سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

السبت، 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - النبطية

"حزب الله" أحيا "يوم القدس العالمي" في النبطية

احيا "حزب الله" "يوم القدس العالمي" تلبية للدعوة التي اطلقها الامام الراحل الخميني في آخر جمعة من شهر رمضان، واقام احتفالا مركزيا في مدينة النبطية وسط اجراءات امنية استثنائية يتخذها الحزب كعادته في مثل هذه المناسبات التي يشارك فيها جمهوره.

 

الأربعاء، 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الناقورة

عودة فارين من فلسطين المحتلة

(السفير) عاد أمس الى لبنان عبر نقطة الناقورة الحدودية، عنصران من ميليشيات جيش لبنان الجنوبي سابقا، كانا قد فرا الى فلسطين المحتلة مع الانسحاب الإسرائيلي في أيار عام 2000، بحسب ما أفادت الشرطة اللبنانية التي أعلنت انها تسلمتهما وهما: شربل طوبيا (49 عاما) وغسان سعد (41 عاما) من بلدة مرجعيون، وأنهما قد نقلا الى بيروت. يذكر ان عائلتي العائدين عادتا في أيلول الماضي.

 

 

الأربعاء، 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

السيد نصرالله: بمقدورنا توجيه ضربات ذات آثار استراتيجية

حذّر الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله من "خطر عدوان صهيوني جديد يستهدف لبنان وسوريا بالتزامن مع العدوان الاميركي على العراق". وتابع: "اننا في مواجهة الاخطار الجديدة نحن نتطلع الى انتصار اكبر من الانتصار الذي تحقق في 24 ايار عام ،2000 هذا الانتصار الذي نتطلع اليه ستكون له اثار استراتيجية اكبر واخطر على وجود هذا الكيان

 

الثلاثاء، 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الصين

اتفاق مع الصين للمساعدة على نزع الألغام

بدأ امس، وزير الدفاع الوطني خليل الهراوي محادثاته الرسمية في بكين مع وزير الدفاع الصيني وتم في نهايتها توقيع اتفاقية تعاون في مجال نزع الالغام تقدم بموجبها الصين الى الجيش اللبناني خمسين كاشفة للالغام، ومئة بزة وقاية للمنقبين، وارسال فريق صيني الى بيروت لتدريب العسكريين اللبنانيين على استعمال هذه المعدات.

 

الخميس، 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - النبطية

أول حكم لجنايات النبطية بإعدام “لحديين”

بعد عامين ونيف على تحرير معظم ارض الجنوب، وبعد قرابة العامين على بدء محاكمات المسؤولين والعناصر في ميليشيا انطوان لحد في الدعاوى الشخصية المقامة عليهم أصدرت محكمة الجنايات في النبطية اول حكم يقضي بعقوبة الاعدام

 

الأربعاء، 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الحدود

المقاومة: 39 انتهاكاً إسرائيلياً في أسبوع

(السفير) سجل الاعلام الحربي في المقاومة الإسلامية في خلال الأسبوع الممتد من السادس عشر من الشهر الجاري الى الحادي عشر منه تسعة وثلاثين انتهاكا إسرائيليا للسيادة اللبنانية وبلغ عدد الخروق الجوية ثمانية عشر خرقا والبحرية واحدا وعشرين، وبذلك ترتفع الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية منذ السابع عشر من حزيران عام 2000 الى خمسة آلاف وسبعمئة وأربعة انتهاكات.

 

 

الإثنين، 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الحدود

تحليق جوي معادي وخرق جدار الصوت

(النهار) انتهك الطيران الحربي الاسرائيلي الاجواء اللبنانية امس وخرق جدار الصوت فوق الجنوب وبيروت وطرابلس. وافاد مراسل "النهار" في حاصبيا ان الطيران خرق جدار الصوت فوق مناطق حاصبيا ومرجعيون والبقاع الغربي عند الثانية عشرة والدقيقة الـ25 بعد ظهر امس وحلق ايضا فوق مزارع شبعا المحتلة. وحلقت مروحيتان من نوع "اباتشي" لاكثر من ساعة، وحطت احداهما في المهبط الخلفي للمرصد الاسرائيلي عند الطرف الجنوبي من جبل الشيخ.

 

 

الإثنين، 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - برعشيت

النائب علي بزي يدعو لتعزيز ثقة المواطن بالدولة

(النهار) قال النائب علي بزي ان "المطلوب من اللبنانيين موالاة ومعارضة وخصوصا الحكومة عشية مؤتمر باريس - 2الانصراف الى تعزيز ثقة المواطن بدولته ومؤسساتها الوطنية لا بعشيرته وطائفته". وشدد في احتفال تأبيني امس في بلدة برعشيت على "الاقلاع عن المشاحنات والمهاترات الضيقة والنظر الى مختلف القضايا الخلافية من منظار المصلحة الوطنية التي يجب ان تغلّب دائما على المصالح الشخصية والفئوية"، معتبرا ان "ما يجب ان يركز عليه من نتائج في مؤتمر باريس - 2 هو لبنان اولا واعتباره خطوة من الخطوات لاعادة الثقة بلبنان اقتصاديا والتأسيس لمرحلة النهوض ومعالجة معضلاته الاقتصادية".

 

 

الإثنين، 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - خربة سلم/تبنين

تفجير قنبلة من مخلفات الإحتلال وحملة توعية على الألغام

(النهار) فجر خبير في قوى الامن الداخلي ظهر امس قنبلة هاون من مخلفات الاجتياح الاسرائيلي عثر عليها خلف جدار مدرسة خربة سلم الرسمية. من جهة أخرى اطلقت كشافة الرسالة الاسلامية امس حملة توعية على مخاطر الالغام تستمر اربعة ايام، ووزعت ملصقات ومنشورات في تبنين والقرى المجاورة.

 

 

الجمعة، 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - فلسطين المحتلة

إدانة فلسطيني رفع صورة لنصر الله في الناصرة

(السفير) أدانت محكمة الصلح في الناصرة في فلسطين المحتلة الشاب باسل عمارة البالغ من العمر 23 عاما بتهمة تأييد منظمة إرهابية لأنه حمل في "يوم الأرض" الماضي صورة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. واتهمت النيابة العامة الإسرائيلية عمارة بأنه اعتاد أن يحتفظ لديه بصور الاستشهاديين وزعماء المنظمات، وأنه اقترف مخالفة الإعراب علنا عن تضامنه مع منظمة إرهابية. وقد اعترف عمارة في المحكمة أنه رفع صورة السيد حسن نصر الله لكنه رفض اعتباره زعيماً لمنظمة إرهابية. وادعى محامي عمارة ان هذه التهمة تنطوي على مساس بحرية التعبير والتظاهر.

 

 

الأربعاء، 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - النبطية/صيدا/مرجعيون

السفير الايطالي جال جنوباً: لا ارتباط لـ"حزب الله" بالارهاب

جال السفير الايطالي فرنكو ميستريتا امس في النبطية وصيدا ومرجعيون. وردا على سؤال عما يقال في الصحافة الاميركية لجهة تعاون "حزب الله" مع تنظيم القاعدة قال: "اعرف ان حزب الله حزب سياسي ولديه نشاط اجتماعي مهم، ولا ارى اي ارتباط آخر له بموضوع الارهاب".

 

السبت، 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الحدود

منصة صواريخ إسرائيلية قبالة رامية

(النهار) نشرت القوات الإسرائيلية في اليومين الاخيرين بطارية صواريخ في موقع البياض قبالة بلدة راميا في القطاع الغربي. ولا يزال الاسرائيليون منذ الاثنين الماضي، يعملون على استحداث تحصينات بواسطة جرافة في الموقع. وشوهدت دورية قوامها سيارة جيب عسكرية وهامر عند بوابة تربيخا، قرابة الثانية بعد الظهر. وبدا ان منصة صواريخ اخرى نصبت داخل حرج خلف بوابة تربيخا مغطاة بشادر اخضر. اما من الجانب اللبناني، فسيّرت الكتيبة الفيجية دوريات على طول الطريق الرئيسية الكاشفة للموقعين.

 

 

الأربعاء، 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيت ياحون

12 بلدة في مرجعيون وبنت جبيل تعيش فرح نزع الألغام

"لـواء صيدا والجنوب" التقى عدداً من مخاتير منطقة بنت جبيل المحررة والذين تسلموا من السفير الإماراتي في لبنان محمد حمد عمران وثائق عقارية في المشروع الإماراتي بحقول قراهم التي أزيلت منها الألغام، لتصبح خالية من كل شيء يُذكر بالاحتلال

 

الأربعاء، 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

التحقيق العسكري يطلب الأشغال المؤقتة لمتعاملين

(السفير) طلب قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة حتى 15 عاما للموقوف وجيه مراد والفارين المسؤول الأمني السابق في ميليشيا أنطوان لحد أحمد شبلي صالح وفهيم يوسف سمعان العلم لإجرائهم اتصالا بالعدو الإسرائيلي وعملائه وأحالهم على المحاكمة أمام المحكمة العسكرية وقرر وقف التعقبات بحق سعيد طانيوس العلم لسبق الملاحقة وتسطير مذكرة تحرّ دائم توصلا لمعرفة مصطفى عيد مسلم.

 

 

الإثنين، 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صديقين / الشعيتية

بري: لن نترك نقطة مياه من حقنا تذهب الى اسرائيل

اكد رئيس مجلس النواب ان لبنان لن يقبل التفريط بقطرة مياه وبذرة تراب من ارضه، مشيرا الى "ان لبنان وتحت سقف الامم المتحدة مصمم على تحديد حقوقه المائية من دون اي لبس. وحذر بري من "ان اسرائيل بدأت بتحريك ازمة مياه مفتوحة على مساحة المنطقة

 

السبت، 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - تبنين

وفد أيرلندي زار تبنين وكرّم الضحايا الـ47 للكتيبة

زار السفير الايرلندي في مصر ولبنان ريتشارد اوبراني بلدة تبنين يرافقه قائد اركان الـ"UNTSO الايرلندي الجنرال دود وضباط كبار من وحدة الارتباط الايرلندية وقيادة القوة الدولية، احياء لذكرى ضحايا الكتيبة الايرلندية الـ47 الذين سقطوا في جنوب لبنان خلال خدمتهم بين عامي 1977 و،2001.

 

السبت، 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - العباسية

تحديد الألغام في العباسية ومناشدة لدعم الأهالي

(النهار) باشرت وحدة من فوج الهندسة في الجيش تحديد حقول الالغام داخل بلدة العباسية المحاذية للسياج الحدودي وفي محيطها، ووضعت علامات عليها ليصار لاحقا الى الكشف عليها وتعطيلها. وشكر رئيس اللجنة المحلية محمد شهاب للجيش هذه اللفتة المسؤولة، مناشدا الحكومة الافراج عن مستحقات مجلس الجنوب لتمكينه من انجاز اعادة اعمار منازل البلدة المدمرة، بعدما انهى مد شبكة الكهرباء الرئيسية.

المزيد من أخبار الألغام

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic