سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

السبت، 31 آب / أغسطس 2002 - عيتا الشعب

سقوط قنبلة مضيئة في ملعب ثانوية عيتا الشعب

(بنت جبيل - "النهار") اطلقت القوات الاسرائيلية فجر امس قنابل مضيئة فوق الخط الازرق في خراج بلدة عيتا الشعب. وسقطت احداها في ملعب ثانويتها الرسمية. وقد قامت قوة من قوى الأمن بمعاينة الموقع.

 

السبت، 31 آب / أغسطس 2002 - صيدا

أسامة سعد نائباً عن صيدا "بالتزكية"

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات منتصف ليل أمس فوز أسامة معروف سعد بالتزكية عن المقعد الشاغر في الجنوب بوفاة النائب مصطفى سعد. وأصدرت الداخلية بيانا أعلنت فيه أنه انتهت في تمام الساعة الرابعة والعشرين من يوم الجمعة الواقع فيه 30/8/2002 مهلة تقديم تصاريح الترشيح للانتخابات النيابية الفرعية للمقعد الشاغر عن الطائفة السنية في مدينة صيدا ضمن دائرة الجنوب الواحدة، ولم يتقدم الى المقعد المذكور إلا مرشح واحد هو السيد أسامة معروف سعد المصري، لذلك، يعتبر المرشح المذكور فائزا بالتزكية عن هذا المقعد”

 

الجمعة، 30 آب / أغسطس 2002 - مزارع شبعا

حزب الله يستأنف مواجهات شبعا ويصيب 3 جنود

في أول عملية له منذ أربعة أشهر، ضرب “حزب الله” في مزارع شبعا مجددا، مستهدفا موقعين للاحتلال الإسرائيلي في السماقة ورويسة العلم، محققا فيهما إصابات مباشرة أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين بجروح أحدهم جراحه خطرة.

الأربعاء، 28 آب / أغسطس 2002 - صيدا

العيلاني: صيدا لا تستطيع إيصال مرشحها

(السفير) رد أمس، الشيخ حسام العيلاني الناشط المقرب من "الجماعة الاسلامية" على الدكتور أسامة سعد الذي انتقد المطالبين بفصل صيدا عن الجنوب انتخابيا، فقال: ان صيدا مهمّشة في الحقيقة لأنه لم يعد لها تأثير في الساحة الجنوبية امام مئات الآلاف من الاصوات الناخبة. واضاف: هذا امر واقع يعلمه ويعيشه الكثير من الصيداويين. وما الحديث عن التزكية الا دليل على ذلك، لأن القوى الجنوبية المؤثرة حسمت خيارها باختيار اسم حليفها في هذه الانتخابات. وقال: لا نخطئ اذا قلنا ان الصيداويين ليسوا اصحاب قرار في اختيار وايصال من يمثلهم.

 

 

الإثنين، 26 آب / أغسطس 2002 - الحنية

الكتيبة الاوكرانية احتفلت بذكرى استقلال بلادها

احتفلت الكتيبة الاوكرانية المتخصصة بنزع الالغام والعاملة في اطار القوة الدولية بالعيد الـ11 لاستقلال بلادها، واقامت احتفالا في مقرها في بلدة الحنية - صور حضره السفير الاوكراني فاليري ريلاتش وقرينته ونائب قائد القوة الدولية فلاديمير بالتشوك وضباط القوة الدولية الكبار وممثل مكتب ارتباط الجيش في الناقورة الرائد وفيق حكيم. 

الأحد، 25 آب / أغسطس 2002 - صور

"حــزب اللـه": المقاومــة مستمــرة

أكد نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم "ان المقاومة في لبنان مستمرة في جهادها ومقاومتها ضد الاحتلال غير عابئة بالادعاءات الاميركية والاسرائيلية". وأشار الى "المواقف المتطابقة بين الولايات المتحدة والكيان الصهيوني من العداء والكراهية للفئات المجاهده وللمنطقة العربية والاسلامية بأسرها".

الجمعة، 23 آب / أغسطس 2002 - راشيا

إصابة فتى بانفجار قنبلة إسرائيلية

(السفير) اصيب الفتى عمر الشقرا بجروح مختلفة في جسمه وبتر اصبعان من يده من جراء انفجار قنبلة على شكل آلة تسجيل من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة مجدل بلهيص، ونقل الى مستشفى راشيا الحكومي للمعالجة.

(المزيد من أخبار الألغام)

الخميس، 22 آب / أغسطس 2002 - الوزاني

مراقبو الهدنة يتفقدون الورشة اللبنانية في الوزاني

(السفير) لليوم الرابع على التوالي، تفقد فريق من مراقبي الهدنة الدولية، امس الورشة اللبنانية لمد قساطل الى مجرى نهر الوزاني لتغذية بعض القرى بمياه الشفة، كما تفقد الفريق نفسه محطة الضخ الاسرائيلية الذي تغذي الغجر بمياه الوزاني ايضاً. الجدير ذكره ان ورشة لمجلس الجنوب تعمل على تنفيذ مشروع لضخ المياه من نبع الوزاني لصالح عدد من القرى المحررة في الجنوب وذلك من ضمن خطة لاستغلال اكبر كمية من حصة لبنان في هذا المنبع والبالغة 50 مليون متر مكعب سنوياً.

 

االخميس، 22 آب / أغسطس 2002 - بيروت

“حزب الله” يكرّم السفير الإيراني قبيل مغادرته

غادر بيروت مساء أمس سفير ايران لدى لبنان محمد علي سبحاني عائدا الى طهران بعدما انتهت مهمته الدبلوماسية. وأقام “حزب الله” ظهر امس حفل تكريم لسبحاني بحضور نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم

الإثنين، 19 آب / أغسطس 2002 - مزارع شبعا المحتلة

سرقة اسرائيلية جديدة للتربة اللبنانية

(النهار) لوحظ امس ان الاسرائيليين باشروا حفريات جديدة في وادي مزرعة زبدين (مزارع شبعا)، وان شاحنات بدأت بنقل التربة الصالحة للزراعة منها باتجاه المستعمرات في منطقة الجليل، كما ان شاحنات اخرى شوهدت في مزرعة النخيلة اللبنانية المحتلة وهي محملة تربة مماثلة تمهيداً لنقلها الى المستعمرات.

 

الإثنين، 19 آب / أغسطس 2002 - النبطية

انفجار لغم بشاحنة على طريق جباع جزين

انفجرت عند المدخل الجنوبي لبلدة زحلتا في منطقة جزين عصر أمس الاول (السبت) عبوة ناسفة من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي تحت العجلة الامامية لشاحنة من نوع "مرسيدس" كانت تنقل الاتربة من زحلتا الي جباع (النبطية) أثناء محاولة توقفها الى جانب الطريق، وكان يقودها المواطن حسين محمد عبدون من جباع الذي نجا بأعجوبة، وأدى الانفجار الى إحراق مقدمة الشاحنة وإصابتها بأضرار مادية وانقلابها علي جانبها الأيمن.

(المزيد من أخبار الألغام)

الخميس، 15 آب / أغسطس 2002 - المحكمة العسكرية

15 سنة غيابياً للمطربة ندى رزق

حكمت المحكمة العسكرية غيابياً على المطربة اللبنانية ندى رزق بالحبس لمدة 15 سنة مع الاشغال الشاقة والغرامة بمليوني ليرة وتجريدها من حقوقها المدنية، لإقدامها على التجند في جيش العدو والاتصال به وبعملائه والدخول الى فلسطين المحتلة.

 

الأربعاء، 14 آب / أغسطس 2002 - العرقوب

سبحاني في الجنوب: ليس أمام الصهاينة سوى الفرار

أكد سفير إيران لدى لبنان محمد علي سبحاني ان الأيام التي كانت فيها إسرائيل تستبيح أرض الجنوب قد ولت، وسيأتي وقت قريب وتتحرر فيه مزارع شبعا وتلال كفرشوبا كما تحررت باقي المناطق اللبنانية. 

الأربعاء، 14 آب / أغسطس 2002

انتخابات الجنوب الفرعية في 15 أيلول

(السفير) صدر امس، مرسوم دعوة الهيئات الانتخابية في دائرة الجنوب الى انتخاب نائب عن المقعد السني في صيدا، الشاغر بوفاة النائب مصطفى سعد يوم 15 ايلول. وحمل المرسوم الرقم 8403 ووقعه كل من رئيسي الجمهورية والحكومة اميل لحود ورفيق الحريري، ووزير الداخلية والبلديات المحامي الياس المر. وجاء فيه: 
"ان رئيس الجمهورية بناء على الدستور لا سيما المادة 41 منه، بناء على القانون الرقم 171 تاريخ 6/1/2000 قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب، لا سيما المادتان السادسة والثامنة منه، بناء على اقتراح وزير الداخلية والبلديات يرسم ما يأتي: المادة الاولى: تدعى الهيئات الانتخابية في دائرة الجنوب الواحدة الى انتخاب نائب عن المقعد السني في مدينة صيدا الذي شغر بوفاة النائب المرحوم مصطفى معروف سعد المصري، يوم الاحد الواقع فيه 15/9/2002. المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويبلغ حيث تدعو الحاجة، ويعمل به فور نشره.

 

 

الثلاثاء، 13 آب / أغسطس 2002 - بيروت

السيد فضل الله يفتي بتحريم مساعدة أميركا على ضرب العراق

افتى العلامة السيد محمد حسين فضل الله بتحريم مساعدة الولايات المتحدة على ضرب العراق. وفي الآتي نص الفتوى: "لا يجوز مساعدة أميركا وحلفائها على ضرب الشعب العراقي أو تمكينها من السيطرة على مقدراته الاقتصادية وثرواته الطبيعية وسياسته العامة. فإن الله سبحانه يحرّم إعانة الكافرين على المسلمين، والمستكبرين على المستضعَفين، وعلى المسلمين ان يتدبروا أمورهم بأنفسهم في تغيير الواقع الفاسد الداخلي، ورفع الظلم عنهم في كل البلاد الإسلامية".

 

الخميس، 8 آب / أغسطس 2002 - العرقوب

إزالة خرق إسرائيلي في الغجر

أزالت حفارة عائدة لورشة مدنية اسرائيلية خرقا اسرائيليا عند الطرف الشمالي الشرقي لبلدة الغجر تمثل برمي كمية كبيرة من الاتربة والحجارة شمالي “الخط الازرق”. وكانت الجهات اللبنانية المعنية قد طالبت بإزالة هذا الخرق عبر القوات الدولية التي نقلت الطلب الى اسرائيل فأوعزت بإزالة الخرق.

 

الأربعاء، 7 آب / أغسطس 2002

انتخابات نيابية في 15 أيلول عن مقعد الراحل مصطفى سعد

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري 15 أيلول المقبل موعداً لاجراء الانتخابات النيابية الفرعية عن أحد المقعدين السنيين في صيدا لشغوره بوفاة النائب الراحل مصطفى سعد وذلك بعد اجتماع في مجلس النواب مع وزير الداخلية والبلديات الياس المر. ويبدو حتى الآن أن د. أسامة سعد، شقيق الراحل، هو المرشح الأبرز للمقعد الشاغر، حسب الأوساط الصيداوية.

 

 

السبت، 3 آب / أغسطس 2002 - بيروت 

نائب عن الجولان يبحث قضية الأسرى مع العريضي ونصرالله

(السفير) زار أمس، النائب السوري عن منطقة الجولان المحتلة مدحت صالح، كلا من وزير الاعلام غازي العريضي، وأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، وجرى البحث في قضايا عربية عامة، وفي قضية الأسرى السوريين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وباقي الأسرى العرب الذين تتابع قضيتهم لجنة دعم الأسرى والمعتقلين السوريين في سجون الاحتلال. وقد سلم النائب صالح الوزير قائمة بأسماء أسرى الجولان السوري المحتل في سجون الاحتلال، وقائمة تفصيلية بأعداد الأسرى العرب في سجون العدو الصهيوني. وبعد اللقاء مع السيد نصر الله، أشاد صالح بجهود حزب الله من أجل إطلاق سراح العرب المسجونين في سجون الاحتلال.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic