سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

الخميس، 31 تشرين الأول / أكتوبر 2002

تفاهم مع منظمة يونانية لتنظيف 150 الف م2 من الألغام

وقّع رئيس المكتب الوطني لنزع الالغام العميد الركن جورج مسعد ورئيس المنظمة اليونانية غير الحكومية "انترناشونال ماين انيشياتف" (I.M.I) كوستانتينوس تزفليكوس مذكرة تفاهم لتنظيف 150 الف متر مربع في جنوب لبنان من الالغام

 

الأربعاء، 30 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - عين إبل

عين إبل تدين بيان التحريض على الدولة والمقاومة

بدعوة من رئيس بلدية عين ابل واعضائها ومخاتيرها وفاعلياتها وأهاليها، عقد في قاعة البلدية اجتماع حاشد ضم جميع ابناء البلدة الذين تشاوروا في موضوع المنشور واستنكروا استنكارا شديدا بنوده وفقراته واصدروا على الفور البيان الاتي:

 

الأربعاء، 30 تشرين الأول / أكتوبر 2002

إنتهاكات إسرائيلية للأجواء والمياه اللبنانية

(النهار) انتهكت البحرية الاسرائيلية قبل ظهر امس المياه الاقليمية اللبنانية في منطقة الناقورة، مما حمل قوارب الصيد اللبنانية على الانكفاء الى المرفأ خشية تعرضها للاعتداء. وشوهدت بارجة اسرائيلية يرافقها زورق حربي على مسافة اميال من الشاطئ، فيما حلقت طوافة دولية في اجواء المنطقة. وكان الطيران الحربي الاسرائيلي قد حلق قبل الظهر في اجواء البقاع الغربي وخرق جدار الصوت. كما نفذ غارات وهمية فوق مناطق القطاع الاوسط والخط الازرق.

 

 

الإثنين، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - مجدليون

ورشة بحثية سياسية حول "الجغرافيا الإنتخابية" في الجنوب

نظمت “حلقة التنمية والحوار” و”المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم” بالتعاون مع “مؤسسة كونراد أديناور” ورشة عمل في مقر التنمية والحوار في مجدليون تحت عنوان “الجغرافيا الانتخابية في الجنوب وشروط التمثيل الديموقراطي”

 

الإثنين، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2002

العلامة السيد فضل الله يفتي بالحوار

(السفير) أفتى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله بوجوب ان يقوم العلماء والمثقفون في بلاد الاغتراب، لا سيما البلاد الغربية بحملة تثقيفية من اجل توعية الناس بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي احسن، بالخطوط الاسلامية الثقافية المرتكزة على الرفق والمحبة والحضارة والعقلانية، والانتفاح على قضايا العلم ومكتشفاته، والحوار مع الحضارات الاخرى والتيارات الاخرى بأسلوب موضوعي وانساني. ودعا الحركات الاسلامية الى ان تدرس جيداً ابعاد كل وسائل العنف المجنون غير المبرر شرعاً، وان تخطط للاخذ بالوسائل الشرعية الواقعية في مواجهة العدوان.

 

 

الجمعة، 25 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الناقورة

قوات الطوارئ تحتفل بيوم الأمم المتحدة

(النهار) احتفلت القوة الدولية العاملة في الجنوب امس بيوم الامم المتحدة. ورعى الاحتفال الذي اقيم في مقر قيادتها في الناقورة للقائد العام الجنرال لاليت موهان تيواري، وحضره قادة الكتائب الدولية وفرق عسكرية تمثل كل الكتائب وجميع العاملين في المقر العام من موظفين عسكريين ومدنيين.

 

 

الجمعة، 25 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

خبير فرنسي تفقد الوزاني ويرفـع تقريـراً الى باريس

(النهار) تفقد وفد رسمي فرنسي مساء امس نبع الوزاني وضم الوفد: فيليب اوسبيتال من وزارة الخارجية، جان باتيست السكرتير الاول في السفارة والخبير المائي فاسكين اندرنسيان ورافقه المهندس الاستشاري في مجلس الجنوب مازن ومضان. والتقط اعضاء الوفد الكثير من الصور للمصافي والمضخات اللبنانية والمضخة الاسرائيلية ومجرى النهر والنبع. بعد ذلك اوضح الخبير المائي طبيعة المهمة في شكل موجز قال: "اوفدتنا الدولة الفرنسية لنرى ما حصل وما يحصل في الوزاني وعاينا كل المقاييس، وسنرفع تقريرا بما شاهدناه الى دولتنا وهي التي تقرر". 

 

 

الخميس، 24 تشرين الأول / أكتوبر 2002

أكبر اختراق يحققه “حزب الله” للمؤسسة العسكرية الإسرائيلية

أصيبت إسرائيل بالذهول يوم أمس عندما سمحت المحكمة بنشر نبأ اعتقال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، برتبة مقدم، مع عشرة آخرين بتهمة التجسس لحساب حزب الله والمتاجرة بالمخدرات.

 

الخميس، 24 تشرين الأول / أكتوبر 2002

ضابط إسرائيلي تجسس لصالح حزب الله

(يديعوت أحرونوت) ضابط رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي اعتقل قبل شهر ونصف للاشتباه بتجسسه لصالح حزب الله. مصادر مطلعة وصفت القضية بأنها "من أخطر القضايا في تاريخ الدولة". الضابط مشتبه بنقل معلومات مقابل حصوله على المخدرات 

 

الأربعاء، 23 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - حارة حريك

السيد نصرالله: لن نقابل اي عدوان بالانحناء والتراجع

اكد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ان "اي وهن او ضعف امام العدو ستكون نتيجته المزيد من العلو والهجمة على لبنان والمنطقة"، مشدداً على "ان قرار المقاومة قبل القمة (الفرنكوفونية) وبعدها هو نفسه ولن نقابل اي عدوان بالانحناء والتراجع".

 

الأربعاء، 23 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - دمشق

السيد فضل الله يدعو لمواجهة الحرب الأميركية

(السفير) دعا المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله الى مواجهة الحرب الثقافية والسياسية التي تشنها أميركا وبعض المواقع في الغرب ضد الاسلام، مؤكدا ان أميركا تفكر الآن بالسيطرة على نفط العراق وربما تفكر في المستقبل بنفط ايران، لتحاول ان تخنق بعد ذلك الاتحاد الاوروبي. ولفت الانتباه خلال محاضرة ألقاها في الحسينية الحيدرية في دمشق لمناسبة ولادة الامام المهدي وذكرى الانتفاضة الشعبية في العراق الى ان أميركا الآن تشغل افريقيا كلها بالحرب الحزبية والعرقية والعشائرية والسياسية لتطرد فرنسا وحتى بريطانيا من كل افريقيا التي لم تخرج معادنها ودفائنها حتى الآن. وأشار الى ان قرار العفو الذي أصدره الرئيس العراقي أخرج العراقيين من السجن الصغير الى السجن الكبير، داعيا المعارضة العراقية لإنتاج انتفاضة شعبية جديدة ولكن ليس تحت المظلة الاميركية.

 

 

الأربعاء، 23 تشرين الأول / أكتوبر 2002

شارون: سنرد على الوزاني إذا فشلت الدبلوماسية

(السفير) هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون بالتحرك للرد على مشروع الوزاني معتبرا انه يلحق “ضررا بمصدر استراتيجي”، وذلك “اذا لم تثمر العملية الدبلوماسية نتائج”. وجدد شارون في دردشة هاتفية مع الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” وليام سافير حملته على سوريا ولبنان وإيران، وقال ان “السوريين جنبا إلى جنب مع الايرانيين يمارسون لعبة مزدوجة، بتصعيد التوتر على حدودنا الشمالية. نجل الاسد تحت التأثير الكامل لحزب الله، يساعدهم اكثر مما فكر والده القيام به. يدمج الارهابيين في الصفوف الامامية للقوات السورية”. ونقل سافير عن شارون قوله ان “الايرانيين زودوا هؤلاء الارهابيين ب9 آلاف إلى 10 الاف صاروخ، ربما بينها طراز جديد مداه 200 ميل. اذا جاءت الحرب ، نرى ان سوريا وإيران وحزب الله يستعدون: سيقومون بالانابة عن صدام (حسين) بفتح جبهة ثانية لمساعدته”.

 

 

الإثنين، 21 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - بنت جبيل

طيران اسرائيلي فوق الجنوب

(بنت جبيل - "النهار") حلّق الطيران الحربي الاسرائيلي الثانية بعد ظهر امس، فوق قرى في قضاء بنت جبيل على علو متوسط. واوردت "الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية ان اربع طائرات حلقت على ارتفاع مخفوض فوق الوزاني والعرقوب وحاصبيا والبقاع الغربي واقليم التفاح، مرات عدة، واطلقت عليها رشقات من مضادات المقاومة.

 

 

الخميس، 17 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

احتفال تدشين محطة ضخ مياه الوزاني

تحول احتفال تدشين مشروع جر مياه نبع الوزاني، عصر امس، الى تظاهرة وطنية كبرى تقدمها رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، وراعي الحفل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الجمهورية السابق الياس الهراوي، وممثل رئيس الحكومة الوزير علي قانصو ومسؤول “حزب الله” في الجنوب الشيخ نبيل قاووق ممثلا أمين عام الحزب حسن نصر الله وحشد كبير

 

الخميس، 17 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - عين إبل

رئيس الكتائب كريم بقرادوني يزور عين إبل

يسعى كتائبيو الجنوب الى إعادة تنظيم صفوفهم والعودة الى قواعدهم في القرى والبلدات “المسيحية”، التي كانت قد تصدعت في السنوات الماضية نتيجة عوامل مختلفة منها: الاحتلال الاسرائيلي والتحالفات الكتائبية، إضافة الى فقدان التواصل الطبيعي بين القاعدة والقيادة.

 

الثلاثاء، 15 تشرين الأول / أكتوبر 2002

إزالة ألغام في قضاءي مرجعيون وبنت جبيل

(السفير) أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني ان مشروع التضامن الاماراتي أنجز خلال الفصل الثالث من هذا العام، ضمن الخطة الموضوعة لإزالة الالغام من مختلف المناطق اللبنانية وضمن عمله في قضاءي مرجعيون وبنت جبيل، تنظيف مساحة 1,646,628 مترا مربعا من البقع المشبوهة، ونزع وتفجير 9,966 لغما وعبوة وجسما مشبوها.

المزيد من أخبار الألغام

 

الثلاثاء، 15 تشرين الأول / أكتوبر 2002

السيد نصر الله: الفرنكوفونية حاجة ضرورية

اعتبر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان الفرنكوفونية هي حاجة ضرورية في هذا العالم الذي نؤمن بأنه يجب ان يكون متعددا، مشيرا الى ان ما نواجهه الآن محاولة لفرض أحادية أمريكية على كل صعيد.

 

الإثنين، 14 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

تسارع الاشغال في مشروع الوزاني تمهيداً لتدشينه الاربعاء المقبل

(النهار) تسارعت الاعمال في مشروع جر مياه نبع الوزاني الى قرى قضاء مرجعيون، بغية انجازه ايذانا بتدشـينه في الثالثة بعد ظهر الاربعاء المقبل في احتفال كبير برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضوره، ومشاركة حشد من الشـخصيات السياسية والحزبية والدينية والهيئات الديبلوماسية والوفود الشـعبية.

 

 

الخميس، 10 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

تجربة ناجحة لمشروع ضخ مياه الوزاني

(السفير) تخطى لبنان التهديدات الإسرائيلية والضغوط الأميركية وأجرى التجربة الأولى لضخ المياه من مشروع الوزاني، الرابعة بعد ظهر أمس، لتتدفق المياه عبر المضخات الرئيسية، تمهيدا لتدشين المشروع، بعد استكمال جميع جوانبه في الثالثة من بعد ظهر السادس عشر من الشهر الحالي، استنادا الى بطاقة الدعوة التي وزعها مجلس الجنوب. اشرف على التجربة رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، بحضور المسؤولين عن ورش التنفيذ ورئيس بلدية الوزاني حسين الأحمد ومسؤول "حزب الله" في المنطقة حسين العبد الله. وقال قبلان في اعقاب التجربة، انها كانت ناجحة وبها انتهت المرحلة الأولى من المشروع الذي سيستمر العمل فيه أسبوعا آخر قبل بدء الضخ المتواصل.

 

 

الثلاثاء، 8 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

تجربة الضخ من مشروع الوزاني خلال 72 ساعة

(النهار) مضى مجلس الجنوب بواسطة الشركة المتعهدة، في مشروع جر مياه نبع الوزاني، رغم تصاعد التهديدات الاسرائيلية. وباشرت الورشة الفنية وضع اللمسات الاخيرة على التجهيزات، بغية اجراء اول تجربة ضخ من النبع الى خزان على المدخل الغربي لبلدة الوزاني خلال الساعات الـ 72 المقبلة. وبعد انزال مصفاة تنقية المياه في بركة النبع امس، تم تثبيت قسطل الشفط في اعلاها والمضخة الشافطة في الطرف الآخر. كما باشرت ورشة اخرى تمهيد باحة واسعة قرب الخزان وفلشها بالتيغينول لتكون ساحة احتفال تستقبل في السادس عشر من تشرين الاول الجاري آلاف اللبنانيين الذين سيشاركون في احتفال تدشين المشروع برعاية رئيس الجمهورية ممثلا برئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

 

الثلاثاء، 8 تشرين الأول / أكتوبر 2002

الجيش نظّف حقول الغام في 30 بلدة حدودية

(النهار) اعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش في بيان امس "الانتهاء من تنظيف حقول ألغام في اطار مشروع التضامن الاماراتي في بلدات برعشيت، بيت ياحون، بنت جبيل، حداثا، كونين، عين ابل، رشاف، صربين، الطيري، عيتا الزط، حنين، حاريص، دبل، جميجمة، خربة سلم، شقرا، صفد البطيخ، عيناتا، بليدا، بني حيان، تولين، حولا، رب ثلاثين، صوانة مرجعيون، طلوسا، قبريخا، مجدل سلم، محيبيب، مركبا وميس الجبل". وطلبت من "المواطنين القاطنين في البلدات المذكورة ابلاغ المكتب الوطني لنزع الالغام - مركز التنسيق الفرعي في صور اي معلومات عن حقول الغام لم تتم معالجتها بعد". من جهة اخرى، فجر فوج الهندسة في الجيش الغاما من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة رب ثلاثين الحدودية.

 

 

السبت، 5 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - كفركلا

مسيرة نسائية لـ"حزب الله" عند بوابة فاطمة

(النهار) نظمت اكثر من الفي سيدة وفتاة من الهيئات النسائية التابعة لـ"حزب الله" مسيرة في اتجاه بوابة فاطمة في كفركلا على الحدود دعماً للانتفاضة والفلسطينيين. وحملت المتظاهرات الاعلام الفلسطينية واللبنانية وصور السيد علي خامنئي والامام موسى الصدر وصورة كبيرة لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون كتب عليها: "ايها السفاح ستهزم". وتعالت الهتافات ضد اسرائيل واميركا في وقت كان فيه الجنود الاسرائيليون والمستوطنون يتابعون ما يجري في الجانب اللبناني من داخل البساتين المقابلة.

 

 

السبت، 5 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الناقورة

تدابير لبنانية على الحدود تقيّد دخول "اليونيفيل" اسرائيل

(النهار) باشرت القوى الامنية اللبنانية منذ مطلع تشرين الاول الجاري منع افراد القوة الدولية ضباطا وجنودا وموظفين من دخول الاراضي المحتلة عبر الحدود اللبنانية - الخط الازرق. ونقلت "الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية عن الناطق الرسمي باسم القوة الدولية ومستشارها السياسي تيمور غوكسيل ان "عبور عائلات الضباط والجنود في القوة العاملة في الجنوب اللبناني قد توقف نحو اسرائيل بعدما دخلوا لبنان للاقامة. ولم ابلغ مهلة نهائية ضمن هذا الاطار، لكن لدينا مهمات رسمية اضافة الى مهمتنا على جانبي الحدود. واي عبور لليونيفيل يكون لاغراض ومهمات رسمية، وهذا سيستمر".

 

 

الجمعة، 4 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

قاووق تفقد الوزاني: لن نسمح باعاقة المشروع

(النهار) تفقد مسؤول "حزب الله" في الجنوب الشيخ نبيل قاووق المنشآت الجديدة والمضخات عند حوض الوزاني، وأدلى على الأثر بتصريح قال فيه: "لا بد من ان نؤكد من هنا، من الوزاني قرب مواقع العدو الاسرائيلي، ان المقاومة تواكب وهي حاضرة جاهزة ولا يمكن ان نسمح لكل التحركات الاسرائيلية والضغوط الاميركية بان تشكل عائقاً أمام انجاز هذا المشروع. هذا العمل هو انتصار للبنان ولحق لبنان. ولبنان مصر الى أقصى حد على الافادة من حقه كاملاً. معادلة لبنان هي معادلة قوة المقاومة التي تشكل خير رادع للعدو الاسرائيلي وتقلل من فرص مغامرات اسرائيل في لبنان".

 

 

الجمعة، 4 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الخيام

وفد من الكنيسة الانجيلية الأميركية يزور معتقل الخيام

(السفير) زار وفد من الكنيسة الانجيلية الأميركية، قبل ظهر أمس، معتقل الخيام، وكان في استقباله مسؤول حزب الله في الجنوب الشيخ نبيل قاووق وعدد من مسؤولي الحزب. ألقى الشيخ قاووق كلمة شدد فيها على ان “حزب الله والشعوب العربية والإسلامية، معنيون الى اقصى حد بالدفاع عن النفس، ولا يمكن ان يتنازلوا عن هذه القضية المقدسة او يساوموا عليها”. معتبرا “ان الكونغرس الأميركي في اعتباره ان القدس عاصمة لإسرائيل، هو اعتداء على العرب والمسلمين كافة وتحد لمشاعرهم، وبالتالي ستكون له نتائج قاسية جدا على المنطقة”. وقال: “نحن لسنا ضد الشعب الأميركي، بل ضد السياسة الأميركية المنحازة الى جانب الكيان الصهيوني”. وقد ضم الوفد الذي جال في باحات معتقل الخيام وزنزاناته مطلعا على ما كان يمارسه العدو الإسرائيلي بحق الأسرى اللبنانيين، تسع شخصيات اجتماعية ودينية من رابطة المصالحة، يعملون على توعية الشعب الأميركي على القضايا العربية والقومية والشرق أوسطية، وخصوصا القضية الفلسطينية.

 

 

الجمعة، 4 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الناقورة

عودة فار من إسرائيل

(السفير) عاد عصر أمس سامي رفيق رافع (23 عاما) من حاصبيا، عبر بوابة الناقورة الحدودية، من إسرائيل التي دخلها مع الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب. وأقلت رافع سيارة تابعة للقوات الدولية وسلمته للقوى الأمنية اللبنانية عند مرفأ الناقورة التي استبقته لإجراء المقتضى القانوني.

 

 

الأربعاء، 2 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

الطيران الإسرائيلي يكثف طلعاته فوق الوزاني

(السفير) كثف الطيران الاسرائيلي طلعاته في الاجواء اللبنانية وركز بعضها في اجواء نبع الوزاني، في رسالة تهديد للورشة اللبنانية العاملة على انجاز مشروع ضخ المياه من النبع المذكور والتي باشرت في انجاز المراحل الأخيرة لعملها. وسجل تحليق متكرر في أربع طلعات لطائرات اسرائيلية بعد ظهر أمس، فوق مجرى نبع الوزاني ومناطق العرقوب حاصبيا، البقاع الغربي واقليم التفاح. واستمر ذلك من الواحدة والنصف لمدة ساعة على ارتفاع تراوح بين المتوسط والمنخفض. واعتبرت الاوساط المراقبة، ان هذه الطلعات بمثابة انذار للورشة اللبنانية، خصوصا ان الطلعات كانت مكثفة وغير مسبوقة فوق محور الوزاني الغجر.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic