سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 

 

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

أمل: نسعى لمنع تمرير مشروع قانون الانتخاب في المجلس

اكد عضو المكتب السياسي في حركة "أمل" السيد علي الحسيني ان "الحركة متمسكة باعتماد قانون النسبية في الانتخابات المقبلة وستحاول استقطاب اكبر عدد ممكن من المعارضين للمشروع في المجلس

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - الناقورة

شتروغر: مهمة "اليونيفيل" غير مرتبطة بالـ1559

(المستقبل) أوضح الناطق الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل" ميلوش شتروغر أن مهمة هذه القوات "ليست مرتبطة بأي صورة من الصور بالقرار رقم 1559"، مستبعدا ان يطلب مجلس الامن الدولي خفض عديد القوة او تغيير مهمتها.

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - صيدا

مزرعاني: لا فصل للاستقلال والسيادة عن إلغاء الطائفية

(السفير) اعتبر نائب الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني سعدالله مزرعاني "انه لا يمكن فصل الاستقلال والسيادة عن إلغاء الطائفية السياسية، محذرا من محاولة الانقلاب على الطائف من موقع طائفي، والانقلاب على السيادة الوطنية من موقع الارتهان الى الغرب، مجددا دعوة الحزب الشيوعي الى اعتماد النسبية في الانتخابات النيابية، كخلاص ديموقراطي وكبديل عن الاصطفافات الطائفية". جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني تحت عنوان "قانون الانتخابات لمصلحة من؟"، وذلك في قاعة احتفالات كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية في صيدا.

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

ندوة في النبطية لفارس سعيد والياس عطااللـه

نود اليوم ان نتعهد امامكم ان منطق المراجعة والنقد الصريح سيكون في اساس التعاون بيننا، لان مثل هذا النهج وحده الكفيل تصحيح المسارات والتزامها المصلحة الوطنية في الانتخابات وغيرها

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - حناويه/طورا

أمل: قانون الدائرة الصغرى يحيي المناخات الانقسامية

اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" النائب علي خريس ان "اقرار قانون الانتخاب بهذه الصيغة في مجلس الوزراء هو ارتداد عن كل الانجازات ومحاولة لاحياء كل المناخات الانقسامية والمذهبية والطائفية"

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005

حزب الله اتخذ قراراً استراتيجياً باختطاف جنود إسرائيليين

شدد ضابط رفيع المستوى في قيادة الجبهة الشمالية الإسرائيلية امس على أن حزب الله اتخذ “قرارا استراتيجيا” بتنفيذ عمليات اختطاف لجنود إسرائيليين على الحدود مع لبنان

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرشوبا

قصف مدفعي على محيط كفرشوبا

(السفير) تعرضت أطراف بلدة كفرشوبا ومزرعة بسطرة ومحيط مزرعة شانوح، لقصف مدفعي اسرائيلي عصر أمس، من مرابض جيش الاحتلال في عين التينة وزاعورة. وأحصي سقوط تسع قذائف عيار 155 ملم، شمال "الخط الازرق" بحوالى الف وخمسمئة متر، في خرق اسرائيلي جديد اقتصرت أضراره على الماديات.

السبت، 29 كانون ثاني (يناير) 2005 - صيدا

سيمون كرم يدخل صيدا من بوابة الأمين

دخل عضو “لقاء قرنة شهوان” المعارض البارز السفير السابق سيمون كرم الى مدينة صيدا من بوابة القاضي السيد محمد حسن الامين، فزاره في منزله في المدينة “بصفته من رموز الاعتراض في الجنوب”

الجمعة، 28 كانون ثاني (يناير) 2005 - الناقورة

طائرة استطلاع إسرائيلية

(السفير) أعلنت قيادة الجيش مديرية التوجيه أنه بتاريخ أمس عند الساعة 14,10، اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية أجواء منطقة الجنوب ونفذت طيرانا دائريا بين صيدا وصور ثم غادرت عند الساعة 16,25 من فوق البحر مقابل الناقورة.

الأربعاء، 26 كانون ثاني (يناير) 2005 - صيدا

تداعيات دائرة صيدا الانتخابية على فعاليات المدينة

برزت تساؤلات كثيرة في صيدا خلال الساعات الماضية عما اذا كان في نية رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري الترشح للانتخابات النيابية المقبلة عن المقعد الثاني لصيدا الى جانب حليفه رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد

الأربعاء، 26 كانون ثاني (يناير) 2005 - العرقوب

اسرائيل تعطل التحقيق حول مقتل الضابط الفرنسي

أكد رياض الأسعد انه يلتقي مع الرئيس نبيه بري على أن "آلية التغيير الوحيدة القادرة على انتاج الوطن هي النظام النسبي وأن القضاء كدائرة انتخابية وفق النظام الأكثري هو الكأس المرة غير المرغوب فيها".

الثلاثاء، 25 كانون ثاني (يناير) 2005

نص مشروع قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب

في ما يلي نص مشروع قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب الذي أنهت إعداده وزارة الداخلية ووزعته على الوزراء لمناقشته والتصويت عليه وتحويله إلى مجلس النواب

الثلاثاء، 25 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرحمام

رياض الأسعد: نلتقي مع برّي حول النسبية

أكد رياض الأسعد انه يلتقي مع الرئيس نبيه بري على أن "آلية التغيير الوحيدة القادرة على انتاج الوطن هي النظام النسبي وأن القضاء كدائرة انتخابية وفق النظام الأكثري هو الكأس المرة غير المرغوب فيها".

الإثنين، 24 كانون ثاني (يناير) 2005 - القليلة

رعد: التراشق يهدف لإسقاط الثوابت

(المستقبل) اعتبر رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ان "مايجري اليوم من نقاش ساخن وصل الى حد التراشق، هو نقاش حول الثوابت التي صنعت التحرير"، ولفت الى "ان إسقاط هذه الثوابت هو المستهدف الآن" . وأكد في كلمة ألقاها، أمس، في ذكرى مرور اسبوع على وفاة الطبيب احمد أبو خليل في بلدة القليلة في قضاء صور "ان من ثوابتنا استمرار المقاومة حتى تحرير آخر شبر من أرضنا، وانه ليس من الوطنية ان نتنكر لتراب لبنان".

الإثنين، 24 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرحمام

رياض الأسعد ومزرعاني يحاضران عن النسبية

أكد نائب الامين العام لـ "الحزب الشيوعي اللبناني" سعد الله مزرعاني ان الحزب "لن يقبل دعوة البعض الى اقامة قانون انتخاب دائم الا عبر الدستور"، مشيرا الى ان "التغيير حاجة ضرورية ويبدأ من قانون انتخاب يؤمن صحة التمثيل التي لا يوفرها الا نظام النسبية".

الإثنين، 24 كانون ثاني (يناير) 2005 - الجميجمة

بزي يرفض أي قانون انتخاب لا يعزز الوحدة

(المستقبل) أكد عضو المكتب السياسي لحركة "امل" النائب علي بزي "ان اي قانون انتخاب لا يساهم في تعزيز مناخات الوحدة والانصهار الوطني وتذويب الحالات الطائفية والمذهبية، هو قانون مرفوض". وقال في احتفال تأبيني أقامته الحركة، امس، في بلدة الجميجمة: "لدينا في لبنان ثوابت وطنية وقومية لا يمكن التلاعب بها، أهمها ان لبنان بعد اندحار جيش الاحتلال الصهيوني من القسم الاكبر من اراضيه بفضل دماء المقاومة وتضحياتها ووحدة ابناء الوطن الداعم لها، قد انتقل من عصره الاسرائيلي الى عصره الطبيعي العربي المقاوم".

الإثنين، 24 كانون ثاني (يناير) 2005 - صور

خليل الخليل: يجب وضع حدّ للتخويف في الجنوب

قال السفير خليل الخليل في مؤتمر صحافي عقده في منزله في مدينة صور بعد أقل من أربع وعشرين ساعة على تعرض بناء له قيد الإنشاء في بلدة معركة لحادث تفجير:

السبت، 22 كانون ثاني (يناير) 2005

تقرير أنان يوصي بتمديد ولاية قوة الطوارئ

قدم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الى مجلس الامن الدولي مساء أول من أمس، تقريره عن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، والذي يغطي الفترة الممتدة من 21 تموز لغاية 20 كانون الثاني الجاري

السبت، 22 كانون ثاني (يناير) 2005 - بنت جبيل

طيران اسرائيلي ودوي انفجارات

(السفير) لم تغب الطائرات الإسرائيلية عن سماء المنطقة طوال اليومين الماضيي،ن حيث خرقت جدار الصوت عدة مرات، كما سمع دوي انفجارات بعيدة داخل الحدود حيث يرجح ان تكون تلك الاصوات ناتجة عن مناورات عسكرية اسرائيلية.

السبت، 22 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

منع ندوة لرياض الأسعد في نادي الشقيف

(السفير) منع المهندس رياض الأسعد من إقامة ندوة كانت مقررة في مطعم نادي الشقيف في النبطية، حول "الانتخابات النيابية واعتماد صيغة النسبية". وقالت مصادره ان "آمر فصيلة درك النبطية النقيب مصطفى بدران أبلغ المهندس الأسعد قرار محافظ النبطية محمود المولى بمنع ندوته المقررة عند الثالثة من بعد ظهر غد الأحد في قاعة مطعم نادي الشقيف في النبطية، على أنه لا مانع من إقامتها في أي مكان آخر في النبطية". وأكدت المصادر "أن إدارة المطعم كانت قد وافقت على طلب الأسعد في إقامة الندوة؛ وقمنا بطبع بطاقات الدعوة وتوزيعها؛ ثم فوجئنا بقرار المنع، مع العلم أنه سبق للحزب السوري القومي الاجتماعي والحزب الشيوعي اللبناني ان أقاما ندوتين سياسيتين في المكان عينه من دون تدخل أي جهة".

الإثنين، 17 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرشوبا

قصف إسرائيلي لمحيط "النقار" ومرتفعات كفرشوبا

(المستقبل) تعرضت مرتفعات كفرشوبا الشرقية وتلال سدانة السادسة والنصف صباح أمس لقصف بمدفعية الدبابات مصدره موقعا الاحتلال في تلة رمثا ورويسة السماقة، وسجل سقوط نحو سبع قذائف. وكان محيط بركة النقّار والمرتفعات الواقعة جنوباً عرضة لقصف مماثل في ساعات الصباح الأولى.

الإثنين، 17 كانون ثاني (يناير) 2005

بري: “أمل” مع المحافظات والنسبية و”الكوتا”

(السفير) أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري “ان لا صحة لكل ما ينقل عن لسانه حول ماهية قانون الانتخاب، وان موقف حركة “أمل” لا يزال على ما هو عليه لجهة المطالبة بقانون انتخابي على أساس المحافظات الخمس والنسبية”. وقال بري انه يؤيد طرح الوزير سليمان فرنجية لجهة إعطاء “كوتا” للنساء تضاف على العدد الحالي للمجلس وغير خاضعة لأي اعتبار طائفي ويتم انتخابها وفق النسبية على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة.

الإثنين، 17 كانون ثاني (يناير) 2005 - بنت جبيل

فريق الهدنة يستأنف عمله عند الحدود

عاد الوضع على الحدود الى ما كان عليه قبل التصعيد الاخير نهار الاحد في التاسع من كانون الحالي، فقد استأنف فريق المراقبين الدوليين عمله على طول “الخط الازرق” رغم حالة الحذر

الإثنين، 17 كانون ثاني (يناير) 2005 - صور

بيضون: الأغلبية تؤيد القضاء دائرة انتخابية

(السفير) رأى النائب محمد عبد الحميد بيضون "ان التأخير في قانون الانتخاب ليس لاسباب تقنية بل لاسباب سياسية منها عدم ترك اي مسافة زمنية فاصلة بين صدور القانون واجراء الانتخابات. وشدد على ضرورة احترام المعيار الواحد في كل الدوائر، معتبرا ان موقف وزير الداخلية القائل بمعيار واحد يشكل ضمانة حقيقية لعدم التفصيل او التركيب في الدوائر على قياس بعض الممسكين بزمام السلطة". واكد "ان هنالك اغلبية نيابية واضحة تؤيد اليوم اعتبار القضاء دائرة انتخابية في كل لبنان".

الإثنين، 17 كانون ثاني (يناير) 2005 - القصيبة

بزي: "أمل" لن تكون عائقا امام اي قانون انتخابي

(السفير) أكد عضو كتلة التحرير النائب علي بزي، خلال احتفال تأبيني في بلدة القصيبة، في قضاء النبطية، ان حركة أمل “لن تكون عائقا امام اي قانون انتخابي يحقق الانصهار الوطني، ويذوب كل حالات الانقسام ويقطع الطريق الى العودة للغة الطائفية والمذهبية والكانتونات”.

الأحد، 16 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرشوبا

مناورات إسرائيلية "ثقيلة" بالذخيرة الحيّة في "المزارع"

أجرت قوات الاحتلال المتمركزة داخل مزارع شبعا مناورة واسعة بالذخيرة الحية شاركت فيها وحدات عسكرية قدمت الى المنطقة منذ بضعة أيام، كما أفيد ان قصفاً مدفعياً ثقيلاً ومتقطعاً

السبت، 15 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

الحزب الشيوعي: الإنقاذ لن يكون إلا باعتماد النسبية

رأى الامين العام لـ"الحزب الشيوعي اللبناني" خالد حداده أن "ليس لدى الحكومة اي مشروع لإنقاذ الوطن، بل ان كل واحد منهم يتمنى أن يأتي التقسيم الانتخابي ملائماً ليأتي به مع بعض الزبائن والمتمولين

السبت، 15 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرشوبا

قصف وتمشيط في مرتفعات كفرشوبا

(المستقبل) أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة في موقعي رويسات العلم وتلة السماقة في السابعة والنصف من صباح أمس عدداً من القذائف سقطت في مرتفعات كفرشوبا وتلال سدانة. وكانت جبهة المزارع شهدت ليلاً رمايات رشاشة رافقها تحليق للمروحيات على ارتفاع متوسط فوق الأجزاء الجنوبية من المزارع.

السبت، 15 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

رياض الأسعد: مع حزب الله في الانتخابات وفي كل المواقع

أكد رياض الاسعد تحالفه مع "حزب الله" في كل المواقع لاسيما في الانتخابات النيابية "لا نختلف ابدا، ولكن نتحدث بالواقع الانمائي والسياسي، ما يهمنا بقاء "حزب الله" ونحن واقفون معه"

السبت، 15 كانون ثاني (يناير) 2005 - الحنية

النائب علي خريس: قانون النسبية لا يظلم أحداً

اعتبر النائب علي خريس ان "القانون الانتخابي الوحيد الذي يتمثل فيه الجميع هو قانون النسبية، لانه يعطي كلا حسب قوته ولا يظلم احدا"، مجددا موقف حركة "امل" الداعي الى اعتماد الدوائر الكبرى

الجمعة، 14 كانون ثاني (يناير) 2005 - كفرشوبا

قذائف اسرائيلية على مرتفعات كفرشوبا

أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة في موقعي رويسات العلم والسماقة نيران مدفعيتها ليل أول من أمس مستهدفة مرتفعات كفرشوبا الشرقية، وتلال سدانة ومحيط بركة النقار، وسجل سقوط أكثر من عشر قذائف

الخميس، 13 كانون ثاني (يناير) 2005 - مزارع شبعا

"الطوارئ" تحصّن مواقعها على الخط الأزرق

ساد الهدوء الحذر على امتداد الخط الأزرق على الحدود الجنوبية، وخيم الحذر الشديد على مرتفعات كفرشوبا والعرقوب والمحاور التقليدية على جبهة المزارع التي سجلت عمليات تمشيط

قناة المنار

الخميس، 13 كانون ثاني (يناير) 2005

لقاء تضامني مع قناة المنار

جمعت قضية “المنار” التناقضات وشكل اللقاء التضامني معها امس رسالة إجماع لبناني من خلال حضور التلاوين المختلفة في الجسم الإعلامي المهني. كما سجل اللقاء مشاركة اوروبية وحضورا عربيا

الخميس، 13 كانون ثاني (يناير) 2005

طائرة استطلاع بين خلدة وصيدا

(المستقبل) اخترقت الأجواء اللبنانية طائرة استطلاع إسرائيلية آتية من ناحية البحر قبالة مدينة صور واتجهت شمالاً نحو خلدة حيث نفّذت طيراناً دائرياً بين خلدة ـ الناعمة وصيدا، ثم غادرت في الساعة 9.30 من فوق البحر مقابل الناقورة.

الخميس، 13 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

أسامة سعد يزور حزب الله في الجنوب

بدأت ملامح التحركات الانتخابية في منطقة الجنوب بالظهور إلى العلن وهذا ما تجلّى في الزيارة التي قام بها أمس رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد لمسؤول حزب الله في منطقة الجنوب

الأربعاء، 12 كانون ثاني (يناير) 2005 - القصيبة

ورشة شبابية في القصيبة عن قانون الانتخاب

أقام "تجمع الأندية والروابط الشبابية في الجنوب" ورشة عمل حول قانون الانتخابات النيابية وأثره على الحياة السياسية في مركز "نادي القصيبة الثقافي الاجتماعي".

الأربعاء، 12 كانون ثاني (يناير) 2005

مجلس الأمن يطالب بضبط النفس في جنوب لبنان

دعا مجلس الامن الدولي امس الى “ضبط النفس الى اقصى حد” في جنوب لبنان، فيما شددت البعثة اللبنانية على ان العملية التي نفذها “حزب الله” تمت في مزارع شبعا المحتلة

الأربعاء، 12 كانون ثاني (يناير) 2005 - صديقين

تعطيل 3 عبوات داخل سيارة مسؤول في أمل

تمكن خبراء المتفجرات في قوى الأمن الداخلي قبل ظهر أمس، من تعطيل وتفكيك ثلاث عبوات ناسفة كانت "مزروعة" في سيارة كاتب بلدية صديقين محمد محمود بلحص

الأربعاء، 12 كانون ثاني (يناير) 2005

أربع طائرات تخترق الأجواء اللبنانية

(المستقبل) اخترقت أربع طائرات حربية إسرائيلية الأجواء اللبنانية فوق مناطق الجنوب وجبل لبنان وبيروت والشمال. وجابهتها المضادات الأرضية التابعة للجيش في منطقتي صور ونهر إبراهيم. وحلق طيران العدو قبل الظهر في سماء بيروت. وأفيد من صور أن الطائرات جابت في سماء المنطقة وكذلك في منطقتي حاصبيا والنبطية.

الثلاثاء، 11 كانون ثاني (يناير) 2005 - السلطانية

حميّد: الدائرة الصغرى أسست للفوضى

(المستقبل) اعتبر النائب ايوب حميد، في كلمة له خلال احتفال اقامته كشافة "الرسالة الاسلامية" في "مجمع التحرير" في بلدة السلطانية لمناسبة عيد الميلاد، ان "القضاء والدائرة الصغرى في قانون الانتخاب الذي ساد في الستينات، هو الذي اسس للفوضى الداخلية ومنع تطوير النظام السياسي، وكانت النتيجة حرب 17 سنة جاءت نتائجها مدمرة على مستوى الوطن وسمحت للريح الخارجية ان تعصف بالبلد".

الإثنين، 10 كانون ثاني (يناير) 2005 - مزارع شبعا

حزب الله يصرع ضابطاً إسرائيلياً ويجرح ثلاثة جنود

قتلت المقاومة الاسلامية ضابطا اسرائيليا وجرحت ثلاثة آخرين من وحدة “غولاني” الخاصة في عملية داخل مزارع شبعا المحتلة، وقامت قوات الاحتلال بقصف عشوائي ادى الى قتل ضابط فرنسي من وحدة مراقبي الهدنة

السبت، 8 كانون ثاني (يناير) 2005 - ميس الجبل

رشاشات الإسرائيليين تستهدف مواطنين قرب ميس الجبل

(السفير) فتح جنود العدو الإسرائيلي ظهر أمس، نيران رشاشاتهم الثقيلة باتجاه الأراضي اللبنانية، مستهدفين مواطنين كانا يقومان بجمع الخردة في محاذاة الأسلاك الشائكة قرب "بوابة ميس" من الجهة اللبنانية في منطقة الطهرة؛ فأصابوا سيارتهما التي يملكها ويقودها علي ضاهر مسعود، وهي من نوع تويوتا فان معدة للنقل، وإلى جانبه حسين دولاني. وقد أصيبت السيارة بأربع طلقات نارية في إطاراتها، فيما نجا مسعود وحسين بأعجوبة من رصاص العدو الذي منع المواطنين من الاقتراب من السيارة لمدة طويلة، لحين وصول عناصر من مخفر قوى الأمن الداخلي في ميس الجبل.

السبت، 8 كانون ثاني (يناير) 2005

اللقاء التحضيري للمؤتمر الشعبي الجنوبي يدعو للنسبية

عقدت مجموعة من الفعاليات اليسارية والديموقراطية في منطقة الجنوب، اجتماعا، واصدرت بيانا شدد على ان مدخل اي مشروع اصلاحي يتمثل في اقرار قانون انتخاب على اساس النسبية

السبت، 8 كانون ثاني (يناير) 2005

لقاءات في عرض البحر بين “الموساد” ومخبريه

لا يتوقّف جهاز الاستخبارات الاسرائيلية عن تجنيد كلّ من تطاله يده من المواطنين اللبنانيين بالإغراءات المادية الموقّتة، وذلك على الرغم من مرور أربع سنوات ونيّف على انسحابه من جنوب لبنان في أيار العام 2000.

السبت، 8 كانون ثاني (يناير) 2005 - النبطية

رياض الأسعد: أي قانون إنتخابي نريد؟

(السفير) حاضر المهندس رياض الأسعد عن “أي قانون انتخابي نريد”، بدعوة من هيئة حماية البيئة والحفاظ على التراث في النبطية، وطالب باعتماد النسبية في القانون الانتخابي الجديد “لأنها الطريق الوحيد للخلاص من الواقع السياسي الذي يعانيه الوطن”. ودعا إلى أن تكون النسبية “غاية سياسية بامتياز لا وسيلة انتخابية”، لافتاً إلى أن “الانتخابات المقبلة ستؤسس لواقع جديد”، معلناً خوضها “ضمن لوائح لا تقودها رموز في السلطة”، مشدّداً على “التحالف السياسي المتين مع المقاومة و”حزب الله”“.

الأربعاء، 5 كانون ثاني (يناير) 2005

“حزب الله” يعيّن أول امرأة في مجلسه السياسي

للمرة الاولى في تاريخه، فتح “حزب الله” أبواب مجلسه السياسي أمام سيدة هي ريما فخري التي جرى تعيينها مؤخرا في عضوية المجلس لتكون المرأة الوحيدة فيه الى جانب 17 رجلا

كانون أول 2004 شباط 2005