سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

الأربعاء، 31 تموز / يوليو 2002 - المجلس النيابي / صيدا

انتخابات نيابية في 15 أيلول عن مقعد الراحل مصطفى سعد

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري 15 أيلول المقبل موعداً لاجراء الانتخابات النيابية الفرعية عن أحد المقعدين السنيين في صيدا لشغوره بوفاة النائب الراحل مصطفى سعد وذلك بعد اجتماع في مجلس النواب مع وزير الداخلية والبلديات الياس المر. ويبدو حتى الآن أن د. أسامة سعد، شقيق الراحل، هو المرشح الأبرز للمقعد الشاغر، حسب الأوساط الصيداوية.

 

الثلاثاء، 30 تموز / يوليو 2002 - حارة حريك

السيد نصرالله: جاهزون للتفاوض على اطلاق الاسرى

قال الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في الذكرى الثالثة عشرة لخطف الشيخ عبد الكريم عبد: "نحن جاهزون للتفاوض من اجل اطلاق الاسرى والمعتقلين وليس هناك ما يجعلنا نخطئ في الحسابات. واذا كان العرض جديا فلنتجاوز وسائل الاعلام، ولن أعلق على قبوله او رفضه". 

 

الإثنين، 29 تموز / يوليو 2002 - مصيلح - الزهراني

المؤتمر العام لحركة ”أمل” يختتم أعماله

اختتم المؤتمر العام العاشر لحركة “أمل” أعماله أمس بانتخاب الهيئات القيادية وإقرار الوثيقة السياسية التي عرضها الرئيس نبيه بري، وإدخال تعديلات على النظام الداخلي. وفي حين ينتظر أن تعلن اليوم رسميا نتائج المؤتمر، عُلم انه جرى إعادة انتخاب بري رئيسا للحركة لولاية جديدة تستمر ثلاث سنوات، كما أعيد انتخاب نائبه أيوب حميّد نائبا له الذي أصبح أيضا رئيسا للمكتب السياسي خلفا للوزير محمد عبد الحميد بيضون. 

الإثنين، 29 تموز / يوليو 2002 - رميش

تبادل غامض للنيران قرب رميش

(السفير) حدث اطلاق نار ليل الجمعة السبت الفائت مقابل بلدة رميش الحدودية فيما خرق الطيران الاسرائيلي الاجواء اللبنانية امس، فوق الجنوب والعاصمة والشمال. ونقلت وكالات الانباء عن ناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي، ان اطلاق نار مصدره الجنوب اللبناني، سجل ليل الجمعة السبت باتجاه دورية اسرائيلية، ردت بالمثل. وأشار الى ان اطلاق نار وقع في منطقة دوريات اسرائيلية قرب البوابة الامنية، مقابل "كيبوتز ساسا"، ولم يؤد الى اصابات.

 

 

الإثنين، 22 تموز / يوليو 2002 - صور

انفجار لغم بخبير بريطاني

(السفير) بينما كان الخبير البريطاني في نزع الالغام كيفين براينت (45 عاماً) متوجهاً مع فريق من شركة "باكتيك" لتفجير صاروخ من مخلفات الاحتلال في بلدة شمع قضاء صور، انفجر لغم افرادي ادى الى اصابته وبتر قدمه اليسرى ونقل الى مستشفى جبل عامل في صور، ثم الى احد مستشفيات صيدا نظراً لخطورة اصابته في ساقه اليمنى. (المزيد من أخبار الألغام)

 

الخميس، 18 تموز / يوليو 2002 - مرجعيون

الكتيبة الهندية تستكمل انتشارها على الخط الازرق

(مرجعيون - "النهار") استكملت الكتيبة الهندية، العاملة ضمن القوة الدولية، انتشارها على الخط الازرق من شبعا في قضاء حاصبيا الى بليدا في قضاء مرجعيون. وكانت قد تسلمت ظهر امس من الكتيبة الغانية، ثلاثة مراكز في القطاع الشرقي في محلتي العباد والمنارة وبين بليدا وميس الجبل. وغادرت عناصر الكتيبة الغانية الى مركز قيادتها الرئيسي في قانا.

 

 

الخميس، 18 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

طيران اسرائيلي جبه بمضادات فوق بنت جبيل

(بنت جبيل - "النهار") جاب الطيران الحربي الاسرائيلي امس اجواء قضاء بنت جبيل، وحلق مرارا بين التاسعة والنصف صباحا والرابعة بعد الظهر. وجبه برمايات من مضادات المقاومة قرابة الحادية عشرة الا عشر دقائق. وفي بيروت، اعلنت "المقاومة الاسلامية" ان وحدة الدفاع الجوي التابعة لها "تصدت الساعة 10.50 قبل ظهر (امس) للطائرات الحربية الصهيونية المعادية. لدى انتهاكها السيادة اللبنانية فوق القطاع الاوسط في الجنوب". وكانت "المقاومة الاسلامية" قد أحصت 26 انتهاكا اسرائيليا للسيادة اللبنانية، جوا وبحرا وبرا، في الاسبوع من 9 الى 17 تموز الجاري. 

 

السبت، 13 تموز / يوليو 2002 - حمانا

تخريج 60 ضابطاً في اطار حملة ازالة الالغام

أكد السفير الاميركي فينسنت باتل ان حكومة بلاده "التزمت مساعدة لبنان في تنظيف ارضه من الالغام"، مشيرا الى "ان المساعدة في الكشف عن الالغام في لبنان من اولويات الولايات المتحدة، وخصوصا ان العديد من الاطفال والنساء والرجال فقدوا حياتهم او اطرافهم في مئات الالوف من الحقول الملغومة". 

السبت، 13 تموز / يوليو 2002 - بيت ياحون

تظاهرة في بيت ياحون تطالب باستعادة أراضِ

(النهار) تظاهر عدد من اهالي بيت ياحون على الطريق الرئيسية للبلدة، رافعين لافتات تندد باقتطاع اراض من البلدة، واجراء مسح اختياري لها في اثناء الاحتلال الاسرائيلي، وفقا لما قالوه. واتهموا احد ابناء بلدة عيناتا بوضع يده على ملكيتها، رافعين صكوك ملكية وحججا تثبت ملكيتهم للاراضي. وطالبوا المعنيين بالاهتمام بمشكلتهم واعادة الحق الى اصحابه. وعمدت عناصر فصيلة بنت جبيل في قوى الامن الداخلي الى تفريقهم.

 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 - بيروت

السيد فضل الله: التهديدات الأميركية تخفي مشروعاً خطيراً للمنطقة

(النهار) رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله ان "وتيرة التهديدات الاميركية المتصاعدة ضد لبنان وسوريا والمقاومة، ليست مجرد مواقف سياسية تصعيدية، بل تستبطن مشروعا خطيرا يتجاوز الموقفين اللبناني والسوري ليشمل المنطقة كلها". واشار الى ان "المرحلة الان هي اخطر من التي سبقتها ولكننا لا نزال نملك اكثر من عنصر من عناصر القوة التي يمكن ان نثيرها في وجه العواصف الاميركية والاسرائيلية". وقال في ندوته الاسبوعية: "علينا ان نعرف ان جولة النواب الاميركيين على المنطقة - والتي قيل عنها انها كانت استكشافية - انطلقت لاستطلاع الموقف لمصلحة اسرائيل، ولاستكشاف السبل التي من شأنها ان توفر المزيد من الحركة للعدو في ضغطه على الفلسطينيين، لان المطلوب اميركيا هو اطباق الحصار". واكد ان "الاميركيين يريدون من لبنان ان يساوم على حقوقه الوطنية وخصوصا على حقه في المقاومة لمصلحة اسرائيل لانهم يعتبرون ان الاجواء الدولية وحتى العربية الساكتة او الموافقة على ما يجري في فلسطين توفر لهم فرصة كبيرة لتصعيد ضغوطهم وصولا الى ما يرسمونه من اهداف".

 

 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 - بيت ياحون

جريح "زيمبابوي" بانفجار لغم في بيت ياحون

(السفير) أصيب أمس مواطن زيمبابوي يعمل في شركة “مانيتك” لنزع الألغام بجروح، وذلك من جراء انفجار لغم أرضي كان يعمل على تفكيكه في منطقة بيت ياحون (قضاء بنت جبيل). وقد نُقل الجريح الى مستشفى الاستشهادي صلاح غندور للعلاج حيث أفيد عن بتر عدد من أصابع يده. وهذه هي الحالة الرابعة في صفوف العمال الزيمبابويين.
من جهة ثانية، خرق الطيران الحربي الإسرائيلي أمس، الأجواء اللبنانية وشوهد يحلق على علو متوسط فوق منطقة بنت جبيل.

الخميس، 4 تموز / يوليو 2002 - شبعا / الغجر

مغتربون من البرازيل يعاينون الحدود ويضلون الطريق!

(النهار) على محور الغجر السورية المحتلة، ضلت الطريق ثلاث سيارات لبنانية كانت تقل عائلات لبنانية وافدة من البرازيل، وكادت ان تدخل بطريق الخطأ الشطر اللبناني المحتل من بلدة الغجر، غير ان عناصر "حزب الله" في المنطقة لاحقتها واوقفتها وارشدتها الى الطريق الواجب سلوكها. وقال احد المغتربين وهو من آل فارس من كامد اللوز "هذه المرة الاولى آتي فيها الى لبنان من سان باولو، وجئت اعاين ميدانيا ما كنت اشاهده على شاشات التلفزيون في البرازيل عن المنطقة الحدودية ومزارع شبعا المحتلة".

 

 

الخميس، 4 تموز / يوليو 2002

توجه لدى الاحتلال لإبعاد العشرات من الفارين إلى إسرائيل

أفادت المعلومات الواردة من فلسطين المحتلة ان عناصر الميليشيات اللحدية وعائلاتهم يعيشون في حالة من البلبلة في اعقاب قيام قيادة الاحتلال بتقسيمهم الى خمس فئات وإلحاق الفئة الاولى منهم، وتضم كبار الضباط سابقاً، بوزارة الدفاع الاسرائيلية، اما الفئات الباقية والاقل رتبة فقد جرى الحاقها بوزارة الاستيعاب

الإثنين، 1 تموز / يوليو 2002 - كونين

بزي: “أمل” تبارك وقف السجالات

(السفير) [على خلفية ما حصل بشأن "جسر الأوزاعي"] أعلن النائب علي بزي “ان حركة “امل” تبارك أي مسعى من أجل وقف التجاذبات السياسية والسجالات القائمة، والتي لا تفيد صورة لبنان وحاجته لمظاهر التضامن والوحدة الداخلية”. واكد بزي، الذي كان يتحدث في احتفال تأبيني في بلدة كونين “ان الحركة، ملتزمة خيار دولة القانون والمؤسسات وهي مستمرة في هذا الخيار لحفظ الاستقرار الداخلي”.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic