سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


  

الأحد، 31 آذار / مارس 2002 - صيدا وصور
10 آلاف تظاهروا في صيدا ومسيرتان في عين الحلوة وصور
اكثر من عشرة آلاف لبناني وفلسطيني لبوا دعوة الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في صيدا عصر أمس وساروا من ساحة الشهداء الى ساحة النجمة عبر شارع رياض الصلح الرئيسي في اكبر تظاهرة منذ اندلاع انتفاضة الاقصى وتضامناً معها واستنكاراً للعدوان الاسرائيلي والانحياز الاميركي والصمت العربي

   

الأحد، 31 آذار / مارس 2002 - مزارع شبعا
"حزب الله" قصف المزارع واسرائيل استهدفت المدنيين
القسط اللبناني امس من المشهد الفلسطيني اشتعال محدود لجبهة شبعا الجنوبية ادى في تداعياته الى تساقط القذائف الاسرائيلية بعيدا عن مسرح المواجهات، مما اوقع جريحتين في كفرشوبا وأضرارا جسيمة في الممتلكات، وبلغت القذائف محيط مدينة حاصبيا التي تبعد حوالى 10 كيلومترات عن الحدود. وهذه هي اول مرة تتعرض فيها منطقة حاصبيا للقصف منذ الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب في ايار .2000 

   

الجمعة، 29 آذار / مارس 2002 - الحدود الجنوبية
53 انتهاكاً إسرائيلياً جديداً للسيادة اللبنانية
(السفير) رصد الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية، ثلاثة وخمسين انتهاكاً إسرائيلياً للسيادة اللبنانية خلال الفترة الممتدة من 19 آذار وحتى 25 منه، توزّع بين ثلاثين خرقاً جوياً وثلاثة وعشرين خرقاً بحرياً، لترتفع حصيلة هذه الانتهاكات منذ 27 حزيران 2000 إلى 4016 انتهاكاً.
   

الخميس، 28 آذار / مارس 2002 - المحكمة العسكرية
حكم بالإعدام لأنطوان لحد لقيامه بأعمال إرهابية
بات قائد "ميليشيا لبنان الجنوبي" المتعاملة مع العدو الإسرائيلي، انطوان يوسف لحد مطلوبا للقضاء العسكري بموجب حكم ثان بالاعدام صدر بحقه أمس، عن المحكمة العسكرية الدائمة، وذلك بعد إدانته بإقدامه في الأراضي اللبناني وبتاريخ لم يمر عليه الزمن على التجند في جيش العدو وقيادته ميليشيا عميلة له

   

الثلاثاء، 26 آذار / مارس 2002 - مزارع شبعا
مسيرة أمام مزارع شبعا
نظمت “هيئة ابناء العرقوب” مسيرة شعبية الى بوابة بركة النقار عند المدخل الشمالي لمزارع شبعا المحتلة احتجاجاً على عدم اكمال تنفيذ القرار الدولي الرقم 425. وحث المشاركون في المسيرة القمة العربية في بيروت على ادراج موضوع احتلال اسرائيل لهذه المزارع على جدول اعمالها. 

   

الثلاثاء، 26 آذار / مارس 2002 - المحكمة العسكرية
الإعدام غيابيا للفار سغيد فوزي بزي و10 سنوات لقائد الفوج الـ70
طلب قاضي التحقيق العسكري عقوبة الاعدام للموقوف جورج لطف غناطيوس لتجنده في جيش معاد وقتله احد المقاومين بالاشتراك مع آخرين ودخوله الى فلسطين المحتلة والاعدام غيابياً للعملاء الفارين جهاد محمود قاسم وسعيد فوزي بزي وعلي حسين عباس

   

السيد حسن نصرالله

الأحد، 24 آذار / مارس 2002 - بيروت - الضاحية الجنوبية
السيد نصر الله يحث القمة العربية على دعم الانتفاضة عسكريا
في كلمته أمام عشرات الآلاف من أنصاره في بيروت بمناسبة ذكرى عاشوراء، دعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الزعماء العرب لأن تكون قمتهم المقبلة في بيروت على مستوى تطلعات الشعب العربي، وقال إن أي بيان تخرج به القمة المقبلة يخلو من ذكر دعم الانتفاضة الفلسطينية بالسلاح سيكون قرارا صاغته الولايات المتحدة

   

الرئيس لحود وعمرو موسى

الأحد، 24 آذار / مارس 2002 - بيروت
عمرو موسى يسخر من اقتراح شارون حضور القمة العربية!
(الجزيرة) سخر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في حضور القمة العربية في بيروت معتبرا السؤال عن ذلك بمثابة نكتة. وقال موسى ممازحا إن الجامعة العربية ستدرس إمكانية السماح لشارون بالحضور إذا أراد ذلك، وفي حال حضوره ستدرس ما إذا كانت ستسمح له بالعودة إلى إسرائيل أم لا. 
   

الأحد، 24 آذار / مارس 2002 - بيروت
الرئيس لحود: العالم العربي محاصر في حقوقه ومعتقداته
أكد الرئيس اللبناني العماد إميل لحود أن القمة العربية التي تعقد في بيروت في 27 الشهر الحالي تأتي في ظروف عربية مصيرية تستوجب الإجماع والتضامن الفاعل.

   

الجمعة، 22 آذار / مارس 2002 - المحكمة العسكرية
أحكام بحق "لحديين"
(السفير) اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار القاضي فادي الياس وحضور معاون مفوض الحكومة لديها القاضي ميسر شكر حكماً بالسجن مدة تسعة اشهر مع غرامة 400 الف ليرة بوسام ناصيف لتجنده في جيش العدو ودخوله الى فلسطين المحتلة.واسقطت دعوى الحق العام لجهة التجند عن غسان دباجة بمرور الزمن العشري. وقررت المحكمة سجن فداء سابق وانطوان مارون مدة ثلاثة اسابيع مع غرامة 400 ألف ليرة لكل منهما لدخولهما الى فلسطين المحتلة.
   

الخميس، 21 آذار / مارس 2002 - المحكمة العسكرية
ابلاغ لحد لصقاً محاكمته بقصف صيدا
(السفير) تصدر المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان يوم الأربعاء المقبل حكما جديدا بالاعدام غيابيا على قائد "ميليشيا لبنان الجنوبي" العميل انطوان لحد في جرائم مختلفة أبرزها قصف مدينة صيدا في العام 1994 مما ادى الى مقتل العديد من المواطنين واصابة آخرين والحاق اضرار بالمنشآت والممتلكات العامة والخاصة. 
وقد عقدت المحكمة أمس جلسة للنظر في دعوى الحق العام على انطوان لحد بجرائم التجند في جيش العدو وقيادته ميليشيا عميلة له والتعامل مع العدو وعملائه والاتصال بمخابرات العدو وافشاء معلومات لمصلحته والقيام بأعمال ارهابية وقصف مدينة آمنة وقتل العديد من المواطنين ودخول بلاد العدو وحيازة سلاح من دون ترخيص. ونادى المباشر مرارا على لحد فلم يمثل أمام القضاء فتقرر ابلاغه لصقا موعد الجلسة المقبلة يوم الأربعاء في 27 آذار الجاري وذلك على أساس مكان سكنه الأخير وإذا لم يحضر فإن المحكمة تصدر بحقه حكما بصورة غيابية. ومن المؤكد ان العقوبة ستكون الاعدام.
   

الأربعاء، 20 آذار / مارس 2002
“هآرتس”: “حزب الله” نفذ عملية “شلومي” 
ذكرت صحيفة “هآرتس” ان “حزب الله” استعد لاحتمال قيام إسرائيل بالرد على عملية “شلومي”، وأعلن لهذا الغرض حالة التأهب في جهازه الصاروخي. ونقلت الصحيفة عن ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي أيضا ان منفذي العملية في الأسبوع الفائت كانوا من رجال حزب الله. 

   

الأحد، 17 آذار / مارس 2002 - الحدود مع فلسطين المحتلة
تحصينات اسرائيلية جديدة على الحدود مع لبنان
(الأنوار) عمدت اسرائيل خلال الساعات الماضية الى القيام بسلسلة من الاجراءات على الحدود الدولية مع لبنان، فوضعت عشرات مكعبات الاسمنت واسلاكا شائكة مكهربة، وثبتت اعمدة في عدة نقاط على امتداد الحدود، ووضعت عليها كاميرات مراقبة، كما عمدت الى زيادة ابراج مزودة باجهزة تنصت على امتداد الحدود مع لبنان. كماسجل امس قيام اربع آليات، عبارة عن دبابتي (ميركافا) وناقلتي جند، بالتمركز على السواتر الترابية الامامية لموقع اللبونة الاسرائيلي بمواجهة الاراضي اللبنانية، فيما تقوم دوريات اسرائيلية مؤللة بالتجول على طول الشريط الاسرائيلي للحدود مع لبنان، بموازاة الخط الازرق
   

نصرالله

الأحد، 17 آذار / مارس 2002 - بيروت
السيد نصر الله: ادعموا الانتفاضة ولا تقبلوا بمبادرات تفيد إسرائيل
حث حزب الله القادة العرب على دعم الانتفاضة الفلسطينية في قمتهم المقررة في بيروت هذا الشهر بدلا من القبول بمبادرات تستفيد منها إسرائيل عن طريق قبول ما يتعلق بالتطبيع وترك مسألة الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة.

   

الأب عطاالله حنا

الجمعة، 15 آذار / مارس 2002 - بيروت
الأب حنا: "اسرائيل لا تفهم سوى لغة النار والمقاومة"
تركت مشاركة الناطق الرسمي باسم الكنيسة الارثوذكسية في القدس الاب عطاالله حنا في افتتاح اعمال "المؤتمر العربي" لدعم الانتفاضة في بيروت، اثرا كبيرا في نفوس المشاركين بسبب الكلمة التي القاها في المؤتمرين، والتي عبرت عن وجع الفلسطينيين وعذاباتهم اليومية، فضلا عن الموقع الذي يحتله اذ يمثل المسيحيين والمسلمين ويتحدث بلغة جريئة ووطنية. 

   

الثلاثاء، 12 آذار / مارس 2002 - المحكمة العسكرية
الكشف عن شبكة تجسس من شقيقين
كشف قرار اتهامي صدر أمس عن القضاء العسكري، شبكة تجسس تعمل لمصلحة العدو الاسرائيلي تتألف من الشقيقين الموقوفين الجندي في الجيش اللبناني بسام سليقا والعضو السابق في الحزب التقدمي الاشتراكي عدنان سليقا، وأكد فحوى الخبر الذي نشرته “السفير” في الأسبوع الفائت عن هذه الشبكة التي أنشأها المحرك في الجهاز “504” العميل نضال جمال والمسؤول الأمني في حاصبيا ابان الاحتلال العميل علم الدين بدوي. 

   

الثلاثاء، 12 آذار / مارس 2002 - الناقورة
مقتل جندي فيدجي بانقلاب ملالة
(السفير) أعلنت قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب اللبناني، ان جنديا تابعا للكتيبة الفيدجية، قتل امس وجرح ثلاثة من زملائه، جراء انقلاب ملالة كانوا يستقلونها على طريق البياضة الناقورة. وذكر ضابط باسم القيادة، ان الحادث وقع عندما فقد السائق السيطرة على الآلية العسكرية التي سقطت في حفرة. يذكر ان الجندي الذي قتل، امس، هو الرقم 34 من عناصر الكتيبة الفيدجية، الذين قضوا في الجنوب اللبناني منذ عام 1978، وبه يرتفع عدد قتلى قوات الطوارئ الدولية في الجنوب الى 240 جنديا خلال 24 سنة.
   

الإثنين، 11 آذار / مارس 2002 - فلسطين
محمود صلاح: اعتقل ثم اعدم !
افاد شهود عيان فلسطينيون امس ان عضو كتائب شهداء الاقصى الذي قُتل الجمعة بأيدي الشرطة الاسرائيلية في بيت حانينا في القدس الشرقية “تم اعدامه بدم بارد بعد اكثر من نصف ساعة على اعتقاله”. 

   

السبت، 9 آذار / مارس 2002 - بيروت
السيد نصر الله يكشف رسمياً إرسال “كاتيوشا” للانتفاضة
كشف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله للمرة الأولى، عن معتقلين للحزب في الأردن، وقال إنهم كانوا يحاولون إيصال كمية من صواريخ الكاتيوشا الى الداخل الفلسطيني. وأضاف “إن الذي يجعل الأمر مؤلما أن هؤلاء الشباب كانوا يعملون على إيصال صواريخ كاتيوشا، حيث باستطاعة هذا السلاح المتواضع أن يغير المعادلة ويحمي الانتفاضة والمخيمات الفلسطينية ويعمل على تأسيس سلاح ردعي”.

   

الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002 - فلسطين
القناصة الفلسطينيون يذهلون إسرائيل !
أثار هجوم قناص فلسطيني على نقطة التفتيش الإسرائيلية بالقرب من رام الله يوم الأحد الماضي...وكتب زيئيف شيف أحد المعلقين في شؤون الدفاع في صحيفة هارتس الإسرائيلية يوم أمس واصفا الحادثة بأنها فضيحة كبيرة وعار للقوات الإسرائيلية. 

   

الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002 - صور
10 شركات اجنبية اطلعت على عمليات نزع الالغام
نظمت دولة الامارات العربية المتحدة اجتماعاً لممثلي عشر شركات اجنبية عالمية تعنى بنزع الألغام في "استراحة صور" قبل ظهر امس استعداداً للمرحلة الثانية من "مشروع التضامن الاماراتي "لنزع الألغام في جنوب لبنان

   

الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002 - بيروت
السيد فضل الله: لا للعبث بالوحدة الإسلامية في باكستان
(السفير) علق سماحة السيد محمد حسين فضل الله على الأحداث الدامية في باكستان بين السنة والشيعة وقال إن مشكلة السنة لا تتمثل بالشيعة ومشكلة الشيعة لا تتمثل بالسنة، لأن مشكلة المسلمين جميعاً والمستضعفين معهم تتمثل بالاستكبار العالمي وخاصة أميركا التي تسعى للسيطرة على مقدراتهم وثرواتهم والتي تقف وراء الفتن التي تتحرك في واقعهم سواء في ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 
وطلب من علماء المسلمين من السنة والشيعة أن يقوموا بمسؤولياتهم في العمل على ملاحقة وكشف كل من يسعى للعبث بالوحدة الإسلامية، وإلى العمل بكل طاقاتهم لتعميق روح المحبة والحوار في ما بين المنتمين إلى هذا المذهب أو ذاك، وليكن الحل للخلافات من خلال العودة إلى كتاب الله وسنة رسوله.
   

الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002 - المحكمة العسكرية
توقيف هنادي رمضان في قضية شبكة التجسس
ارتفع رسميا أمس، عدد الموقوفين في قضية شبكة التجسس لمصلحة العدو الاسرائيلي الى خمسة اشخاص بعدما قطع قاضي التحقيق العسكري الاول رياض طليع مذكرة توقيف وجاهية للفتاة هنادي خليل رمضان (29 عاما) لتنضم الى القيادي المطرود من حركة “أمل” حسن هاشم ورضوان خليل الحاج، وعماد حسين الرز، ومحمد عبد العزيز أبي ملحم. 

   

الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002 - وزارة الدفاع
وزارة الدفاع تطلب إسقاط الجنسية عن لحد
علمت “السفير” ان وزير الدفاع خليل الهراوي وجه كتاباً الى رئاسة مجلس الوزراء في أوائل شباط الماضي يطلب فيه اسقاط الجنسية اللبنانية عن العميل انطوان لحد نتيجة منحه الجنسية الاسرائيلية واستمرار إقامته لدى الكيان الاسرائيلي. 

   

الحاج محمد فنيش

الأحد، 3 آذار / مارس 2002 - بيروت
النائب محمد فنيش: العملاء لا طائفة لهم ولا دين
أبدى النائب محمد فنيش تقديره لـ"جهود الاجهزة الامنية والعسكرية في كشف شبكة التجسس لمصلحة اسرائيل" مؤكدا ان "لا طائفة ولا دين للعميل". واشار الى انها "ليست الشبكة الاولى ولن تكون الاخيرة". 

   

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic