سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


 

 

الإثنين، 28 تموز (يوليو) 2003 - الناقورة

عودة مواطنة وابنتها من فلسطين المحتلة

(السفير) عادت أمس عبر معبر الناقورة كل من ندى خليل حداد (مواليد 74) وابنتها فانيسيا جورج ابو خروب (4 سنوات) وهما كانتا غادرتا منطقة الجنوب باتجاه فلسطين المحتلة في اعقاب التحرير في ايار 2000.

 

 

الجمعة، 25 تموز (يوليو) 2003 - شمال فلسطين المحتلة

مضادات "حزب الله" تثير غضباً وهلعاً بين المستوطنين

في اعقاب دوي الانفجارات التي نجمت من نيران الاسلحة المضادة للطائرات التي اطلقها "حزب الله" ردا على اختراق الطائرات الحربية الاسرائيلية لحرمة الاجواء اللبنانية، أفادت وسائل الاعلام الاسرائيلية أن حالة من الهلع والغضب الشديدين سادت اوساط مستوطني المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية.

 

الجمعة، 25 تموز (يوليو) 2003 - الأمم المتحدة

أنان يطلب تمديد انتداب القوات الدولية في جنوب لبنان

على الرغم من تحذيره، من أن التوتر لا يزال قائماً، أشاد أنان في تقريره بالتطوّر الذي حدث في إقرار الهدوء والأمن في جنوب لبنان. وطلب أنان في تقريره التمديد للقوات الدولية "اليونيفيل" لمدة 6 أشهر

الشيخ نبيل قاووق

قاووق متحدثاً في الخيام

 

الخميس، 24 تموز (يوليو) 2003 - الخيام

"حزب الله": انتهاك سيادتنا لن يمرّ دون ردّ

(النهار) زارت وفود طالبية من بريطانيا وبلجيكا وفرنسا معتقل الخيام امس والتقت المسؤول عن "حزب الله" في الجنوب الشيخ نبيل قاووق الذي اكد ان "المقاومة لن تتردد في التصدي للطائرات الاسرائيلية لتصبح طلعاتها في اجوائنا مكلفة ومؤلمة للمستوطنين". واضاف: "ثمة معادلة جديدة ان سيادتنا لا يمكن ان تنتهك من دون ان يكون هناك رد لا يمكن لاسرائيل ان تتحمله". واضاف ان "حزب الله منح الامم المتحدة مهلة طويلة لتضع حدا للانتهاكات الاسرائيلية لكن امام العجز الدولي لن تتردد المقاومة في التصدي للطائرات الاسرائيلية وجعل المستوطنين يدفعون ثمنا باهظا وموجعاً.

 

 

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003

جرح إسرائيليين بشظايا مضادات المقاومة

(السفير) جرح اسرائيليان امس بشظايا قذائف مضادة للطائرات أطلقتها "المقاومة الاسلامية"، باتجاه طائرتين اسرائيليتين انتهكتا المجال الجوي اللبناني. وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية، ان الشظايا التي سقطت على مستعمرة شلومي في الشمال الغربي لفلسطين المحتلة، أصابت اسرائيليا بجراح متوسطة وآخر بجراح طفيفة في يده.

 

 

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003 - حولا

إنفجار لغم يبتر رجل مهرّب

(السفير) انفجر لغم أرضي عند منتصف ليل امس الاول بالمواطن صافي شيت (43 سنة) من كفركلا، عندما كان يقوم مع آخرين بتهريب مخدرات ودخان، عبر إلقائها الى تجار اسرائيليين في المنطقة الواقعة بين بلدتي بليدا وحولا. وأدى الانفجار الى بتر رجل شيت اليمنى.

 

 

الجمعة، 18 تموز (يوليو) 2003 - شبعا

بطارية إسرائيلية حديثة على طريق كفرشوبا ـ شبعا

كشفت مصادر مطلعة لـ "المستقبل" ان دورية تابعة لقوات الطوارئ الدولية من الكتيبة الهندية عثرت أول من أمس على طريق عام كفرشوبا ـ شبعا محلة السدانة، على جسم مشبوه. وحضرت دورية من مكتب المتفجرات وأجرت كشفاً على هذا الجسم وتبيّن انه عبارة عن بطارية جهاز لاسلكي تعود للعدو الإسرائيلي وموضوعة حديثاً في المحلة.

 

تيري رود لارسن

لارسن يقدم تقريره

 

الجمعة، 18 تموز (يوليو) 2003 - الأمم المتحدة

"تل ابيب رفضت وقف انتهاكاتها للأجواء اللبنانية"

(المستقبل) قدم مبعوث الامم المتحدة الخاص الى الشرق الاوسط تيري رود لارسن أمس تقريرا حول جولته الاخيرة في المنطقة خلال إجتماع مفتوح لمجلس الامن. وفي ما يتعلق بالوضع على امتداد "الخط الازرق" أشار لارسن الى شكوى لبنان من استمرار انتهاك الطائرات الاسرائيلية للفضاء الجوى اللبناني، وتحدث عن تقارير"اليونيفيل" حول تزايد انتهاكات المجال الجوي مؤخرا. وقال: "وبرغم مطالبة الامم المتحدة بما في ذلك أعضاء بمجلس الامن اسرائيل بوقف هذه الانتهاكات لم تستجب اسرائيل للاسف".

 

 

الخميس، 17 تموز (يوليو) 2003

ضغط في إسرائيل لمنح "اللحديين" الجنسية العبرية

هل تمنح إسرائيل جنسيتها للفارين إليها من ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" المنهارة؟ هذا السؤال كان محور مقال كتبه حاييم شدمي ونشرته، أمس، صحيفة "هآرتس

 

الخميس، 17 تموز (يوليو) 2003 - شبعا

إسرائيل تفرج عن راعيين في شبعا

أفرج جيش الاحتلال الإسرائيلي عصر أمس عن المواطنين محمد حسين زهرة (مواليد 1987) وأسعد فارس حمدان (مواليد 1988) من بلدة شبعا بعد اعتقالهما لمدة أربع ساعات في أحد المواقع العسكرية جنوبي شرقي بركة النقار.

 

الأربعاء، 16 تموز (يوليو) 2003 - صور

شتروغر: عديد "يونيفيل" كافِ لإنجاز المهمة

إعتبر الناطق الرسمي الجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب ميلوس شتروغر ان عديد "يونيفيل" الذي استقر علي الرقم 2000 مع اخر تجديد لعملها، كاف لانجاز المهمة الموكلة اليها في المنطقة، خصوصا اذا ما اضيف الى عدديها المراقبون الدوليون الـ51 العاملون في اطار فريق الهدنة.

 

الأربعاء، 16 تموز (يوليو) 2003

خروقات إسرائيلية

(السفير) أعنت "المقاومة الإسلامية" أن الإعلام الحربي التابع لها سجل أربعة وثلاثين انتهاكا إسرائيليا للسيادة اللبنانية خلال الأسبوع الممتد من 8/7/2003 الى 14/7/2003، بينها ثلاثة انتهاكات جوية وواحد وثلاثون انتهاكا بحريا.

 

 

الأربعاء، 16 تموز (يوليو) 2003 - بيروت/صور

تأكيد ونفي: قرار اسرائيلي بوقف الانتهاكات الجوية

(النهار) تبلّغ وزير الخارجية والمغتربين جان عبيد من قيادة القوة الدولية ان القوات الاسرائيلية اعلمتها انها ستوقف خروقها للاجواء اللبــنانية خلال الاسبوعين المقـبلين، وان طلعاتها الجوية ستقتصر على الجانب الاسرائيلي للخط الازرق. وخلال هذه الفترة، سيقوم عدد من العمال الاسرائيليين بأعمال الصيانة التقنية للسياج. غير ان ضابطاً دولياً رفض الافصاح عن اسمه. نفى في صور ان تكون القوة الدولية قد تلقت اي ضمانات من الجانب الاسرائيلي حيال وقف الطلعات الجوية فوق لبنان.

 

 

الثلاثاء، 15 تموز (يوليو) 2003 - الناقورة

شتروغر: الوضع هادئ على طول "الأزرق"

(المستقبل) وصف الناطق الرسمي باسم القوة الدولية العاملة في الجنوب "يونيفيل" ميلوش شتروغر، في بيان أمس، الوضع على طول "الخط الازرق" بأنه "هادئ بصورة عامة"، لافتا الى "وجود بعض التوتر احيانا بسبب بعض الخروق الجوية للاجواء اللبنانية من الطائرات الاسرائيلية والمضادات الارضية التي يطلقها حزب الله باتجاهها والتي تعبر الخط الازرق".

 

 

الإثنين، 14 تموز (يوليو) 2003 - الرمادية

حزب الله: الابتعاد عن المحادل تحققه النسبية والدائرة الوسطى

(السفير) طالب عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب عبد الله قصير، خلال حفل تأبيني في بلدة الرمادية، بإقرار قانون انتخابي "يمنح الناخبين تمثيلا دقيقا وصحيحا وبعيدا عن مقاييس ومصالح الزعامات"، لافتا الانتباه الى أن "النظام النسبي والدائرة الوسطى يحققان ابتعادا جيدا عن المحادل واللوائح الكبيرة، وأيضا ابتعادا عن قوة المال وعصبية العائلة".

 

 

السبت، 12 تموز (يوليو) 2003 - الوزاني

“الغجر” تشرب من نبع الوزاني

أعاد جيش الإحتلال الإسرائيلي ضخ المياه من أحد ينابيع الوزاني لمصلحة أهالي بلدة الغجر المحتلة وذلك بعد مرور فترة قصيرة على اقتلاع وجرف السيول لمحطتي ضخّ كانتا متمركزتين عند الضفة الغربية لمجرى الينابيع

 

الجمعة، 11 تموز (يوليو) 2003 - مرجعيون

سجن والد مسؤول لحدي استولى على منزل مواطن

(السفير) أصدر القاضي المنفرد الجزائي في مرجعيون عرفات شمس الدين حكما قضى بالسجن شهرا واحدا لعبد الحسين غضبان والد المسؤول الأمني في ميليشيا انطوان لحد عزت غضبان الفار الى فلسطين المحتلة وبالزامه بأن يدفع مبلغ سبعة ملايين ليرة للمدعي حسين الوزواز بعد إدانته بجرم الاستيلاء على منزله في بلدة ميس الجبل وتخريبه. وقرر القاضي شمس الدين منح غضبان وقف تنفيذ عقوبة الحبس إذا دفع للمدعي التعويض المشار اليه خلال مهلة شهر واحد من تاريخ صدور الحكم.

 

 

الجمعة، 11 تموز (يوليو) 2003 - العرقوب

قصف إسرائيلي وتحصين موقع المرصد في "المزارع"

تعرضت صباح امس مرتفعات جبل سدانة والأطراف الغربية لبركة النقار لسقوط اربع قذائف اسرائيلية عيار 155 ملم مصدرها مربض مدفعية الاحتلال الإسرائيلي في وادي المغر عند الأطراف الجنوبية الغربية لمزارع شبعا المحتلة. من جهة ثانية تقوم ورشة اسرائيلية بعمليات تحصين موقع مرصد جبل الشيخ وقد شوهدت عدة رافعات كبيرة تعمل على تفريغ شاحنات محملة بمعدات عسكرية ومكعبات من الباطون المسلح.

 

 

الأربعاء، 9 تموز (يوليو) 2003

لبنان يطلب التمديد لقوات الطوارئ

وجّه لبنان في الأول من الجاري رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يطلب فيها تمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) مدة إضافية مؤقتة قدرها ستة أشهر اعتبارا من الأول من آب المقبل 2003؛ وذلك وفقا لأحكام قراري مجلس الأمن 425 و426 المؤرخين في 19 آذار 1978.

 

الثلاثاء، 8 تموز (يوليو) 2003 - الناقورة

عودة زوجة مسؤول معتقل الخيام

(السفير) عادت أمس من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ثناء طانيوس أبو صايغ (36 سنة)، زوجة مسؤول معتقل الخيام سابقا في الميليشيا اللحدية سلام فاخوري، مع ولديها وسيم ولمى، بعدما كانوا دخلوها إبان انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من الجنوب اللبناني عام 2000. وأقلت العائدة إلى داخل الأراضي اللبنانية، سيارة تابعة للقوات الدولية العاملة في الجنوب، عبر معبر الناقورة الحدودي، وسلمتها إلى السلطات الأمنية اللبنانية، التي أخلت سبيلها بعد تحقيق معها، لتعود إلى بلدتها المعمارية في الجنوب.

 

 

الأحد، 6 تموز (يوليو) 2003 - مرجعيون

قذائف المضادات تسقط على كريات شمونة

اصدرت "المقاومة الاسلامية" بيانا اعلنت فيه "ان وحدة الدفاع الجوي في المقاومة الاسلامية تصدت عند التاسعة وأربعين دقيقة قبل الظهر للطائرات الحربية الاسرائيلية المعادية التي انتهكت السيادة اللبنانية فوق مناطق القطاع الاوسط في الجنوب اللبناني. وعند العاشرة وثلاثين دقيقة تصدت وحدة الدفاع الجوي للطائرات الاسرائيلية فوق القطاع الشرقي". 
وذكرت "وكالة الصحافة الفرنسية" نقلا عن مصادر عسكرية اسرائيلية والاذاعة الاسرائيلية العامة ان "قذائف المضادات الارضية التابعة لحزب الله سقطت صباحا على كريات شمونة الاسرائيلية القريبة من الحدود الاسرائيلية اللبنانية من دون جرحى. وقد حصل اطلاق نيران المضادات الارضية على دفعتين، الاولى عند الساعة 9،50 والثانية عند الساعة 10،35 وفقاً لمصدر عسكري. وسقطت ثلاث قذائف لم تنفجر على سيارات ومنازل مما ادى الى اصابتها بأضرار".

 

 

السبت، 5 تموز (يوليو) 2003 - بيروت/المحكمة العسكرية

السجن 15 عاماً لمسؤول سابق في "الجنوبي"

(السفير) أنزلت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي ميشال سركيس وحضور مفوض الحكومة لديها المعاون القاضي سامي صدقي، عقوبة الأشغال الشاقة مدة 15 عاما غيابيا مع غرامة مليوني ليرة بالفار أمين الحاج بعد إدانته بتهمة التعامل مع العدو الإسرائيلي والدخول الى فلسطين المحتلة.

 

 

السبت، 5 تموز (يوليو) 2003 - بيروت

مشروع قانون انتخابي على قاعدة النسبية ضمن المحافظة

أعلن الرئيس الدكتور سليم الحص أمس، مشروع ندوة العمل الوطني لنظام انتخابي جديد. وكما بات معروفا، يقوم اقتراح ندوة العمل الوطني على اعتماد النسبية ضمن المحافظة كدائرة انتخابية، وعلى وضع ضوابط صارمة للإنفاق الانتخابي والدعاية الانتخابية

 

الجمعة، 4 تموز (يوليو) 2003 - النبطية

تخريج 46 عسكرياً في التمريض وترويض كلاب الالغام

احتفلت قيادة الجيش بتخريج 46 عسكريا انهوا دورات تدريبية اميركية في مجال ترويض كلاب كشف الالغام وفي التمريض وفي استخدام كاسحة الالغام Armtac1، خلال احتفال اقامته في ثكنة عصام شمعون - النبطية امس في حضور السفير الاميركي فنسنت باتل ورئيس المكتب الوطني لنزع الالغام العميد جورج مسعد

 

 

الجمعة، 4 تموز (يوليو) 2003 - حاصبيا

قذائف ورمايات اسرائيلية على العرقوب

(النهار) اطلقت المدفعية الاسرائيلية بين الخامسة والثلث والسادسة صباح امس، عددا من القذائف من عيار 120 ملليمترا على تخوم مزارع شبعا ومرتفعات العرقوب، اتبعتها برمايات رشاشة ثقيلة طاولت المحاور نفسها. وحلقت طوافات في اجواء المزارع المحتلة، فيما استطلع الطيران الحربي مرارا الحدود الدولية اللبنانية - الاسرائيلية.

 

 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic