سياسية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

الأربعاء، 20 آذار / مارس 2002 - بيروت
عاشورائيات
الأب جورج مسوح: "الحسين يستشهد كل يوم في فلسطين"
(النهار) رئيس مركز الدراسات في جامعة البلمند الاب جورج مسوح قال في مجلس عاشوراء احيته "الجمعية الخيرية الثقافية" في مقرها في شاتيلا: "ان مصير الامام الحسين والسيد المسيح متشابهان من حيث الاستشهاد لرفع الظلم. لو حضرا الآن فماذا كانا سيفعلان حيال الظلم الصهيوني الذي لا يميز بين الصغير والكبير؟ حتماً كانا سيواجهان هذا الظلم. فالحسين يستشهد كل يوم في فلسطين كما ان المسيح يصلب كل يوم مجدداً، وفي كل لحظة يقتل مناضل من اجل كرامته". اضاف: "ان القدس ليست فقط المسجد الاقصى وكنيسة القيامة، فهي اولاً الانسان الفلسطيني المضطهد الذي يتماهى مع المسيح والحسين في رفع الظلم عنه، وكل عربي هو المسجد الاقصى"
  

السبت، 16 آذار / مارس 2002 - بيروت والمناطق
عاشورائيات
السيد فضل الله: " ان موسم عاشوراء هو موسم الاسلام"
بدأت مراسم إحياء عاشوراء في معظم المناطق اللبنانية فأقيمت مجالس العزاء الحسينية وألقيت كلمات بالمناسبة تطرقت للأوضاع في فلسطين المحتلة. 

  

الجمعة، 15 آذار / مارس 2002 - بيروت
في الليلة الأولى لعاشوراء:
السيد نصر الله: اتهامات إسرائيل شرف عظيم لنا 

أكد الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله ان “كل ما تتهمنا به اسرائيل في دعمنا ووقوفنا الى جانب شعبنا في فلسطين، سواء أكان حقاً أم لم يكن، وسواء ثبت أم لم يثبت، فهو شرف عظيم لنا ونعتز به”. 

  

الجمعة، 15 آذار / مارس 2002 - بيروت
إفتتاح "المؤتمر العربي العام" دعماً للانتفاضة
افتتح "المؤتمر العربي العام" اعماله في فندق كومودور في الحمراء أمس، وتنظمه لجنة المتابعة المنبثقة من "المؤتمر القومي العربي" و"المؤتمر القومي الاسلامي" ومؤتمر الاحزاب العربية تحت شعار "من أجل قمة عربية تدعم الانتفاضة والمقاومة وتواجه التهديد والعدوان".

  

الجمعة، 15 آذار / مارس 2002 - النبطية
النبطية تلبس حداد عاشوراء
(السفير) لمناسبة ذكرى عاشوراء ارتفعت في شوارع وساحات مدينة النبطية ومنطقتها مئات اللافتات والاعلام السوداء التي حملت الشعارات والاقوال الحسينية، ولبست الحسينيات حلة السواد، فيما تعالت اصوات اللطميات الحسينية من محال وعربات بيع اشرطة التسجيل. ومن المقرر ان يستمر احياء الليالي العشر من محرم في مدينة النبطية ومنطقتها بمسيرات حسينية واحتفالات خطابية واقامة مجالس العزاء، وتختتم في العاشر من محرم بتمثيل"موقعة الطف في كربلاء" التي استشهد فيها الامام الحسين واصحابه.
  

الثلاثاء، 12 آذار / مارس 2002 - بيروت
إحياء الذكرى الأولى لغياب الشيخ محمد مهدي شمس الدين
الرئيس الراحل للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين الذي جمع اللبنانيين في حياته، قادر على ان يجمعهم في مماته ايضا. ففي الذكرى الاولى لرحيله، غصت قاعة قصر الاونيسكو امس بحشد من الشخصيات السياسية والروحية التي حضرت لتشارك في احياء ذكرى رجل ترك في قلوب اللبنانيين وصية الحفاظ على الوطن وصونه. 

  

السبت، 2 آذار / مارس 2002 - بيروت
السيد فضل الله يحاضر في الجامعة اليسوعية حول الأخلاق

قال السيد محمد حسين فضل الله ان "الله في المفهوم الرحب للأديان وخصوصاً المسيحية والاسلام يتحرك معنا، فالله الرحمن في الدنيا والآخرة محبة. وهو في الداخل من العقل لا ليصادره، وهو خالقه، بل ليخط له خطوط الحرية فينفتح عليها، لأن العقل لا يمكن ان يعطي دون حرية،

  

الإثنين، 18 شباط / فبراير 2002 - بيروت
جلسات المؤتمر الثاني لمجلس أمناء مؤسسة القدس
طغت تداعيات الحادي عشر من ايلول وما اعقبها على البرنامج العام لمؤتمر مجلس امناء مؤسسة القدس الثاني الذي عُقد في بيروت، فركزت الكلمات والمداخلات على الظروف الصعبة والخطيرة التي تمر بها الامة العربية والاسلامية، في وقت تداعت قوى الشر في العالم وتعاقدت ضد القيم الاسلامية، والتراث والكرامة والدين والهوية والوجود. 

  

السبت، 16 شباط / فبراير 2002 - بيروت
اليوم الاجتماع الثاني لمجلس أمناء مؤسسة القدس
تنطلق اجتماعات مجلس أمناء مؤسسة القدس صباح اليوم في البريستول، برعاية رئيس الجمهورية إميل لحود ممثلاً بالوزير بشارة مرهج، وبدعوة من رئيس مجلس أمناء المؤسسة الشيخ د. يوسف القرضاوي. 

  

الجمعة، 15 شباط / فبراير 2002 - بيروت
حفل تكريم للحاج عاطف داغر
أقامت الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل، في مقرها في بيروت، حفل تكريم للحاج عاطف داغر، حضر الإحتفال حشد من الشخصيات والفعاليات الثقافية والفكرية والإجتماعية ورؤساء البلديات، بالإضافة لممثلي عدد من الجمعيات العلمية والخيرية. قدم للحفل الدكتور محمد مسلم جمعة منوهاً بعطاءات الحاج عاطف واهميتها في دعم مؤسسات المجتمع المدني، والقى كلمة الرابطة رئيسها الدكتور شفيق ابو عليوي، فاشاد بجهود المحتفى به في عمل الخير ودعمه للرابطة، ثم القى كلمة اهالي بنت جبيل الأستاذ عماد حسن شرارة، فكلمة المحتفى به الذي وعد بمضاعفة جهوده لعمل الخير، مؤكداً بان دعم المؤسسات الإنسانية والمدنية واجب ديني واخلاقي وانساني.
  

فتيات مسلمات يصلين في الكنيسة

الثلاثاء، 29 كانون ثاني / يناير 2002 - أنطلياس
رجل دين وشبّان مسلمون يصلّون في كنيسة
غالبا ما كنا نستشهد بالامام موسى الصدر الذي اعتلى منبر كنيسة الكبوشية محاضرا، وكنا نفتقده في ساعات المحن لنؤكد العيش الواحد، وكأننا كنا نخاف ان لا نجد امثاله من الطرفين ليكملوا طريق الانفتاح التي بدأها الصدر مع المطارنة غريغوار حداد وجورج خضر وسليم غزال وغيرهم. 

  

الجمعة، 18 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
لحود وشخصيات يطمئنون إلى صحة السيد فضل الله
(
السفير) تلقى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية العماد إميل لحود اطمأن الى صحته بعد الوعكة الصحية التي ألمت به. 
وتلقى أيضا اتصالات على التوالي من الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، النائب الدكتور علي الخليل، الرئيس أمين الجميل، الوزير السابق عبد الله الأمين، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية رفيق شلالا، نائب أمين عام "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، الشيخ محمد جعفر آل إبراهيم، العميد هشام جابر، رياض الأسعد، المدير العام للشؤون السياسية واللاجئين عطا الله غشام، عبد الرحمن الشيخة، المدير العام للشؤون الاجتماعية السيدة نعمت كنعان والسيد هاني فحص.
  

الثلاثاء، 15 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
إصابة السيد فضل الله بعارض صحي
أصيب العلامة السيد محمد حسين فضل الله بعارض صحي إثر عودته من العاصمة السورية حيث يلقي الدروس العالية في حوزة المرتضى، ما اضطره إلى ملازمة الفراش بناء على تعليمات الطبيب المعالج.
ندعو إلى المولى أن يعجل في شفاء سماحته لكي يستعيد نشاطه ودوره الريادي في تنوير هذه الأمة.
  

مؤتمر علماء الإسلام

السبت، 12 كانون ثاني / يناير 2002 - الجنوب
المشاركون في مؤتمر “علماء الإسلام” يزورون الجنوب المحرر
جال وفد من المشاركين في مؤتمر “علماء الإسلام” أمس في القرى الجنوبية المحررة وأدى صلاة الجمعة على أرض موقع بلاط العسكري المحرر في القطاع الغربي والذي استخدمه الاحتلال كموقع متقدم لأعماله الحربية طوال عشرين عاماً. 

 

الخميس، 10 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
مؤتمر علماء الإسلام يناقش سبل نصرة الشعب الفلسطيني
اعتبر الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان الخطر على المقاومة يتأتى من قيام بعض العلماء أو بعض الاصوات بتوظيف مواقع علمية ودينية رفيعة، ليقال ان العمليات الاستشهادية حرام

 

آراء وأفكــار

مقــالات


الألغام في جنوب لبنان
ألغــام !

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5