سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

الجمعة، 28  شباط (فبراير) 2003 - الجنوب

محتشمي في الجنوب

(النهار) جال ممثل الرئيس الايراني السيد علي اكبر محتشمي يرافقه المسؤول عن منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، على محاور المقاومة. وقال على الاثر "شاهدت قرب عظمة انتصار "حزب الله" على اسرائيل الذي كان له نتائج على مستوى المنطقة. ان اسرائيل كيان غاصب يمارس ارهابه على كل المنطقة وخصوصاً شعب فلسطين المقهور والمظــلوم". وجـدد تأكيد وقوف بلاده "الى جانب لبنان لاستكمال عملية التحرير"، مشدداً على ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت ولا تزال وستبقى الداعم للمقاومة واللبنانيين".

 

 

الجمعة، 28  شباط (فبراير) 2003 - فلسطين المحتلة

"مواطنون" من الغجر ادعوا على اسرائيل لنقلها ملكية اراضٍ بلا تعويضات

قدم ثلاثة عشر مواطنا من سكان قرية الغجر الواقعة على الحدود الاسرائيلية اللبنانية دعوى قضائية ضد دولة اسرائيل، بادعاء انها اخذت في اطار انسحابها من جنوب لبنان اراضي تعود ملكيتها لهم دون ان تدفع لهم تعويضات في المقابل.

 

الخميس، 20  شباط (فبراير) 2003 - بيروت

تعزيزات إسرائيلية كبيرة على الحدود اللبنانية

(السفير) عزز الجيش الاسرائيلي بشكل كبير مواقعه العسكرية على مقربة من الحدود مع لبنان، كما ذكرت الشبكة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي مساء أمس. ونقل التلفزيون مشاهد لدبابات وبطاريات مدفعية مضادة للطيران تمركزت في منطقة “اصبع الجليل” بالاضافة الى مستعمرة المطلة المحاذية للحدود اللبنانية. وبحسب التلفزيون الاسرائيلي فان هذه التعزيزات التي لا سابق لها منذ سنوات، جاءت لمواجهة تحركات محتملة من قبل “حزب الله”.

 

 

الإثنين، 17  شباط (فبراير) 2003 - النبي شيت

احتفال اسبوع المقاومة الاسلامية

قال الامين العام (لحزب الله) السيد حسن نصرالله ان اي عدوان اسرائيلي على لبنان لن يحقق شيئاً، واذا اتخذ العدو القرار بالحرب على لبنان فلن يواجه بالهروب والانسحاب ولا بدفن السلاح في التراب، ولكن نحن سندفن الاسرائيليين في التراب

 

الإثنين، 17  شباط (فبراير) 2003 - بيروت

السيد فضل الله: "جعلنا اصدقاءنا أعداء ومزقنا مجتمعاتنا"

عاد المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله السبت الفائت من المملكة السعودية بعدما ادى مناسك الحج. وقال في حديث تلفزيوني ادلى به بعد عودته ان "المسؤولية تقع على عاتق اولئك الذين يتولون قيادة التوجيه الاسلامي العام في بلادنا، حيث لا يزال التخلف يفرض نفسه بقوة في هذا الميدان، ويعبر عن ذاته عبر اجترار كلمات وافكار قيلت قبل 500 عام"

 

السبت، 15 شباط (فبراير) 2003 - رميش

رفع سواتر ترابية جنوب رميش

(السفير) أفادت مصادر امنية لبنانية ان جرافة تابعة للجيش اللبناني قامت قبل ظهر امس برفع سواتر ترابية في منطقة "جدار برانيت" ومنطقة ارض سعسع جنوب بلدة رميش في قضاء بنت جبيل. والجدير ذكره ان هاتين المنطقتين كانتا بين المعابر المؤدية الى فلسطين المحتلة قبل التحرير في ايار 2000.

 

 

الجمعة، 14 شباط (فبراير) 2003 - بنت جبيل

قنبلة على منزل عميل سابق في بيت ليف

(النهار) القى مجهول فجر أمس قنبلة يدوية على منزل احد عناصر ميليشيات "الجنوبي" سابقاً احمد حميّد في بيت ليف، أوقع انفجارها اضراراً. يذكر ان حميّد انهى حكماً بالسجن، لكنه لم يكن في منزله عند حصول الانفجار، انما كانت فيه زوجته واولادهما. وباشرت "القوة الأمنية" التحقيق في الحادثة.

 

 

الخميس، 13 شباط (فبراير) 2003 - مكة المكرمة

السيد فضل الله: مصلحة المسلمين قد توجب دخول الأحزاب الغربية

أكد المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله “ان المصلحة العليا قد توجب على المسلمين دخول الأحزاب الغربية”. وسُئل السيد فضل الله الموجود في مكة، عن إمكان أو شرعية دخول المسلم في الأحزاب السياسية غير الإسلامية وخصوصا الأحزاب الغربية وكذلك الترشح للانتخابات في المغتربات.

 

السبت، 8 شباط (فبراير) 2003 - المنطقة الحدودية

الجيش ينجز خطة انتشار في المناطق المحررة

واصل الجيش اللبناني تعزيز المواقع الأمامية قبالة المواقع الإسرائيلية والمستعمرات الممتدة من الناقورة حتى حدود شبعا، تحسبا لاحتمال قيام إسرائيل بإبعاد فلسطينيين الى لبنان مستغلة الاهتمام الدولي بالحرب الأميركية على العراق.

 

الأربعاء، 5 شباط (فبراير) 2003

المقاومة تسجل 95 انتهاكاً إسرائيلياً وتنعى شهيداً

(السفير) سجل الإعلام الحربي في “المقاومة الإسلامية” خمسة وتسعين انتهاكاً إسرائيلياً للسيادة اللبنانية خلال الأسبوع الممتد من 27/1/2003 الى 3/2/2003، حيث بلغ عدد الخروقات الجوية سبعة وخمسين والخروقات البحرية ثمانية وثلاثين. وقد بلغت مجمل الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية منذ السابع عشر من حزيران العام 2000، ستة آلاف وثلاثمئة وأربعة وخمسين انتهاكاً. من جهة ثانية، نعت المقاومة أحد عناصرها مصطفى محمد صايغ “الذي استشهد في أثناء قيامه بواجبه أمس”. وأشار بيان للمقاومة الى ان الصايغ من مواليد القصيبة قضاء النبطية تاريخ 24/9/1968، متأهل، التحق في صفوف المقاومة الإسلامية منذ العام 1997.

 

 

الإثنين، 3 شباط (فبراير) 2003 - المدينة المنورة

السيد فضل الله: ساحتنا مفتوحة على عوامل التخلف

وصل المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله الى المدينة المنورة، لأداء فريضة الحج، وكان في استقباله الشيخ محمد باقر الناصري والسيد عبد الله الغريفي. والتقى فضل الله في مقر إقامته وفد بعثة “حزب الله” برئاسة نائب الامين العام الشيخ نعيم قاسم والنائب حسين الحاج حسن

 

الإثنين، 3 شباط (فبراير) 2003

طلعات إسرائيلية تغطي أجواء لبنان

(السفير) غطت الطلعات الجوية الإسرائيلية الكثيفة اجواء لبنان، من جنوبه حتى الشمال، مرورا بالعاصة والجبل والبقاع. وحلقت الطائرات الإسرائيلية، قبل ظهر أمس، في أجواء العرقوب وحاصبيا، وصولا حتى البقاع الغربي وإقليم التفاح، واستمر ذلك لمدة ساعة، خرقت خلالها الطائرات جدار الصوت بعنف فوق حاصبيا، كما شمل التحليق بشكل دائري أجواء مزارع شبعا المحتلة. كذلك حلقت الطائرات الإسرائيلية في أجواء مناطق النبطية وصور وصيدا، حيث تصدت لها المضادات الأرضية التابعة للجيش اللبناني و”المقاومة الإسلامية”. ووصلت الطائرات الإسرائيلية في طلعاتها هذه الى أجواء عكار وطرابلس في الشمال اللبناني والى أجواء كسروان ومناطق بقاعية.

 

 

الإثنين، 3 شباط (فبراير) 2003

جنبلاط: “فرحت لمقتل رائد الفضاء الإسرائيلي”

اعتبر النائب وليد جنبلاط ان محور الشر الحقيقي الذي يحكم العالم هو محور النفط واليهود، وقال في تصريح له أمس: “انه محور يكمن في غالب الإدارة الأميركية، بدءا من رئيسها الى نائبه الى كبار مستشاريه ومنهم غونداليزا رايس ولونها النفطي

 

الإثنين، 3 شباط (فبراير) 2003

نصرالله: نفكّر بأسلوب خاص للرد على الغارات الإسرائيلية

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن استمرار الغارات الوهمية التي ينفذها العدو فوق لبنان قد يدفع بالمقاومة للتفكير بأسلوب خاص للتعاطي معها وهي أمر لا يمكن السكوت عنه طويلاً أياً تكن التطورات الحاصلة في المنطقة.

 

السبت، 1 شباط (فبراير) 2003 - العرقوب

طلعات إسرائيلية فوق الجنوب والبقاع

(السفير) واصلت الطائرات الحربية الاسرائيلية انتهاك الاجواء اللبنانية، لليوم الثاني على التوالي واعلنت قيادة الجيش مديرية التوجيه ان ست طائرات حربية حلقت عند الحادية عشرة وخمس دقائق قبل ظهر امس فوق مناطق الجنوب والبقاع وصولا الى بعلبك. وكان الطيران الحربي قد حلق صباحاً بكثافة فوق قرى العرقوب ومناطق حاصبيا والبقاع الغربي، في حين حلقت المروحيات الاسرائيلية عند الخامسة فجراً فوق مزارع شبعا، وترافق ذلك مع تحركات لدوريات اسرائيلية مكثفة على طول الخط الممتد من الطرف الشمالي لمستعمرة المطلة وصولا الى المرتفعات الغربية لجبل الشيخ.

 

 

الخميس، 23 كانون الثاني / يناير 2003 - حارة حريك - بيروت

السيد فضل الله: لن يتوقفوا عند أبواب بغداد!

(السفير) أعرب المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله عن اعتقاده بأن المنطقة مقبلة على مرحلة جديدة حتى في حال سقط مشروع الدخول العسكري الأميركي الى العراق. وأضاف خلال ندوته الأسبوعية: "إننا نحتاج الى حركة فاعلة على مستوى الشارع العربي والإسلامي قبل ان تدور طاحونة الحرب، واذا كانت بعض الأنظمة تخشى من ان تنعكس حركة هذا الشارع عليها في حال أفسحت في المجال للناس بالتظاهر، فإن الخطر الأكبر سوف يتهدد هؤلاء في ما لو وجد الأميركيون سكوناً وصمتاً متواصلين في الشارع، فعندها لن يتوقفوا عند أبواب بغداد وآبار النفط العراقية، بل ستمتد أيديهم لتعبث بآخر ما بقي من أوراق التوت في الصالونات وغرف النوم العربية الرسمية"

 

 

الخميس، 23 كانون الثاني / يناير 2003

كلام داريل عيسى أثار أهالي المفقود يحي سكاف

استفز كلام النائب الاميركي، اللبناني الاصل، داريل عيسى، أهالي الاسير اللبناني المعتقل من قبل السلطات الاسرائيلية، عندما قال: “ان موضوع الاسرى اللبنانيين مختلف عن الاسرى الاسرائيليين، لان الصليب الاحمر الدولي يزور الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية ولا يتمكن من زيارة الاسرى الاسرائيليين في لبنان”.

 

الخميس، 23 كانون الثاني / يناير 2003 - الهبارية

غوكسيل: لا جديد على جانبي “الخط الأزرق”

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على محيط مزارع شبعا قصفا مدفعيا وتمشيطا بالرشاشات الثقيلة، فيما أكد الناطق الرسمي باسم القوات الدولية، تيمور غوكسيل، أن لا جديد على “الخط الأزرق” ولا تعزيزات جديدة على جانبيه.

 

الأربعاء، 22 كانون الثاني / يناير 2003 - بيروت

فشل محاولة النائب الأميركي عيسى بشأن تبادل الأسرى

اصطدمت مساعي النائب الاميركي اللبناني الاصل داريل عيسى لتحريك ملف الأسرى والمعتقلين بين إسرائيل و”حزب الله”، بحائط العروض الاسرائيلية، وبالجانب الشكلي الذي لم يوفق الموفد بعد، بمحادثات مباشرة مع قيادة المقاومة.

 

الأربعاء، 22 كانون الثاني / يناير 2003 - العرقوب

المقاومة تهاجم موقع رويسات العلم

في هجوم هو الأول من نوعه، منذ 29 آب الماضي، اعتبرته إسرائيل “تطورا خطيرا” قصفت المقاومة الإسلامية بقذائف المدفعية والصواريخ موقعا إسرائيليا في رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة، فيما استشهد مواطن وجرح آخر خلال قصف إسرائيلي على بلدة الهبارية، كما شنت الطائرات الإسرائيلية غارتين على تلال كفرشوبا.

 

الجمعة، 17 كانون الثاني / يناير 2003 - العرقوب

الاحتلال يخلي نقطة مراقبة في الغجر

(السفير) أفادت معلومات أمنية من محور الوزاني الغجر أن جيش الاحتلال الاسرائيلي أخلى نقطة المراقبة عند الطرف الغربي لبلدة الغجر المشرفة على نبع الوزاني ومجرى النهر. وقد جاءت هذه الخطوة بعد ايام من تفكيك الاحتلال كاميرا فيديو كانت مركزة في محيط نقطة المراقبة هذه، وبعد سحبه مولدات كهربائية ومعدات عسكرية من النقطة ومحيطها. وقد تراجعت عناصر الاحتلال الى الموقع الاسرائيلي المواجه لبوابة الغجر.

 

 

الجمعة، 17 كانون الثاني / يناير 2003 - مجلس الأمن

كوفي أنان يوصي مجلس الأمن بالتمديد للطوارئ

أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في التقرير الذي رفعه الى مجلس الأمن الدولي والمتضمن طلب لبنان التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب فترة ستة أشهر جديدة اعتبارا من أول شباط المقبل، على ضرورة أن تحترم جميع الأطراف المعنية خط الانسحاب الذي حددته الأمم المتحدة احتراما كاملا، مشيرا الى “الأعمال الاستفزازية المتكررة المتمثلة في الانتهاكات الجوية الإسرائيلية”

 

الثلاثاء، 14 كانون الثاني / يناير 2003

النائب الأميركي داريل عيسى لتحريك ملف الأسرى

يصل الى بيروت قريبا النائب الأميركي داريل عيسى في زيارة تقوده أيضا الى سوريا وإسرائيل ليقود محاولة “جادة” تتعلق بمبادلة الأسرى والمعتقلين بين إسرائيل و”حزب الله”، وهو يقدم المبادرة بتكليف أميركي إسرائيلي وبالتشاور مع الحكومة الالمانية. 

 

الإثنين، 13 كانون الثاني / يناير 2003 - أرنون

جريحان بانفجار لغم في خراج أرنون

انفجر بعد ظهر امس لغم من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي في خراج بلدة ارنون (النبطية)، في اثناء قيام عناصر من فريق “ايمين” اليوناني لنزع الالغام بالتفتيش عن الالغام، وادى الى بتر القدم الايمن للمتطوع في الفريق

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic