سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

الإثنين، 31 كانون أول - ديسمبر 2001 - قانا
قصير يدعو لشمول مزارعي التبغ بالضمان

(السفير) جال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب عبد الله قصير على مراكز تسلم محاصيل التبغ في الجنوب للاطلاع على سير الأعمال والوقوف على آراء المزارعين. وطالب قصير، في بلدة قانا، الحكومة بتطبيق قانون الضمان الاجتماعي ليستفيد منه جميع المزارعين، واستغرب تأخير الحكومة في تنفيذ هذا القانون الذي صدق عليه المجلس النيابي منذ عام. كما دعا الى رفع سقف إنتاج المحصول من التبغ الذي وضعته إدارة حصر التبغ والتنباك، خاصة في ظل غياب السياسات الزراعية وتدني مستوى الاهتمام بالقطاع، معتبرا أن شتلة التبغ تشكل المصدر الرئيسي لآلاف العائلات الجنوبية.

السبت، 29 كانون أول - ديسمبر 2001 - مرجعيون / الخيام
دراسة حول أوضاع المزارعين في سهل مرجعيون الخيام

في إطار التدريب على البحث الميداني وبعد انقضاء أكثر من ستة أشهر على تحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي، لم يكن أمام طلاب الجامعة اللبنانية وأساتذتها أفضل من زيارة المناطق المحررة والتعرف على مشاكلها عبر دراسة علمية يفيدون بها أهالي الجنوب المحرر ويستفيدون، فتوزع الطلاب في مجموعتين: الأولى تدرس أحوال مزارعي التبغ في منطقة بنت جبيل والثانية لدراسة اوضاع المزارعين في سهل مرجعيون.


الإثنين، 24 كانون أول - ديسمبر 2001 - الجنوب
الزين طالب بزيادة أسعار التبغ وإعطاء المزارعين رخصاً

جال السبت رئيس لجنة الاعلام النيابية النائب عبد اللطيف الزين على مراكز تسلم محصول التبغ في مركز الريجي في كفررمان. وامل من الحكومة "ان تتجاوب في تسلم المحصول من المزارع، وكذلك ان تزيد الاسعار وتعطي المزارعين الرخص الجديدة لا سيما في المنطقة المحررة


 

الأربعاء، 19 كانون أول - ديسمبر 2001 - الشقيف / الطيبة
جسر التحرير" يربط ضفتي نهر الليطاني واصلاً قضاءي النبطية ومرجعيون

ينتظر الجنوبيون بفارغ الصبر انتهاء العمل في طريق عام الطيبة - نهر الليطاني - يحمر - أرنون - قلعة الشقيف، الذي من شأنه اختصار مسافة عشرات الكيلومترات التي تفصل بين منطقة النبطية والجزء الجنوب الغربي لمنطقة مرجعيون، 


الجمعة، 14 كانون أول - ديسمبر 2001 - الناقورة
المصروفون من مراكز “القوات الدولية” يطالبون بتعويضاتهم

(السفير) لا يزال الموظفون المصروفون من مراكز القوات الدولية ينتظرون قرار المعنيين في الناقورة لدفع تعويضات نهاية الخدمة العالقة بين لبنان ونيويورك منذ ستة أشهر. وعقد أمس المصروفون لقاء مع مدير عام شؤون الموظفين جون كريفت في مقر القيادة في الناقورة استمر ساعة ونصف الساعة، نقلوا خلاله استياءهم من “الوعود المراقة منذ أشهر دون أي أفق للحل علما أنه تم فصل حوالى ثلاثين موظفا بشكل انتقائي وتعسفي بعد خدمة استمرت عشرين عاما”.

الثلاثاء، 11 كانون أول - ديسمبر 2001 - ميس الجبل
مقررات وإجراءات إنمائية وبيئية في ميس الجبل

(السفير) أقر المجلس البلدي في بلدية ميس الجبل سلسلة مقررات وإجراءات عملية تتعلق بالعمل الإنمائي والبيئي في البلدة، وأهمها حفر بئر ارتوازية جديدة بعد أن أخذت الموافقة المبدئية من وزارة الموارد، بالإضافة الى إقرار وضع الدراسة العاجلة للمشروع التجميلي لبركة البلدة، وإنشاء لجنة خاصة تعنى بشؤون المرأة، وإنشاء لجنة خاصة بالبيئة، والقيام بحملة أولى للكشف المبكر عن مرض السرطان (بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية). 
هذا وتستمر الأشغال في مشروع معمل فرز النفايات في البلدة الذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية.

 

الأربعاء، 5 كانون أول - ديسمبر 2001 - حولا / الجرمق
حولا تعترض على "وقف التعيينات" وجسر "ترابي" في الجرمق!

طالب رئيس بلدية حولا رفيق نصر الله وزير الداخلية ونواب الجنوب باتخاذ إجراءات سريعة لاستثناء البلديات في القرى المحررة من مفعول قرار مجلس الوزراء بمنع التعيينات، وقال “ان هذا الإجراء الذي تبلغت بلديات المناطق المحررة انه يشملها، يعني فرض الشلل التام عليها


الجمعة، 16 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
تمويل إمداد الجنوب بمياه الليطاني 

(النهار) تم أول من أمس توقيع اتفاق قرض بقيمة 31 مليون دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب، وذلك بحضور رئيس الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الشيخ عبد اللطيف يوسف الحمد.
وأوضح المدير العام لمصلحة مياه الليطاني ناصر نصر الله "ان مشروع امداد الجنوب بمياه الليطاني للري والشرب تفيد منه 99 قرية وبلدة، يقيم فيها اكثر من 140 الف نسمة، ويتوقع ان يرتفع عددهم الى نصف مليون نسمة سنة 2030". وقال ان اعمال المرحلة الاولى من المشروع تمتد لـ5 سنوات بدءا من 1/1/،2002 وتبلغ تكلفتها 216.78 مليون دولار، بينما تبلغ تكلفة المرحلة الثانية 242.47 مليونا.


دو ميستورا في بنت جبيل

الخميس، 8 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بنت جبيل
دو ميستورا في بلدية بنت جبيل: المساعدات للجنوب ستستمر 

زار الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دو ميستورا امس بنت جبيل وتوقف في البلدية حيث استقبله رئيس البلدية فياض شرارة واعضاء المجلس البلدي، في حضور قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش، ورؤساء البلديات في قرى قضاء بنت جبيل وبلداته.



UNIFIL

الثلاثاء، 6 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - منطقة الطوارئ
ماذا بعد انسحاب الفنلنديين والإيرلنديين من القرى؟ 

مصالح عائلات بكاملها تتعطل بفعل قرار عدد من الوحدات المشاركة في إطار قوات الطوارئ الدولية في الجنوب اللبناني العودة الى بلادها بعد ربع قرن من الحضور اليومي في المناطق الجنوبية التي صاروا جزءا لا يتجزأ من نبضها اليومي ولا سيما الاقتصادي الذي انتعش بفضل الاموال التي كانوا يصرفونها...


الأربعاء، 31 تشرين أول - أكتوبر 2001 - صور
إجتماع وفد بلدية بنت جبيل مع الوزير بيضون 

استقبل وزير الطاقة والمياه محمد عبد الحميد بيضون في مكتبه في صور أمس رئيس بلدية بنت جبيل فياض شرارة وعدد من أعضاء المجلس البلدي الذي طالبه بإنشاء شبكة للصرف الصحي في المدينة وطلب بيضون من المعنيين في الوزارة اتخاذ الاجراءات اللازمة للمباشرة في تنفيذ وإعداد دراسة لسلسلة من المشاريع في المنطقة.

الأربعاء، 31 تشرين أول - أكتوبر 2001 - صيدا
تمويل فرنسي لـ 3 مشاريع في الجنوب 

(السفير) قال رئيس بعثة “وكالة التنمية الفرنسية” لودوفيك كوكون ان الهدف من الزيارة التي قام بها أمس إلى الجنوب هو اطلاع المحافظ الصايغ على رغبة الوكالة في تمويل بعض مشاريع التنمية في الجنوب وهي حاليا ثلاثة مشاريع مائية: نبع الطاسة: لاعادة حصره على شكله السابق منعا لاي تهريب مياه والاستفادة الكلية منه، تقوية مشروع الحاصباني: لتأمين مياه الشرب بشكل دائم الى الاهالي، واعادة تأهيل وتنمية مشروع صور رأس العين الممتد من كفرا، بيت ليف الى الناقورة. وأوضح ان كلفة المشاريع الثلاثة هي 10 ملايين دولار اميركي .

الثلاثاء، 30 تشرين أول - أكتوبر 2001 - النبطية
تعاونية مزارعي التبغ تطالب بتسلّم المواسم 

(السفير) طالب مجلس إدارة الجمعية التعاونية لزراعة التبغ في الجنوب خلال اجتماعه الدوري المسؤولين في إدارة الريجي بضرورة الإسراع في تسلم زيادات الانتاج لموسم العام 2000 التي ما زالت في منازل المزارعين خاصة وان شهر رمضان على الأبواب في ظل أوضاع اقتصادية متردية. 
ودعا الدولة اللبنانية للاسراع في تسلم محصول التبغ لموسم العام 2001 قبل نهاية العام الحالي، وضرورة تطبيق المرسوم المتعلق بإدخال مزراعي التبغ الى الضمان الصحي.

الإثنين، 29 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل
مشاريع البنى التحتية في بنت جبيل 

(السفير) استقبل محافظ النبطية القاضي محمود المولى رئيس بلدية بنت جبيل فياض شرارة في حضور أعضاء المجلس البلدي للمدينة في مركز البلدية. وتركز النقاش حول مشاريع القرض المقدم من البنك الدولي لإعادة إعمار البنى التحتية في المدينة وهو بقيمة مليار ومائة وواحد وتسعين مليون ليرة لبنانية.


الخميس، 25 تشرين أول - أكتوبر 2001 - شقرا / الشقيف
إعتراضات على شق طريق شقرا الشقيف 

بوشر العمل باستكمال شق طريق عام الطيبة نهر الليطاني قلعة الشقيف التي تصل منطقة النبطية بالجزء الجنوبي الغربي لمنطقة مرجعيون، على الرغم من بعض الملاحظات التي يبديها بعض ابناء المنطقة المعنية بهذا المشروع.



زراعة التبغ في الجنوب

الأربعاء، 3 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الجنوب
زراعة التبغ في الجنوب: حكاية صمود وبقاء

شكلت زراعة التبغ منذ زمن طويل المورد الرئيسي لحياة الجنوبيين، وقد أُعتبرت بحق الوجبة المرة واللقمة المغمسة بالدم والدموع، مرة كان يتحكم بها الإقطاع ويستغل تعب الناس وجهدهم، ومرة أخرى كان العدو الإسرائيلي يتلف المحاصيل، فتسقط وريقات التبغ شهيدة، كما زارعيها والأيادي المهتمة بها..



! ريحانة بري ترحب بكم

السبت، 29 أيلول - سبتمبر 2001 - المجيدية
"ريحانة بري" قرية مستحدثة لأبناء المجيدية 
(النهار) عرب مزرعة المجيدية الذين كانوا يسكنونها ايام المرحوم الامير مجيد ارسلان ثم تركوها إبان الاحتلال الاسرائيلي للمنطقة اواخر السبعينات، عــادوا اليــها بعـد التحــرير فلم يجدوا فيها مكاناً للسكن، بعدما حوّلها "جيش لبنان الجنوبي" سابقاً معهداً للتدريبات العسكرية طوال 20 عاماً. وتوجه هؤلاء الى رئيس مجلس النواب نبيه بري وشرحوا له معاناتهم، فأجريت اتصالات مع رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان الذي تبنى بناء قرية نموذجية لهم، بين المجيدية والماري. وقد باشر 35 منهم بناء منازل بديلة، بعدما تسلموا الدفعة الاولى من المجلس. وسيصار لاحقاً الى تسليم 40 عائلة اخرى الدفعة الاولى ايضاً للبدء بالبناء. ووفاءً منهم للرئيس بري، اطلقوا على قريتهم اسم "ريحانة بري"، وهم يتبعون ادارياً لبلدة الماري المجاورة.

السبت، 29 أيلول - سبتمبر 2001 - الوزاني
"إسرائيل" باشرت مد قساطل لجر مياه نبع الوزاني! 
(النهار) بدأت اسرائيل بتركيب قساطل لجر مياه نبع الوزاني الى عدد من المستعمرات الواقعة على كتف سهل الحولة في الجليل. وشوهدت حفارات تعمل على استحداث خنادق انطلاقا من بلدة الغجر السورية المحتلة في اتجاه الجنوب، فيما انهمك عمال بتركيب القساطل من عيار اربعة انشات مطلية بلون زهري. على ان يتم ربطها بعد مد شبكة القساطل بأنبوب موصول بمضخة تركه الاسرائيليون عند النبع بعد انسحابهم. وعلم ان الاجهزة الامنية اللبنانية  بدأت تحقيقاتها في هذا الامر الخطير، ليصار الى ابلاغ المراجع المعنية لبنانيا ودوليا من اجل التحقق من ذلك وبالتالي منع اسرائيل من جر المياه اللبنانية "على عينك يا تاجر".

الثلاثاء، 25 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
تلزيم وتنفيذ الشبكات الهاتفية في المناطق المحررة 
تم بعد ظهر أمس في جلسة مجلس الوزراء الموافقة على تلزيم وتنفيذ مشروع توسيع الشبكات الهاتفية في المناطق المحررة. نأمل أن يتم التلزيم والتنفيذ بأسرع وقت ممكن نظراً للحالة المزرية للمناطق الجنوبية على هذا الصعيد.

الإثنين، 24 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
توقع نزوح أموال عربية ضخمة من البنوك الأميركية باتجاه المنطقة! 
ربّ ضارة نافعة كما يقال! فنتيجة للقرارات والإجراءات الأميركية الجديدة بتجميد الحسابات المصرفية لأشخاص ومؤسسات تتهمها الولايات المتحدة بتمويل الإرهاب، تتوقع الأوساط المالية والمصرفية في لبنان، حركة نزوح أموال عربية ضخمة باتجاه المنطقة العربية، ولبنان على وجه التحديد، نظراً للتسهيلات التي يتمتع بها القطاع المصرفي في لبنان، وأبرزها قانون السرية المصرفية. لكن هذه الأوساط توقعت في الوقت نفسه تزايد الضغوط الأميركية على دول المنطقة، خصوصا التي يتمتع قطاعها المصرفي بالتسهيلات والسرية المصرفية. الجدير ذكره أن إجمالي الودائع في المصارف اللبنانية يقارب 40 مليار دولار، 20 في المئة منها لغير اللبنانيين.

كفر شوبا

الأربعاء، 19 أيلول - سبتمبر 2001 - كفرشوبا / يارين
بتمويل كويتي: تدشين خزان مياه في كفرشوبا وقاعة في يارين 
في اطار انماء المناطق المحررة، قامت الهيئة الإسلامية للرعاية في صيدا بتمويل من بيت الزكاة في دولة الكويت وإشراف مكتب لبنان في لجنة المناصرة الخيرية - الكويت بتنفيذ مشروع خزان مياه الشفة في بلدة كفرشوبا، وافتتاح قاعة الناصر صلاح الدين للدعوة والإرشاد في بلدة يارين




الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
خدمة الإنترنت في بنت جبيل بواسطة الخليوي!
لأول مرة في بنت جبيل، وعلى الرغم من عدم وجود بنية تحتية لذلك، تمكن أحد أبناء بلدة السلطانية من افتتاح محل في منطقة السوق  في بنت جبيل، قرب حلويات داغر، يقدم خدمة الإنترنت بسعر 3,000 ليرة بالساعة ($2.00). وقد استعان لهذا بخط خليوي من شركة (Cellis) مستخدماً خدمة (GPRS) على جهاز موتورولا خاص. على أمل أن يتم ربط المدينة والمنطقة بالبنية التحتية التي تسمح بحصول أبنائها على خدمة الشبكة في البيوت والمؤسسات والمراكز التربوية، خاصة تلك التي تعنى بالتدريب على الكومبيوتر. (علي بزي)


جمعية المبرات

الثلاثاء، 28 آب 2001 - القنطرة
جمعية المبرّات تفتتح مسجداً في القنطرة
(السفير) افتتحت جمعية المبرات الخيرية مسجد "الصادق الامين" في بلدة القنطرة في الجنوب، برعاية العلامة السيد محمد حسين فضل الله ممثلا بنجله السيد علي، وذلك بحضور حشد من الشخصيات وفعاليات وأهالي المنطقة. والمشروع هو واحد من 25 مركزاً تشرف عليها الجمعية في مختلف المناطق اللبنانية. وبعد تلاوة من القرآن ألقى محمد عطوي كلمة مقدم المشروع امين عطوي. ثم ألقى فضل الله كلمة من وحي المناسبة.

السبت، 25 آب 2001 - رأس العين - صور
المياه العذبة تشح في برك رأس العين والتملـّح يصيب الآبار
(السفير) تشهد منطقة صور وقرى القضاء ازمة مياه فعلية ناجمة عن الانخفاض الكبير في منسوب مياه برك رأس العين ونبع الرشيدية التي تغذي مدينة صور وثلاثين قرية في قضائها اضافة الى بلدات عدة في محيط بنت جبيل.


الخميس، 16 آب 2001 - المناطق المحررة
العطش يضرب الجنوبيين المحررين والقرى المجاورة!
(السفير) يقرع العطش في خضم لهيب الصيف أبواب الجنوبيين المحررين، من مرتفعات شبعا حتى محيط مدينة بنت جبيل، في جميع القرى المحاذية للشريط الفاصل بين لبنان وفلسطين المتحلة، وفي الداخل القريب، فكوى في أشهر متعاقبة، لا سيما في فصل القحط، صبرهم وطحن فتات أبنائهم وسرق لقمهم من أفواههم .


الخميس، 16 آب 2001 - بيروت
إنماء القطاع الزراعي في المناطق المحررة والمتاخمة - أحمد بيضون
(النهار) في منشورات "بيسان" كتاب جديد للدكتور أحمد أمين بيضون عنوانه "انماء القطاع الزراعي في المناطق المحررة والمتاخمة، من منظور الاقتصاد الزراعي"، وهو في مقدمة وخاتمة وخمسة محاور عناوينها على النحو الآتي:


الثلاثاء، 14 آب 2001 - دبل
مساعدة يابانية لمشروع زراعي في دبل
(السفير) تشهد السفارة اليابانية في العاشرة من صباح اليوم توقيع المساعدة المقررة لمشروع زراعي قيمته 145،31 دولارا اميركيا. المبلغ تولت تقديمه مؤسسة “رؤية عالمية في لبنان” ويهدف الى انشاء مركز للتكنولوجيا الزراعية العضوية في دبل بنت جبيل.

الخميس، 9 آب 2001 - بنت جبيل
حجر الأساس لمسجد في بنت جبيل
(اللواء) برعاية العلامة السيد محمد حسين فضل الله، اقامت جمعية المبرات الخيرية، حفلا لوضع الحجر الاساس لمسجد الإمام علي في مدينة بنت جبيل - الجنوب بحضور فاعليات المدينة والقرى المجاورة.
وتحدث في الاحتفال رجل الاعمال الكويتي الحاج ميثم كاظم عبد الحسن الذي ساهم في تمويل مشروع البناء الذي كان قد تبرّع به المرحوم عبد الكريم الشامي، كما تحدث السيد محمد علي فضل الله باسم السيد محمد حسين فضل الله، فشدد على دور المساجد في صون شخصية الانسان المسلم، معتبرا انها مكان للالفة والمحبة والوحدة مع الآخر، ومشيرا الى ان هذا المسجد هو من سلسلة مراكز دينية بنتها المبرات في مختلف المناطق اللبنانية.

الثلاثاء، 31 تموز 2001 - شقرا
افتتاح طريق شقرا - ميس الجبل
تم ظهر أمس افتتاح الطريق الجديد الذي يربط شقرا بـ ميس الجبل والذي يوفر على المواطنين في عدد كبير من قرى المنطقة (مثل الجميجمة وصفد البطيخ وبرعشيت وكونين وغيرها) عناء قطع مسافات كبيرة للوصول إلى بلدات عديسة وميس وبليدا ومنطقة قضاء مرجعيون عامة. (خريطة قضاء بنت جبيل)

الثلاثاء، 24 تموز 2001 - المناطق المحررة
تدشين مشاريع في الخيام وإبل السقي ومرجعيون
(السفير) دشن الرئيس بري مساء الأحد المنصرم مشروع المياه في ابل السقي (مرجعيون) ومسلخ الخيام ووضع الحجر الأساس لمجمع ثقافي في مرجعيون. وأقيم احتفال في المناسبة قرب خزان المياه ومحطة الضخ بين الخيام وابل السقي حضره وزير الزراعة علي عبد الله ممثلا رئيس الحكومة والنواب: نزيه منصور وعلي بزي وقاسم هاشم وياسين جابر وعبد اللطيف الزين وسمير عازار وعلي حسن خليل وانور الخليل واسعد حردان وعلي خريس وانطوان خوري ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان ومتروبوليت صيدا وصور للطائفة الارثوذكسية المطران الياس كفوري ومفتي حاصبيا الشيخ مصطفى غادر وسفير منظمة “اليونسيف” في لبنان اكرم بيريردنش وممثل البنك الدولي محمد بنواحي وفاعليات أمنية وسياسية وحزبية ورسمية ودينية واجتماعية وثقافية ونقابية.


الإثنين، 16 تموز 2001 - بنت جبيل
وضع حجر الأساس لمجمع المبرات التربوي الرعائي في بنت جبيل
أقامت جمعية المبرات الخيرية حفلاً جماهيرياً حاشداً بحضور ورعاية سماحة آية اللّه العظمى السيِّد محمَّد حسين فضل اللّه، وذلك في مدينة بنت جبيل حيث وضع سماحته حجر الأساس للمجمع التربوي الرعائي والذي يضمّ مؤسسة رعائية ومهنية ومدرسة.


الإثنين، 16 تموز 2001 - بنت جبيل
الفرع الـ 25 لبنك الجمال في بنت جبيل
دعا رئيس مجلس إدارة جمال ترست بنك ش.م.ل. علي الجمال الى حضور حفل افتتاح الفرع الخامس والعشرين لجمال ترست بنك في بلدة بنت جبيل، وذلك عند الرابعة من بعد ظهر السبت 28 الجاري، (صف الهوا) الطريق العام مفرق عيناتا قرب استراحة الولاية. (السفير)

السبت، 14 تموز 2001 - إدارة الإحصاء المركزي - بيروت
96 بالمائة من مباني قضاء بنت جبيل بدون شبكات صرف صحي !

"السفير" - أنجزت ادارة الإحصاء المركزي مسحا شاملا للمباني والمؤسسات في المناطق المحررة والمناطق المحاذية لها ...  توصل المسح الى تقدير عدد المباني في المناطق المحررة والمناطق المتاخمة لها بحوالى 51391 مبنى، تتوزع على الشكل التالي: 

  • 12524 مبنى في قضاء بنت جبيل، أي 24,37 في المئة من مجموع المباني المنجزة. 

  • 11932 مبنى في قضاء مرجعيون، أي 23,22 في المئة. 

  • 7402 مبنى في قضاء النبطية (14,40 %). 

  • 6355 مبنى في قضاء حاصبيا (12,37 %). 

  • 6300 مبنى في قضاء جزين (12,26 %). 

  • 3912 مبنى في قضاء البقاع الغربي (7,61 %). 

  • 2193 مبنى في قضاء صور (4,27 %). 

  • 773 مبنى في قضاء راشيا (1,50 %). 

... ولعل المؤشر الابرز في هذه الاحصاءات هو المتعلق بشبكات الصرف الصحي، اذ تبرز هذه المشكلة بشكل صارخ في بنت جبيل على سبيل المثال اذ ان 12009 مبان غير موصولة بشبكة المجارير تمثل 96 في المئة من مباني هذا القضاء، وهو ما ينطبق بحده أقل على جميع المناطق المحررة.


الخميس، 12 تموز 2001 - بنت جبيل
مهرجان شهر التسوّق الأول في بنت جبيل من 1 آب - 2 أيلول

يقام من 1 آب ولغاية 2 أيلول مهرجان شهر التسوق الأول في بنت جبيل والذي تنظمه نقابة أصحاب المؤسسات التجارية في بنت جبيل ويتضمن حسم أسعار في المحال التجارية كافة ويتخلله نشاطات متنوعة رياضية وكشفية وشعرية ومسرحية ومعارض حرفية وغيرها ويجري خلاله أربع سحوبات تومبولا على الهدايا والجوائز المتنوعة والثمينة. (سمير علامة)

 

 

الإثنين، 9 تموز 2001 - رميش
ندوة عن شجرة الزيتون في رميش
رعى وزير الزراعة علي عبدالله ممثلا برئيس مصلحة الزراعة في النبطية هادي مكي، ندوة زراعية عن "المشكلات والأمراض التي تعانيها شجرة الزيتون، وسبل معالجتها للحصول على إنتاج جيد"، في قاعة مدرسة بلدة رميش المتوسطة، بالتعاون مع كشافة لبنان (فوج رميش) وحضور ممثل دائرة الثروة الزراعية في دائرة النبطية محمد علي احمد وكاهن رعية رميش الأب نجيب العميل وعدد من مزارعي الزيتون في المنطقة. وتحدث مكي عن فوائد زراعة شجرة الزيتون وضرورة دعم القطاع الزراعي في المنطقة المحررة، وتحديد الزراعات التي تحقق الاكتفاء الذاتي. وتحدث احمد عن الأمراض التي تصيب شجرة الزيتون وتؤدي إلى الإضرار بالمحصول، وسبل معالجتها من طريق الرش والعناية إضافة الى السبل الحديثة في قطاف المحصول، والمحافظة على "سلامة الحب عبر آلات حديثة توفر اليد العاملة". وتطرق الى نوعية زيت الزيتون وجودته، موضحا "ان المنطقة ستنعم بمختبر لفحص الزيوت سيقام في حاصبيا". وقال "إن افضل وقت لقطاف الحَبّ هو عندما يكون بنسبة 25 في المئة يميل إلى اللون الأسود، و50 في المئة إلى اللون الأخضر، و25 في المئة إلى اللون الليلكي". ثم وزع روزنامة سنوية إلى المزارعين تشرح سبل العناية بالشجرة على مدار السنة وكان ختاما عرض لفيلم وثائقي عن الزيتون. (النهـار

الأحد، 1 تموز 2001 - بنت جبيل
إفتتاح معرض المنتوجات الإيرانية في بنت جبيل
برعاية النائبين محمد فنيش وعلي بزي، ومصرف الاعتماد اللبناني ممثلا بمدير فرع بنت جبيل ايوب خريش، افتتح معرض المنتوجات الإيرانية، وذلك في قاعة سنتر شرارة في مدينة بنت جبيل بحضور قيمين ومهتمين، ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الفاعليات السياسية والاجتماعية في المنطقة. (وضاح جمعة)

الثلاثاء، 26 حزيران 2001 - الوزاني
مشروع جديد لجر مياه نبع الوزاني
بدأ المواطن حسين العبد الله، انجاز مشروع لجر مياه الوزاني الى اراضيه الواقعة غرب مجرى النهر. ويتضمن مشروع الري الجديد، الذي بدأه العبد الله يوم السبت الفائت، وعلى نفقته الخاصة، مد قساطل حديدية بطول حوالى 1200 متر، تبدأ من مجرى النهر، عند منتزهات الوزاني، وصولا الى الطرف الغربي للبلدة، حيث يمتلك العبد الله خزاناً كبيراً لتجميع المياه، على ان يتم لاحقاً تركيب مضخة وسط النهر واقامة محطة كهربائية لتزويد المضخة بالتيار.
 

الثلاثاء، 26 حزيران 2001 - ميس الجبل
بري يرعى افتتاح مستشفى ميس الجبل الحكومي الجديد
رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الأول حفل افتتاح مستشفى ميس الجبل الحكومي الذي شيده مجلس الجنوب وساهم الصندوق الكويتي في تجهيزه، و"زف" إلى أهالي بنت جبيل "بشرى" إنشاء مستشفى حكومي جديد خلال سنة ونيف !!!


الإثنين، 25 حزيران 2001 - الخيام
تراجع منسوب بحيرة الدردارة بشكل حاد
بدأ منسوب المياه ينخفض بشكل حاد في بحيرة الدردارة وذلك للمرة الاولى منذ عشرات السنين نتيجة الحفر العشوائي للآبار الارتوازية في السهول المجاورة لنبع الدردارة. وأشارت التقارير ان منسوب المياه انخفض بنسبة المتر ونصف المتر وان كمية المياه التي تغذيها انخفضت ايضا من 22 انشا الى 4 انشات تقريبا وان الوضع اصبح خطيرا وبات يهدد بنضوب البحيرة.\
وأشار المزارعون في سهل الخيام والدردارة والمرج بأن النبع لم يعد يكفي لري سوى نسبة ضئيلة من حقولهم وان النقص المستجد بكمية المياه هو قيام عدد من أصحاب المشاريع الكبيرة بحفر عشرة آبار ارتوازية في محيط النبع بشكل عشوائي وهذه الآبار تعمل على مدار الساعة. وناشد المزارعون في منطقة الخيام، مرجعيون، القليعة، وبرج الملوك الدولة وقف هذه الآبار التي أثرت سلبا في معيشة حوالى 15 ألف عائلة تعمل في هذا القطاع.
وذكر النائب علي حسن خليل خلال جولته على المنطقة بأن ما يحصل يشبه المجزرة الحقيقية لنبع الدردارة وقال سنقوم باتصالات سريعة مع المعنيين لوقف هذا الحفر العشوائي للآبار الارتوازية، حفاظا على النبع وحماية لصغار المزارعين في المنطقة. وكشف ايضا ان وزير الطاقة سيتفقد نبع الدردارة خلال افتتاحه لمشروع ضخ مياه نبع الخوخ في فترة قريبة والاطلاع ميدانيا على ما يجري. (اللواء)

الثلاثاء، 19 حزيران 2001 - رميش
مشاريع في رميش
عرض قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش مع اللجنة البلدية في رميش وفاعلياتها، المشاريع التي نفذت حتى الآن، والتي يمكن ان تنفذ في البلدة خلال الشهرين المقبلين، وخصوصاً ما يتعلق بموضوع معالجة النفايات ومياه الشفة وتزفيت الحفر في الطرق الرئيسية.  واطلع درويش من المجتمعين على مشاريع بكلفة 239 مليون ليرة سيموّلها البنك الدولي، وناقش معهم اولويات استخدام اموال القرض لمشاريع تزفيت الطرق الرئيسية والداخلية والفرعية وحيطان الدعم. (النهار)


 

الأربعاء، 13 حزيران 2001 - حانين والجنوب
مدير "صندوق التنمية الكويتي" يتفقد قرى الجنوب
حانين – "اللواء". ...المحطة الأولى كانت في بلدة حانين - قضاء بنت جبيل التي هدمت جميع منازلها وسويت أرضاً فكانت حصتها من الصندوق الكويتي بناء 280 وحدة سكنية، بالإضافة الى حفر بئر ارتوازي وبناء خزان للمياه وشق طرق داخلية وتعبيدها. وقد لفت الإنتباه الإستقبال الحاشد الذي أعد للوفد، حيث نثر الأهالي الارز واطلقوا الزغاريد والهتافات التي تحيي دولة الكويت و الصندوق الكويتي للتنمية على اهتمامه ببناء البلدة المهدمة، بينما رفعت الأعلام اللبنانية والكويتية


االثلاثاء، 12 حزيران 2001 - مرجعيون
فرع جديد لبنك الجمـّال في بنت جبيل الشهر المقبل
وعد السيد علي الجمال أثناء افتتاحه للفرع الـ24 لبنك الجمال في مرجعيون أمس أنه سيتم افتتاح فرع جديد في بنت جبيل الشهر المقبل.

الإثنين، 11 حزيران 2001 - رميش
وقف ضخ المياه من إسرائيل إلى رميش

قال راعي أبرشية رميش للطائفة المارونية الأب مارون العميل، ان اسرائيل قد أوقفت مساء أمس الأول عملية ضخ المياه عن البلدة، وذلك بعد قيام أحد المسؤولين في مصلحة مياه جبل عامل، بإبلاغ القوات الدولية الوحدة النيبالية الموجودة في المنطقة بالطلب الى فريق الارتباط في اليونيفل بضرورة الايعاز الى الجانب الاسرائيلي بقطع المياه عن البلدة عبر القسطل الذي يصب فيها، بسبب عدم الحاجة اليها، لأن الدولة اللبنانية، وعبر مجلس الجنوب ، قامت بحفر بئرين إرتوازيين، وان المياه فيهما كافية للبلدة.
وعقب العميل على ذلك بالقول: ان الدولة قد قامت بواجبها ضمن امكاناتها، ولكن المياه غير كافية، مناشداً المسؤولين بتوفير المياه عبر محطتي صديقين، ووادي جيلو، وان الاهالي ينتظرون وصول المياه من الشمال. 
عضو لجنة المتابعة البلدية في رميش حنا الحاج، أشار الى ان اللجنة والاهالي هم مع قطع هذا القسطل، شرط تأمين البديل، مشيراً الى ان مجلس الجنوب قد قطع شوطاً طويلاً في تأمين هذا البديل، لأن المياه هي عصب الحياة. (اللواء)

الخميس، 24 أيـار 2001 - بنت جبيل
توقيع اتفاق توأمة بنت جبيل مع مدينتي روكدال وليتل بول الأوستراليتين

جرى توقيع اتفاقية التوأمة بين بلدية مدينة بنت جبيل وبلدية مدينة روك دايل الاوسترالية في قاعة ثانوية بنت جبيل الرسمية. 
ووقع عن جانب بلدية بنت جبيل القائمقام ابراهيم درويش، وعن بلدية روك دايل رئيسها شوكت مسلماني في حضور النائبين علي بزي ونزيه منصور، والسفير الاوسترالي في لبنان جون فينسي ووفد من قيادة حركة "امل" اقليم جبل عامل برئاسة الدكتور حكمت بيضون وفعاليات لبنانية واوسترالية. 
وألقى بزي كلمة رحب فيها بالوفد الاوسترالي في مدينة التحرير والمقاومة بنت جبيل. كما اشاد منصور بصمود اهلها، معربا عن اعتزازه بهذه التوأمة. 
وكان لمسلماني كلمة شكر فيها النائب بزي ومكتب العلاقات الخارجية لحركة "امل" على سعيهما لهذه التوأمة. 
كما اشاد درويش بالسلطات والشعب الاوسترالي على اهتمامهما بالجالية اللبنانية. 
وأقام النائب بزي حفل غداء تكريميا على شرف الوفد في "قاعة التحرير" في مدينة بنت جبيل، كما أقام مركز الصليب الاحمر اللبناني في المنطقة حفل كوكتيل على شرفه. (السفير)
كما علم أن الوفد الأوسترالي قد وقع اتفاقية توأمة أخرى بين بنت جبيل ومدينة ليتل بول الأوسترالية وكان بين الموقعين عن الجانب الأوسترالي النائب جورج طومسن.


الأربعاء، 16 أيـار 2001 - بنت جبيل
توأمة بنت جبيل مع "بروكدال" الأوسترالية
اعلن قائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش ان وفدا اوستراليا سيزور منطقة بنت جبيل السبت المقبل في 19 ايار وبرأسة رئيس بلدية بروكدال في سيدني يرافقه سبعة من اعضاء المجلس البلدي المذكور وشخصيات برلمانية اوسترالية واشار دروبش الى انه سيتم توقيع اتفاق للتؤامة بين بلدية بروكدال وبلدية بنت جبيل التي تخضع للقائمقام مباسرة.(المستقبل)

31 آذار 2001 - إبل السقي
أولويات جنوبية: الزراعة، ثم الزراعة، ثم الزراعة ! 
أقيمت في إبل السقي ندوة بعنوان "قرى جنوب لبنان الحدودية، الحاجات وأولويات التنمية" حضرها حشد كثيف من الفاعليات الجنوبية المختلفة إلى جانب مستشار سفارة المملكة الهولندية. وعلى الرغم من المحاولات الحثيثة لمنظمي الندوة تنويع الطروحات التي تتناول المشاكل الإقتصادية والصحية والتربوية وغيرها مما تعاني منها المنطقة، غير أن المناقشات كانت سريعاً ما تعود إلى أهم الأولويات: الزراعة !



إضغط لتكبير الصورة

27 آذار 2001 - بنت جبيل
إضاءة سوق الخميس
أخيراً تمت إضاءة سوق الخميس بعد الإنتهاء من تركيب المصابيح بعد ما يقرب من العام على التحرير. رجاؤنا ألا ننتظر عاماً أخر قبل الإنتهاء من تركيب مصابيح إنارة بقية الشوارع الرئيسية في البلدة!

27 آذار 2001 - حانين
حانين تواصل نهوضها من الركام
تواصل حانين، هذه البلدة الشهيدة-الحية على همجية الصهاينة وأعوانهم ممن باعوا الوطن، نهضتها من الركام. فالبلدة التي لم يبق الإحتلال فيها جداراً أو مصطبة تبدو اليوم ورشة إعمار كاملة حيث يتم بناء أكثر من 300 منزل وقد أقيم أربعة معامل لحجارة الباطون ومواد البناء الأخرى في البلدة. الشكر الكبير للمساعدة الكويتية الكريمة التي تساهم بالقسم الأكبر من هذا المشروع، كذلك للجهود الكبيرة لمؤسسة "جهاد البناء" ولجمعية الشبان المسيحية ولمجلس الجنوب ولكل من ساهم وسيساهم في إعادة حانين إلى خارطة الوطن.

26 آذار 2001 - تبنين
إفتتاح فرع جديد لبنك الجمّال في تبنين  

افتتح رئيس مجلس ادارة جمال ترست بنك علي الجمال الفرع الثالث والعشرين للمصرف في بلدة تبنين قضاء بنت جبيل في حفل رعاه رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بنجله عبد الله، وبحضور عدد من نواب المنطقة، اضافة الى حشد من الفاعليات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية.
وفي الكلمة التي ألقاها بالمناسبة أشار الجمّال الى سعي البنك لافتتاح فرعين جديدين له في كل من بنت جبيل ومرجعيون خلال الأشهر المقبلة، اضافة الى فتح مكاتب تمثيل للمصرف في افريقيا تسهيلا لإجراء المعاملات المصرفية امام اللبنانيين المنتشرين في دول الاغتراب، وزيادة في تمتين اواصر التلاحم مع الوطن الام. (السفير)

18 آذار 2001 - بنت جبيل
محلات كمبيوتر للتسلية، بدون إنترنت ! 
أفاد مراسل أخبار البلد بأنه قد تم افتتاح محلان للتسلية وألعاب الكمبيوتر في منطقتي الدورة وصف الهوا وهما يجذبان أعداداً من جيل الشباب. لكن الإنترنت لم تصل بعد إلى هناك. نتمنى أن يتم ذلك بأقرب وقت ممكن.


إضغط لتكبير الصورة

25 شباط 2001  - بنت جبيل
العواصف جلبت معها الخير أيضاً فامتلأت "البركة" !
يبدو أن العواصف الكبيرة التي ضربت معها الحوض الشرقي للمتوسط قد جلبت معها كميات لا بأس بها من الأمطار التي اشتاقت لها التربة منذ أعوامٍ طويلة. وقد أفادنا مراسل "أخبار البلد" من بنت جبيل بأن البركة قد امتلأت أخيراً بالمياه وأن المحاصيل الزراعية في بنت جبيل والمنطقة لم تتأثر كثيراً بحدة العواصف. إنه الموسم الأول بعد التحرير ونرجو من الله أن يكون موسم خير وبركة على بنت جبيل والجنوب والوطن.

14 شباط 2001 . المجلس النيابي
اقتراح قانون لتشجيع الإستثمار في المناطق المحررة
قدم النائبان محمد فنيش وياسين جابر اقتراح قانون الى المجلس النيابي يرمي الى تشجيع خلق فرص عمل وتدريب اليد العاملة في المناطق المحررة من الاحتلال الاسرائيلي والمناطق المتاخمة لها، تستفيد منه المشاريع الاستثمارية التي تنشأ في المناطق المحررة، على ان لا تقل نسبة التوظيف من مجموع العاملين في المشروع عن 80%. على ان تمنح التخفيضات التالية:
1 تخفيض بنسبة 40% على رسوم رخص البناء والاسكان
2 تخفيض رسوم الكهرباء بنسبة 75%
3 تخفيض بنسبة 50% على رسوم الفراغ والانتقال والافراز والضم وتسجيل العقارات في السجل العقاري، شرط تنفيذ المشاريع الاستثمارية خلال مدة ثلاث سنوات من تاريخ شراء العقارات، وذلك تحت طائلة إلزام صاحب العلاقة بدفع ضعفي هذه الرسوم المتوجبة قبل التخفيض
4 إمكانية إعفاء الشركات الراغبة بذلك من واجب تسجيل موظفيها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة سنتين

Bank of Kuwait & Arab World
إضغط لتكبير الصورة

10 كانون ثاني 2001. بنت جبيل
فرع لبنك الكويت والبلاد العربية في بنت جبيل 
تم برعاية النائب علي بزي وبحضور فاعليات بنت جبيلية افتتاح الفرع الجديد لبنك الكويت والبلاد العربية على الطريق العام بالقرب من صف الهوا. يذكر بأنه يوجد فرع لـ"فرنسبنك" في البلدة وقد تم بناء مبنى جديد له على الطريق العام في منطقة "العويني". كما افتتح كل من بنك بيروت والبلاد العربية (BBAC) وبنك الإعتماد فرعاً في بنت جبيل والعمل قائم على افتتاح فرع لبنك "بيبلوس" قريباً.

جمعية المبرات

فرع لـ"جمعية المبرات" في بنت جبيل
برعاية سماحة السيد محمد حسين فضل الله، بدأت "جمعية المبرّات" بإنشاء مبرّة لأبناء الشهداء ومدرسة إسلامية في بنت جبيل وذلك في منطقة "رعبيلا" فوق "القبالا". وقد تبرع بأرض المشروع (حوالى 10 دونمات) السيد عبدالله جميل جابر.

الماء تصل قريباً إلى بنت جبيل !
لا يزال العمل جارياً على بناء خزان الماء (الحاووز) الجديد في منطقة "عينهارا" في مطل "مارون الراس" والذي سيقوم بتغذية البلدة مرحلياً بانتظار تنفيذ "مشروع الليطاني" الذي لا زالت أرض الجنوب تنتظره منذ نصف قرن! 
يتولى تنفيذ هذا المشروع مجلس الجنوب بالتعاون مع "جمعية الشبان المسيحية" (YMCA) وقد تبرع بالقسم الأكبر من الأرض التي يقام عليها السيد أحمد السيد خليل.

مسلخ ومكب للنفايات في "الوادي" !
قامت بلدية بنت جبيل بشراء قطعة أرض في منطقة "الجزيرة" في "الوادي" تبلغ حوالى 12 دونم وحوّلت قسماً منها إلى مكب للنفايات فيما تنوي إقامة مسلخاً على جزء منها وذلك حين يتوفر التمويل لإقامته.
إن إقامة مشروع "صفّـي الهـوا" يساعد على تحرير قطعة الأرض هذه لاستخدامها في مشاريع حيوية أخرى تفيد البلد ويمنع من تحويل المنطقة إلى بؤرة تلوث سوف تؤدي إلى مشاكل بيئية وصحية كبيرة في المستقبل.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC