قانون البلديات الجديد يتناسب مع التطلعات

محمد نجيب بزي  *

  الكاتب:

اللواء

  المصدر:

21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001

  تاريخ النشر:

 

     لا شك أن موضوع وضع قانون جديد للبلديات، هو من الأمور الهامة جداً في لبنان، خاصة وانه من أهم القضايا المطروحة لتطبيق اللامركزية الإدارية، لأنه يُشكل بالفعل خطوة أساسية من خطوات عصرنة الدولة، في وقت تتجه فيه معظم دول العالم الى سن تشريعات في مجال اللامركزية الإدارية، والى تطوير النظم الإدارية، بحيث تلبي تطلعات الفئات الإجتماعية كافة.

إن مجرد طرح مشروع جديد للبلديات في لبنان، هو عمل جد ايجابي، وهو خطوة لا بد منها، فكيف إذا كان هذا المشروع يتضمن نقاطاً إيجابية جديدة يجمع عليها معظم المواطنين؟

إن طرح انتخاب رئيس ونائب رئيس للبلدية بالإقتراع المباشر من الشعب، هو طرح مُتقدم وسليم، بحيث يعطي إنتخابهما بهذا الشكل قوة لهما، ومجالاً لمحاسبتهما. ودفعاً لهما نحو المزيد من العمل لتأكيد الثقة والشرعية، وإضافة قاعدة جديدة مفادها تعديل شروط انشاء البلدية بالأماكن التي يزيد عدد أهاليها المقيدين في سجلات الأحوال الشخصية عن ألف هي مسألة مهمة، خاصة وأن كثيراً من القرى والبلديات تفتقر الى مجالس بلدية منتخبة، هذا إذا علمنا أن وجود مجالسها لها يساعدها في تنمية وتطوير أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية.

كما أن تقصير مدة المجلس البلدية من ست سنوات الى خمس، هي مسألة جيدة، خاصة وأن الفترة كافية للحكم على إيجابيات وسلبيات أي مجلس بلدي، وهي ايضاً كافية لانجاز ما يمكن انجازه من مشاريع معينة.

كذلك، فإن اشتراط المؤهل العلمي للمرشح للرئاسة أو نيابة أو عضوية المجلس البلدي، هي مسألة أساسية وجديرة بالإهتمام لما لها من مردود ايجابي على الأداء البلدي، وعلى الدراسات المطلوبة، انما لا يمكن تعميم هذه المسألة على كل البلديات، إذ يجب الأخذ بعين الإعتبار عدد سكان كل بلدية من جهة، وارتباط ذلك بالقدرات العلمية والجامعية والثقافية من جهة أخرى.

إن اعطاء صلاحيات للبلديات، وتوفير شيء من الإستقلالية لها، هو اجراء مهم وبمحله، شرط أن تبقى الرقابة قوية، وأن لا يكون هناك استغلال لهذه الصلاحيات.

أخيراً، إن مشروع قانون البلديات هو مشروع طموح، جريء يأخذ بالإعتبار أموراً عديدة، نتمنى أن يُطبق عملياً، ويكون هناك إنماء متوازن لكل المناطق اللبنانية.

* نائب رئيس بلدية بنت جبيل.

 

§ وصـلات:

 

Main Page
 
 
 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Opinions Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic