سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

الإثنين، 29 نيسان / أبريل 2002 - كفررمان
لغم اسرائيلي يبتر قدم مواطن قرب كفررمان
(السفير) انفجر عصر امس الاول السبت، لغم ارضي من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي تحت قدمي المواطن محمد حسين ياسين (36 عاماً) من النبطية عندما كان يصطاد الطيور في سهل المئذنة الواقع شرق بلدة كفررمان (النبطية) ما أدى الى بتر قدمه اليسرى واصابة قدمه اليمنى بجروح مختلفة. ونقل ياسين الى مستشفى النجدة الشعبية اللبنانية في النبطية حيث اجريت له عملية جراحية.
(المزيد من أخبار الألغام)
   

الأحد، 28 نيسان / أبريل 2002  - المحكمة العسكرية - بيروت
أحكام على متهمين بالتعامل مع إسرائيل
..كذلك قضت باسقاط دعوى الحق العام عن حيدر بزي ومهنا داغر لعلة مرور الزمن وبسجن نبيل وزير ثلاثة اسابيع وبتغريمه 199 الف ليرة، وباعلان عدم صلاحية المحكمة لمحاكمة سامر ف. لعلة القصر "بعدما اقدم هؤلاء على دخول بلاد العدو بدون اذن". 

   

الجمعة، 26 نيسان / أبريل 2002  - مزارع شبعا
حزب الله يهاجم مواقع إسرائيلية بمزارع شبعا المحتلة
أعلنت الشرطة اللبنانية أن مقاتلي حزب الله هاجموا مواقع عسكرية إسرائيلية اليوم في منطقة مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل، لتنهي هذه الهجمات حالة من الهدوء دامت أسبوعين في تلك المنطقة الملتهبة. 

   

الجمعة، 26 نيسان / أبريل 2002  - المحكمة العسكرية - بيروت
حكم غيابي جديد بإعدام روبين عبود وآخرين
(السفير) أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين سلسلة أحكام بحق مسؤولين وعناصر في ميليشيا لحد قضت بالاعدام غيابيا لكل من قائد الفوج السبعين روبين عبود والمسؤول الامني حسن موسى شيت وحبيب عواضة. وبالاشغال الشاقة المؤبدة غيابيا لأحمد شيت وخضر جمعة وحسين احمد رسلان.
   

الثلاثاء، 23 نيسان / أبريل 2002  - المحكمة العسكرية - بيروت
طلب الأشغال لمتعامل مع “الموساد”
أصدر أمس، قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر قرارا اتهاميا أحال بموجبه عفيف محمود مغامس على المحاكمة أمام المحكمة العسكرية الدائمة بتهمة اجراء اتصال بالعدو الإسرائيلي وافشائه معلومات لمصلحته ودخوله الى فلسطين المحتلة

   

الثلاثاء، 23 نيسان / أبريل 2002  - كفر رمان
انفجار لغم إسرائيلي في تلة الطهرة
(السفير) انفجر ظهر امس لغم ارضي بقطيع من الغنم كان يسرحه المواطن محمد سعيد حمزة (25 عاما) في محيط موقع الاحتلال الاسرائيلي السابق في تلة الطهرة الواقعة شرقي بلدة كفر رمان (النبطية) مما ادى الى نفق عدد من رؤوس الغنم وإصابة عدد آخر بجروح، فيما اصيب حمزة بصدمة عصبية ونجا من الموت بأعجوبة.

   

الإثنين، 22 نيسان / أبريل 2002  - بيروت
السيد فضل الله: لا شيء في السياسة اسمه سقوط الهيكل على رؤوس الجميع
في قراءته لمجمل التطورات، يبدو المرجع الشيعي العلامة السيد محمد حسين فضل الله منطلقا من “مبدأ” لا يتردد في اعلانه بالقول ان “المناخ السياسي الدولي والإقليمي يبقى ضاغطا على الخطوط الأمنية لأن الساحة مهما بدت حارة فإن هناك اكثر من عامل للتبريد او لتخفيف الحرارة”. 

   

الإثنين، 22 نيسان / أبريل 2002  - بيروت
الرئيس لحود يحذر من حرب في المنطقة نتيجة سياسة شارون
أبدى رئيس الجمهورية اميل لحود خشيته من حصول حرب اوسع في المنطقة نتيجة سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون. جاء ذلك في مقابلة اجرتها محطة “فوكس نيوز” التلفزيونية الاميركية مع الرئيس لحود، استهلها بالحديث عن نتائج زيارة وزير الخارجية الاميركية كولن باول الى بيروت الاسبوع الماضي

   

الخميس، 18 نيسان / أبريل 2002
جون كيلي: مزارع شبعا لبنانية وشارون يحاول استعادة ما فقده
(السفير) أعرب سفير الولايات المتحدة الأميركية السابق في لبنان جون كيلي عن ثقته بأن الاضطراب الأمني على الحدود بين لبنان وإسرائيل، يمكن أن يحل في عشرين دقيقة إذا توفرت النوايا الحسنة. غير انه استطرد قائلاً في حديث أجرته معه شبكة “سي. ان. ان” الأميركية: “ان الجنرال شارون لا يريد التخلي عن شبر واحد من الأرض التي سبق ان رفع عليها علم بلاده، فهو لا يزال يذكر كيف طرد من منصبه بعد عام 1982” . وقال السفير كيلي: “ان ما نشهده اليوم هو محاولة شارون لاستعادة بعض ما فقده”. وأضاف: ان الحدود اللبنانية مع إسرائيل هادئة على طول حوالى مئة ميل، وان الاضطرابات محصورة في خط لا يزيد عن خمسة أميال في منطقة مزارع شبعا. ونفى السفير كيلي ادعاءات إسرائيل بأن المزارع سورية، وقال ان سوريا ولبنان أكدا معا لبنانيتها في مذكرة الى الأمم المتحدة، وبالتالي فإن هذه المزارع هي أرض لبنانية. 
   

الرئيس لحود

الخميس، 18 نيسان / أبريل 2002  - بيروت
الرئيس لحود: درب المقاومة هو الذي يقود إلى تحرير الأرض
حيا رئيس الجمهورية إميل لحود أرواح شهداء مجزرة قانا التي تصادف اليوم ذكراها السادسة، كما حيا أرواح شهداء فلسطين الذين يسقطون اليوم، معتبراً أن هذه المجازر تؤكد ان السياسة الإسرائيلية هي واحدة بصرف النظر عمن يكون في موقع السلطة. وأكد ان درب المقاومة هو الذي يقود إلى تحرير الأراضي العربية المحتلة كما حرر الجنوب. 

   

الإثنين، 15 نيسان / أبريل 2002  - المنطقة الحدودية
إجراءات أمنية لبنانية ودوريات دولية
(بنت جبيل “السفير”) كثّفت القوة الأمنية اللبنانية المشتركة في المناطق المحررة من اجراءاتها وأقامت حواجز ثابتة ومتنقلة، على مفترقات بلدات وقرى منطقة بنت جبيل القريبة من الحدود اللبنانية الفلسطينية. واخضعت السيارات المارة وركابها للتفتيش ودققت في أوراقهم الثبوتية. وأفيد ان القوة الأمنية اوقفت أمس الأول 24 فلسطينيا دخلوا المناطق المحررة، بهدف العمل، وهم لا يحملون تراخيص الدخول اليها. وقد اطلق سراح جميع الموقوفين بعد التحقيق معهم. 
في إطار آخر، واصلت قوات الطوارئ الدولية، تسيير دورياتها المؤللة على طول “الخط الأزرق” بين مرجعيون وبنت جبيل وصولا الى كفرشوبا. وتوقفت في الشارع الرئيسي لبلدة كفركلا، المقابل ل”بوابة فاطمة” في أثناء مرور مسيرة نسائية، في وقت حلقت فيه مروحية تابعة للأمم المتحدة فوق المنطقة. وعند مفترق الطريق المؤدية نحو بلدة الوزاني، قرب الخيام، وقبالة مستعمرة المطلة، أقامت عناصر من القوة الأمنية المشتركة حاجزا أخضع السيارات للتفتيش والتدقيق في هويات ركابها وسائقيها.
   

الإثنين، 15 نيسان / أبريل 2002  - المحكمة العسكرية - بيروت
أحكام بحق "لحديين"
(السفير)أصدرت المحكمة العسكرية سلسلة أحكام بحق العناصر في ميليشيا انطوان لحد زياد اغناطيوس، عامر ايوب، شربل عبود، ابراهيم يونس، عبد المسيح حنا، شربل ابو الياس، حسين عيسى، نسيب بلاغي، موسى وحبيب عيسى، نصر ابو ساري، موسى شوفاني، انطوان البواري ونقولا الكفوري لإقدامهم على التجند في جيش العدو والتعامل مع عملائه وقتل مقاومين ودخول بلادهم دون اذن، وتراوحت العقوبات ما بين ستة اشهر وخمس سنوات مع تجريدهم من حقوقهم المدنية بالاضافة الى الغرامة المالية.
   

الجمعة، 12 نيسان / أبريل 2002  - بيروت
ثلاث سنوات لرئيس أركان ميليشيا لحد سابقاً
(السفير) لفظت محكمة التمييز العسكرية حكمها المبرم بحق رئيس اركان ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" المتعاملة مع العدو الاسرائيلي كرم الله خليل سعيد بجرم التجند في جيش العدو والتعامل مع العدو وعملائه فوضعته في الاشغال الشاقة مدة ثلاث سنوات وجاهياً. وكانت المحكمة العسكرية الدائمة قد حكمت على سعيد بالاشغال الشاقة مدة عشر سنوات قبل ان تقبل محكمة التمييز طلب النقض المقدم من وكيله المحامي يوسف الياس وتعيد محاكمته. 
وكرم الله سعيد هو اعلى مسؤول في تراتبية الميليشيا المذكورة تتم محاكمته بالصورة الوجاهية وكان قد فر غداة تحرير الجنوب والبقاع الغربي الى فلسطين المحتلة مع فلول الميليشيا ثم ما لبث ان عاد وسلم نفسه للقضاء العسكري. وقد اكد مراراً خلال التحقيق معه وخلال استجوابه ان رئاسة الاركان التي اوكل اليه انطوان لحد قيادتها هي منصب عسكري وهمي لا فاعلية له.
   

الجمعة، 12 نيسان / أبريل 2002 
طلعات جوية إسرائيلية في أجواء العاصمة والمقاومة تستهدف مواقع الاحتلال في “المزارع”
جددت “المقاومة الاسلامية” هجماتها على مواقع قوات الاحتلال الاسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة، عصر امس مستهدفة مواقع السماقة، رويسة العلم ورمتا. فيما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على المناطق المحررة واستهدفتها بثلاث غارات جوية وبحوالى مائة قذيفة مدفعية، كما حلقت طائرات اسرائيلية في اجواء العاصمة ظهر امس. 

   

الأربعاء، 10 نيسان / أبريل 2002 - الحدود اللبنانية-الفلسطينية
أكثر من 100 قذيفة وصاروخ على مواقع الإحتلال في "المزارع"
واصلت “المقاومة الاسلامية” هجماتها اليومية على مواقع قوات الاحتلال الاسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة. واستهدفت مواقع المرصد، رويسة العلم، رويسة السماقة، زبدين، فشكول (رويسة القرن)، بقصف مركّز بالصواريخ وقذائف المدفعية. فيما شنت الطائرات الاسرائيلية اربع غارات واطلقت مدفعيتها عشرات القذائف الثقيلة في مواجهات استمرت حوالى ساعتين عصر امس. 

   

الثلاثاء، 9 نيسان / أبريل 2002 - بيروت
السيد نصرالله: جبهة مزارع شبعا هامش مشروع للمقاومة
أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان المقاومة ستواصل عملياتها في مزارع شبعا باعتبارها أرضا لبنانية محتلة، وهذا هامش مشروع للمقاومة. وأعلن عن ان الحزب يحتفظ بخيارات لمواجهة الأسوأ الذي قد يقدم عليه شارون في المرحلة التالية سواء ضد الفلسطينيين أو ضد لبنان وسوريا. 

   

الإثنين، 8 نيسان / أبريل 2002 - الحدود اللبنانية-الفلسطينية
إصابة سبعة جنود إسرائيليين والمستوطنون في الملاجئ
أصيب سبعة جنود إسرائيليين بجروح على الحدود مع لبنان مساء أمس، في واحدة من أعنف المواجهات بين المقاومة والقوات الإسرائيلية خلال الفترة الأخيرة، تخطى فيها التوتر محور مزارع شبعا الى القطاع الأوسط

   

الخميس، 4 نيسان / إبريل 2002 - العرقوب
المقاومة تهاجم مجدداً مواقع الاحتلال في “المزارع”
لليوم الثاني على التوالي وللمرة الثالثة خلال خمسة ايام، هاجمت “المقاومة الاسلامية” مواقع الاحتلال في مزارع شبعا المحتلة ومرصد جبل الشيخ، بالمدفعية والصواريخ وحققت فيها اصابات مباشرة فيما شنت الطائرات الاسرائيلية 13 غارة على مزرعة شانوح ومزرعة حلتا واطراف كفرشوبا وشبعا.

   

الرئيس سليم الحص

الثلاثاء، 2 نيسان / إبريل 2002 - بيروت
الحص: بئس الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان التي تتشدقون بها!
حمّل الرئيس سليم الحص الرئيس الاميركي جورج بوش "اوزار جزار العصر شارون" واعتبر ان اميركا شريك اسرائيل في سفك دماء الابرياء مؤكدا ان اسرائيل تحارب بقدرات اميركا وسمعتها ورصيدها لا بل وباسمها· جاء كلام الحص في نداء وجهه امس الى الرئيس بوش قال فيه:

   

الثلاثاء، 2 نيسان / إبريل 2002 - شمال فلسطين
صاروخ كاتيوشا يصيب كريات شمونة
أعلنت مصادر أمنية إسرائيلية ان صاروخ كاتيوشا أطلق فجر اليوم من جنوب لبنان سقط على مستوطنة كريات شمونة (الخالصة) لكنه لم يؤد الى وقوع إصابات. 

   

الثلاثاء، 2 نيسان / إبريل 2002 - بنت جبيل
في يوم شهداء عام 1978 بنت جبيل تتضامن مع فلسطين
احيت مدينة بنت جبيل اول امس الاحد ذكرى استشهاد كوكبة من المقاومين للاجتياح الاسرائيلي لمنطقة بنت جبيل عام 1978 بين تلتي “شلعبون” و”مسعود”، كانوا قد قدموا من بنت جبيل والخيام والبقاع الغربي والجبل وطرابلس والهرمل وعكار وقاتلوا حتى استشهدوا

   

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic