سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

الخميس، 28 شباط / فبراير 2002 - المحكمة العسكرية
المحكمة العسكرية تنهي استجواب يونس وباسيل وأيوب وسابا وحجار وطوق
استفاض الصحافي حبيب يونس في كلامه حتى لامس حدود الصراحة المطلقة من دون ان يعي تماما ان الصراحة لا تفيد في كل الجبهات والمواقع، فاعترف بانتمائه لحزب “حراس الأرز” وعلاقته القديمة بإتيان صقر المطلوب للقضاء اللبناني بخلاصة حكم تقضي بإعدامه لتعامله مع العدو الإسرائيلي، وأكد ذهابه الى إسرائيل ومقابلته للمقدم “ميعوز” من مكتب منسق الأنشطة الإسرائيلية أوري لوبراني

   

الخميس، 28 شباط / فبراير 2002 - المحكمة العسكرية
أحكام إعدام وأشغال شاقة بحق لحديين
أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة عقوبة الإعدام غيابياً بقائد الفوج العاشر في ميليشيا لحد العميل الفار الياس يوسف نصر ومعاونيه العميلين الفارين مارون طانوس أبو خير ويوسف بشارة شاهين لتجندهم في جيش معاد واقدامهم على قتل مقاومين عمداً.

   

الخميس، 28 شباط / فبراير 2002 - الغجر
ورش اسرائيلية في الغجر توحي عزماً على اخلائها
اظهرت التطورات في الايام الاخيرة ان اسرائيل تنوي اخلاء بلدة الغجر المحتلة بشطريها اللبناني والسوري. ورغم احتجاجات اهاليها على فصلهم عن ممتلكاتهم الزراعية وتقديم شكوى امام المحاكم الاسرائيلية، فإن هذه المحاولات لن يكتب لها النجاح على ما يبدو، لأن الاسرائيليين اتخذوا قرارا بالمغادرة.

   

الأربعاء، 27 شباط / فبراير 2002 - بيروت
الجيش اللبناني يضبط شبكة تجسس إسرائيلية
كشفت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني النقاب، أمس، عن شبكة تجسس جديدة تعمل لمصلحة اسرائيل وتتألف من ثلاثة أشخاص جرى توقيفهم بعد أربعة أشهر من المراقبة وهم: مدير أحد مستشفيات بيروت عماد حسين الرز (43 عاما)، والنائب السابق لمدير أحد المصارف محمد عبد العزيز أبي ملحم (45 عاما) والتاجر رضوان خليل الحاج (38 عاما). 

   

عزمي بشارة

الأربعاء، 27 شباط / فبراير 2002 - فلسطين المحتلة
عزمي بشارة يحاكم إسرائيل اليوم !
(السفير) تبدأ اليوم في مدينة الناصرة محاكمة النائب العربي في الكنيست الدكتور عزمي بشارة، في ظل حملة تضامن دولية وعربية واسعة معه. وقد حظيت هذه المحاكمة بقدر كبير من الاهتمام كونها الأولى على هذا المستوى لسياسي عربي في إسرائيل وعلى خلفية سياسية وليست أمنية او جنائية. 
وقد وجدت السلطة الإسرائيلية نفسها تبحث عن ذرائع لإيقاف بشارة عند حدود اصطنعتها. فرأت في زيارة عجائز لأهاليهم في سوريا مخالفة يمكن استغلالها، ورأت في تأييد بشارة للمقاومة تحريضا يوقعه في دائرة الخيانة. فهل عندما يقف بشارة الى جانب حق أهله في رفض الاحتلال وفي مقاومة الظلم يخونهم؟

   

الأربعاء، 27 شباط / فبراير 2002 - فلسطين المحتلة
القيادات العربية في فلسطين التاريخية "عميلة للعدو"!
وصف رئيس بلدية القدس المحتلة في الكيان الصهيوني، إيهود أولميرت، القيادات العربية في "إسرائيل" على أنها "عميلة للعدو"، وأعرب عن قلقه ازاء مواقف هذه القيادات! وجاءت أقواله هذه خلال لقائه مع60 من المقاتلين اليهود الذين شاركوا في الحروب العالمية، وقد قدموا الى الكيان الصيوني للتضامن مع الصهاينة في محنتهم في ظل إنتفاضة الأقصى.
   

الإثنين، 25 شباط / فبراير 2002 - المحكمة العسكرية
السجن 20 عاماً لثلاثة مسؤولين “لحديين” فارين
(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة عقوبة الأشغال الشاقة مدة عشرين عاما غيابيا بالمسؤول الأمني في ميليشيا لحد العميل الفار يوسف إبراهيم هاشم شقيق عقل هاشم، والمسؤول الأمني في بلدة علما الشعب في الميليشيا العميل الفار مخايل نظيم فرح الملقب ب”أبو فرح”، والعميل الفار محمد عليان وذلك لتعاملهم مع العدو الإسرائيلي.
   

الإثنين، 25 شباط / فبراير 2002 - أرنون / الشريط الحدودي
زوار "بوابة فاطمة" يزيلون إحدى كاميرات الاحتلال
شهدت “بوابة فاطمة” في مناسبة عيد الأضحى المبارك حركة زوار لافتة لم تخل من بعض المناوشات، خصوصا بعدما أقدم عدد من الفتيان اللبنانيين يوم السبت المنصرم على إزالة إحدى الكاميرات التي كان جنود العدو الإسرائيلي قد ركزوها فوق الأسلاك الشائكة الفاصلة بين الحدود اللبنانية قرب كفركلا ومستعمرة المطلة. 

   

الإثنين، 25 شباط / فبراير 2002 - بيروت
لجنة المتابعة تطالب بإطلاق المحتجزين في الأردن
(السفير) طالبت لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية، في بيان لها أمس، “النظام الأردني بالإفراج الفوري عن المواطنين اللبنانيين الثلاثة المحتجزين رهائن في السجون الأردنية منذ الرابع من تموز الماضي بتهمة تهريب الأسلحة الى الانتفاضة الفلسطينية”. وأشارت اللجنة الى أن “المواطنين الثلاثة محتجزون من دون محاكمة منذ ثمانية أشهر ومن دون السماح لعائلاتهم بزيارتهم وتبادل الرسائل معهم فيما يشكل مخالفة للقوانين الدولية والانسانية”، مؤكدة أن “السلطات الأردنية لم تسمح لمندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة المحتجزين إلا بعد ثمانية أشهر على احتجازهم مما يخالف اتفاقية جنيف الثالثة”.
   

الأحد، 24 شباط / فبراير 2002
شريط فيديو عن أسرى الصهاينة لقاء خرائط الألغام ؟
منذ اسبوعين تتجمع معلومات حول صفقة جزئية قريبة في ملف الاسرى والمعتقلين اللبنانيين تقضي، في مرحلة اولى، باعطاء معلومات حول صحة الجنود الثلاثة، وضابط الامن الاسرائيلي المتقاعد الحنان تاننبوم، في مقابل تسليم خرائط الالغام التي خلفتها اسرائيل في الجنوب اللبناني. 

   

السيد محمد حسين فضل الله

الخميس، 21 شباط / فبراير 2002 - مكة المكرمة
السيد فضل الله: يدعو المسلمين لاستعادة القيم الروحية
(السفير) وجه العلامة السيد محمد حسين فضل الله نداءً الى اللبنانيين والعرب والمسلمين من مكة المكرمة دعاهم فيه الى استعادة القيم الروحية كي لا نحتاج الى وعاظ يدعون الى نبذ العنف والارهاب، وقال: "نحن الذين انطلقنا بإسلامنا ومسيحيينا بالرحمة والمحبة لاحتضان بني البشر كي يزول الارهاب الذي يفترس الانسان في انسانيته ولا سيما ارهاب الاستكبار العالمي والصهيوني الذي يستخدم كل انواع القوة لفرض العبودية على الانسان". وأضاف: "نريد ان نكون اصدقاء للعالم لكننا نقف ضد كل الذين يريدون فرض حقدهم وعداوتهم وسيطرتهم علينا، لذلك وقفنا مع الشعب الفلسطيني ضد الصهيونية، ونقف ضد كل استكبار يفرض نفسه علينا"، ودعا الى الالتقاء على القضايا المشتركة التي تركز على مصالحنا وقضايانا الكبرى".
   

الخميس، 21 شباط / فبراير 2002 - بيروت
الحريري توسّط لدى الملك الأردني لإطلاق ثلاثة مقاومين لبنانيين
أبلغ رئيس الحكومة رفيق الحريري قيادة “حزب الله” رفض الملك الأردني عبد الله الثاني الإفراج عن ثلاثة من عناصره، كانوا أوقفوا في الأردن قبل نحو شهرين، وهم يعملون على تهريب أسلحة الى قوى الانتفاضة في الضفة الغربية المحتلة. 

   

الخميس، 21 شباط / فبراير 2002 - الناقورة
غوكسيل: حقل ألغام خطير جداً قرب العديسة والخيام
(السفير) أوضح الناطق باسم القوات الدولية في لبنان تيمور غوكسيل في تصريح له أمس، ان فريق الألغام في القوات الدولية قام في خلال الأيام الماضية بعمليات مسح للأراضي بمحاذاة بلدتي العديسة والخيام في قضاء مرجعيون. وتبين أن هناك حقل ألغام خطراً جداً وقديم جداً، وان خطورته تتأتى من عدم وجود أي خريطة له. وذكر غوكسيل أن القائد العام ل"اليونفيل" الجنرال لاليت تيواري يتابع مع القادة الإسرائيليين ملف خرائط الألغام، مشيراً إلى أن عددها يقارب أربعمئة ألف لغم معظمها ضد الأفراد.

   

الخميس، 21 شباط / فبراير 2002 - القاهرة
مجلس الكنائس: لن يحل السلام الا بتحرير فلسطين والجولان والجنوب 
رأى مجلس كنائس الشرق الاوسط ان السلام "لن يحل الا بتحرير كل الاراضي التي تحتلها اسرائيل في فلسطين والجولان السوري والجنوب اللبناني". 

   

الأربعاء، 20 شباط / فبراير 2002 - القطاع الأوسط
رمايات على طائرات اسرائيلية وسقوط شظايا في مستعمرة كريات شمونة
بنت جبيل - "النهار": حلق طيران حربي اسرائيلي قرابة الثانية عشرة والدقيقة الـ35 بعيد ظهر امس، فوق محور مركبا - حولا في القطاع الاوسط، وجبه برمايات من مضادات المقاومة. وفي بيروت، أعلنت "المقاومة الاسلامية" ان وحدة الدفاع الجوي "تصدت الساعة 12.35 بعيد ظهر امس للطائرات الحربية الاسرائيلية المعادية لدى خرقها السيادة اللبنانية فوق القطاع الاوسط". وفي كريات شمونة (و ص ف)، افادت مصادر عسكرية اسرائيلية ان "حزب الله" استخدم مضاداته الارضية امس في جنوب لبنان، وسقطت شظايا قذائف على مدينة كريات شمونة في شمال اسرائيل، من دون وقوع جرحى.
   

الإثنين، 18 شباط / فبراير 2002 - النبي شيت
في ذكرى سيد شهداء المقاومة عباس الموسوي
السيد نصرالله: التضحية بالجيش بإرساله إلى الجنوب

وصف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الانتفاضة الفلسطينية بأنها لبنان جديد في فلسطين بنفس الأفق والمأزق، وان من يغير المعادلة إرادة المقاومة والشعب

   

الإثنين، 18 شباط / فبراير 2002 - المدينة المنورة
السيد فضل الله: تهديدات أميركا حملات إعلامية
(السفير) رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله "إن التهديدات الأميركية الأخيرة ضد لبنان وإيران هي حملات إعلامية سياسية يراد من خلالها ايجاد ضغوط من أجل تقديم تنازلات، وان أميركا لا يمكن أن تفكر بأية حملة عسكرية ضد إيران وانما تريد أن تضغط عليها لأنها تملك نفوذاً في محيطها ربما تستخدمه في أفغانستان، ولأنها تدعم الانتفاضة الفلسطينية والمقاومة في لبنان".
التقى العلامة فضل الله في مقر بعثة الحج الخاصة به في المدينة المنورة الكثير من الوفود الإسلامية القادمة من شتى أنحاء العالم، وفي الخصوص الوفود القادمة من: نيوزيلندا، اندونيسيا، استراليا، البحرين، الإمارات، الدانمارك، العراق، إيرلندا، النروج، السويد، الكويت وفلسطين. وتحدث إليهم عن القضايا التي تهم العالم الإسلامي. مركزاً على التمسك بالقضية الفلسطينية. 
وقال فضل الله: "إن أميركا تريد من هذه التهديدات الإيحاء بأنها الدولة التي لا بد أن يخضع لها العالم وانها هي التي تستطيع أن تقتل وتدمر من يرفض سياستها، فيما تشير مواقف الاتحاد الأوروبي وحلفاء واشنطن في المنطقة العربية المعارضة لأي تصعيد، إلى أن ما جرى في أفغانستان لن يجري في أماكن أخرى، وان اقتضت الضرورة الا ننام على حرير، لنظل نراقب الموقف بحذر من دون السقوط أمام كل التهديدات".
   

Hizbullah

السبت، 16 شباط / فبراير 2002 - جبشيت
حزب الله: سنفرض المعادلة التي تلجم الخروقات الإسرائيلية
أكد مسؤول منطقة الجنوب في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “ان المقاومة لن تتوقف وسوف تستمر العمليات في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا وستستمر في التصدي لخروقات العدو الإسرائيلي وستفرض عليه المعادلة التي تلجم الخروقات وتلجم الطيران الإسرائيلي”. 

   

الصهاينة ينسحبون من صيدا

الأربعاء، 13 شباط / فبراير 2002 - الجنوب
16 شباط: بين استشهاد الشيخ راغب حرب والسيد عباس الموسوي وتحرير صيدا
يأتي السادس عشر من شباط كل عام، ليُذَكر الصيداويين والجنوبيين ومعهم كل اللبنانيين بيوم مجيد·· هو يوم تحرير صيدا وجزء كبير من الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي، الذي تم في العام 1985، حيث اندحر الاحتلال وهو يجر ذيول الخيبة والهزيمة والإنكسار

   

الإثنين، 11 شباط / فبراير 2002
"حزب الله": أميركا تريد الاطمئنان الى ابادة الشعب الفلسطيني
اعتبر رئيس المجلس السياسي لـ"حزب الله" السيد ابرهيم امين السيد "ان الظلم والطغيان الاميركيين هما مؤشر الى بداية انهيار الظلمة والسلاطين".

   

الخميس، 7 شباط / فبراير 2002 - الجنوب
52 إنتهاكاً إسرائيلياً للسيادة اللبنانية في أسبوع
(السفير) سجل الإعلام الحربي في المقاومة الاسلامية اثنين وخمسين انتهاكا اسرائيليا للسيادة اللبنانية، خلال الأسبوع الممتد من 29 1 2002 الى 4 2 2002 بينها 42 خرقا جويا وعشرة خروقات بحرية. وبلغت الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية منذ السابع عشر من حزيران 2000 ثلاثة آلاف وسبعمئة وثمانية وستين انتهاكا.
   

الثلاثاء، 5 شباط / فبراير 2002
قائد الطوارئ: 389 ألف لغم في المناطق المحررة
حذر قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب اللبناني، اللواء لاليت موهان تيواري، من أن الألغام الموجودة قرب “الخط الأزرق” في الجنوب تهدد 28 قرية وأكثر من تسعين ألف مواطن و مشيراً إلى وجود معلومات عن 389 ألف لغم. 

   

كفرشوبا

الإثنين، 4 شباط / فبراير 2002 - كفرشوبا
كفرشوبا زرعت المقاومة وتحصد الإنتصارات والتحرير
تعتبر كفرشوبا اليوم، وكما في الماضي، بوابة المقاومة وخط المواجهة الأول مع العدو الصهيوني، لتحرير تلال البلدة ومروجها ومزارع شبعا المحتلة·

   

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic