سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

الجمعة، 31 أيار / مايو 2002 - المنطقة الحدودية
مضادات المقاومة تشعل حريقاً في الأراضي الفلسطينية المحتلة
(النهار) جدد الطيران الحربي الاسرائيلي امس انتهاكه الاجواء اللبنانية الجنوبية، وجبه برمايات من مضادات الجيش والمقاومة. وفي (مستعمرة) كريات شمونة، افاد مراسل "وكالة الصحافة الفرنسية" ان مضادات "حزب الله" اشعلت حريقا اخمد في سرعة في بلدة في اصبع الجليل.
   

الخميس، 30 أيار / مايو 2002 - بيروت
الأردن يفرج عن المعتقلين الثلاثة لحزب الله
(السفير) أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الإفراج عن المعتقلين الثلاثة من حزب الله في الأردن، الذين وصلوا الى بيروت في السابعة من مساء أمس. وقد أجرى السيد نصر الله اتصالاً هاتفياً برئيس الجمهورية إميل لحود، "وشكره على المساعي والجهود التي بذلت، لا سيما من قبل وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن العام، والتي أثمرت تجاوباً من السلطات الأردنية في الإفراج عن الموقوفين الثلاثة" بحسب بيان أذاعه الحزب ليل أمس.
وكانت السلطات الأردنية قد أوقفت الأشخاص الثلاثة (بينهم يوسف الجوني) العام الماضي، لدى محاولتهم إدخال صواريخ "كاتيوشا" الى الضفة الغربية عبر الحدود الأردنية، لدعم الانتفاضة الفلسطينية. وجرت اتصالات كثيفة مع الجانب الأردني شارك فيها أكثر من مسؤول لبناني مع كبار المسؤولين الأردنيين للإفراج عنهم، وأمكن من خلالها إقناع الجانب الأردني بعدم تحويلهم على المحاكمة وإبقائهم قيد التوقيف الاحتياطي حتى الإفراج عنهم أمس.
   

دوميستورا في مهنية بنت جبيل

الخميس، 30 أيار / مايو 2002 - بنت جبيل
دوميستورا تفقد القوة الأمنية في مرجعيون وبنت جبيل
(النهار) جال الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى جنوب لبنان ستيفان دوميستورا امس، على مراكز القوة الامنية المشتركة في قضاءي مرجعيون وبنت جبيل. وقد استقبله في مركز القوة الامنية في مهنية بنت جبيل قائد المركز العقيد يوسف سمنة وعقد لقاء تعارف مع الضباط والجنود وحيّاهم فردا فردا، ثم عقد مؤتمرا صحافيا وجه خلاله الشكر الى قائد القوة العميد الركن ماضي. ثم لبى دعوة ماضي الى غداء في مطعم قصر الصنوبر في عين ابل، حيث قدم اليه درع وزير الداخلية والبلديات (الياس المر) هدية رمزية.
   

الخميس، 30 أيار / مايو 2002 - النبطية
مذكرة توقيف بحق لحد بجرم قتل مقاوم
(السفير) أصدر قاضي التحقيق في النبطية حسين شاهين مذكرتي توقيف غيابيتين بحق قائد ميليشيا العملاء انطوان لحد والفار حسن سعيد حمادة ومذكرة توقيف وجاهية بحق الموقوف محمد مبارك في دعوى قتل الشهيد حسن ابراهيم رضا خلال عملية نفذتها المقاومة الاسلامية على موقع الشومرية بتاريخ 8 نيسان 1995. وجاءت مذكرات التوقيف سندا لمادتي الادعاء 549 عقوبات و72 أسلحة وتنصان على الاعدام. وكانت والدة الشهيد فاطمة ابراهيم سكيكي قد أقامت هذه الدعوى بواسطة وكيلها المحامي ابراهيم عواضة بوجه لحد والآخرين.
   

الأربعاء، 29 أيار / مايو 2002 - المنطقة الحدودية
عامان على تحرير - استطلاع لآراء نواب المنطقة الحدودية
منذ عدة أيام إحتفل الجنوبيون ومعهم كل اللبنانيين بعيد المقاومة والتحرير، زحفوا نحو الجنوب، عاشوا لحظات الإنتصار ونشوة الحرية، ولكنهم سرعان ما عادوا واستيقظوا على الواقع المرير الذي ما زال يعيشه الجنوب، حيث تغيب سبل الإنماء والتنمية والمشاريع المستقبلية، التي تساعد المواطنين على الصمود والتشبث بالأرض لاستكمال مسيرة المقاومة وتحرير ما تبقى من أراضٍ لبنانية محتلة في منطقة مزارع شبعا·

   

الأربعاء، 29 أيار / مايو 2002 - بيت ياحون - صور
اطلاق المشروع الاماراتي لنزع الألغام
انطلقت رسميا أمس من بلدة بيت ياحون، قضاء بنت جبيل، المرحلة الثانية من مشروع التضامن الاماراتي لنزع الألغام في الجنوب اللبناني، برعاية وحضور وزير الاعلام والثقافة في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الدفاع اللبناني خليل الهراوي، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ستيفان دي مستورا، النائب علي بزي

   

الجمعة، 24 أيار / مايو 2002 - الضاحية الجنوبية
السيد نصر الله: العمليات الاستشهادية سلاح النصر
دافع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بشدة عن استمرار العمليات الاستشهادية في فلسطين، وقال في كلمة له في مهرجان النصر والتحرير الذي اقيم في ملعب الراية صفير مساء امس ان” سلاح الاستشهاد في سبيل الله هو السلاح الوحيد الذي نملكه دفاعا عن مقدساتنا وشعوبنا لكي يعيشوا بشرف وكرامة، 

   

الخميس، 23 أيار / مايو 2002 - فلسطين المحتلة
اقتحام معتقلي "نفحة الصحراوي" و "شطة" في فلسطين المحتلة
داهمت صباح امس قوات كبيرة من افراد شرطة السجون العامة الإسرائيلية معتقل "شطة" القريب من بيسان حيث يقبع عدد من المعتقلين والأسرى من فلسطين المحتلة والجولان السوري المحتل و من لبنان، وذلك بحجة البحث والتفتيش عن اسلحة ومواد تحريضية وهواتف نقالة داخل السجن.

   

الخميس، 23 أيار / مايو 2002
مهرجان "حزب الله" بالتحرير اليوم في الضاحية
(السفير) يقيم "حزب الله" مساء اليوم احتفالا بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للتحرير، وذلك في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية، وهو الاحتفال الذي كان مقرراً في بنت جبيل وألغي في آخر لحظة. وسيلقي الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله خطاباً في المناسبة.
   

الأربعاء، 22 أيار / مايو 2002 - الجنوب
الطيران الاسرائيلي حلّق فوق مرجعيون وبنت جبيل
(النهار) خرق الطيران الحربي الاسرائيلي الاجواء اللبنانية فوق منطقة مرجعيون، وحلق سرب من المقاتلات الحربية في سماء المنطقة على علو متوسط خارقا جدار الصوت على دفعتين قرابة الثانية عشرة ظهر امس. واطلقت "المقاومة الاسلامية" نيران مضاداتها الارضية في الثانية عشرة والنصف بعد الظهر في اتجاه الطيران الاسرائيلي الذي حلق على علو مرتفع فوق منطقة بنت جبيل. ووزعت بيانا جاء فيه: "ان وحدة الدفاع الجوي في المقاومة الاسلامية تصدت عند الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم (امس) للطائرات الحربية الصهيونية المعادية لدى انتهاكها السيادة اللبنانية فوق القطاع الاوسط في الجنوب اللبناني".
   

الثلاثاء، 21 أيار / مايو 2002
"حزب الله": الترهيـب لـن يثنينـا عـن مواصلـة جهادنـا
اعتبر "حزب الله" ان الاتهامات الاميركية له "تمثل استجابة وخضوعاً لمتطلبات الحرب الصهيونية ضد المقاومة في لبنان وفلسطين، لكن الترهيب الاميركي لن يثنينا عن متابعة جهادنا". 

   

الثلاثاء، 21 أيار / مايو 2002 - الجنوب
المرحلة الثانية لورشة نزع الألغام تنطلق السبت
تبدأ رسمياً في الخامس والعشرين من أيار الحالي ورشة العمل الميداني لنزع الألغام من جنوب لبنان، وهي المرحلة الثانية من عملية التضامن الاماراتي التي تكفلت بكامل نفقاتها دولة الامارات عبر تقديم خمسين مليون دولار العام الماضي كمساعدة للدولة اللبنانية لتنظيف حقول الالغام التي خلفتها قوات الاحتلال في أكثر من قرية وبلدة جنوبية. 

   

الخميس، 16 أيار / مايو 2002 - جزين
باتل: 400 ألف لغم في الجنوب وإسرائيل لم تقدم خرائطها الصحيحة
نقل عن السفير الاميركي في لبنان فنسنت باتل “ان الالغام المزروعة في الجنوب يزيد عددها عن 400 الف لغم ارضي وهناك صعوبة في اكتشافها” وقال انه لا توجد خرائط تشير الى امكنتها.. وحتى ان اسرائيل لم تسلم الخرائط الصحيحة”!!. 

   

الأربعاء، 15 أيار / مايو 2002 - بنت جبيل - الحدود
طيران اسرائيلي فوق بنت جبيل
(النهار) حلق الطيران الحربي الاسرائيلي ظهر امس على علو متوسط فوق قضاء بنت جبيل. وكان قد سمع الليلة قبل الماضية اطلاق رشقات نارية في الجانب الاسرائيلي من الحدود مع لبنان في محلتي زرعيت (خراج رامية) وجبل الطيارات (خراج يارون)، وعلى اثر ذلك حلقت طوافة دولية فوق الخط الازرق الممتد من زرعيت الى جبل الطيارات. وفي القطاع الشرقي، شوهدت شاحنات محملة بالآليات تتجه من منطقة الجليل نحو مزارع شبعا المحتلة، في حين رصدت حركة كثيفة للسيارات العسكرية في محاذاة الخط الازرق. وتولت مجموعة من الجنود الاسرائيليين ترميم السياج الشائك عند جسر الغجر القريب من تلة العمرة اللبنانية.
   

الثلاثاء، 14 أيار / مايو 2002
خرق جوي اسرائيلي وصل حتى شكا في الشمال
(النهار) خرق الطيران الحربي الاسرائيلي مجدداً امس الاجواء اللبنانية، وجبه برمايات من مضادات الجيش والمقاومة. وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي: "في تاريخ اليوم (امس) اعتباراً من الساعة 10.25 خرقت الاجواء اللبنانية اربع طائرات حربية اسرائيلية وحلقت فوق مناطق العرقوب - البقاع الغربي - حمانا وصولاً الى شكا. وقد تصدت لها المدفعية المضادة للطائرات". وأعلنت "المقاومة الاسلامية" ان وحدة الدفاع الجوي "تصدت الساعة 11.15 قبل ظهر الاثنين 13/5/2002 (امس) للطائرات الحربية الاسرائيلية المعادية التي انتهكت السيادة اللبنانية فوق القطاعين الغربي والاوسط في الجنوب اللبناني".
   

الخميس، 9 أيار / مايو 2002 - الحدود
رادار متطور في العبّاد وخرق جديد في الغجر
...وكان جنود العدو الإسرائيلي قد قاموا منذ أيام بتركيب رادار فوق موقع العبّاد المجهز بأحدث آلات التصوير والمراقبة. ويعمل هذا الرادار بحلقة دائرية باتجاه الأراضي اللبنانية على مدى 24 ساعة، يواكب ذلك تمترس دبابة مجهزة برشاش حربي ثقيل وآلات تعمل بواسطة “الليزر” شمال شرق موقع العبّاد. 

   

الأربعاء، 8 أيار / مايو 2002 - رميش - الحدود
اشتباك بين دورية للاحتلال و”حزب الله” قرب “بوابة رميش” 
وقع اشتباك بالأسلحة الرشاشة أمس بين المقاومة وإحدى دوريات الاحتلال بالقرب من بوابة رميش الحدودية وقال بيان “المقاومة الإسلامية” إن عناصرها ردوا عند الواحدة والنصف من بعد ظهر أمس على آلية للجيش الإسرائيلي “كانت قد قامت بإطلاق النار مستهدفة إحدى نقاط المراقبة التابعة للمقاومة بالقرب من بوابة رميش الحدودية حيث دار اشتباك محدود بالأسلحة الرشاشة”. 

   

السبت، 4 أيار / مايو 2002 - النبطية
أسير محرر يدعي على لحد ومعاونيه
(السفير) قدم المواطن كمال مهنا سنان بواسطة وكيله المحامي ابراهيم عواضة، للنيابة العامة الاستئنافية في النبطية، شكوى اتخذ فيها صفة الادعاء الشخصي ضد قائد ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" انطوان لحد والمسؤولين فيها فارس صفير المعروف بفارس العطواني، علم الدين بدوي، نبيه محمد أبو رافع، نديم سلمان، جان توفيق الحمصي، كامل أبو رافع، فارس علي الحمرا، سلام جان فاخوري، عامر الياس فاخوري، عماد نجيب بدوي ورياض الحمرا. لإقدامهم على خطفه بقوة السلاح من منزله في بلدته عين قنيا بتاريخ 19 نيسان 1989 واقتياده إلى معتقل الخيام حيث تعرض لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي من تعليق على عمود الكهرباء وصب الماء البارد والساخن على جسده حيث ظل قيد الاعتقال مدة ست سنوات وعشرين يوماً، وطلب سنان انزال أشد العقوبات بحق المدعى عليهم والزامهم بدفع تعويض عن الأضرار التي تسببوا بها في جسده ومصاريف الطبابة التي لا يزال يخضع لها نتيجة تعرضه لتعذيب قاس في المعتقل.
   

الجمعة، 3 أيار / مايو 2002 - بيروت
السيد فضل الله يدعو لسحب الودائع من البنوك الأميركية
(السفير) أوضح المرجع الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله فتواه بمقاطعة البضائع الأميركية، مشيرا الى انها تشمل كل البضائع الأميركية التي يمكن الاستغناء عنها، ولا تشكل ضررا على الأمة. وأكد فضل الله ان الهدف من هذه الفتوى، هو ان تتربى الأمة على معاقبة الذين يعاقبونها، وان تتخذ المواقف الصلبة أمام التحديات. ودعا فضل الله الى وجوب سحب الأموال من البنوك والخزائن الأميركية، التي يمكن ان ترجع الى اليهود الذين يمثلون القوة الاقتصادية هناك، ولأن هذه الثروات ليست ثروات شخصية للقادة العرب والمسلمين، بل هي ملك للأمة كلها.
   

الجمعة، 3 أيار / مايو 2002 - بيروت
السيد نصر الله: هناك إصرار على إذلال الفلسطينيين
لاحظ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان هناك إصرارا أميركيا إسرائيليا على إذلال الفلسطينيين في إشارة الى الاتفاق الذي تم على فك الحصار عن ياسر عرفات، ورفض مهمة لجنة تقصي الحقائق. 

   

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic