سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

الأربعاء، 28 أيار (مايو) 2003 - بيروت

الاجتماع الدولي لمجموعة نزع الألغام: يلزمنا 10 سنوات

ترأس حمود، امس، الاجتماع الدولي العام الخامس لمجموعة الدعم الدولي لنزع الالغام في الجنوب اللبناني في مقر “الاسكوا” في بيروت بحضور سفراء الولايات المتحدة، بريطانيا، هولندا، السعودية، الامارات، روسيا وعدد من الدول المشاركة التي تدعم لبنان في مجال نزع الالغام.

 

الثلاثاء، 27 أيار (مايو) 2003 - بعلبك

عيد المقاومة والتحرير في بعلبك

دعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الزعامات والقيادات في لبنان إلى تأجيل كل الاستحقاقات الرئاسية والنيابية وحتى البلدية لأن المنطقة تواجه مرحلة تاريخية، وأكد أن أكبر خطأ تاريخي يمكن أن ترتكبه الإدارة الأميركية أو حكومة شارون هو شن عدوان عسكري على لبنان وسوريا لأن هذا العدوان سيواجه بمقاومة استشهادية وستقلب الطاولة على الجميع.

Emil Lahoud - الرئيس إميل لحود

 

الأحد، 25 أيار (مايو) 2003 - مرجعيون

الرئيس لحود في الجنوب عشية ذكرى التحرير

(النهار) تفقد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود امس، القوة الامنية المشتركة في ثكنة مرجعيون عشية الذكرى الثالثة للتحرير، في زيارة اطلع خلالها على الاوضاع الامنية في القرى الحدودية المحررة، وعاين جهوزية القوى المشاركة. وقال "ان فرحة التحرير لن تكتمل الا باستعادة مزارع شبعا المحتلة، وعودة الاسرى والمعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية"، مؤكداً "ان التجربة علمتنا ان وحدة اللبنانيين، هي العامل الاساسي في التحرير، وكذلك تضامنهم والتفافهم حول دولتهم وجيشهم الوطني ومقاومتهم، والتزامهم خيار التحالف الاستراتيجي مع سوريا".

 

 

الخميس، 22 أيار (مايو) 2003 - حاصبيا/الناقورة/كفركلا

تحليق معاد؛ عودة عائلة؛ ومتفجرة في كفركلا

(النهار) حلق الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة العاشرة والنصف قبل ظهر امس فوق الحدود الدولية في اكثر من طلعة، فيما اطلقت المواقع الاسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة نيران رشاشاتها الثقيلة على تخوم هذه المزارع.
عاد من اسرائيل الى الجنوب بطريق الناقورة عصر الثلثاء الماضي المواطن فادي انطوان فاضل وزوجته واولادهما الثلاثة.
رمى مجهول متفجرة في باحة منزل أحمد نمر سليمان في بلدة كفركلا (مرجعيون). وحضر الخبير العسكري في قوى الامن الداخلي وأجرى كشفا على المكان وأفاد ان العبوة هي اصبع ديناميت زنته 50 غراما.

 

تيمور غوكسيل

 

الأربعاء، 21 أيار (مايو) 2003 - الناقورة

تيمور غوكسيل:على اللبنانيين التحرر من زمن الزعماء

"قد يصبح لبنان من أقوى الدول إذا عرف كيف يستغل مؤهلاته ويتحرر من زمن الزعماء"· 
هذه هي حصيلة تجربة عمرها 24 عاماً للناطق الرسمي باسم قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان تيمور غوكسيل·

 

الأربعاء، 21 أيار (مايو) 2003

"مشروع التضامن الإماراتي" لنزع الألغام ينجز مهامه

قطعت عملية إزالة الألغام من المناطق المحررة والمحاذية لها، التي يتولاها “مشروع التضامن الإماراتي”، شوطا كبيرا لناحية التخلص من الألغام وتحديدا في المناطق السكنية في أقضية بنت جبيل، صور ومرجعيون، بحيث بلغت نسبة ما أزيل منها حوالى ثمانين في المئة

 

الثلاثاء، 20 أيار (مايو) 2003

السيد فضل الله أفتى بحرمة العمليات التي استهدفت المغرب

أفتى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله بحرمة التفجيرات التي تستهدف المدنيين من الناحية الشرعية الإسلامية كتلك التي حدثت في المغرب.

 

الثلاثاء، 20 أيار (مايو) 2003

6 طائرات إسرائيلية تجوب أجواء الجنوب

(السفير) اخترقت طائرتا استطلاع وأربع طائرات حربية اسرائيلية أجواء الجنوب، عند الساعة العاشرة والثلث من قبل ظهر امس، وأعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني ان الطائرات المذكورة حلقت فوق مناطق مرجعيون، بنت جبيل، صور والنبطية، قبل ان تغادر بعد ساعة وأربعين دقيقة باتجاه الاراضي المحتلة.

 

 

الإثنين، 19 أيار (مايو) 2003 - الناقورة

تيمور غوكسيل: "لا أعرف مكاناً آخر غير لبنان"

ايام معدودة ويودّع الناطق الرسمي باسم القوة الدولية ومستشارها السياسي تيمور غوكسيل نهائيا مكتبه في الناقورة، لكنه لا يودّع لبنان والجنوب لأنه يشعر بأنه اصبح "ابن البلد".

العميل أنطوان لحد

 

السبت، 17 أيار (مايو) 2003 - النبطية

المؤبد لأنطوان لحد وآخرين قتلوا مقاومين

أصدرت محكمة جنايات لبنان الجنوبي برئاسة القاضي اكرم بعاصيري وعضوية المستشارين ناهدة خداج وحارس الياس حكماً قضى بإنزال عقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة غيابياً بقائد ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" العميل الفار انطوان لحد

 

السبت، 17 أيار (مايو) 2003 - بيروت

السيد فضل الله: الدول الإسلامية لا تملك قراراً مستقلاً

(السفير) رأى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله "ان مشكلة الدول الإسلامية، انها لا تملك حرية التحرك لحل مشكلاتها بقرار مستقل". وقال فضل الله في خطبة الجمعة أمس: ان على المسلمين ان يعرفوا ان الوحدة الإسلامية هي مصدر قوتهم الثقافية والسياسية والاقتصادية والأمنية. وعليهم ان يلتقوا على ما اتفقوا عليه ويتحاوروا موضوعيا بالعودة الى الكتاب والسنة في ما اختلفوا عليه. ودعا فضل الله الدول المستهدفة أميركيا ولا سيما سوريا ولبنان وإيران والسعودية الى وحدة في الموقف وتعاون على مواجهة الاخطار.

 

 

الخميس، 15 أيار (مايو) 2003 - الناقورة

تيمور غوكسيل: باق في لبنان بعد مغادرة اليونيفيل!

يودع الجنوب بعد أيام الناطق الرسمي باسم القوات الدولية تيمور غوكسيل، الذي شغلته قضية الجنوب لربع قرن وهو الذي جاءه ليمكث ستة أشهر فقط.. لن يبتعد غوكسيل كثيراً عن الجنوب. فقد أنهى خدمته ليعمل برتبة أكاديمية محاضرا في الجامعة الأميركية في بيروت

السيد محمد خاتمي

 

الأربعاء، 14 أيار (مايو) 2003 - بيروت

نص كلمة السيد خاتمي في احتفال بيروت

أمام أكثر من خمسين ألفاً احتشدوا احتفلوا للترحيب به في لبنان، ألقى الرئيس السيد محمد خاتمي في المدينة الرياضية في بيروت خطابا شاملا هنا نصه:

السيد خاتمي

 

الثلاثاء، 13 أيار (مايو) 2003 - بيروت

ترحيب واسع بزيارة السيد خاتمي

زيارة الرئيس الإيراني السيد محمد خاتمي الى لبنان لاقت أصداءً ايجابية واسعة عكستها المواقف المرحبة بها والمنوهة بأهميتها في هذه الظروف التي تشهد ضعوطاً أميركية وإسرائيلية على لبنان

 

الإثنين، 12 أيار (مايو) 2003 - كفركلا

سقوط صخور ومفرقعات على الحدود!

أدّى سقوط صخرة على الحدود اللبنانية الفلسطينية الى حصول حال استنفار في صفوف قوات الاحتلال وحرس الحدود اذ كانت جرافة تابعة لمجلس الجنوب تعمل على اقامة جدران دعم على طريق كفركلا، العديسة عندما سقطت صخرة كبيرة على الاسلاك الشائكة المقابلة لفلسطين المحتلة وتسببت بقطع الاسلاك وبحضور دوريات امنية لمراقبة ما جرى.
من جهة أخرى نفى مصدر امني لبناني ما تناقلته بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية حول قيام بعض الشبان اللبنانيين برمي عبوة عبر الحدود في محلة مروحين على إحدى المستعمرات. واوضح المصدر ان بعض الشبان المتنزهين رموا احدى المفرقعات في المحلة المذكورة اثناء قيامهم باللهو والتسلية. وقال ان الموضوع عولج وأُعيد الوضع الى طبيعته من دون اية ذيول.

 

 

السبت، 10 أيار (مايو) 2003 - المحكمة العسكرية / بيروت

محاكمة عميل احتجز مواطنين "يتعاملون" مع الأجهزة والمقاومة

أحال قاضي التحقيق العسكري جورج رزق على المحكمة العسكرية الدائمة نيرودا س. طالباً انزال عقوبة الاشغال الشاقة الموقتة بحقه لاقدامه على التجند في جيش معادٍ ودخول بلاد العدو وحجز حرية مواطنين "يتعاملون" مع الأجهزة اللبنانية والمقاومة

 

السبت، 10 أيار (مايو) 2003 - المحكمة العسكرية / بيروت

السجن 10 سنوات لقائد فوج لحدي سابق

(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين، عقوبة الأشغال الشاقة مدة عشر سنوات وجاهياً بالقائد الأسبق للفوج الثلاثين في ميليشيا أنطوان لحد الموقوف منصور بدوي المعروف بـ"أبو علي"، وعقوبة الأشغال الشاقة مدة خمس سنوات وجاهياً بالموقوف هيثم عماشة لاتصالهما بالعدو الإسرائيلي والتعامل معه. وأوقفت المحكمة التعقبات بحق طليع عماشة وغرّمت ديب حاصباني بمبلغ مليون ليرة وبرّأت قيصر عطية من هذه التهمة للشك وعدم كفاية الدليل. وقرّرت المحكمة وضع إبراهيم الطبيلي في الأشغال الشاقة مدة عشرين سنة غيابياً لاتصاله بعملاء العدو.

 

 

الخميس، 8 أيار (مايو) 2003 - الناقورة

تيمور غوكسيل يغادر نهائياً آخر أيار

توقف الناطق الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان تيمور كوغسيل، قبل عشرين يوماً من انتهاء مهام عمله في اليونيفل، عند الدعوات الأميركية والإسرائيلية (من دون تسميتها) الى نشر الجيش اللبناني في المناطق المحررة، لا سيما على الحدود اللبنانية الفلسطينية، وقال:

 

الخميس، 8 أيار (مايو) 2003

السيد فضل الله: "زيارة باول مهمة إسرائيلية"

(السفير) سُئل المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله عن رأيه في زيارة وزير الخارجية الأميركية كولن باول الى المنطقة، فرأى أن هذه الزيارة هي مهمة إسرائيلية في الدرجة الأولى، وقال: إن أميركا تريد إشراك إسرائيل بنتائج الحرب على العراق بما يوفر لها الحماية السياسية والاقتصادية والأمنية لأجيال مقبلة. وقال: "إن مشكلة أميركا أنها تعمل على حرق العالم كله لحساب نجاح بوش الابن في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة".

 

 

الإثنين، 5 أيار (مايو) 2003 - برتي / جزين

لقاء “حزب الله” مع الفعاليات المسيحيه في الجنوب

يواصل “حزب الله” اتصالاته مع القوى السياسية كافة. فبعد الزياره التي قام بها وفد من الحزب برئاسة نائب الامين العام الشيخ نعيم قاسم الى بكركي ولقائه البطريرك صفير الشهر الماضي، عقد الحزب امس لقاءً شعبيا حاشدا للفعاليات المسيحيه من شرق صيدا والزهراني وبلدة “برتي” في جزين

 

الإثنين، 5 أيار (مايو) 2003 - بيروت

حزب الله: لا مساومة على حقنا بالمقاومة

(السفير) أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان لبنان المقاوم يرفض إملاءات أميركا وغير أميركا، ولن يقبل ان يفكر أحد نيابة عنه ليقرر ما يجب القيام به، في وقت تخترق الطائرات الإسرائيلية أجواءه وتهدّده إسرائيل يومياً بالاعتداء عليه. وقال لولا المقاومة لما شذبت أيادي اسرائيل في المنطقة ولا يمكن التنازل عن رصيد قوة الدفاع العادي والمتواضع الذي تملكه المقاومة التي هي قوة تحررية ودفاعية، أمام ترسانة الأسلحة النووية الإسرائيلية وأسلحة الدمار الشامل ولا مجال للمساومة على المقاومة وحقها وليفكروا بطريقة أخرى. وان التهديدات لن تغير شيئاً.

 

 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic