سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

السبت، 29 حزيران / يونيو 2002 - بيروت

السيد نصر الله: لم نقدم معلومات عن مصير الجنود

أكد الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله ان لا جديد نوعيا في ملف المفاوضات حول تبادل الأسرى والمعتقلين مع الإسرائيليين. وقال نصر الله في تصريح ل”السفير” ان إطلاق العدو للأسير المحرر محمد البرزاوي وتعديل ظروف سجن الشيخ عبد الكريم عبيد والحاج مصطفى الديراني لم يكن له أي مقابل من جانب الحزب.

السبت، 29 حزيران / يونيو 2002

قلق إسرائيلي من التوغل الاستخباري لحزب الله

أبدت أجهزة الأمن الإسرائيلية قلقها من تعميق التوغل الاستخباري لحزب الله داخل إسرائيل والمناطق الفلسطينية. وكتبت صحيفة “هآرتس” انه في الأيام الأخيرة جرى كشف النقاب عن حالتين نجح فيهما حزب الله في إرسال أو تشغيل عملاء. وقالت انهم في الأمن الإسرائيلي يفترضون ان حزب الله سيواصل جهوده،

 

الأربعاء، 26 حزيران / يونيو 2002 - معتقل الخيام

السفراء المعتمدون تفقدوا معتقل الخيام والخط الأزرق

الجولة في المنطقة الحدودية بدأت في معتقل الخيام الذي وصل اليه اولا السفير الاميركي وسط انتشار كثيف لضباط وعناصر القوة الامنية المشتركة على طريق المعتقل وحوله وفي داخله، وغياب كلي لمسؤولي “حزب الله” وعناصره. وترجل باتل من سيارته وتوجه الى الاستراحة الجانبية خارج المعتقل.

الأربعاء، 26 حزيران / يونيو 2002

باحث إسرائيلي: الوثائق الفرنسية تثبت لبنانية مزارع شبعا 

كشفت صحيفة “هآرتس” النقاب عن أبحاث أكاديمية إسرائيلية تثبت لبنانية مزارع شبعا، وكتب المعلق السياسي عكيفا الدار يوم أمس ان الخلاف حول مزارع شبعا دفع الدكتور أشير كوفمان من معهد ترومان في الجامعة العبرية في القدس الى الذهاب الى الأرشيف ومعهد الخرائط الفرنسي، حيث اكتشف هناك وثائق تعزز موقف لبنان من المزارع.

الثلاثاء، 25 حزيران / يونيو 2002 - برلين - المانيا

حملة في برلين ضد “حزب الله”

بدأت بعض وسائل الاعلام الالمانية حملة مركزة لتحويل الأنظار ضد “حزب الله” اللبناني من خلال اتهامه بأنه يسعى لبناء مركز في برلين يكون بمثابة “غرفة عمليات وقاعدة لدعم القتال ضد إسرائيل”.

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - شارلوت - نورث كارولينا

الأخوان حمود يواجهان السجن ما بين 70 و150 سنة!

أصدرت محكمة شارلوت في ولاية نورث كارولينا حكمها في قضية الاخوين اللبنانيين محمد وشوقي حمود اللذين يواجه كل منهما عقوبة بالسجن بين 70 و150 سنة بتهم متعددة من بينها تهريب الدخان وتبييض الأموال وإرسالها إلى “حزب الله”

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - الشريط الحدودي

لبنانيان يعودان الى الجنوب تسللا عبر سياج المطلة

(السفير) اجتاز المواطنان اللبنانيان سابا الشيخ (مواليد 86 من منطقة جزين) وعلى حسن ضاوي (مواليد 84 من بلدة الخيام) الشريط الحدودي الشائك في منطقة المطلة، عائدين الى لبنان بعدما كانا قد هربا مع ذويهما خلال الاندحار الاسرائيلي قبل عامين وسلما نفسيهما الى القوى الامنية اللبنانية. وذكرت المعلومات الامنية ان المواطنين اللبنانيين وصلا حوالي السادسة صباحا الى مستعمرة المطلة شرقي معمل توضيب الفاكهة ومن هناك تسلقا الشريط الشائك باتجاه سهل المرج بثياب مدنية. وفي اعقاب ذلك سير جيش الاحتلال الاسرائيلي دوريات مكثفة في المنطقة كما عملت عناصر اسرائيلية على اصلاح الشريط حيث هربا. ويخضع المواطنان لتحقيقات من قبل الجهات المعنية لتحديد اسباب الهروب بهذه الطريقة خصوصا وان عناصر ميليشيا لحد الهاربة وعائلاتها الى فلسطين المحتلة تعود بشكل طبيعي عبر الناقورة.

 

السبت، 22 حزيران / يونيو 2002 - ديربورن - ميشيغان

سلطات ديربورن تحاكم الشيخ هشام الحسيني وآخرين

عقد المحامي ماجد مغنية مؤتمراً صحفياً، الثلاثاء الماضي، في مكتبه في مدينة ديربورن تحدث خلاله عن قضية الإتهام الذي وجهته شرطة مدينة ديربورن ضد إمام مسجد كربلاء الشيخ هشام الحسيني ومواطنين عربيين أميركيين آخرين بالمشاركة في تظاهرة غير مرخصة تضامناً مع انتفاضة الشعب الفلسطيني قبل أكثر من شهرين

الجمعة، 21 حزيران / يونيو 2002 - جزين

اصابة جندي لبناني بانفجار لغم إسرائيلي

(النهار) انفجر لغم ارضي في محيط دير شقاديق - جزين فيما كان جنود من فوج الهندسة في الجيش يعملون على ازالة الالغام، مما ادى الى اصابة الجندي بشير مارون روكز ونقل الى المستشفى.

 

الجمعة، 21 حزيران / يونيو 2002 - الجنوب

وفد إيراني يتفقد مواقع المقاومة في الغجر

زار وزير الصحة الايراني الدكتور مسعود بزشكيان وعضو مجلس الشورى النائب أحمد حبيبي مع وفد من قيادة "حزب الله" محيط بلدة الغجر حيث راقب المواقع الاسرائيلية في مزارع شبعا والجولان المحتلين وتفقد احد مواقع الحزب عند الطرف الشمالي للبلدة.

الجمعة، 21 حزيران / يونيو 2002 - مزارع شبعا / أرنون

اكتشاف متفجرّة من 180 كيلوغراماً على طريق بركة شبعا

(النهار) عطلت عناصر مكتب المتفجرات التابع لرئاسة قسم المتفجرات واقتفاء الاثر في الشرطة القضائية صباح امس، عبوة ناسفة ضخمة زنتها 180 كيلوغراما من الـ"ت. ان. ت" عثر عليها داخل حائط بمحاذاة الطريق المؤدية الى بركة النقار قرب بوابة شبعا وقبالة مزارع شبعا المحتلة. وتبين في المعلومات الاولية انها عبارة عن عبوة ناسفة زنة كيلوغرام وبجانبها ثلاثة اكياس خيش معبأة بالمواد المتفجرة، وانها كانت معدة للتفجير من بعد، وربما من احد المواقع الاسرائيلية قبالتها. وقدرت مصادر امنية ان تكون العبوة من مخلفات الحرب ومقاومة الاحتلال. بدليل انها لم تظهر الا بعد انهيار قسم من الحائط الذي زرعت داخله.
(السفير) من جهة أخرى عثر امس على ألغام عدة من مخلفات الاحتلال داخل بركة أرنون، بينما كانت جرافة تعمل على جرف الاتربة لإعادة تأهيلها. وأبلغ سائق الجرافة اقرب نقطة للجيش اللبناني في المنطقة، فحضرت عناصر فرقة الهندسة وكشفت على الالغام وفككتها.

 

الأربعاء، 19 حزيران / يونيو 2002 - المحكمة العسكرية/بيروت
سلسلة احكام بحق عملاء
(الأنوار) اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين سلسلة احكام في جرائم مختلفة. فقد دانت المحكمة انطوان الطيار، وانزلت بحقه عقوبة الاعدام غيابيا لاقدامه على التعامل مع اسرائيل والتجند في جيش معاد. كما أصدرت حكمان وجاهيان بحق كل من نجيب يونس، ولبيب دربية قضيا بحبسهما مدة 3 اسابيع لاقدامهما على الدخول الى بلاد العدو دون اذن مسبق. وحكم وجاهي بحق حليم ونسة قضى بحبسه 3 سنوات لاقدامه على التجند في جيش العدو والتعامل معه. وحكم غيابي بحق بشير رزق قضى بحبسه مدة 3 سنوات لاقدامه على الدخول الى بلاد العدو دون اذن مسبق.
   

الأربعاء، 19 حزيران / يونيو 2002 - الحدود
مضادات المقاومة تشعل حريقاً في طبرية
واصل الطيران الحربي الإسرائيلي انتهاكه للأجواء اللبنانية، وبلغ في تحليقه أمس، أجواء منطقة الشمال وطرابلس، فيما أشعلت المضادات الأرضية التي أطلقها "حزب الله" باتجاه الطائرات المعادية النيران في إحدى المستعمرات الإسرائيلية في منطقة طبرية في شمال فلسطين المحتلة.
   

الأربعاء، 19 حزيران / يونيو 2002 - الكفير/الخيام
إنفجار قنابل عنقودية وألغام إسرائيلية يوقع 5 جرحى
جرح خمسة مواطنين من بلدة الكفير في قضاء حاصبيا قرابة الثالثة من بعد ظهر أمس جراء انفجار مجموعة من القنابل العنقودية من مخلفات الاحتلال الإسرائيلي في محيط البلدة، وذلك في اعقاب اندلاع حريق كبير

   

الإثنين، 17 حزيران / يونيو 2002 - بيروت
إستمرار ردود الفعل على الإعتداء على المطران غريغوار حداد
(السفير)توالت خلال اليومين الماضيين ردود الفعل الشاجبة للاعتداء الذي تعرض له المطران غريغوار حداد مساء الجمعة الماضي، واستمر توافد الشخصيات الى مقر بطريركية الروم الكاثوليك في الربوة لاستنكار الحادث.
- قال المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله انه يضع هذا الاعتداء الوحشي على المطران حداد في دائرة الذهنية الضيقة التي يعاني منها بعض المتخلفين في لبنان والشرق، الذين يعيشون في زنزانة ضيقة. ودعا الى مواجهة التطرف الذي ينفتح على حل القضايا الفكرية والدينية بالقوة.
- أجرى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان اتصالا هاتفيا مع المطران حداد اطمأن فيه الى صحته مستنكرا حادث الاعتداء.
- نبّه المكتب الإعلامي المركزي لحركة "أمل" الى ان الاعتداء الآثم على المطران حداد يشكل سابقة خطيرة تتطلب ان يتداعى كل الزعماء الروحيين، لتتدارك ما وصل إليه الشحن الطائفي لدى بعض الجيل الشاب.
كما استنكر الاعتداء على المطران حداد عدد كبير من الشخصيات والقوى، من بينها لجنة دعم المعتقلين في السجون الإسرائيلية، الهيئات الأهلية في صور، الرابطة الثقافية في بنت جبيل، و رعية تبنين للروم الكاثوليك.
   

المطران غريغوار حداد

الأحد، 16 حزيران / يونيو  2002 - بيروت
ردود فعل واسعة تنديداً بالاعتداء على المطران حداد
(النهار) اثار الاعتداء الذي تعرض له المطران غريغوار حداد مساء الجمعة امام محطة "تيلي - لوميار" في الدورة، استنكارا واسعا في الاوساط الوزارية والنيابية والحزبية والروحية التي طالبت بانزال اقصى العقوبات في حق المعتدين والمقصرين.
الرئيس حسين الحسيني أدان الإعتداء البشع وقال: " لا نملك ان نقول لمطراننا، العالم الجليل، الا ما جاء في الآية 63 من سورة الفرقان من القرآن الكريم: "وعِبادُ الرَّحمانِ الذينَ يمشونَ على الارضِ هوناً واذا خاطَبهُمُ الجاهِلونَ قالوا سلاماً."
"حزب الله" أصدر بياناً قال فيه: "ندين بشدة ما تعرض له سيادة المطران حداد من اعتداء آثم. وندعو الى معالجة صارمة تحفظ حرية الرأي واحترام الاختلاف والتنوع في التعاطي مع الآخرين. ان الحفاظ على هذه السمة الاساسية في المجتمع اللبناني يتطلب تضافر جهود الجميع كي تبقى لغة الحوار هي السائدة بين اللبنانيين".
النائب محمد فنيش, زار البطريركية وقال: "مؤسف ما حصل مع المطران حداد لأنه يشكل طعنة للحوار ولأهله عموماً. واتينا اليوم الى هذا الصرح للاصطفاف مع اهل الحوار، لأن هذا المنطق هو الذي يبني لبنان الذي نطمح ونتوق اليه. وكل مسلك يطعن الحوار يشكل طعنة للبنان وللانسان في هذا البلد".
النائب علي بزي طالب بـ"انزال العقوبات العادلة في حق المعتدي ليكون عبرة للآخرين ولعدم الاعتداء على رجال الدين". وأكد ان "لبنان يعيش حرية الفكر والرأي ويجب ان نحافظ دائماً على وحدة الصف الوطني".
   

الجمعة، 14 حزيران / يونيو 2002 - بيروت
الإعدام لمسؤولَين في ميليشيا لحد
(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار القاضي عوني رمضان عقوبة الاعدام غيابياً بالمسؤول الامني في بلدة بليدا في ميليشيا لحد العميل الفار حسيب بهيج فرحات ومسؤول المدفعية في الفوج العشرين في الميليشيا سامي الغزال لتجندهما في جيش معاد وتعاملهما مع العدو الاسرائيلي.
   

الجمعة، 14 حزيران / يونيو 2002 - بيروت - الجنوب
جيمس أبو رزق: دور "حزب الله" ايجابي
جال النائب الاميركي السابق اللبناني الاصل جيمس ابو رزق امس على الرئيس لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء رفيق الحريري ووزير الخارجية محمود حمود، ورافقه وفد من الناشطين الاميركيين ضد التمييز العنصري والاعلاميين ورجال الاعمال المتحدرين من اصل لبناني. 

   

الجمعة، 14 حزيران / يونيو 2002
جولة لنواب “حزب الله” على دول عربية وأفريقية وأوروبية
عاد الى لبنان مؤخراً عدد من نواب “حزب الله” بعدما أنهوا جولة “سندبادية” حول العالم شملت بلدانا أوروبية وأفريقية وعربية. 

   

الأربعاء، 12 حزيران / يونيو 2002 - المناطق المحررة
رؤساء البلديات في المناطق المحررة: نعيش حرماناً لا يوصف!
"لـواء صيدا والجنوب" وفي الذكرى السنوية الثانية لتحرير الجنوب يواصل فتح ملف المناطق الجنوبية المحررة، ويستطلع آراء ومواقف فاعلياتها، ويعرض آراء رؤساء عدد من البلديات، حيث كانت وجهات النظر متطابقة لجهة الحرمان الذي تعيشه هذه المناطق·

   

الإثنين، 10 حزيران / يونيو 2002 - الناصرة/فلسطين المحتلة
بشارة أمام محكمة الناصرة: حزب الله ليس إرهابياً
بدأت أمس الجولة الثانية من محاكمة النائب العربي في الكنيست عزمي بشارة في محكمة الناصرة حيث تواصلت النقاشات التمهيدية حتى ساعة متأخرة من الليل. وحضر الجلسة عدد من المراقبين الدوليين ونشطاء حقوق الانسان وبرلمانيون ومحامون أوروبيون. 

   

الإثنين، 10 حزيران / يونيو 2002 - المنطقة الحدودية
طيران إسرائيلي فوق الجنوب جبه بمضادات المقاومة
(بنت جبيل، مرجعيون - "النهار") انتهك الطيران الحربي الاسرائيلي امس الاجواء الجنوبية وصولا الى راشيا والبقاع الغربي، وجبه برمايات من مضادات المقاومة. وفي بيروت، اعلنت "المقاومة الاسلامية" ان وحدة الدفاع الجوي التابعة لها "تصدت للطائرات الحربية الاسرائيلية المعادية الساعة 10.50 قبل ظهر (امس) لدى انتهاكها السيادة اللبنانية فوق القطاع الشرقي في الجنوب، والساعة 13.00 بعد الظهر لدى انتهاكها السيادة فوق القطاع الغربي".
   

الأحد، 9 حزيران / يونيو 2002 - صور
السيد فضل الله: مشكلتنا عدم نفاذنا إلى الانسان في الغرب
حاضر العلامة السيد محمد حسين فضل الله في "مركز باسل الاسد الثقافي" في صور بدعوة من "جمعية التضامن الثقافية - الرياضية" في ذكرى التحرير وشارك في اللقاء المفتوح وزير الطاقة محمد عبد الحميد بيضون والنواب: عبد اللطيف الزين، علي خريس، علي الخليل، ياسين جابر، عبد الله قصير، ومحمد فنيش، وفعاليات سياسية واجتماعية وثقافية وحشد من رجال الدين

   

الأربعاء، 5 حزيران / يونيو 2002 - المنطقة الحدودية
عامان على تحرير - استطلاع لآراء القيادات الدينية في المنطقة المحررة
بعد مرور عامين على التحرير، يعيش الجنوبيون اليوم في صدمة كبرى، فلا الدولة عادت إليهم كما كانت وعودها، ولا هم استطاعوا البقاء في الأرض في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة·

   

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic