سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

الخميس، 31 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
إسقاط دعوى الحق العام عن شبكة القرية التجسسية
(السفير) أسقطت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي طربية رحمة وحضور مفوض الحكومة لديها القاضي أمين بو نصار دعوى الحق العام عن عدد من أفراد شبكة التجسس الإسرائيلية التي تم كشفها في بلدة القرية (شرق صيدا) قبل عام تقريباً وذلك بفعل مرور الزمن العشري على ارتكابهم جرم الاتصال بالعدو. والأشخاص الذين طاولهم هذا الاسقاط هم: مسؤول الأمن في شرق صيدا الفلسطيني سامي نمر ديب عكاوي، رشاد إميل كساب، نقولا حبيب عيد، رزق الله جريس طنوس، إميل جرجس جرجورة، وكميل عفيف جرجورة وكانت المحكمة العسكرية الدائمة قد حكمت على عكاوي وكساب بالسجن عامين، وإميل وكميل جرجورة بالسجن ثمانية أشهر، وعيد بالسجن ثلاث سنوات.
   

الخميس، 31 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
فضل الله: بلغ الأمر بالأميركيين حدّ التدخل في المناهج الدينية
(السفير) رأى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله في ندوته الأسبوعية أن الهجوم الإعلامي والسياسي الأميركي المتصاعد على القضايا العربية والإسلامية وصل الى مستوى التدخل في المناهج التعليمية الدينية وغيرها، الأمر الذي يستبطن حقدا متأصلا ضد الإسلام كدين من جهة، ويدل الى السعي للتدخل في مسألة خطيرة هي مسألة التعليم الإسلامي من جهة ثانية، من خلال الدخول على خط التدريس الإسلامي في الحوزات والجامعات. وقال فضل الله إن ما يحدث من إرهاب إسرائيلي متواصل ضد الفلسطينيين بدأ يتغذى من خلال الإصرار الأميركي على تعميم الحرب ضد العرب والمسلمين، وعدم حصرها بالجانب الأفغاني”. 
وأضاف فضل الله ان الاندفاعة الأخيرة للشعب الفلسطيني أكدت للعالم أن سياسة القتل والارهاب لن تزيد الفلسطينيين إلا إصرارا على ملاحقة الأمن الصهيوني.
   

الخميس، 31 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
“حزب الله” يرد على بوش: لن يضعف قتالنا لإسرائيل
رد “حزب الله” في بيان له أمس، على خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش، موضحاً “ان حملة التهديد والوعيد التي شنها بوش على حركات المقاومة في المنطقة وعلى بعض الدول، تكشف بوضوح كبير عن النوايا العدوانية التي تحملها الإدارة الأميركية تجاه المنطقة وشعوبها، والهادفة إلى إسقاط منابع ومرتكزات القوة فيها، لجعلها لقمة سائغة في يد الأطماع الأميركية الإسرائيلية. وتكشف أيضا عن أن حرب الإدارة الأميركية على ما تسميه إرهابا، ليست في حقيقتها، على الأقل في ما يخص منطقتنا، إلا غطاء لإرهاب الشعوب والدول المقاومة للأطماع الأميركية الإسرائيلية، وللتدخل السافر في شؤون الدول الداخلية. أضاف البيان: “ونحن، من جهتنا، نُطمئن بوش وإدارته، إلى أن وعيده لن يرهبنا، ولن يُضعف من عزيمتنا على قتال العدو الإسرائيلي المحتل، وتقديم كل أشكال الدعم اللازم لنصرة القضية الفلسطينية والانتفاضة الباسلة للشعب الفلسطيني”.
   

الخميس، 31 كانون ثاني / يناير 2002 - الحدود
الإسرائيليون يعيدون منطاد الرصد فوق مسكافعام
(النهار) دفع الطقس المشمس بالاسرائيليين الى اعادة المنطاد قرب مستوطنة مسكافعام، الى مكانه في مواجهة الاراضي اللبنانية، بعد غياب اكثر من شهرين. وثبتوا خيمة للمراقبة بين بلدتي الغجر السورية المحتلة والعباسية اللبنانية، على مسافة مئة متر من "الخط الازرق". وحلقت الطوافات بكثافة فوق مزارع شبعا المحتلة وحولا حتى قلعة النمرود في المرتفعات السورية المحتلة.
   

الأربعاء، 30 كانون ثاني / يناير 2002 - مزارع شبعا
عملية المقاومة ضد مواقع الاحتلال في مزارع شبعا تحمل عدة رسائل
ما زالت أصداء العملية التي نفذتها "المقاومة الإسلامية" الأسبوع الماضي ضد مواقع قوات الإحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا، ترتفع في أكثر من مكان، إذ تجاوزت هذه العملية المعاني العسكرية إلى الرسائل السياسية لكل المعنيين في صراع منطقة الشرق الأوسط·

   

الأربعاء، 30 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
غوكسيل: تخفيض “اليونيفيل” يبدأ في حزيران
(السفير) أعلن الناطق الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان تيمور غوكسيل أن “خفض عديد “اليونيفل” سيبدأ عملياً في شهر حزيران من العام الحالي”، أي مع التجديد اللاحق للقوات الدولية وليس الحالي. وقال إن التخفيض سيشمل الوحدات كافة، فيما ستغادر الكتيبة الفيدجية بشكل نهائي مع نهاية عمليات التخفيض خلال العام الحالي. وأشار غوكسيل إلى أن خفض عديد الطوارئ سيقتضي إدخال تعديلات على مناطق انتشارها بما يتلاءم مع التطورات الجديدة وبما ينسجم مع عدد الجنود خصوصاً عند “الخط الأزرق”. وأشار إلى أن تحول القوات الدولية إلى قوات مراقبة مسألة يعود البت بأمرها لمجلس الأمن.
   

سيليزنيوف والرئيس لحود

الأربعاء، 30 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
رئيس مجلس الدوما الروسي: المقاومة حق حتى تتحرر الأرض
جال أمس رئيس مجلس الدوما (البرلمان) الروسي غينادي سيليزنيوف على كل من الرؤساء لحود وبري والحريري، عارضا مواضيع تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية، وجرى تبادل وجهات النظر حول وضع المنطقة وسبل تحريك عملية السلام. وأكد الرئيس الروسي وجوب عقد مؤتمر دولي لتعريف الإرهاب وتحديده، داعيا إلى تطبيق إسرائيل لكل القرارات الدولية وقرارات مؤتمر مدريد ومنها إقامة الدولة الفلسطينية وإعادة اللاجئين لتحقيق السلام، مشددا على استمرار حق المقاومة حتى تتحرر الأراضي المحتلة.
   

الأربعاء، 30 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
قاسم: لا علاقة لنا بالتفجيرات ضد الأميركيين في لبنان
في حديث صحافي لشبكة فوكس نيوز الأميركية، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم “أن لا علاقة لنا بالتفجيرات التي حصلت ضد الأميركيين في لبنان”. 

   

الثلاثاء، 29 كانون ثاني / يناير 2002 - النبطية
مذكرات توقيف بحق لحد وكمال فياض وآخرين
(السفير) أصدر أمس، قاضي التحقيق في النبطية حسين شاهين سبع مذكرات توقيف غيابية بحق قائد ميليشيا العملاء انطوان لحد والمسؤولين والعملاء الأمنيين الفارين كمال حسن فياض، محمد شبلي صالح، حسن أحمد منصور، فادي محمد عليان، سمير عيد مسلم عيد، وجهاد أحمد شبلي صالح ومذكرة واحدة وجاهية بحق الموقوف حسين يوسف صالح وذلك بجرم خطف وحجز حرية كل من علي سرور، محمد سرور وعبد الحميد سرور ومحمد أحمد جميل واعتقالهم في معتقل الخيام. 
وكان المدعون الأربعة قد تقدموا بواسطة وكيلهم المحامي إبراهيم عواضة بشكوى جزائية ضد لحد وباقي المدعى عليهم بجرم الخطف وذلك سندا للمادة 569 عقوبات التي تنص على عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة.
   

الثلاثاء، 29 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
28 عائداً من فلسطين المحتلة إلى الجنوب
عاد الى الأراضي اللبنانية أمس 28 شخصا من الذين فروا الى الأراضي الفلسطينية المحتلة مع انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي في أيار العام 2000. وأقلت حافلة تابعة لقوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب العائدين عبر بوابة الناقورة الحدودية وسلمتهم الى القوى الأمنية اللبنانية في مرفأ الناقورة فأخلت سبيل النساء والأطفال وأبقت على عشرة منهم لإجراء المقتضى القانوني.
   

الثلاثاء، 29 كانون ثاني / يناير 2002 - نيويورك
مجلس الأمن يجدّد لقوات الطوارئ في الجنوب 6 أشهر
جدد مجلس الأمن الدولي مساء أمس لقوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان ستة أشهر أخرى، تنتهي في 31 تموز / يوليو المقبل، ووافق على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الصادر في السادس عشر من الشهر الجاري، مؤيداً ملاحظاته وتوصياته. 

   

الإثنين، 28 كانون ثاني / يناير 2002 - الخيام
الكشف عن شبكة تتعامل مع إسرائيل
كشفت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني النقاب، عن شبكة تجسس لمصلحة العدو الإسرائيلي تمكنت من توقيف أفرادها على اثر مداهمات مُحكَمة في بلدة الخيام والقرى المحيطة بها. 
   

الخميس، 24 كانون ثاني / يناير 2002 - مزارع شبعا
“حزب الله” يهاجم مواقع الاحتلال في مزارع شبعا
نفذ “حزب الله” أمس عملية عسكرية جديدة ضد القوات الإسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة، استهدف فيها بالمدفعية والصواريخ دورية وأربعة مواقع عسكرية في تلال رمثا، رويسة العلم، رويسة السماقة وفشكول. واستهدفت مضادات الحزب الأرضية طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار وأصابتها بأضرار.

   

الخميس، 24 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
أحكام بحق "لحديين"
(السفير) اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار القاضي عوني رمضان وحضور ممثلي النيابة العامة العسكرية القاضي ميسر شكر والقاضي سامي صدقي مساء أمس أربعة أحكام وجاهية بحق كل من علي جمعة وطلال عساف واندريه مطر وجورج سمعان لاقدامهم على التجند في جيش العدو والاتصال بعملائه ودخول بلاده دون إذن وتراوحت العقوبات بحقهم بالحبس بين شهر وسنة والغرامة المالية وقضت بالسجن لمدة ستة أشهر مع غرامة مليوني ليرة بحق منح صعب لاقدامه على الاتصال بعملاء العدو ومخالفة قانون مقاطعة إسرائيل.
   

الأربعاء، 23 كانون ثاني / يناير 2002 - مزارع شبعا
مزارع شبعا في مواجهة الأطماع الإسرائيلية
لماذا انسحبت "إسرائيل" من الجنوب وأبقت على مزارع شبعا؟!
ولماذا جعلت هذه المنطقة ساخنة وقابلة للاشتعال في أي لحظة؟!
ثمة من يقول: إن اطماع "إسرائيل" بالمزارع قديمة قدم قيام الكيان الصهيوني واغتصاب الأرض، وأن ذلك يعود إلى خلفية استراتيجية أمنية، وطمعاً في السيطرة على مصادر المياه

   

الأربعاء، 23 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
16 لبنانياً عادوا من فلسطين المحتلة
(السفير) عاد قرابة الثالثة بعد ظهر امس ستة عشر مواطناً لبنانياً كانوا دخلوا الاراضي الفلسطينية المحتلة بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي في أيار 2000.وقد نقل العائدون عبر حافلة تابعة للقوة الدولية من نقطة الناقورة الحدودية حتى مرفأ الناقورة حيث تسلمهم الجيش اللبناني الذي اخلى سبيل الاطفال والنساء واستبقى سبعة رجال لاجراء المقتضى القانوني.
   

الثلاثاء، 22 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
عودة 12 لبنانياً من فلسطين المحتلة
(السفير) عاد من فلسطين المحتلة أمس 12 لبنانياً كانوا قد فروا في 24 أيار 2000. وقد أقلتهم حافلة تابعة للقوة الدولية العاملة في الجنوب عبر معبر الناقورة الحدودي حيث تسلمتهم الأجهزة الأمنية اللبنانية، واستبقت أربعة منهم رهن التحقيق فيما عاد الباقون إلى منازلهم.
   

الإثنين، 21 كانون ثاني / يناير 2002 - العباسية
أهالي العباسية يعتصمون مطالبين بتحرير أرضهم
(السفير) اعتصم اهالي العباسية أمس في محاذاة الشريط الشائك الذي يفصل بين أراضيهم المحتلة والمحررة، بمشاركة النائب قاسم هاشم. ورفعوا العلم اللبناني ولافتة تطالب بتحرير ثمانية آلاف دونم من ارض بلدتهم ما زالت تحت سيطرة الاحتلال. 
وألقى هاشم كلمة اكد خلالها أن مزارع شبعا المحتلة هي أرض لبنانية، وتثبت ذلك مئات الوثائق الشرعية المسجلة في الدوائر الرسمية. وقال: اننا هنا نستنكر تصريحات الوفود الاميركية، وبعض الوفود الاوروبية التي اشارت الى ان مزارع شبعا غير لبنانية، فهذه التصريحات ليست صحيحة ولا دقيقة، وتدخل في اطار دعم الصهيونية وهي لا تعنينا بشيء، كما انها تخالف كل الاعراف الدولية. وطالب هاشم الحكومة اللبنانية ادراج اراضي العباسية المحتلة ضمن الاراضي اللبنانية التي تستمر اسرائيل باحتلالها. 
رئيس لجنة العودة لاهالي العباسية محمد شهاب اكد في كلمته ان ثلثي مساحة أراضي العباسية ما زالت تحت الاحتلال الاسرائيلي، وامل من الجهات المعنية ادراج قضية العباسية ضمن الاراضي اللبنانية المحتلة، وطالب بازالة الالغام من اراضي البلدة ومحيطها.
   

السبت، 19 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
حكمان بحق لحديين
(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي فايز مطر وحضور مفوض الحكومة لديها القاضي أسعد جدعون عقوبة الأشغال الشاقة مدة خمس سنوات وجاهيا بالعميل الموقوف علي عبد الرؤوف أيوب لإجرائه اتصالا بالعدو الإسرائيلي والتعامل معه ومع عملائه. كما حكمت المحكمة نفسها على ريمون فوزي حداد بالسجن ستة أشهر لإجرائه اتصالا بالعدو.
   

الجمعة، 18 كانون ثاني / يناير 2002 - الأمم المتحدة
تقرير الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن يوصي بتخفيض عديد الطوارئ
أوصى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في تقرير أعده إلى مجلس الأمن الدولي، بالتمديد ستة أشهر جديدة لقوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان تنتهي في 31 تموز المقبل. كما أوصى “بالمضي في إعادة التشكيل على النحو المبين في تقريره السابق في 30 نيسان 2001، وكذلك الاستمرار في خفض هذه القوات لتستقر على 2000 عنصر في نهاية العام 2002”. 

   

الخميس، 17 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
حوار مع تيمور غوكسيل بعد 23 عاماً على وجوده في لبنان
بعد 23 عاماً على وجوده في لبنان "كومبيوتر" قوات الطوارئ الدولية في حوار صريح. تيمور غوكسيل: ترسيم "اليونيفيل" للخط الأزرق كان لتثبيت الإنسحاب الإسرائيلي من الجنوب ونعلم أن هناك تحفظات لبنانية عليه؛ قضية مزارع شبعا مسألة قانونية وتقنية جداً؛ تم نزع 3700 لغم في الجنوب من مخلفات الإحتلال؛ الإشكال مع "حزب الله" على خلفية شريط "الفيديو" للأسرى الإسرائيليين إنتهى

   

الخميس، 17 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
حكمان على "لحديين"
(السفير) اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان وحضور ممثلي النيابة العامة القاضيين ميّسر شكر وسامي صدقي حكمين قضى الاول بالسجن عاما واحدا وجاهيا للموقوف جورج عاد لتجنده في جيش العدو ودخوله الى فلسطين المحتلة، والثاني بالسجن اربعة اسابيع مع غرامة 400 ألف ليرة لمحمد الشوفي في التهمة نفسها.
   

السيد حسن نصرالله

الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
نصرالله: التخلّي عن المقاومة يجعلنا لقمة سائغة
قال الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله "ان النداءات التي نسمعها بالتحول الى العمل السياسي فيها نوع من المغالطة"، معتبراً "ان نتيجة المقاومة ليست الموت بل النصر والعزة، والتخلي عن المقاومة يجعل بلدنا وشعبنا لقمة سائغة في فم شارون. 

  

الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002 - الحدود
“حزب الله” يخرق “جدار الصوت” فوق كريات شمونة!
خرق “حزب الله” جدار الصوت أمس فوق المستوطنات الإسرائيلية. في تطور لافت ولكنه محدود وفي رد على الطلعات الجوية المستمرة لطيران العدو وخرقه الدائم لجدار الصوت فوق المناطق الجنوبية. وقد تم ذلك من خلال إطلاق قذائف المضادات الجوية على الطائرات التي حلقت أمس، ولكن وجهة القذائف كانت باتجاه فلسطين المحتلة مما أثار حالة هلع وسط مستوطني كريات شمونة الذين نزلوا إلى الملاجئ. 

  

الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
عودة عشرة فارين عبر الناقورة
(السفير) نقلت حافلة تابعة للقوة الدولية في الجنوب عشرة لبنانيين من فلسطين المحتلة أمس عبر معبر الناقورة. وسلمت القوة الدولية العائدين إلى السلطات اللبنانية، فتم توقيف ثلاثة منهم للتحقيق واطلق السبعة الباقون فعادوا إلى منازلهم في المنطقة المحررة.
    

الثلاثاء، 15 كانون ثاني / يناير 2002 - عديسة
العديسة تمهل “الطوارئ” شهراً لاسترجاع أراضيها الزراعية
أعطى أهالي بلدة العديسة الجنوبية المحررة في قضاء مرجعيون القوات الدولية مهلة شهر من أجل فتح الطرق التي توصل الى أراضيهم الزراعية في أطراف البلدة الجنوبية الشرقية التي انسحبت منها قوات الاحتلال وأصبحت ضمن الجهة اللبنانية ل “الخط الأزرق” 

 

الأحد، 13 كانون ثاني / يناير 2002 - بنت جبيل
ندوة نزع الألغام في بنت جبيل
اقيمت في قاعة ثانوية بنت جبيل الرسمية ندوة حول مشروع نزع الالغام وحول عملية التضامن الاماراتي المتصلة بهذا المشروع بدعوة من جامعة البلمند والمكتب الوطني لنزع الالغام التابع للجيش اللبناني.

 

السبت، 12 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
أحكام بحق متعاملين مع العدو
أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي فايز مطر وحضور ممثل النيابة العامة القاضي ماجد مزيحم أحكاما جديدة بحق متعاملين مع العدو الاسرائيلي قضت بالتالي: 

 

السبت، 12 كانون ثاني / يناير 2002 - كفركلا
احراق سيارة “لحدي” سابق في كفركلا
(السفير) أضرم مجهولون ليل أمس الأول، النار في سيارة العنصر السابق في ميليشيا انطوان لحد المدعو علي نمر طالب سليمان وهي من نوع “مرسيدس 230,4” كحلية اللون رقمها 1576407 وذلك أثناء توقفها في مرآب منزله في بلدة كفركلا (قضاء مرجعيون). وأتت النيران على السيارة بشكل كامل وتسببت بإحراق مولد كهربائي كان قريباً من السيارة. وحضرت إلى المكان دورية من قوى الأمن في مرجعيون وباشرت تحقيقاتها لمعرفة الفاعلين. يذكر ان علي سليمان سلّم نفسه للقضاء غداة تحرير الجنوب والبقاع الغربي وأصدرت المحكمة العسكرية الدائمة بحقه حكماً قضى بحبسه مدة عام وخرج من السجن منذ فترة قريبة بعدما أنهى محكوميته.
 

الجمعة، 11 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
لبنان يرفض الاتهامات الأمريكية لحزب الله
نفى لبنان اتهامات أمريكية بضلوع حزب الله في أعمال إرهابية. وفي حديث مع التلفزيون اللبناني (LBC)، قالت كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي إنها تعتقد أن الحكومة اللبنانية يجب أن تحذو حذو الولايات المتحدة في تجميد أرصدة حزب الله ومنعه من الاتجار في الأسلحة.

 

الخميس، 10 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
15 عاماً للعميل سمير قاسم دباجة وأحكام أخرى
(السفير) تابعت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان. وقد أنزلت المحكمة أمس، عقوبة الأشغال الشاقة مدة 15 عاما غيابيا بالعنصر الأمني في مكتب أمن بنت جبيل العميل الفار سمير قاسم دباجة لإجرائه اتصالا بالعدو وعملائه ودخوله الى فلسطين المحتلة. وسبق للمحكمة أن أصدرت أحكاما غيابية عدة بحقه. 
وحكمت المحكمة على جريس الياس حبيب بالسجن عامين وجاهيا لتجنّده في جيش العدو، وعلى المصوّر التلفزيوني في "المؤسسة اللبنانية للإرسال" بشارة جرجس رزق ابن قائد سلاح المدفعية في ميليشيا لحد بالسجن ستة أشهر وذلك لتجنّده في جيش العدو وتعامله مع عملائه ودخوله الى فلسطين المحتلة من دون إذن من الحكومة.
 

الثلاثاء، 8 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
عودة 16 مواطناً من إسرائيل
(السفير) عاد بعد ظهر أمس 16 شخصا من الاراضي الفلسطينية المحتلة. وقد أقلتهم حافلة تابعة لقوات الطوارئ الدولية عبر نقطة الناقورة الحدودية، حيث تسلمهم الجيش اللبناني في مرفأ الناقورة. وقد أخلى سبيل الاطفال والنساء واستبقى خمسة من العائدين لإجراء المقتضى القانوني.
 

UNIFIL - Timor Goksel

الإثنين، 7 كانون ثاني / يناير 2002 - الناقورة
إنهاء مهمة الناطق بإسم القوات الدولية في جنوب لبنان تيمور غوكسيل
يعود الناطق باسم القوات الدولية في جنوب لبنان ومستشارها السياسي تيمور غوكسيل اليوم إلى مقر عمله في الناقورة، من إجازة قضاها في بلده تركيا، ليواجه قرارا بنقله من مقر عمله إلى مكان آخر (أفغانستان على الأرجح) بعد فترة طويلة قضاها في لبنان منذ العام 1979، بدأت بانتدابه لستة أشهر، وامتدت ثلاثة وعشرين عاما. 

 

الشيخ عبد الأمير قبلان

السبت، 5 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
قبلان: نحن مع انعقاد القمة شرط عدم حضور القذافي
قال نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي الشيخ عبد الامير قبلان “اننا مع انعقاد القمة العربية في بيروت، شرط ألا يأتي القذافي الينا، أو أن يأتي ومعه الامام الصدر حياً أو ميتاً”. 

 

السبت، 5 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
السجن بين 6 و8 أشهر للحديين 
أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي فايز مطر وحضور مفوض الحكومة لديها القاضي ماجد مزيحم حكمين قضى الأول بالسجن ثمانية أشهر للحدي الياس حنا منصور والثاني بالسجن ستة أشهر للحدي رفيق مزهر مزهر لتعاملهما مع عملاء العدو.

الجمعة، 4 كانون ثاني / يناير 2002 - فلسطين المحتلة
تمديد اعتقال عبيد والديراني
(السفير) جرى يوم أمس تأجيل البحث في تمديد اعتقال الرهينتين اللبنانيتين في اسرائيل، الحاج مصطفى الديراني والشيخ عبد الكريم عبيد. وقامت نائبة رئيس المحكمة المركزية في تل أبيب، القاضية سارة سيروتا بتأجيل المداولات لمدة شهر، فيما طلب ممثل الدولة العبرية تمديد اعتقال الديراني وعبيد لمدة ستة أشهر أخرى. 
ومعلوم أن الشيخ عبيد معتقل في اسرائيل منذ حوالى ثلاثة عشر عاما، فيما يقبع الحاج الديراني في السجن الاسرائيلي منذ ثماني سنوات، بعد اختطافهما من بيتيهما في لبنان.

الجمعة، 4 كانون ثاني / يناير 2002 - المحكمة العسكرية
السجن 15 عاماً للعميلين العلم والحلبي
(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان وحضور معاوني مفوض الحكومة لديها القاضيين ميسر شكر وسامي صدقي، عقوبة الأشغال الشاقة مدة 15 عاماً غيابياً بالمسؤول الأمني في ميليشيا لحد في بلدة رميش العميل يوصاف انطانيوس العلم والمسؤول الأمني في بلدات الهبارية وكفرديس وكوكبا العميل عامر فرحان الحلبي لتعاملهما مع العدو. 
كما حكمت المحكمة نفسها على حسني عزو قصب بالسجن ثمانية أشهر، وعلى مخايل حليم الحاج بالسجن ثمانية أشهر لتعاملهما مع العدو وعملائه. 
وقررت المحكمة حبس يوسف جريس مدة أسبوعين مع غرامة مالية مقدارها مئتا ألف ليرة، وتغريم خديجة هاشم جهير ونبيه وديع الخياط وفاطمة علي حمدان وآمال توفيق نجم مبالغ مالية لدخولهم إلى فلسطين المحتلة.

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic