سياسية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

 

الخميس، 19 كانون الأول / ديسمبر 2002 - بيروت

العميد حطيط يحاضر عن الخط الأزرق في الجنوب

ألقى قائد كلية القيادة والاركان في الجيش العميد الركن امين حطيط محاضرة بعنوان "الخط الازرق في الجنوب وتثبيت الحدود المتدحرجة"، في اطار "المؤتمر الاول لهندسة المساحة في لبنان" في نقابة المهندسين. واعطى حطيط لمحة تاريخية عن ترسيم الحدود بين لبنان وفلسطين منذ اتفاق سايكس - بيكو مروراً باتفاق بوليه - نيوكمب عام ،1923 وصولاً الى خط الهدنة الذي تكرس عام .1949

 

الإثنين، 16 كانون الأول / ديسمبر 2002 - إبل السقي

ذكرى أسبوع رمزي نهرا وإيلي عيسى

في مناسبة مرور اسبوع على سقوط رمزي نهرا وايلي عيسى بانفجار استهدف سيارتهما في ابل السقي، اقيم قداس وجناز لراحة نفسيهما في كنيسة القديس جاوجيوس للروم الارثوذكس في البلدة، ترأسه متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون المطران الياس كفوري وحضره النائب عبدالله قصير ممثلاً "حزب الله" والنائب جورج نجم

 

الإثنين، 9 كانون الأول / ديسمبر 2002 - صور

هدايا للمساجين بمناسبة العيد في صور

(السفير) قامت "المرشدية العامة للسجون" المنبثقة عن مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان بالتعاون مع بلدية صور بمبادرة تجاه المساجين في سراي صور الحكومي حيث قدم المرشد العام الأب ايلي نصر واعضاء المجلس البلدي مساعدات عينية وحلوى لمئة سجين في مناسبة العيد. وقال نصر ان الغاية من المبادرة هي اشعار المساجين بأنهم ليسوا متروكين وحدهم وان لهم الحق بالعيد والفرح.

 

 

الخميس، 5 كانون الأول / ديسمبر 2002 - المنطقة الحدودية

إطلاق 31 نادي شبابي في البلدات المحررة

لو نظمت قبل احداث 1975 ورش عمل لتدريب الشباب اللبنانيين، من كل الطوائف، على اهمية الحوار وسيلة لحل النزاعات، ولو اعدت لهم نشاطات تهدف الى تعريف الشبان والصبايا الى ابناء وبنات سنهم القاطنين مناطق اخرى، هل كنا تجنبنا الحرب

 

الأربعاء، 4 كانون الأول / ديسمبر 2002

السيد فضل الله محاضراً حول "المشروع الإسلامي وأسسه.."

رأي المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله ان "الاسلام استطاع ان يدخل عقل العالم" لكنه انتقد خطاب كثير من الحركات والذي "لا يزال خطاباً حماسياً وانفعالياً وليس عقلانياً". وقال في محاضرة القاها بعنوان: "معالم المشروع الاسلامي واسسه في مواجهة الهجمة الاميركية على العالمين العربي والاسلامي"

 

الثلاثاء، 3 كانون الأول / ديسمبر 2002 - الدامور

إفطارات رمضانية جنوبية

العيشية - أقام المجلس البلدي لبلدة العيشية قضاء جزين حفل إفطار في قاعة كنيسة السيدة حضره النواب: عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، انطوان خوري وجورج نجم. وتخلل الحفل كلمات لرئيس البلدية ريمون ميلان، إمام بلدة عرمتى الشيخ محمد الحاج، راعي ابرشية العيشية الاب بولس عنيد ورئيس اتحاد الكرة هاشم حيدر.

 

الإثنين، 2 كانون الأول / ديسمبر 2002 - الدامور

حفل إفطار الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل

أقامت الرابطة الثقافية الاجتماعية لابناء بنت جبيل وبمناسبة شهر رمضان المبارك، حفل افطار في مطعم قصر البحر في الدامور، حضره لفيف من ابناء بنت جبيل، ومن ضمنهم النائب علي بزي ورئيس البلدية فياض شرارة وبعض اعضاء المجلس البلدي ورئيس نادي بنت جبيل في امريكا الدكتور ذيب مصطفى.

 

السبت، 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

إفطار شركة "باكتيك" لنزع الألغام في الجنوب

(النهار) اقامـت شركــة "باكتيك" (Bactec) لنزع الألغام افطاراً في استراحة صور، وحضر النائبان علي خريس وعبدالله قصير وقائمقام صور حسين قبلان ومدير الشركة في الشرق الاوسط اسامة الغصيبي ورئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن جورج مسعد وعدد من فاعليات المدينة. وألقى الغصيبي كلمة شكر فيها للحكومة ولدولة الامارات العربية المتحدة "تبني هذا العمل الانساني"، ولمكتب التنسيق "جهوده في ازالة العوائق من امام الشركات العاملة على الارض".

 

 

الخميس، 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

ذكرى "يوم القدس" ستقام في النبطية

علمت "النهار" من مصادر موثوقة ان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قرر الغاء عرضي الحزب في بيروت والبقاع في ذكرى "يوم القدس" المصادف الجمعة 29 الجاري، والاكتفاء بعرض كبير في مدينة النبطية يحضره شخصياً. وآخر زيارة علنية لنصرالله للنبطية كانت قبيل الانتخابات النيابية عام 1996.

 

 

الأربعاء، 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صيدا

فشل فكرة السفير الأميركي إقامة إفطار في صيدا!

(اللواء) نجح الإجماع الصيداوي في إفشال فكرة السفير الأميركي في لبنان فنست باتل بإقامة حفل إفطار في استراحة صيدا السياحية، بعدما لمس حملة اعتراض روحية وسياسية وشعبية رفضت هذه الفكرة، وسط تأكيد المقاطعة، باعتبار أن دعوة السفير الأميركي "مشبوهة"· وعلم أن السفارة الأميركية تفكر الآن بالاستعاضة عن فكرة الإفطار بجولة على عدد من قيادات وفاعليات المدينة!

 

 

الأربعاء، 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - النبطية

إفطارات "جمعية تقدم المرأة" في النبطية

(السفير) أقامت "جمعية تقدم المرأة" في النبطية إفطارها السنوي في مدينة فرح، أعلنت في خلاله رئيسة الجمعية السيدة سلمى علي احمد عن التحضير لوضع حجر الاساس لنادي المتقاعدين والمسنين في محلة كفرجوز في النبطية. وأقامت الجمعية كذلك افطاراً آخر لأطفال وتلامذة مبرة السيدة زينب.

 

 

الثلاثاء، 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الغازية

لقاء رمضاني مسيحي-إسلامي في منتدى الثقافة والحوار

(النهار) نظم منتدى الثقافة والحوار الديموقراطي في الغازية لقاء رمضانيا مع متروبوليت صيدا ومرجعيون وحاصبيا للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري والمستشار في المحكمة الجعفرية العليا العلامة محمد حسن الامين في دارة رئيس المنتدى الدكتور يحيى غدار في الغازية. 
تحدث الامين عن معنى العبادة في شهر رمضان والعلاقة التي تربط المسلمين والمسيحيين داعيا الى "تثبيت لقاء الاديان على هذه الارض. وبذلك لن يبقى لبنان بلدا صغيرا وانما معلماً حضارياً والذي بدأ يشهد صراع الحضارات ونحن نريده حوارا بين الحضارات". 
وتحدث كفوري مهنئا جميع المسلمين بصيامهم والذي هو من العبادات المفروضة على خلق الله لأنه "يطهر النفس من التكبر ويحطم شهوات النفس". وتساءل "كيف نسمح ان يتهم كل مؤمن متدين بأنه ارهابي وكيف نسمح بقتل اطفال فلسطين ولا نفكر كمسلمين ومسيحيين بهذا الظلم والقهر الذي لم يكن يتمادى لولا الدعم من اميركا". 

 

 

الإثنين، 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الجنوب

رمضانيات جنوبية: تركيز على الوضع الإقتصادي

اقامت "جمعية التعليم الديني الاسلامي" افطاراً في النبطية رعاه نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم وحضره النواب ياسين جابر ومحمد رعد وجورج نجم وفاعليات. وقال قاسم في كلمته: "لا يمكن معالجة الازمة الاقتصادية الاجتماعية في لبنان عبر نظرة آحادية او من الاقتراض او الحديث عن الضرائب

 

الأحد، 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور/أنصار

إفطار على شرف السيد علي الأمين وآخر لكشافة الرسالة

(النهار) في صور اقام المدير العام للريجي ناصيف سقلاوي افطارا على شرف مفتي صور وجبل عامل السيد علي الامين في حضور النائب علي خريس ممثلا رئيس مجلس النواب والنائب علي الخليل ومحافظ الجنوب فيصل الصايغ ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان وقائمقام صور حسين قبلان والمطران مارون صادر ويوحنا حداد وفاعليات. وتحدث سقلاوي مشيدا بالعلامه الامين ومواقفه الوطنية ثم تحدث العلامة الامين.
اقامت كشافة الرسالة الاسلامية في الجنوب افطارا لقادتها في قطاعي النبطية - جزين، والزهراني - صيدا في مطعم "جنة الكرامة" - انصار، في حضور نائب رئيس الجمعية المفوض العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسن حمدان الذي القى كلمة.

 

 

الأربعاء، 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور/دير قانون النهر/كفردونين

رمضانيات: "نتحصن ونقوى بالمقاومة"

(السفير) اعتبر نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في كلمة ألقاها في حفل افطار في مبرة السيدة خديجة الكبرى للجنة مسجد كفردونين، ان نتائج المقاومة والانتفاضة اشرف بآلاف المرات من نتائج المفاوضات التي تشرع وجود اسرائيل ككيان غاصب في منطقتنا. ودعا قاسم العرب الى مطالبة مجلس الامن الدولي بفتح ملف الصواريخ النووية الموجودة عند اسرائيل. 
ألقى رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين كلمة في حفل افطار اقامه الحزب تكريما لعوائل الشهداء في بلدة دير قانون النهر، اكد فيها انه طالما ان المشاريع الاميركية والصهيونية موجودة في المنطقة، فنحن بحاجة الى ان نتحصن ونقوى بالمقاومة. 
أقامت جمعية كشافة الجراح فوج صور الاول حفل افطارها السنوي، بحضور النائب علي خريس ورئيس بلدية صور عبد المحسن الحسيني وفعاليات.

 

 

الإثنين، 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بنت جبيل

حفل إفطار لهيئة دعم المقاومة الإسلامية

(السفير) دعا رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، خلال رعايته حفل إفطار لهيئة دعم المقاومة الإسلامية في بنت جبيل الى عدم السماح للعدو الإسرائيلي بالتحكم في مستوى استخدام مياهنا وثروتنا والتدخل في شؤوننا تحت أي ذريعة كانت أو أي تهديد يكون، ورفض رعد الرهان على مؤتمر باريس 2 لحل المشاكل الداخلية.
من جهته أكد رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" هاشم صفي الدين في إفطار أقامته هيئة دعم المقاومة الإسلامية في مؤسسات الإمام الصدر في صور، ان بلدا بلا مقاومة سيصبح مكشوفا بكل الاتجاهات وعرضة لكل المؤامرات.

 

 

السبت، 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

حفل الإفطار السنوي لجمعية المبرات الخيرية

في حفل الإفطار السنوي لجمعية المبرات الخيرية، دعا سماحة السيد محمد حسين فضل الله الى الاعتراف بالآخر وإسقاط العصبيات، قائلا ان المتعصبين لا يتنفسون معنى الحرية في الإنسان وفي الفكر ولا يتنفسون حرية العقل في دائرة الحياة. 

 

الجمعة، 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

نشاطات "ملتقى شباب صور" الرمضانية

(السفير) ينظّم “ملتقى شباب صور” في خلال شهر رمضان ديوانية كل مساء من ايام الجمعة والسبت والاحد. تبدأ اليوم وتتضمن سهرات هذا الاسبوع: تحية الى مصطفى سعد ولقاء مفتوحا مع النائب أسامة سعد، ثم ندوة حول الشباب والمشكلات الاجتماعية مع الدكتور طلال عتريسي، وقراءة في الانتفاضة مع ممثل حماس في لبنان أسامة حمدان، “قراءة في الساحة اللبنانية: بين السلطة والمعارضة” مع الزميل ابراهيم الأمين، لقاء مفتوحا حول أوضاع مدينة صور بين الجمعيات الاهلية والمجلس البلدي. والسهرة الاولى من الاسبوع المقبل حوار مع الزميل حلمي موسى تحت عنوان “المأزق الاسرائيلي بعد عامين من الاتنفاضة”، فلقاء مع النائب محمد رعد عن استراتيجية المقاومة وتحديات المستقبل، والأحد رحلة مع عدد من الاسرى. أما الاسبوع الاخير فيبدأ بلقاء مفتوح، لمناسبة يوم القدس العالمي، يليه حفل الافطار السنوي، وأخيراً عرض لفيلم: نقاش حول الدعاية الاميركية في السياسة مع ناصر شور.

 

 

الخميس، 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

النائب علي بزي يمثل لبنان في "السكان والتنمية"

(السفير) مثل النائب علي بزي، لبنان في اللقاء العربي الثالث للسكان والتنمية في البرلمانات العربية، الذي انعقد في دمشق بين 2 و4 تشرين الثاني الحالي. وقدم بزي خلال المؤتمر، ورقة عمل مجلس النواب اللبناني بعنوان "السكان والشباب في لبنان"

 

 

الأربعاء، 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

حارات صور استقبلت الذخائر بمسلميها ومسيحييها

مدينة صور كانت تنتظر القديسة، بكل طوائفها. رفعت عشرات اللافتات المرحبة، وكتب على بعضها "صور مدينة الامام الصدر تستقبل ذخائر الايمان"، و"دعينا نلتمس طهارتك فنرتفع الى اجواء من السمو ونرتقي عرش الحمل الطاهر

 

 

الإثنين، 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الجنوب

أجراس القرى الحدودية الجنوبية قُرعت ليلاً فرحاً

في اليوم الثاني من جولتها الجنوبية، شقت القديسة تريزيا الطفل يسوع طريقها نحو العمق الجنوبي، نحو البلدات والقرى الحدودية المحررة، وسط حشود خرجوا تحت جنح الليل الى لقائها، ناثرة عليها الورود والارز، مهللة فرحة، ورافعة الصلوات والدعاءات.

 

 

الأحد، 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - ديربورن

تأبين السيد حسن الأمين في ولاية ميشيغان

أقيم مساء اليوم في "دار الحكمة" الإسلامية في ديربورن هايتس، ولاية ميشيغان الأميركية، حفل تأبيني للفقيد المؤرخ السيد حسن الأمين، إبن المفكر الكبير الراحل السيد محسن الأمين. وقد تحدث عدد من الخطباء عن مزايا الراحل والمساهمات القيمة التي أضافها في حقل التأريخ خاصة في ما يتعلق بالشيعة وجبل عامل.
وكانت قناة المنار قد عرضت اليوم برنامجاً حوارياً مسجلاً عن الراحل الكبير وعرضت في نهايته رسالة النعي التي تقدم بها مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران سماحة السيد علي الخامنئي من أبناء الأمة وآل الفقيد.

 

 

الأحد، 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الصالحية / صيدا

ذخائر القديسة تريزيا بدأت رحلتها نحو الجنوب

(النهار) استراحت امس ذخائر رفات القديسة تريزيا الطفل يسوع في اول محطة جنوبية لها بعد جولتها الطويلة في الشمال وجبل لبنان، وامضت ليلتها في دير العناية - الصالحية شرق صيدا، وسط حفاوة لافتة واستقبالات حاشدة اقيمت لها من الدامور وصولا الى صيدا، قبل ان تتابع رحلتها اليوم الى صور ومختلف القرى الحدودية. وكانت الذخائر غادرت امس معهد راهبات القلبين الاقدسين في عين نجم حيث احتشد المواطنون لاستقبالها على وقع الصلوات وقرع الاجراس.

 

 

الإثنين، 21 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - شقرا

تأبين حسن الأمين في شقرا

(السفير) أقيم في بلدة شقرا احتفال تأبيني امس للمؤرخ حسن الامين، بحضور النواب: علي حسن خليل، علي خريس، محمد فنيش وعبد الله قصير والقائم بأعمال السفارة الايرانية في لبنان رضا قمي، ووفد من السفارة وفعاليات. وتحدث في الاحتفال العلامة السيد محمد حسن الامين باسم آل الامين.

 

 

الثلاثاء، 15 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - بيروت

رحيل المؤرخ حسن الأمين عاشق جبل عامل

اختتم السيد حسن الأمين كتابة تاريخه ووضع النقطة الأخيرة، فسكت صوت المعلم العالم الواعظ، الذي لم يكن ليرتاح قبل أن يضع تصويباته ويصحح انحرافات التاريخ. وهو ابن صانع تاريخ في جبل عامل، ابن العلامة السيد محسن الأمين

 

السبت، 5 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - بيروت

وسام الاستحقاق للدكتور ناجي الصغير

منح رئيس الجمهورية وسام الاستحقاق ذا السعف، "لاحد اعلام الطب الذي سخر علمه ووقته لصحة مرضاه"، الدكتور ناجي الصغير.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5