناقورة
عودة 60 فاراً من إسرائيل
(السفير) أعلنت مصادر أمنية ان ستين من الفارين الى اسرائيل، بعد انسحاب جيشها من جنوب لبنان في أيار من العام الماضي، عادوا مساء أمس الى لبنان على متن سيارات تابعة لقوات الطوارئ الدولية حيث تسلمهم الجيش اللبناني في الناقورة فاستبقى الرجال منهم للتحقيق معهم، وترك النساء والأطفال الذين عادوا الى بيوتهم.

حبيب يونس

الثلاثاء، 11 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
طلب الإعدام ليونس وباسيل و”أبو أرز” والشلفون
قدّم قاضي التحقيق العسكري عبد الله الحاج في قراره الاتهامي بحق شبكة التجسس الاسرائيلية المنبثقة من تنظيم “حراس الارز” المحظور، صورة أولية قد تكون وافية وشاملة، عن التواصل الفعلي مع العدو، بحسب ما يستشف من وقائع القرار الصريحة والواضحة. وقد طلب القاضي الحاج عقوبة تصل الى الاعدام لمؤسس ورئيس تنظيم “حراس الارز” اتيان قيصر صقر الملقب ب”ابو ارز”، وهو مطلوب بجملة احكام غيابية سابقا، والصحافيين حبيب يونس وأنطوان باسيل وأنطوان سابا المعروف ب”طوني الشلفون”


الثلاثاء، 11 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
طلب الأشغال المؤقتة للمصوّر التلفزيوني رزق
أحال قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر المصور التلفزيوني بشارة رزق ابن قائد سلاح المدفعية في ميليشيا العميل انطوان لحد العميل جرجس رزق وشقيق المطربة ندى رزق، على المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة بتهمة التجند في جيش معاد وإجراء اتصال بالعدو الاسرائيلي وعملائه والدخول الى فلسطين المحتلة


الإثنين، 10 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
أحكام بحق “لحديين”
أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة سلسلة احكام بحق عدد من المتعاملين مع ميليشيا لحد والعدو الاسرائيلي قضت بالتالي: 
السجن ثمانية اشهر لحسن نمر بيضون لتعامله مع العدو وافشائه معلومات لمصلحته. 


الجمعة، 7 كانون أول - ديسمبر 2001 - الولايات المتحدة
مسلمو أميركا ساخطون لتجميد أرصدة مؤسسات الإغاثة
أحدث القرار الذي اتخذه الرئيس الأميركي جورج بوش بتجميد أرصدة كبرى المؤسسات الأميركية المسلمة التي تعمل في الحقل الإنساني والتنموي استياء واسعا في صفوف مسلمي الولايات المتحدة.


الجمعة، 7 كانون أول - ديسمبر 2001 - الناقورة
عشرات العائلات تعود من فلسطين بينها 70 رجلاً
عاد عشرات اللبنانيين الفارين الى اسرائيل من عناصر ميليشيا انطوان لحد سابقاً وعائلاتهم، امس، الى لبنان، وهم كانوا جميعاً قد فروا من الجنوب خلال اندحار القوات الاسرائيلية عنه في أيار العام الماضي


الجمعة، 7 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
طلب السجن والإعدام لضباط وعناصر لحديين
أصدر قاضي التحقيق العسكري عبد الله الحاج أمس قرارات اتهامية بحق عناصر من ميليشيا أنطوان لحد عادوا مؤخرا من فلسطين المحتلة فطلب لهم عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة بين ثلاث سنوات وخمسة عشر عاما وأحالهم على المحاكم أمام المحكمة العسكرية الدائمة سندا للفقرة الأخيرة من المادة 273 والمادة 285 عقوبات. 


 

الأربعاء، 5 كانون أول - ديسمبر 2001 - بكركي
لقاء البطريرك صفير ووفد حزب الله: إذابة الجليد !
انكسر أمس الجليد الذي كان متراكما على الطريق بين بئر العبد وبكركي، والذي تسبب أحيانا بالعديد من “الانزلاقات”، لتعود الحرارة الى خطوط العلاقة بين حزب الله والبطريركية المارونية ويستأنف الحوار المباشر حول ملفات تهم الطرفين بدءا من المقاومة في مزارع شبعا وصولا الى معاناة الشعب الفلسطيني ومقولتي الإرهاب وصراع الحضارات مرورا بقضية اللبنانيين الفارين الى إسرائيل... 


الثلاثاء، 4 كانون أول - ديسمبر 2001 - الجنوب
تخريج المجموعة الثانية من الكلاب الكاشفة للألغام ومدربيها
أمضى السفير الاميركي فنسنت باتل امس يوما جنوبيا، تركز على المساعدة الاميركية للبنان في مجالي التنمية ودعم حملة ازالة الالغام وتطوير القدرات الاقتصادية للمتأثرين بها. ورعى في ثكنة النبطية تخريج المجموعة الثانية من الكلاب الكاشفة للألغام ومدربيها


الإثنين، 3 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
توضيح ورد حول إخلاء سبيل ضباط لحديين
جاءنا من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي نصري لحود حول ما نشرته “السفير” في عدد السبت الفائت بعنوان “إخلاء سبيل عدد من الضباط اللحديين” التوضيح الآتي: 


الإثنين، 3 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
ألف مأدبة لإزالة 130 ألف لغم إسرائيلي !
في لبنان، يموت طفل كل شهر بسبب الألغام. ومنذ يومين توفى فتى في الحادية عشرة من عمره بسبب لغم انفجر به.  بهذه المعلومات بدأ ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا حديثه في حفل العشاء الذي اقامته منظمة لبنان للأمم المتحدة في إطار “ليلة الألف مأدبة لمكافحة الألغام حول العالم”. 


السيد حسن نصرالله

االأحد، 2 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
نصرالله: المقاومة باقية طالما أن الأرض تحت الإحتلال
أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن العمليات ضد إسرائيل في مزارع شبعا المتنازع عليها يمكن أن تستأنف في أي وقت وإنه لم يعط أحد إسرائيل أية التزامات أو ضمانات بهذا الشان. 


السبت، 1 كانون أول - ديسمبر 2001 - المحكمة العسكرية
إعدام وأشغال شاقة للحديين قتلوا مقاومين في رب ثلاثين
أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي فايز مطر وحضور معاوني مفوض الحكومة لديها القاضيين أسعد جدعون وماجد مزيحم، عقوبة الإعدام غيابا بحق


السبت، 1 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
إخلاء سبيل عدد من الضباط اللحديين لاعتبارات "إنسانية"!
في خطوة مفاجئة، علم ان القضاء العسكري أخلى يوم عيد الاستقلال سبيل خمسة من كبار الضباط السابقين في ميليشيا “جيش لبنان الجنوبي”، وكان الخمسة قد عادوا مؤخرا مع عائلاتهم من إسرائيل وتسلمتهم مديرية المخابرات في الجيش التي حققت معهم وسلمتهم إلى النيابة العامة العسكرية فتركتهم بسندات إقامة ولم تحلهم إلى قضاة التحقيق، كما فعلت مع غيرهم من العملاء وممن هم أقل رتبة منهم. 


آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic