سياسية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

 

الثلاثاء، 17 أيلول / سبتمبر 2002 - صبرا وشاتيلا

الذكرى العشرون لمجزرة صبرا وشاتيلا

منذ عشرين عاما بالتمام؛ هنا؛ كانت أحذية من الفولاذ تطأ التراب نفسه عند أول الليل متجهة صوب الشهداء قبل أن يستشهدوا منتظرة أن ينتصف الليل لتبدأ مجزرتها في صبرا وشاتيلا؛ وكان الشهداء في ذلك الليل وحدهم؛ دون كل العالم.

 

الإثنين، 9 أيلول / سبتمبر 2002 - خربة سلم

جمعية الإمام الصادق تكرم السيد عبد المحسن فضل الله

كرّمت جمعية الامام الصادق للبحوث في تراث علماء جبل عامل وجمعية التضامن الاسلامي خربة سلم، العلامة المجتهد السيد عبد المحسن فضل الله في ذكرى رحيله العاشرة باحتفال أُقيم في حسينية خربة سلم

 

الخميس، 5 أيلول / سبتمبر 2002 - بيروت

السيد فضل الله: التهديدا ت الاسرائيلية لن تصل الى فتح جبهة

اكد المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله ان "التهديدات الاسرائيلية لسوريا ولبنان تتغذى من مناخ التهديد الاميركي المتواصل للمنطقة العربية والذي يراد له ان يتحول ضغطا متواصلا".

 

الخميس، 5 أيلول / سبتمبر 2002 - بيروت

فدوى البرغوثي: لنحوِّل محاكمة مروان إلى محاكمة لشارون

البرغوثي كانت تتحدث خلال أعمال “المؤتمر الوطني العام للدفاع عن معتقلي الانتفاضة والمقاومة” الذي دعا اليه تجمع اللجان والروابط الشعبية، وتضمن جلسة افتتاحية أمس ألقيت خلالها كلمات الجهة الراعية والجهات العربية الرئيسية المشاركة.

 

الثلاثاء، 3 أيلول / سبتمبر 2002 - العباسية

إختتام المخيم الحواري في العباسية

اختتم اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني فرع صور مخيمه الحواري بعنوان: دور الثقافة في التغيير، في حرج الصنوبر العباسية، وقد شارك فيه خمسون شابا وشابة من مختلف المناطق اللبنانية. وتخلله ندوات حوارية حول العولمة وسياسة الحكومة الاقتصادية قدمها نائب رئيس المجلس الوطني في الحزب الشيوعي د. مفيد قطيش ود. أحمد زرقوط. واستضاف المخيم الذي استمر أربعة أيام عضوي المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الللبناني مهدي خليل ونديم علاء الدين حول ما بعد أحداث الحادي عشر من أيلول. وشرحت الاسيرة المحررة سهى بشارة تجربتها في السجن ودور المقاومة الوطنية اللبنانية في عملية التحرير.

 

 

الجمعة، 30 آب / أغسطس 2002 - بيروت

ندوة في مركز الإمام الخميني عن المرأة

أقام مركز الامام الخميني الثقافي ندوة فكرية تحت عنوان “المرأة في الرؤية الاسلامية اطلالة على فكر الامام الخميني” وذلك لمناسبة ذكرى ولادة السيدة الزهراء والامام الخميني وتأسيس المركز ويوم المرأة العالمي. تحدث فيها كل من الشيخ شفيق جرادي تحت عنوان: اخلاقيات المرأة بين الرؤية الاسلامية والغربية، والزميلة وفاء حطيط تحت عنوان: صورة المرأة في الاعلام بين الاستقلال والاستغلال. قدم للندوة وادارها علي قصير. وحضرها حشد من الشخصيات العلمائية والسياسية والثقافية والمهتمين.

 

 

الجمعة، 30 آب / أغسطس 2002 - النبطية

إختتام مخيم بيت الطلبة في النبطية

اختتم نادي بيت الطلبة الرياضي الاجتماعي في النبطية مخيمه الصيفي الخامس عشر، الذي نظمه في حرج تلة العسكر في النبطية بالتعاون مع اميديست وبتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية، والذي جاء تحت عنوان (التدريب على الشفافية والمساءلة لإعداد فتى صالح لمجتمع شفاف ومسؤول).

 

الإثنين، 26 آب / أغسطس 2002 - صريفا

أضواء على مسيرة الإمام الصدر

(السفير) “اضواء على مسيرة الامام السيد موسى الصدر”. هو عنوان الندوة التي اقامتها الجمعية الخيرية لأهالي صريفا في النادي الحسيني وتحدث خلالها المطران غريغوار حداد، القاضي الشيخ أحمد الزين والمسؤول التنظيمي لحركة أمل في اقليم جبل عامل عباس عباس. حضر الندوة قائمقام صور حسين قبلان ومفتي صور وجبل عامل العلامة السيد علي الأمين وفاعليات. استعرض الزين مواقف وسيرة الامام الصدر، متوصلا الى ان الامام الصدر جسد في نهجه وسلوكه دائرة العائلة وعصبية الحزب واقليمية الاقليم الى الدائرة الإنسانية الارحب. وأشار حداد الى ان الصدر كان عضوا في المجلس المركزي للحركة الاجتماعية ورافقنا على مدى خمسة اعوام. وشرح عباس الجانب الحواري في شخصية الصدر وانفتاحه على جميع اللبنانيين.

 

 

الإثنين، 26 آب / أغسطس 2002 - مرجعيون

كاهن جديد لرعية جديدة مرجعيون

(النهار) اقيم في كنيسة القديس مار جاورجيوس للروم الارثوذكس في جديدة مرجعيون قداس احتفالي تكريما للارشمندريت مكاريوس الطيار وتمت فيه سيامة الشماس فيليب حبيب كاهنا جديدا للرعية. وترأس القداس متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري بمشاركة النائب اسعد حردان وقائمقام حاصبيا وليد الغفير، وفاعليات. والقى المطران كفوري عظة قال فيها: "اقول للكاهن الجديد ان مسؤوليات جساما تنتظرك، فهيا الى العمل، لا تدع شيئا او امرا ما يشغلك عن خدمة الرب، وخدمة الرب تعني خدمة الشعب".

 

 

الجمعة، 23 آب / أغسطس 2002 - بنت جبيل

معن بشور يحاضر غداً في بنت جبيل

(السفير) دعا المنتدى القومي العربي و”الرابطة الثقافية لأبناء بنت جبيل” الى محاضرة بعنوان “ملاحظات في ازمة العمل السياسي العربي” يلقيها معن بشور، وذلك عند السادسة من مساء غد السبت في قاعة الدكتور اسماعيل عباس في ثانوية بنت جبيل.

 

الخميس، 22 آب / أغسطس 2002 - عيتا الشعب

السيد الأمين و”هموم ما بعد التحرير”

“هموم ما بعد الانتصار على العدو الاسرائيلي” عنوان المحاضرة التي ألقاها العلامة السيد محمد حسن الأمين بدعوة من تجمّع الشباب الثقافي لبلدة عيتا الشعب، حضرها حشد من الفاعليات ورؤساء البلديات والعلماء. انطلق الأمين من تقييم الانتصار وسط هزائم عربية متلاحقة. وتوقف عند العبء الذي يحمله هذا الانتصار عندما يكون الصراع مع العدو يدور في الميدان الحضاري الشمولي. ودعا اولا الى تحويل الانتصار الى انتصار سياسي داخل بنية المجتمع الذي أنجزه. واكد ان المعركة مع العدو لم تنته حتى ننعم بالانتصار الحقيقي، بل ان اصعب الحروب وأهم الانتصارات هي التي نطلبها ضد انفسنا والتي نحققها في مجال انجاز اجتماعنا السياسي العادل، فانتصارنا الحقيقي هو اقامة دولة القانون والمؤسسات لاستعادة ولاء شعبنا الوطني لوطنه ودولته. وختم باستخلاص مفاده ان الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان لم تأخذ درساً من المقاومة لأن بنيتها تنتمي الى مرحلة الحرب الاهلية وثقافتها، والخنادق القائمة في الدولة لا تختلف عن خنادق تلك الحرب.

 

 

الإثنين، 19 آب / أغسطس 2002 - حولا

تشييع حاشد لعلي العبد في حولا

(السفير) شيع الحزب الشيوعي اللبناني وأهالي حولا جثمان علي العبد (ابو رفيق) في موكب حاشد عصر أمس الأول في بلدته حولا. تقدم مسيرة التشييع الأمين العام للحزب فاروق دحروج ونائبه سعد الله مزرعاني والأمين العام لمنظمة العمل الشيوعي محسن ابراهيم ورئيس التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد وحبيب صادق وجورج حاوي وجورج بطل ونديم عبد الصمد وكريم مروة والياس عطا الله. ووورى جثمان العبد الثرى في جبانة البلدة ثم تقبلت عائلته وقيادة الحزب التعازي. ومن ابرزهم النائب ايوب حميد على رأس وفد من حركة "امل" والنائب علي الخليل.

 

الخميس، 15 آب / أغسطس 2002 - عين إبل

الأمين: "دور المسيحيين في جبل عامل"

استضاف نادي شباب عين ابل في بيروت العلامة السيد محمد حسن الامين في قاعة البلدية، وكان اللقاء بعنوان "دور المسيحيين في جبل عامل"، ضمن نشاطات مهرجان عين ابل السياحي. بعد تقديم من عطا الله دياب، أكد الامين على عبارة الحياة المشتركة وليس العيش المشترك الذي يجرى تداوله في الحياة السياسية اللبنانية، وانه لتحقيق هذه الحياة لا بد من مقومات كالحرية والقيم المشتركة والهموم والعادات الواحدة، لافتا الى ان النظام الطائفي هو الذي يضع اللبنانيين في مواجهة بعضهم البعض.

 

 

الخميس، 15 آب / أغسطس 2002 - النبطية

ندوة حول المقاطعة في النبطية

(السفير) تقيم جمعية الاطباء المسلمين ندوة في قاعة الارشاد مدينة النبطية، الخامسة مساء السبت المقبل. يتحدث في المحور الاول رئيس الهيئة الوطنية لمقاومة التطبيع اللواء د. ياسين سويد تحت عنوان “استحالة التطبيع مع الكيان الصهيوني” وأمين فرع لبنان في اتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين سمير احمد حول “المقاطعة الشعبية وأهميتها وجدواها”.

 

الأربعاء، 14 آب / أغسطس 2002 - أنصار

ندوة في أنصار

(السفير) نظمت جمعية الامام الصادق بالتعاون مع بلدية أنصار ندوة فكرية ثقافية عن حياة العالمين السيد حسن آل ابراهيم ونجله السيد محمد حسن آل ابراهيم وذلك في حسينية البلدة بحضور فاعليات. تحدث بداية رئيس البلدية محمد احمد عاصي، واستعرض رئيس الجمعية الشيخ حسن بغدادي مؤلفات العالمين الكبيرين وآثارهما العلمية التي اغنت المكتبة الاسلامية والعربية، وركز السيد كاظم ابراهيم على دراساتهما وابحاثهما. واختتمت الندوة بجملة نقاشات.

 

 

الثلاثاء، 13 آب / أغسطس 2002 - سبلين / الشوف

مخيم “شباب فلسطين معاً برغم الحدود”

“مين أنا؟” سؤال من غير ادعاء، تبرره كيفيات تعريف الفلسطينيين بأنفسهم، فهم إما فلسطينيون لبنانيون وإما فلسطينيون أردنيون او سوريون، وحتى الذين يقطنون في أرضهم يسمون فلسطينيي الداخل. ومن كان من مخيم البرج الشمالي مثلا، فهو أيضا من صفد. حق لوسام، إذاً، ان يعيد على نفسه وعلى من حوله السؤال نفسه لأنه غير قادر على التملص من وجوده. 

الخميس، 8 آب / أغسطس 2002 - الجنوب

جولة جنوبية لمخيم الشباب القومي العربي

(السفير) جال المشاركون في المخيم الثاني عشر للشباب القومي العربي في المناطق الجنوبية المحررة انطلاقا من النبطية، قلعة الشقيف، بوابة فاطمة، معتقل الخيام، مرجعيون. وعقد في المخيم الحوار الثاني مع رئيس مجلس الامناء د. عبد الإله بلقزيز، وأدار الجلسة معتصم الشخاترة. وتمحورت الأسئلة حول ثلاث قضايا رئيسية كبرى هي استراتيجية الولايات المتحدة الاميركية، تجربة حزب الله، الارهاب.

 

 

الخميس، 8 آب / أغسطس 2002 - حارة حريك

حفل تكريمي لكافلي أيتام جمعية المبرات

نظمت دائرة التكفل في جمعية المبرات الخيرية في ثانوية الكوثر الحفل التكريمي السادس لكافلي الايتام برعاية السيد محمد حسين فضل الله، وفي حضور جمع من الكافلين من بلدان الخليج والاغتراب والمناطق اللبنانية المختلفة اضافة الى فاعليات اجتماعية ومسؤولي هيئات وجمعيات انسانية لبنانية ودولية.

الخميس، 8 آب / أغسطس 2002 - صريفا

ندوة في صريفا حول "حقوق الإنسان والعنف ضد المرأة"

(السفير) دعت الجمعية الخيرية لأهالي صريفا والهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة لحضور ندوة "حقوق الانسان والعنف ضد المرأة"، يحاضر فيها المحامي هارلي البستاني ود. رفيق رضا صيداوي والمحامية سيتا كريشيكيان، الرابعة بعد ظهر السبت المقبل في النادي الحسيني في بلدة صريفا قضاء صور.

 

الإثنين، 5 آب / أغسطس 2002 - بنت جبيل

نجاح واكيم محاضراً في بنت جبيل

حاضر النائب واكيم حول التطورات الراهنة بدعوة من الرابطة الثقافية الاجتماعية لأبناء بنت جبيل في قاعة ثانوية بنت جبيل الرسمية ورأى ان الطبقة السياسية الحالية هي المسؤولة عن هدم الوطن معتبرا ان قسما كبيرا من هذه الطبقة يعمل عند السفير الأميركي “باتل” وهذا لا يبعث على الاطمئنان في قيام وطن.

السبت، 3 آب / أغسطس 2002 - الجنوب

مخيمات تطوعية وثقافية وترفيهية

مخيمات: ثقافية، ترفيهية، تطوعية، بيئية و... تنتشر المخيمات ساحلا وجبلا، بعضها يجمع شبانا من مناطق لبنانية مختلفة والبعض الآخر يمتاز بحضور عربي ودولي حتى. والحصيلة ان شبانا يتلاقون يناقشون، يتفقون، يختلفون، يغنون، يرقصون، ويبنون بسواعدهم طرقات وملاعب و... 

الأربعاء، 29 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

احتفال في بنت جبيل في ذكرى عيد الجيش

ودع لبنان أمس، في عاصمة الجنوب صيدا، رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب مصطفى سعد (أبو معروف) بعد رحلة طويلة مع النضال المرير، وكفاح ضد الاحتلال، وصراع مع المرض، واربع محاولات اغتيال فشلت في زحزحة قناعاته الوطنية والقومية. فاحتضنه تراب صيدا مع مغيب الشمس، وسط اقفال عام من صيدا الى جزين والقرى المحيطة

الثلاثاء، 30 تموز / يوليو 2002 - عيناتا

المنتدى الفكري يكرّم العاملي السيّد محسن الأمين

لمناسبة مرور خمسين عاما على وفاته، اجتمع عارفو ودارسو المجتهد السيد محسن الأمين وجاؤوا من لبنان وسوريا وايران للتأكيد على خطاه الاصلاحية، وذلك بدعوة من المنتدى الفكري لإحياء التراث العاملي، حيث أقيم مهرجان تكريمي في عيناثا

الجمعة، 26 تموز / يوليو 2002 - صيدا

لبنان الرسمي والشعبي يشيّع المناضل مصطفى سعد

ودع لبنان أمس، في عاصمة الجنوب صيدا، رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب مصطفى سعد (أبو معروف) بعد رحلة طويلة مع النضال المرير، وكفاح ضد الاحتلال، وصراع مع المرض، واربع محاولات اغتيال فشلت في زحزحة قناعاته الوطنية والقومية. فاحتضنه تراب صيدا مع مغيب الشمس، وسط اقفال عام من صيدا الى جزين والقرى المحيطة

 

الإثنين، 15 تموز / يوليو 2002 - بيروت

بدء مؤتمر الدراسات الدينية في المعاهد الشيعية

في رعاية الوكيل الشرعي العام للإمام الخامنئي في لبنان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ممثلاً بنائبه الشيخ نعيم قاسم، نظمت حوزة الإمام الصادق مؤتمرها الاول عن تطوير المناهج الحوزوية بعنوان "الدراسات الدينية في المعاهد الشيعية، مناهج واشكاليات"، في مجمع فاطمة الزهراء في صيدا.

آراء وأفكــار

مقــالات

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5