سياسية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

الأحد، 30 حزيران / يونيو 2002 - الضاحية الجنوبية

ندوة في الذكرى الـ 21 لاستشهاد مصطفى شمران

(النهار) نظمت حركة "امل" ندوة امس بعنوان "حمزة العصر" في الذكرى السنوية الـ21 لمصطفى شمران في النادي الحسيني في الشياح، شارك فيها النائب علي خريس وسفير ايران محمد علي سبحاني والسيد صدر الدين الصدر، في حضور اعضاء الهيئة التنفيذية في الحركة وفاعليات سياسية وتربوية واجتماعية وحشد من الجماهير. والقى سبحاني كلمة بعنوان "قراءة في جهاد الدكتور شمران قبل الثورة وبعدها" كما تحدث خريس فشدد على "أن الشهيد شكل بحركته المتواصلة على امتداد الوطن حلقة متكاملة منذ عملية الاعداد الفكري والعقيدي والعسكري لحركة الامام السيد موسى الصدر".

 

الثلاثاء، 25 حزيران / يونيو 2002 - بيروت

لقاء مع ناجي الصغير

(السفير) دعت "دار الندوة" الى لقاء مع الدكتور ناجي الصغير، عند السادسة من يوم الجمعة المقبل في 28 الشهر الجاري، لمناسبة انتخابه عضوا في اللجنة العالمية للجمعية الاميركية لمكافحة السرطان، في مقر الدار.

 

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - زغرتا

ندوة في زغرتا عن الممارسات الإسرائيلية في فلسطين

نظمت "الهيئة الوطنية اللبنانية الشمالية" ندوة عن "الممارسات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة والموقف الدولي" في قاعة المحاضرات لبلدية زغرتا شارك فيها الوزير السابق ميشال اده والنائب السابق فتحي يكن ورئيس "المنتدى القومي العربي" محمد المجذوب

 

الجمعة، 21 حزيران / يونيو 2002 - مرجعيون

زيارة الكنائس المشيخية في مرجعيون

(النهار) زار القس اديب عوض الامين العام للسينودس الانجيلي في سوريا ولبنان كنائس مرجعيون الانجيلية المشيخية. وقام بجولة على رعاياها برفقة راعي ابرشية مرجعيون الانجيلية المشيخية القس فؤاد انطون. واختتم عوض جولته بخدمة الصلاة الربانية في كنيسة مرجعيون الانجيلية المشيخية يعاونه القس انطون.

 

الأربعاء، 19 حزيران / يونيو 2002 - بيروت

المؤتمر الأول للبرلمانيين المدافعين عن القضية الفلسطينية

افتتحت الرابطة الدولية للبرلمانيين المدافعين عن القضية الفلسطينية أمس مؤتمرها الأول حول دور البرلمانيين في دعم ونصرة فلسطين في فندق ميريديان كومودور، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبحضور الأمين العام للرابطة عضو مجلس الشورى الإيراني السيد علي محتشمي، الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله

الجمعة، 14 حزيران / يونيو 2002

الشيعة والتشيع في الجامعة اليسوعية

(السفير) حاضر العلامة هاني فحص امس عن "الشيعة والتشيّع في لبنان: الماضي وآفاق المستقبل"، في حرم جامعة القديس يوسف وبدعوة من مركز الحوار الدائم في معهد الدراسات الاسلامية المسيحية. وركز على أبرز محطات الوعي الشيعي في علاقته بالكيان اللبناني. وركز على الدور البارز لأعلام كبار على رأسهم الإمام موسى الصدر والمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين. تلى المحاضرة حوار دام ساعتين تناول قضايا العيش المشترك ومستقبل العلاقات الاسلامية المسيحية في لبنان. هذا ويغادر فحص الى لندن اليوم للمشاركة في تكريم العالم الاسلامي الكبير الراحل السيد محمد تقي الحكيم يوم السبت بدعوة من معهد الدراسات العربية والاسلامية.

 

الأربعاء، 5 حزيران / يونيو 2002 - بنت جبيل
المطران غريغوار حداد ضيف الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل
استضافت الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل المطران غريغوار حداد في قاعة د. اسماعيل عباس في ثانوية بنت جبيل عند الساعة السادسة من مساء السبت 1/6/2002 ، في جلسة حوار حول مفهوم المجتمع المدني والمواطنية والعمل الإجتماعي وبحضور جمع مميز من الفعاليات والمهتمين بالشأن العام.

  

الأربعاء، 5 حزيران / يونيو 2002 - بيروت
السفارة الايرانية أحيت ذكرى غياب الإمام الخميني
احيت السفارة الايرانية امس ذكرى رحيل الامام الخميني في احتفال خطابي امام مقرها في بئر حسن، حضره حشد كبير من الشخصيات السياسية والدينية وألقيت فيه العديد من الكلمات التي تشيد بإنجازات الإمام وبالدور الذي تضطلع به الجمهورية الإسلامية

  

الإثنين، 3 حزيران / يونيو 2002 - الدامور
الحزب الشيوعي يكرم الأسير أنور ياسين
(السفير) أقامت منظمة الحزب الشيوعي اللبناني في اقليم الخروب احتفالا تكريميا للمناضل الاسير انور ياسين لمناسبة عيد ميلاده ال34، في مسبح الجسر في الدامور. حضره النائب علاء ترو والأمين العام للحزب الشيوعي فاروق دحروج وحشد من المحازبين والمواطنين. تحدثت شقيقة الاسير انصاف ياسين عن صمود انور ونضاله، كما تحدث الاسير المحرر أحمد اسماعيل والأمين العام للجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية محمد صفا ثم دحروج الذي قال "لن يهدأ لنا بال ولن نشعر بكامل الغبطة بالتحرير ما دام انور ورفاقه لا يزالون قيد الاسر.
  

الوزير بيضون يقدم دروع التكريم لعوائل "الشهداء" وبدا القائمقام والشيخ نور الدين في معتقل الخيام

الأحد، 2 حزيران / يونيو 2002 - معتقل الخيام
"مؤسسة الشهيد" كرمت عوائل شهداء العرقوب
(النهار) برعاية رئيس الجمهورية ممثلاً بالوزير نزيه بيضون كرمت "مؤسسة الشهيد" عائلات شهداء ابناء منطقة العرقوب في احتفال اقامته في معتقل الخيام، وحضرة النائب نزيه منصور، وقائمقام مرجعيون سمعان عطوي والمسؤول السياسي لـ"حزب الله" في الجنوب الشيخ خضر نور الدين، ومدير المؤسسة الشيخ حسن حماده وشخصيات.
موقع مؤسسة الشهيد: (
http://www.shahid.org.lb/)
  

الأحد، 2 حزيران / يونيو 2002 - الجنوب
نائب رئيس مجلس الشورى الايراني جال جنوباً
جال امس نائب رئيس مجلس الشورى الايراني محمد رضا خاتمي على رأس وفد في الجنوب والمناطق المحررة برفقة عدد من اركان السفارة الايرانية. وكانت المحطة الاولى في معتقل الخيام حيث كان في استقبالهم المسؤول عن منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق

  

الجمعة، 31 أيار / مايو 2002 - بنت جبيل
غريغوار حداد يحاضر في بنت جبيل
دعت "الرابطة الثقافية في بنت جبيل" الى حضور ندوة، يليها حوار للمطران غريغوار حداد حول "دور المجتمع المدني في التنمية"، وذلك عنذ السادسة من مساء غد السبت الاول من حزيران، في ثانوية بنت جبيل الرسمية.
  

الخميس، 29 أيار / مايو 2002 - بيروت
العلامة الأمين: العصبيات أفشلت تقارب المذاهب
ألقى العلامة محمد حسن الامين محاضرة في مركز الشهيد الصدر الثقافي في بئر العبد لمناسبة ولادة الرسول، شدد خلالها على عظمة الاسلام كونه الدين والمسار الاجتماعي والحضاري الذي انضوت تحت لوائه مجموعات كثيرة. ودعا الامين الى العمل على التقارب السياسي بين المسلمين من خلال اثارة القضايا الكبرى التي يعيشها او يعانيها المسلمون مثل غياب الحريات والجهل والتخلف، واختتم ان محاولات التقريب بين المذاهب الاسلامية اصطدمت دائما بعقبة التعصب المذهبي الذي يتجاوز الحقائق العلمية.
  

الخميس، 23 أيار / مايو 2002 - بيروت
السيد فضل الله: قراءة الحوادث الامنية من زاوية اللعبة الاميركية
دعا العلامة السيد محمد حسين فضل الله الى "قراءة الحوادث الامنية الاخيرة في لبنان من خلال التحديق الى اللعبة الاميركية في المنطقة والتهديدات الاسرائيلية التي سبق ان وصلت بأكثر من وسيلة". 

  

الأربعاء، 22 أيار / مايو 2002 - دمشق
السيد نصر الله يعزي بالشهيد جبريل في العاصمة السورية
استمر توافد المعزين الى مقر الأمانة العامة للجبهة الشعبية القيادة العامة في دمشق لتقديم التعازي باستشهاد جهاد أحمد جبريل. والد الشهيد أحمد جبريل من جهته بدا بمعنويات جيدة ومتماسكا في وجه من تقدم منه معزيا او “مباركا”. وكان من أبرز من زاروا المقر أمس الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي جاء خصيصا لمواساة جبريل. 

  

الأربعاء، 22 أيار / مايو 2002 - سوريا
العلامة السيد فضل الله يجول ويحاضر في سوريا
جال سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله في عدد من محافظات الجمهورية العربية السورية، حيث حاضر في "معرة مصرين" بمحافظة ادلب، كذلك زار مدينة نبل بمحافظة حلب حيث زار مسجد الإمام زين العابدين فيها، بحضور حشد كبير من المؤمنين، وألقى هناك كلمة شدد فيها على ضرورة تمتين الوحدة في الواقع الاسلامي والعربي في مواجهة المؤامرة الصهيونية الاميركية. وفي مدينة حلب، حاضر بدعوة من قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، في المركز الثقافي في المدينة حول دور المقاومة في هذه المرحلة والتحديات التي تواجه الامة.
  

الخميس، 16 أيار / مايو 2002 - بيروت
السيد فضل الله في “ندوة العمل”: نحن في انتداب سياسي
قال العلامة السيد محمد حسين فضل الله ان أبعاد الهجمة الاميركية الاسرائيلية تهدف الى جعل الشعب الفلسطيني لا يجرؤ على القيام بعمليات استشهادية، وجعل العرب يدينون هذه العمليات. 

  

الخميس، 9 أيار / مايو 2002 - بيروت
تأبين آية الله السيد محمد تقي الحكيم
(السفير) أقام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وآل الحكيم، أمس، مجلس فاتحة وعزاء عن روح الراحل آية الله السيد محمد تقي الحكيم وذلك في قاعة الاحتفالات في المعهد الفني الإسلامي شاتيلا بحضور الوزير أسعد دياب ممثلا رئيس الجمهورية والنائب أيوب حميد ممثلا رئيس مجلس النواب والنائب عدنان عرقجي ممثلا رئيس مجلس الوزراء وحشد وزاري ونيابي وروحي وسياسي وعلمائي وتربوي ونقابي واجتماعي. وألقى المفتي الشيخ عبد الأمير قبلان كلمة أشاد فيها بمزايا الراحل ثم ألقى السيد حيدر الحكيم نجل المرجع الراحل محمد سعيد الحكيم كلمة آل الحكيم وتلاه مجلس عزاء.
  

الخميس، 9 أيار / مايو 2002 - حارة حريك
جمعية المبرات ولقاء "الشباب وتحديات الواقع"
(السفير) تنظم “جمعية المبرات الخيرية” اللقاء الشبابي السنوي مع ناشر جريدة “السفير” الزميل طلال سلمان، الذي يحاور الطلاب في موضوع “الشباب وتحديات الواقع”. ويهدف اللقاء الى القاء الضوء على الواقع السياسي، الاجتماعي والثقافي ودور الشباب المستقبلي في مواجهة تحدياته. وذلك، الرابعة والنصف بعد ظهر غد، في قاعة الزهراء حارة حريك.
  

صلاة الغائب في مروحين

الأربعاء، 8 أيار / مايو 2002 - مروحين - حولا
إعتصام في مروحين ومسيرة في حولا تضامناً مع فلسطين
(السفير) نفذ عدد من طلاب "رابطة الطلاب المسلمين" في لبنان اعتصاما الأحد الماضي عند بوابة مروحين، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وأقاموا صلاة الغائب على ارواح شهداء المقاومة اللبنانية والفلسطينية، وسجلت حركة غير اعتيادية للدوريات الإسرائيلية قبالة المعتصمين. 
ونظم "حزب الله" مسيرة تضامن مع الانتفاضة في بلدة حولا شارك فيها النائبان عبد الله قصير ونزيه منصور ورئيس بلدية حولا رفيق نصر الله وعدد من العلماء والمواطنين، وتحدث قصير أمام المشاركين مؤكدا ان الانتفاضة لن تسقط بسقوط مخيم جنين وإنما ستنتفض من بين الركام لمواجهة مخططات شارون الاجرامية.
  

الأربعاء، 8 أيار / مايو 2002 - بنت جبيل
"حزب الله" يحيي الذكرى السنوية لشهداء بنت جبيل
(السفير) أحيا حزب الله الذكرى السنوية لشهداء مدينة بنت جبيل باحتفال حاشد أقيم في خيمة عاشوراء في مدرسة عبد اللطيف سعد في بنت جبيل، بحضور رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين ووزير الدولة نزيه بيضون وحشد من الشخصيات وعلماء الدين وجمع من أهالي المنطقة. 
تخلل الاحتفال كلمة لامام مدينة بنت جبيل السيد محمد علي فضل الله ومجلس عزاء للشيخ قاسم بعلبكي وقصيدة من وحي المناسبة للشاعر نديم شعيب وكلمة باسم عوائل الشهداء القاها اسعد بزي، والقى السيد صفي الدين كلمة “المقاومة الإسلامية” فحذر من خطورة الرهان على الوعود الأميركية الكاذبة ومن عقد مؤتمرات جديدة بحجة احلال السلام في المنطقة. وتلاه الوزير بيضون داعياً إلى عدم ادخار وسيلة لتحرير الأرض.
  

الإثنين، 29 نيسان / أبريل 2002 - واشنطن
الموت يغيب الدكتورة هالة سلام مقصود
بعد صراع مرير مع مرض السرطان استمر لأكثر من سنة ونصف، اظهرت خلاله صلابتها المعهودة وارادتها القوية، توفيت ظهر الجمعة الدكتورة هالة سلام مقصود عن عمر يناهز الثامنة والخمسين، وهي محاطة بعائلتها واصدقائها الكثر. وبوفاتها خسرت الجالية العربية الاميركية والعرب عموما صوتا عقلانيا صقله على مدى السنين توق عميق للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان. 

  

الأحد، 28 نيسان / أبريل 2002 - بيروت
البطريرك عبد الأحد للاسرائيليين: اصلحوا اموركم قبل ان يحل غضب الله عليكم
وجه بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس بطرس الثامن عبد الاحد نداء الى شعب اسرائيل وحكمائها وبنيها "ان كفاكم دماء وغطرسة واتكالا على سيوفكم ومالكم وابتعدوا عن سفك الدماء، لان دم الابرياء يصرخ الى الله للانتقام.

  

الثلاثاء، 23 نيسان / أبريل 2002 - بيروت
حشد شبابي فني في الأونيسكو تضامناً مع الأسير سمير القنطار
التحية لعميد الاسرى العرب في السجون الاسرائيلية سمير القنطار، كانت هذه السنة فنية. فقد اجتمع امس، في الذكرى الرابعة والعشرين لاعتقاله ولمناسبة يوم الاسير العربي، مجموعة فنانين لبنانيين وعرب ليستذكروا الاسرى. فغاب الرسميون عن الصف الامامي، تاركين اماكنهم لعائلات الاسرى ورفاقهم في الحفل الذي اقيم في قصر “الاونيسكو” وحضره الآلاف. 

  

الثلاثاء، 23 نيسان / أبريل 2002 - ديربورن - ميشيغان
احتفالات في أميركا بذكرى مجزرة قانا
(السفير) في مدينة ديربورن الاميركية التي تمت توأمتها منذ سنوات مع قانا، ازيح الستار عن لوحة جدارية تذكارية في ساحة شارع وورن في المدينة خلال حفل أقيم لمناسبة الذكرى السادسة لشهداء مجزرة قانا. وألقى قنصل لبنان العام في ديترويت محمد سكينة كلمة من وحي المناسبة كما تحدث حاكم المدينة مايكل غايدو ورئيس النادي اللبناني الاميركي القاضي سالم سلامة والفتى محمد بري باسم اطفال ديربورن. وللمناسبة ايضا اقيم مهرجان في نادي بنت جبيل في ديربورن ألقيت في خلاله كلمات لطلاب عرب اميركيين ثم قدم مساعد حاكم المدينة الجوائز لافضل الرسومات.
  

سمير قنطار

الإثنين، 22 نيسان / أبريل 2002
سمير القنطار: أمضى في المعتقل 24 عاماً من أصل 547 عاماً!
تخبئ لنا الذاكرة في زواياها، وفي ثناياها الكثير من الوجوه والحكايات والمحطات المصيرية. تروي لنا أنه في يوم من الأيام سمعنا باسم هذا الشخص، لكن مشاغل الحياة جعلتنا نتجاوز ذكراه، ننساه في غمرة المشاغل اليومية. وننعش ذاكرتنا كل عام لنقول “مرت سنة على إعتقاله” وبعد عام نقول مرت سنتان وهكذا. نتذكره بجهد لكنه قابع في زنزانته يراجع الحسابات عنا وعنه. 

  

الإثنين، 22 نيسان / أبريل 2002 - مجدل شمس - الجولان المحتل
مجدل شمس والجولان السوري المحتل تحيي يوم الأسير العربي
بدعوة من لجنة دعم الاسرى والمعتقلين في الجولان السوري المحتل، احيت جماهير الجولان السوري المحتل يوم التضامن مع الاسرى العرب الذي ياتي ضمن اسبوع التضامن مع الاسرى في كل من مدينة دمشق وغزة وبيروت والقدس الشريف والجولان.

  

الإثنين، 15 نيسان / أبريل 2002 - المنطقة الحدودية
مسيرات تضامن مع فلسطين في المنطقة الحدودية
في مدينة بنت جبيل نفذت لجنة تنسيق الاندية والروابط الثقافية والاهلية امس اعتصاماً تضامنياً مع الشعب الفلسطيني في حسينية المدينة حضره حشد كبير من ممثلي الاحزاب الوطنية. وتحدث خلاله محمد جمعة باسم لجنة التنسيق وعبد الرؤوف بيضون باسم الشخصيات الوطنية. كما القى محمد العبدالله بيضون كلمة باسم اللجنة الثقافية في رابطة بنت جبيل. وفي ختام الاعتصام خرج اكثر من الف مواطن في مسيرة حاشدة.
ونظمت الهيئات النسائية في "حزب الله" مسيرة حاشدة عند "بوابة فاطمة" على الحدود اللبنانية الفلسطينية ضمت اكثر من الف امرأة وفتاة رفعن لافتات كتب عليها: "اوقفوا المجازر التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي"، ورددن هتافات منددة ومعادية منها: "يا يهود يا يهود جيش محمد سيعود". وألقت المتظاهرات حجارة على مركز مراقبة عائد للجيش الاسرائيلي بمحاذاة الحدود ولم يستطع الجنود الاسرائيليون الخروج منه وظلوا مختبئين الى حين انتهاء المسيرة.
  

الخميس، 11 نيسان / أبريل 2002 - ساحة الشهداء، بيروت
خيمة فلسطين في ساحة الشهداء الشبابية بلا مواعيد
تستمر الخيمة الشبابية مفتوحة في ساحة الشهداء، يضاف اليها يوميا شيء من ذاك الذي يضاف الى يوميات فلسطين، من آلامها وانتصاراتها واستغاثات أهلها، “يا للعار، يا للكرامة المغتصبة”

  

الإثنين، 8 نيسان / أبريل 2002 - مرجعيون
أعلام فلسطين ترفرف في مرجعيون
نظم الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الشيوعي اللبناني، مساء السبت المنصرم، تظاهرة شعبية وحزبية جابت الشارع الرئيسي لبلدة مرجعيون، انطلاقاً من ساحتها "استنكاراً للمجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني" لم تشهد مرجعيون مثلها منذ نحو ربع قرن.

  

المنامة - المؤتمر القومي العربي

السبت، 6 نيسان / أبريل 2002 - المنامة / البحرين
المنامة استضافت الدورة الـ12 للمؤتمر القومي العربي
مع استمرار آلة الحرب الاسرائيلية في الضغط على رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات المحاصر في مقره في رام الله واجتياح المدن الفلسطينية، استضافت المنامة المؤتمر القومي العربي في دورته الثانية عشرة، واختتم جلساته أمس بمشاركة 250 عضواً يمثلون دولاً عربية عدة، ونظمته "جمعية العمل الوطني الديموقراطي". وشاركت 25 شخصية لبنانية. 

  

آراء وأفكــار

مقــالات


الألغام في جنوب لبنان
ألغــام !

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5